لأولجتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) .
الوَلِيجَةُ : بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله
هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم
وَلِيجَةُ النَّفْسِ : دَخِيلَتُهَا
أَولاج: (اسم)
أَولاج : جمع وَلَجة
والجة: (اسم)
والجة : فاعل من وَلَجَ
والِجة: (اسم)
الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ
الوَالِجَةُ :الحيَّاتُ والسِّباعُ
وُلُج: (اسم)
وُلُج :جمع وِلَاج
إيلاج: (مصطلحات)
من ولج يلج ولوجا، وأولج يلج إيلاجا، وهو الإدخال، وأولج في زوجته أي دخل فيها. (فقهية)
فُلْجَان: (اسم)
فُلْجَان : جمع فُلُجُ
إيلاج: (مصطلحات)
من أولج ، الإدخال. (فقهية)
إيلاج: (مصطلحات)
إدخال. (فقهية)
,
ولج(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ. وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً، فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَنه متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه . والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ . والوِلاجُ: الباب. والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُجٌووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وهي الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ. ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله «ولاج الوادي إلخ» بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أي جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبارة المؤلف المارة قريباً.) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ؛ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ولم تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُجُ لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، والمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ، لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ له في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَجُ وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ. والوُلُجُ: النَّواحي . والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ. والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر فيه المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌوَأَولاجٌ . وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منزل الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار في الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما . والوَلَجُوالوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ . ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: هو بابها، وكله من الدخول . ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛
قال: قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً، لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاصِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج . ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة: الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخل أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً: ولِيجةً. كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون في القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا من المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله: فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً، تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَرْ وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جاء مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه، وأَولَجَه: أَدخله. وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ؛ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته . واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل. وفي حديث ابن عمر: أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه. التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَه تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذلك فانْقَدَعُوا عن سؤاله . والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان . وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا. وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذا اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفقد أَحوال البيت وأَهله. والوُلوجُ: الدخول. وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلُّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار . والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة من الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بدل من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛
وأَنشد يعقوب: وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَا الجوهري:، قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد في الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ في عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ: قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا، على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا، فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا، كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا، مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَجا غَبَرَت: بقيت. والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظهر البعير، وهو من مراكب الإِماء. وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانبه وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه. والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع. والأَعْثى: الكثير الشعر. والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ. ومَعَجَ: نفش شعره. والضَّعَواتُ: جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف . وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه . وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرِّ كلِّ تالِجٍ ومالِجٍ"
ولَجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ. ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ. ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ. ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌوَوَلَجٌ. ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ. ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ. ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ، ومغَارِفُ العَسَلِ، ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ. ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ. ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ. ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.
أولجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أولجَيُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج :- • أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه :- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.
الوَلَجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم. و الوَلَجَةُ كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره. و الوَلَجَةُ مَعْطِف الوادي. و الوَلَجَةُ موضع الوُلُوج. والجمع : أَولاجٌ، ووَلَجٌ، ووَلَجاتٌ.
وَليجة(المعجم الرائد)
وليجة - ج، ولائج 1- وليجة : دخيلة. 2- وليجة بطانة الإنسان، خاصته. 3- وليجة من يتخذه الإنسان معتمدا من غير أهله. 4- وليجة : «هو وليجته» : أي لصيق به.
و ل ج: وَلَجَ يلج بالكسر وُلُوجا أي دخل و أَوْلَجَه غيره أدخله وقوله تعالى {يُوْلج الليل في النهار ويولج النهار في الليل} أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و وَلِيجَةُ الرجل خاصته وبطانته
الوَلِيجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَلِيجَةُ : بِطانةُ الرَّجُل. و الوَلِيجَةُ مَن تتَّخذه معتمدًا عليه من غير أَهلك. ويقال: هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم. والجمع : وَلائجُ.
الوِلاَجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوِلاَجُ : البابُ. و الوِلاَجُ الوادي. و الوِلاَجُ الغامضُ من الأَرض. و الوِلاَجُ الزُّقاقُ والناحية. والجمع : وُلُجٌ.
وَلَجَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَلَجَ الشيءُ في غيره وَلَجَ ِ (يَلِجُ) لِجَةً، ووُلُوجًا: دخَل فيه. و وَلَجَ البيتَ: دَخَلَه. فهو والِجٌ، وهي والجةٌ.
أوْلَجَ(المعجم الغني)
[و ل ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أوْلَجْتُ، أُوْلِجُ، أَوْلِجْ، مصدر إيلاجٌ. :-أوْلَجَ المِفْتَاحَ فِي القُفْلِ :-: أدْخَلَهُ.
ولج(المعجم الرائد)
ولج - توليجا 1- ولجه أو إليه الأمر : سلمه إليه. 2- ولج : ماله : جعله في حياته لبعض أولاده.
وُلِجَ(المعجم المعجم الوسيط)
وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة. فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ.
الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ. و الوَالِجَةُ الحيَّاتُ والسِّباعُ.
وَليجَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَليجَة :- جمع وَلائِج: بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله :- {وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً} .
إيلاج(المعجم مصطلحات فقهية)
من ولج يلج ولوجا، وأولج يلج إيلاجا، وهو الإدخال، وأولج في زوجته أي دخل فيها.
أَولَج(المعجم الرائد)
أولج - إيلاجا 1-أولجه : أدخله
وَلَج(المعجم الرائد)
ولج - يلج ، ولوجا ولجة 1- ولج الشيء في غيره : دخل فيه. 2- ولج البيت : دخله.
معنى لأولجتا في قاموس معاجم اللغة
معجم الغني
**أوْلَجَ** \- [و ل ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أوْلَجْتُ**،** أُوْلِجُ**،** أَوْلِجْ**، مص. إيلاجٌ. "أوْلَجَ المِفْتَاحَ فِي القُفْلِ": أدْخَلَهُ.