وصف و معنى و تعريف كلمة لأولى:


لأولى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لأولى في معاجم اللغة العربية:



لأولى

جذر [أولى]

  1. وَلَّى: (فعل)
    • ولَّى / ولَّى على / ولَّى عن يولِّي ، وَلِّ ، تَوْليةً ، فهو مُولٍّ ، والمفعول مُولًّى - للمتعدِّي
    • ولَّى فلانٌ: أَدْبَر وفَرَّ
    • وَلَّى الرُّطْبُ: أخذ في الهَيْج
  2. وَلَى: (فعل)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولَى فلانًا :دنا منه وقرُب، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ(حديث): ممّا يقاربك،
    • كما يلي: كما يَتْبع
    • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ
    • وَلَى عَنِّي : اِبْتَعَدَ
  3. وُلَى: (اسم)
    • وُلَى : جمع وُلْيا
  4. وَلَّى دُبُرَهُ:
    • وَلَّى ظَهْرَهُ. كِنَايَةً عَنِ الهَرَبِ وَالفِرَارِ وَالانْهِزَامِ. وَلَّى الأدْبَارَ.


  5. ولّى فلان:
    • أَدْبَر وفَرَّ ''ولَّى اللِّصُّ هاربًا.
  6. وَلَى عَنِّي:
    • اِبْتَعَدَ.
  7. وَلَّى الرُّطْبُ:
    • أخذ في الهَيْج.
  8. وَلَّى عَنْ صَاحِبِهِ بِوِدِّهِ:
    • تَغَيَّرَ عَلَيْهِ.
  9. وَلَّى عَنْهُ:
    • أَعْرَضَ عَنْهُ، اِبْتَعَدَ.
  10. وَلَّى هَارِباً:


    • أَدْبَرَ.
  11. ولّى الشّيء:
    • أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى ''أزعجَ الرّسامَ توليةُ النَّاس عن رؤية معرضه- لو بلغ الرزق فاه لولاّه قفاه [مثل].
  12. ولّى على عقبه:
    • ارتدَّ، تراجع أو هرب.
  13. ولّى فلانا الأمر:
    • قلَّده إيَّاه، أسنده إليه، جعله واليًا عليه، فوَّضه إليه ''ولاَّه الإمارةَ/ سلطة القضاء- قرَّر الوزيرُ توليتَه منصبَ المدير''.
  14. ولى فلانا:
    • دنا منه وقرُب ''جلست ممّا يليه- َكُلْ مِمَّا يَلِيكَ [حديث].
  15. وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى:
    • أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ.
  16. اِسْتَغَلَّ ثِقَةَ شَرِيكِهِ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَالِهِ:


    • اِسْتَفادَ مِنْ ثِقَتِهِ لِيُسِيءَ اسْتِعْمالَهَا.
  17. وَلَّى حَثِيثًا:
    • مُسْرِعاً حريصاً.
  18. ولَّى أدراجَه:
    • رجَعَ من حيث جاء، رجع إلى الأمر الذي كان قد تركه.
  19. ولّى زَمَنه:
    • انقضى عهده.
  20. أَوْلَى : (اسم)
    • الجمع : الأَوْلَوْن ، و الأَوَالِي المؤنث : الوُلْيا و الوُلْيَيات ، و الوُلَى ، مُثَنَّناه : الأَوْلَيان ،
    • الأَوْلَى : أَفعل تفضيل بمعنى الأَحقِّ والأَجدرِ والأَقرب ،
    • أولى لك: قاربك الشَّرُّ فاحذر
  21. كما يلي:
    • كما يَتْبع.
  22. وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ :


    • تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ.
  23. وَلا : (فعل)
    • وَلى (يلِيه) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  24. توالَى : (فعل)
    • توالت الانتصارات: تتابعت، تعاقبت، تلاحقت تتوالى الجهودُ لاكتشاف حقائق الكواكب عن قُرْب،
    • لا تهتزّ وإن توالت عليك المصائب،
    • على توالي الأيَّام والسِّنين،
    • غارات متوالية
  25. أَولَى : (فعل)
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى
    • أَوْلاَهُ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهَا
    • أوْلاَهُ ثِقَتَهُ : مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ
    • أَوْلاَهُ عَلَى أمْوَالِ اليَتِيمِ : أوْصَاهُ عَلَيْهَا
    • أوْلاَهُ ظَهْرَهُ : صَدَّ عَنْهُ، لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ
    • كَانَ الأَحْرَى أَنْ يُولِيهِ اهْتِمَاماً : أنْ يَهْتَمَّ بِهِ
    • أَوْلاَهُ مَعْرُوفاً : صَنَعَ إِلَيْهِ
    • أَوْلاَهُ لَكَ : كَلِمَةُ تَهْدِيدٍ وَوَعِيدٍ، أَيِ الشَّرُّ أَقْرَبُ إِلَيْكَ فَاحْذَرْ
    • أَوْلَى على اليتيم: أَوصَى
    • أَوْلَى فلانًا الأَمرَ: جعله واليًا عليه
    • ويقال في التهديد والوعيد: أَوْلَى لَكَ: قد وَلِيَكَ: أَي قارَبَكَ الشَّرُّ فاحذَرْ
,
  1. ولَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَّى / ولَّى على / ولَّى عن يولِّي ، وَلِّ ، تَوْليةً ، فهو مُولٍّ ، والمفعول مُولًّى (للمتعدِّي) :-
      ولَّى فلانٌ أَدْبَر وفَرَّ :-ولَّى اللِّصُّ هاربًا: لاذ بالفرار، - ولَّى مدبرًا، - ولَّى زمنُ الصِّبا، - {وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ} :-
      ولَّى الشِّتاءُ: انقضى، مضى بسرعة، - ولَّى عن فلان بوُدِّه: تغيَّر عليه.
      ولَّى الشَّيءَ/ ولَّى عن الشَّيء: أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى :-أزعجَ الرّسامَ توليةُ النَّاس عن رؤية معرضه، - لو بلغ الرزق فاه لولاّه قفاه [مثل]: يُضرب للتّعاسة:-? ولاَّه ظهرَه: جعله وراءه، - ولَّى الأَدْبارَ: فرّ، هَرَب، انطلق مُسْرعًا.
      ولَّى فلانًا الأمرَ: قلَّده إيَّاه، أسنده إليه، جعله واليًا عليه، فوَّضه إليه :-ولاَّه الإمارةَ/ سلطة القضاء، - قرَّر الوزيرُ توليتَه منصبَ المدير.• ولَّى القبلةَ: اتَّجه إليها :-ولِّ وجهَك شطر المسجد، - {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا}: مستقبلها بوجهه.
      • ولَّت العصبيَّةُ بعضَ الأقارب بعضًا: جعلتهم نصراء :- {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا} .
      ولَّى على عقبه: ارتدَّ، تراجع أو هرب.
  2. وَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَلَّى الرُّطْبُ: أخذ في الهَيْج.
      و وَلَّى الشيءُ: أَدبر.
      ويقال: وَلَّى فلانٌ هاربًا.
      و وَلَّى الشيءَ، وعن الشيء: أَدبر عنه ونأَى.
      و وَلَّى عن فلان بِوُدِّه: تغيَّر عليه.
      و وَلَّى فلانًا: نَصَرَه.
      و وَلَّى استقبله بوجهه.
      و وَلَّى فلانًا الأَمرَ: جعله واليًا عليه.
      و وَلَّى فلانًا الحاجةُ: وَلَّتْ عنه.
  3. وَلَّى (المعجم الرائد)
    • ولى - تولية
      1- ولاه الأمر : جعله واليا عليه. 2- ولاه كذا : جعله تلوه. 3- ولاه ظهره : جعله وراءه. 4- ولى الشيء أو عنه : ابتعد عنه ، أعرض. 5- ولاه اربا : هرب. 6- ولى عنه بوده : تغير عليه. 7- ولى البلح : بدأ يجف.
  4. وَلَّى (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَلَّيْتُ، أُوَلِّي، وَلِّ، مصدر تَوْلِيَةٌ.
      1. :-وَلاَّهُ إِقْلِيمَ الْجَنُوبِ :- : جَعَلَهُ وَلِيّاً عَلَيْهِ.
      2. :-وَلاَّهُ مَسْؤُولِيَّةً جَدِيدَةً :- : كَلَّفَهُ، فَوَّضَ إِلَيْهِ...
      3. :-وَلَّى هَارِباً :- : أَدْبَرَ.
      4. :-وَلَّى عَنْهُ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِبْتَعَدَ.
      5. :-وَلاَّهُ ظَهْرَهُ :- : جَعَلَهُ وَرَاءهُ.
      6. :-وَلَّى عَنْ صَاحِبِهِ بِوِدِّهِ :- : تَغَيَّرَ عَلَيْهِ.
  5. لولى (المعجم الرائد)
    • لولى
      1-لولاة. ولى، هرب : «لولى مدبرا»
  6. ولَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ :-
      ولَى فلانًا دنا منه وقرُب :-جلست ممّا يليه، - َكُلْ مِمَّا يَلِيكَ [حديث]: ممّا يقاربك، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ} :-
      • كما يلي: كما يَتْبع.


  7. وَلَى (المعجم الرائد)
    • ولى - يلي ، وليا
      1-ولىه : 1- قرب منه . 2- تبع مباشرة
  8. ولّى الشّيء/ ولّى عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى :-أزعجَ الرّسامَ توليةُ النَّاس عن رؤية معرضه- لو بلغ الرزق فاه لولاّه قفاه [مثل]
  9. ولّى فلان (المعجم عربي عامة)
    • أَدْبَر وفَرَّ :-ولَّى اللِّصُّ هاربًا
  10. ولى (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل ى: الْوَلْيُ بسكون اللام القرب والدنو يقال تباعد بعد وَلْيٍ وكل مما يَلِيكَ أي مما يقاربك يقال منه وَلِيَه يليه بالكسر فيهما شاذ و أَوْلاهُ الشيء فوَلِيَهُ وكذا وَلِيَ الْوَالِي البلد و وَلِيَ الرجل البيع وِلاَيَةً فيهما و أَوْلاه معروفا ويقال في التعجب ما أولاه للمعروف وهو شاذ و وَلاّهُ الأمير عمل كذا و وَلاَّه بيع الشيء و تَوَلَّى العمل تقلَّد وتولَّى عنه أعرض و وَلَّى هاربا أدبر وقوله تعالى {ولكل وجهة هو موليها} أي مستقبلها بوجهه و الْوَلِيُّ ضد العدو يقال منه تَوَلاَّهُ وكل من وُلِيَ أمر واحد فهو وَلِيُّه و المَوْلَى المُعْتِق والمُعْتَق وابن العم والناصر والجار والحليف و الوَلاء ولاء المُعْتِق و المُوالاة ضد المعاداة ويقال وَالَى بينهما وِلاَءً بالكسر أي تابع وافعل هذه الأشياء على الولاء أي متتابعة و تَوَالَى عليهم شهران تتابع و اسْتَوْلَى على الأمد أي بلغ الغاية قال بن السكيت الوِلاية بالكسر السلطان و الوَِلاية بالفتح والكسر النصرة وقال سيبويه الوَلاَيَةُ بالفتح المصدر وبالكسر الاسم وقولهم أَوْلَى لك تهديد ووعيد قال الأصمعي معناه قاربه ما يهلكه أي نزل به قال ثعلب ولم يقل أحد في أَوْلَى أحسن مما قاله الأصمعي وفلان أولى بكذا أي أحرى به وأجدر ويقال هو الأَوْلى وفي المرأة هي الْوُلْيَا
  11. وَلَى (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَلَيْتُ، أَلِي، لِ، مصدر وَلْيٌ.
      1. :-وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ :- : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ.
      2. :-سَأُقَدِّمُ النَّتَائِجَ فِيمَا يَلِي :- : فِيمَا سَيَتْبَعُ، أَيْ مُبَاشَرَةً. :-النَّتَائِجُ هِيَ كَمَا يَلِي.
      3. :-وَلَى عَنِّي :- : اِبْتَعَدَ.
  12. ولى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • دنا منه وقرُب :-جلست ممّا يليه- َكُلْ مِمَّا يَلِيكَ [حديث]
  13. ولّى على عقبه (المعجم عربي عامة)
    • ارتدَّ، تراجع أو هرب.
  14. ولّى فلانا الأمر (المعجم عربي عامة)
    • قلَّده إيَّاه، أسنده إليه، جعله واليًا عليه، فوَّضه إليه :-ولاَّه الإمارةَ/ سلطة القضاء- قرَّر الوزيرُ توليتَه منصبَ المدير.
  15. لأولى النـّـهى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لذوي العقول و البصائر
      سورة :طه، آية رقم :128
  16. ولّى مُستكبرا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعرضَ مُتكبّرا عن تدبّرها
      سورة :لقمان، آية رقم :7
  17. وَلاَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلاَهُ وَلاَهُ ِ (يلِيه) وَلْيًا: دَنَا منه وقَرُبَ.


معنى لأولى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَوْلَى** \- [و ل ي]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف).** أَوْلَيْتُ**،** أُوْلِي**،** أَوْلِ**، مص. إيلاَءٌ. 1. "أَوْلاَهُ الْمَدِينَةَ" : جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهَا. 2. "أوْلاَهُ ثِقَتَهُ" : مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ. 3. "أَوْلاَهُ عَلَى أمْوَالِ اليَتِيمِ" : أوْصَاهُ عَلَيْهَا. 4. "أوْلاَهُ ظَهْرَهُ" : صَدَّ عَنْهُ، لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ. 5. "كَانَ الأَحْرَى أَنْ يُولِيهِ اهْتِمَاماً" : أنْ يَهْتَمَّ بِهِ. 6. "أَوْلاَهُ مَعْرُوفاً" : صَنَعَ إِلَيْهِ. 7. "أَوْلاَهُ لَكَ" : كَلِمَةُ تَهْدِيدٍ وَوَعِيدٍ، أَيِ الشَّرُّ أَقْرَبُ إِلَيْكَ فَاحْذَرْ.
معجم الغني
**أُولَى** \- [أ و ل]. "أُولَى أوْلادِي أوْ بَنَاتِي" : اِسْمٌ مِنَ أسْمَاءِ الإشَارَةِ لِلْجَمْعِ القَرِيبِ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ تَدْخُلُ عَلَيْهِ كَافُ الخِطَابِ فَيَصِيرُ "أولاَكَ" وَتَكونُ أُولَى بِمَعْنَى الَّذِينَ.
معجم الغني
**أوْلَى** \- ج:** أَوْلَوْنَ**،** أَوالٍ**. مؤ:** وُلْيا**. ج:** وُلَى**. [ول ي]. (أَفْعَلُ التَّفْضيل). 1. "أوْلَى لَكَ أنْ تَأخُذَ هَذَا الْمَكَانَ" : الأجْدَرُ بِكَ. 2. "هُوَ أوْلَى بِهَذَا الْمَنْصِبِ" : أحَقُّ بِهِ.
لسان العرب
وألاء اسم يشار به إلى الجمع ويدخل عليهما حرف التنبيه تكون لما يَعْقِلُ ولِما لا يَعْقِل والتصغير أُلَيّاو أُلَيَّاء قال يا ما أُمَيْلَحَ غِزْلاناً بَرَزْنَ لنا مِنْ هَؤلَيّائكُنَّ الضَّالِ والسَّمُرِ قال ابن جني اعلم أَن أُلاء وزنه إذاً مثل فُعال كغُراب وكان حكمه إذا حَقَّرْتَه على تحقير الأَسماء المتمكنة أَن تقول هذا أُلَيِّئٌ ورأَيت أُلَيِّئاً ومررت بأُلَيِّئ فلما صار تقديره أُلَيِّئا أَرادوا أَن يزيدوا في آخره الأَلف التي تكون عوضاً من ضمة أوّله كما قالوا في ذا ذَيّا وفي تا تَيَّا ولو فعلوا ذلك لوجب أَن يقولوا أُلَيِّئاً فيصير بعد التحقير مقصوراً وقد كان قبل التحقير ممدوداً أَرادوا أَن يُقِرُّوه بعد التحقير على ما كان عليه قبل التحقير من مدّه فزادوا الألف قبل الهمزة فالألف التي قبل الهمزة في أُلَيّاء ليست بتلك التي كانت قبلها في الأصل إِنما هي الأَََلف التي كان سبيلها أَن تلحق آخراً فقدمت لما ذكرناه قال وأَما أَلف أُلاء فقد قلبت ياء كما تقلب أَلف غلام إِذا قلت غُلَيِّم وهي الياء الثانية والياء الأُولى هي ياء التحقير الجوهري وأَما أُلُو فجمع لا واحد له من لفظه واحده ذُو وأُلات للإِناث واحدتها ذاتٌ تقول جاءَني أُلُو الأَلْبْاب وأُلات الأَحْمال قال وأَما أُلَى فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه واحده ذا للمذكر وذه للمؤنث ويُمد ويُقصر فإِن قَصَرْتَه كتبته بالياء وإِن مددته بنيته على الكسر ويستوي فيه المذكر والمؤنث وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء يمدّ ويقصَر لأن تصغير المبهم لا يُغَيَّرُ أَوَّله بل يُتْرَك على ما هو عليه من فتح أَو ضم وتدخل ياءُ التصغير ثانيةً إِذا كان على حرفين وثالثة إِذا كان على ثلاثة أَحرف وتدخل عليه الهاءُ للتنبيه تقول هؤلاءِ قال أَبو زيد ومن العرب مَن يقول هؤلاءِ قَوْمُك ورأَيت هَؤُلاءِ فيُنَوِّن ويكسر الهمزة قال وهي لغة بني عُقَيْل ويَدخل عليه الكاف للخطاب تقول أُولئك وأُلاك قال الكسائي ومن قال أُلاك فواحِدُه ذاك وأُلالِك مثل أُولئك وأَنشد يعقوب أُلالِكَ قَوْمي لم يَكُونُوا أُشابةً وهَلْ يَعِظُ الضِّلِّيلَ إِلاَّ أُلالِكا ؟ واللام فيه زيادةٌ ولا يقال هؤلاءِ لك وزعم سيبويه أَن اللام لم تُزَدْ إِلاَّ في عَبْدَل وفي ذلك ولم يذكر أُلالِك إِلاَّ أَن يكون استغنى عنها بقوله ذلك إِذ أُلالِك في التقدير كأَنه جَمْع ذلك وربما قالوا أُولئك في غير العقلاء قال جرير ذُمّ المَنازِِلَ بَعْدَ مَنْزِلة اللِّوَى والعَيْشَ بَعْدَ أُولئكَ الأَيّامِ وقال عز وجل إِنَّ السَّمْع والبَصَر والفُؤادَ كلُّ أُولئكَ كان عنه مسؤُولاً قال وأَما أُلى بوزن العُلا فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه واحده الذي التهذيب الأُلى بمعنى الذين ومنه قوله فإِنَّ الأُلى بالطَّفِّ مِنْ آلِ هاشِمٍ تآسَوْا فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِيا وأَتى به زياد الأَعجم نكرة بغير أَلف ولام في قوله فأَنْتُمْ أُلى جِئتمْ مَعَ البَقْلِ والدَّبى فَطارَ وهذا شَخْصُكُم غَيْرُ طائر قال وهذا البيت في باب الهجاءِ منَ الحماسة قال وقد جاءَ ممدوداً قال خَلَف بن حازم إِلى النَّفَرِ البِيضِ الأُلاءِ كأَنَّهُمْ صََفائحُ يَوْمَ الرَّوْعِ أَخْلَصَها الصَّقْلُ قال والكسرة التي في أُلاءِ كسرة بناء لا كسرة إِعراب قال وعلى ذلك قول الآخر فإِنَّ الأُلاءِ يَعْلَمُونَكَ مِنْهُمُ قال وهذا يدل على أَن أُلا وأُلاء نقلتا من أَسماءِ الإِشارة إلى معنى الذين قال ولهذا جاءَ فيهما المد والقصر وبُنِيَ الممدود على الكسر وأَما قولهم ذهبت العرب الأُلى فهو مقلوب من الأُوَل لأَنه جمع اولى مثل أُخرى وأُخَر وأَنشد ابن بري رأَيتُ مَواليَّ الأُلى يَخْذُلُونَني على حَدَثانِ الدَّهْرِ إِذ يَتَقَلَّبُ قال فقوله يَخْذُلونَني مفعول ثان أَو حال وليس بصلة وقال عبيد بن الأَبْرَص نَحْنُ الأُلى فاجْمَعْ جُمو عَكَ ثمَّ وجِّهْهُمْ إِلَيْنا قال وعليه قول أَبي تَمَّام مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كانَتِ العَرَبُ الأُلى يَدْعُونَ هذا سُودَداً مَحْدُودا رأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي قال وللشريف الرَّضِيِّ يَمْدَحُ الطائع قد كان جَدُّكَ عِصْمةَ العَرَبِ الأُلى فالْيَوْمَ أَنت لَهُمْ مِنَ الأَجْذام قال وقال ابن الشجري قوله الأُلى يحتمل وجهين أَحدهما أَن يكون اسماً بمعنى الذين أَراد الأُلى سَلَفُوا فحذف الصلة للعلم بها كما حذفها عبيد بن الأَبرص في قوله نحن الأُلى فاجمع جموعك أَراد نحن الأُلى عَرَفْتَهم وذكر ابن سيده أُلى في اللام والهمزة والياءِ وقال ذكرته هنا لأَن سيبويه قال أُلى بمنزلة هُدى فمَثَّله بما هو من الياءِ وإِن كان سيبويه ربما عامل اللفظ
الرائد
* أولى إيلاء. (ولي) 1-ه الأمر: جعله واليا عليه. 2-ه معروفا: صنعه إليه. 3-ه على اليتيم: أوصاه عليه. 4-ثقته: منحه إياها.
الرائد
* أولى. (ولي) 1-أحق، أجدر: «هو أولى بالمعروف»، ج أولون وأوال، مث. أوليان، م وليا مث. ولييان ج ولى وولييات. 2-«أولى لك»: كلمة تهديد معناها «الويل لك».م
الرائد
* أولى. اسم إشارة لجمع القريب، للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: