وصف و معنى و تعريف كلمة لأولين:


لأولين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لأولين في معاجم اللغة العربية:



لأولين

جذر [لأل]

  1. أَلا: (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا:اجتهد
    • ألا: فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
  2. أَلاّ: (اسم)
    • أَلاّ : مصدر أَلَّ
  3. أَلوّة: (اسم)
    • الأَلوَّة : عُودٌ يُتبخَّر به
    • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
    • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  4. أَلوة: (اسم)
    • الأَلْوةُ : اليمين
    • الأَلْوةُ :الغَلْوَة


  5. ألَوة: (اسم)
    • الألَوَةُ : جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة
  6. مألوّ: (اسم)
    • مألوّ : اسم المفعول من أَلا
  7. اِئتلاء: (اسم)
    • اِئتلاء : مصدر اِئتلى
  8. تأليه: (اسم)
    • التَّأليه : القول بوجود إِله مُدبِّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي يُعوَّل على الأدلَّة العقلية ويرفض الوحي، وديني يسلم كالعقل والنقل معًا ولا يرفض الوحي بحال
    • ويقابل الإلحادَ
  9. ألاَ: (حرف/اداة)
    • حرف غير عامل يفيد التنبيه
    • حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس
    • حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس ألا حياءَ وقد كبرت
    • حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي ألاَ زرتَ المريض
  10. ألاّ: (حرف/اداة)


    • حرف مركب من (أن حرف مركب من أن المخفّفة
    • حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا ألاّ تزور أقاربك،
    • ألاّ تؤمن بالله
  11. ألا فلان في عمله:
    • قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي ''لا يألو جهدًا.
  12. أَلاَ الطَّالِبُ:
    • قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. ¨ لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ  مَا أَلَوْتُ جُهْداً.
  13. أَلاَ عَمَلَهُ:
    • تَرَكَهُ.
  14. ألا فلان:
    • فتَر وضعُف.
  15. ألا الشيء أَلْوًا:
    • استطاعه.
  16. ألا فلانًا الشيءَ:


    • أعد إياه.
  17. اِئتلاء: (اسم)
    • مصدر ائتلى على
  18. الصَّرَّافُ الألي:
    • آلة بنكية لسحب النقود وايداعها من ون تدخل بشري.
  19. أَحْلِفُ بِاللَّهِ أَلاَّ أقُولَ إلاَّ الحَقَّ:
    • أُقْسِمُ بِاللَّهِ.
  20. أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ:
    • أسرع.
  21. أهَابَ بِهِ ألاَّ يتَأخَّرَ عَنِ الْمَوْعِدِ:
    • دَعَاهُ، طَلَبَ مِنْهُ. يُهِيبُ بِهِ فِي كُلِّ آنٍ أنْ يَعُودَ إلَى رُشْدِهِ.
  22. جَمَالَكَ أَلاَّ تَفْعَلَ هذا:


    • لا تفعله، والتزِم الأَمْرَ الأجْمَل.
  23. طُوبَى لِأَوَّلِ شَهِيدٍ فِي الإِسْلاَمِ:
    • أَوَّلُ قَتِيلٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. شَهِيدُ الوَطَنِ.
  24. عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ:
    • الأخْذُ بِالثَّأرِ.
  25. لأوّل وَهْلة:
    • أي أوّل ما تراه أو أوّل شيء أو لأوّل نظرة.
,
  1. ألا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه :-
      ألا فلانٌ فتَر وضعُف.
      ألا فلانٌ/ ألا فلانٌ في عمله: قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :-لا يألو جهدًا: لا يقصر في بذله، - لا آلوك نصحًا وإرشادًا، - {لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً}: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم.
  2. ألا فلان/ ألا فلان في عمله (المعجم عربي عامة)


    • قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :-لا يألو جهدًا
  3. الألَوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألَوَةُ : جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة .
  4. الأَلوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلوَّة : عُودٌ يُتبخَّر به.
  5. الأَلُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ.
      و الأَلُوَّةُ الغَلْوَة.
  6. الأَلُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلُوَّةُ :(انظر: ألو) .


  7. الأَلْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْوةُ : اليمين.
      و الأَلْوةُ الغَلْوَة.
  8. إِئتلى (المعجم الرائد)
    • إئتلى - ائتلاء
      1- إئتلى : قصر وأبطأ. 2- إئتلى : حلف ، أقسم.
  9. ألا (المعجم الرائد)
    • ألا - يألو ، ألوا وألوا وأليا
      1-قصر، أبطأ : «لم يأل جهدا»، أي لم يقصر في بذل الجهد
  10. ألا فلان (المعجم عربي عامة)
    • فتَر وضعُف.
  11. ألا (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ل ا: ألا حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و إلَّا حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا} وقول عمرو بن معد يكرب وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلاّ عاطفة كالواو كقول الشاعر وأرى لها دارا بأغدرة السـيدان لم يدرس لها رسم إلا رمادا هامدا دفعت عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا
  12. ألا (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ل ا: ألا من باب عدا أي قصر وفلان لا يَألُوك نصحا فهو آلٍ و الآلاءُ النعم واحدها إلَّى بالفتح وقد يكسر ويكتب بالياء مثل معي وأمعاء و آلَى يؤلى إيلاءً حلف و تَألَّى و أَتَلَى مثله قلت ومنه قوله تعالى {ولا يأتل أولو الفضل منكم} و الأَلِيّةُ اليمين وجمعها ألايَا و الأَلْيَةُ بالفتح ألية الشاة ولا تقل إلية بالكسر ولالية وتثنيتها أليان بغير تاء
  13. ألا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألا ألا ألْوًا، وألُوًّا، وأُلِيًّا: اجتهد.
      و ألا فَتَر وضَعُفَ.
      و ألا قَصَّر وأبطأ.
      ومنه: إني لا ألوك نصحًا.
      و ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه .
      و ألا ترى.
      و ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه.
  14. أَلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلا : حرف تحضيض مثل هَلاَّ؛ مثل: أَلاَّ تُكرِمُ والدَيك.
  15. أَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَ : أَداة تُبتدأ بها الجملة للتنْبيه، مثل: يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ: ) ) .
      وللعَرض، مثل: النور آية 22أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ: ) ) .
      وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحضِيض مثل: أَلا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
  16. الأَلاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلاء : الأَلا.
  17. الأَلاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلاء : بائع الأَلْيَة.
  18. الأَلِيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلِيُ : الكثير الأيْمان.
  19. الأَلْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْوُ : النِّعْمة. والجمع : آلاء.
  20. الأَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَّلُ : الَّلأءُ.
  21. أَلاَ (المعجم الغني)
    • : لَها عِدَّةُ مَعانٍ.
      1. حَرْفُ اسْتِفْتَاحٍ، أَيْ يُسْتَفْتَحُ بِهَا الكَلامُ، دَالَّةٌ عَلَى تَحَقُّقِ مَا بَعْدَهَا، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ وَلاَ النَّافِيَةِ :يونس آية 62 ألاَ إنَّ أوْلِياءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (قرآن).
      2. حَرْفُ تَنْبِيهٍ: :-أَلاَ يا رَجُلُ احْذَرْ :-، :-أَلاَ تَرْغَبُونَ فِي رُؤْيَةِ أهَالِيكُمْ. النور آية 22 ألاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ. (قرآن).
      4. حَرْفُ تَحْضِيضٍ: :-ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ.
      5. :-أَلاَ عَمَلَهُ :-: تَرَكَهُ.
      6. :-أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  22. أَلاَ (المعجم الغني)
    • [أ ل و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ألَوْتُ، آلُو، يَأْلُو، أُؤْلُ، مصدر ألْوٌ، أُلُوٌ.
      1. :-أَلاَ الطَّالِبُ :- : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. ¨ :-لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ :- :-مَا أَلَوْتُ جُهْداً.
      2. :-إنِّي لاَ آلُوكَ نُصْحاً :- : أي لاَ أُقَصِّرُ فِي نُصْحِكَ وَلاَ أفْتُرُ (أَفْتُرُ). :-لَمْ آلُ فِي ذَلِكَ نُصْحاً وَلاَ ادَّخَرْتُ وُسْعاً. (الجوهري).
      3. :-أَلاَ عَمَلَهُ :- : تَرَكَهُ.
      4. :-أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  23. ألاَّ (المعجم الغني)
    • 1. تَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ وَتَكُونُ: أ. حرْفُ تَحْضِيضٍ وَتَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ الْمُضَارِعِ: :-ألاَّ تُكرِمُ وَالِدَيْكَ. :-أَلاَّ تَحْضُرُ فِي الوَقْتِ. ب. حَرْفُ تَأْنِيبٍ وَتَأتِي قَبْلَ الْمَاضِي: :-أَلاَّ أنْهَيْتَ عَمَلَكَ.
      2. تَكُونُ مُرَكَّبَةً مِنْ أنَّ النَّاصِبَةِ لِلمُضَارِعِ وَلاَ النَّافِيَةِ: :-أنْصَحُكَ ألاَّ تُسَافِرَ :- : تُسَافِرَ مَنْصُوبٌ بِأنَّ الْمُدْغَمَةِ فِي لاَ، وَلاَ حَرْفُ نَفْيٍ، وَيَجُوزُ عَدَمُ إِدْغَامِهَا.
  24. ألاَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألاَ :-
      1 - حرف غير عامل يفيد التنبيه :- {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      ألاَ وهو: تشير إلى تقديم شخص أو شيء يكون مجيئه مَثارًا للدهشة والاهتمام.
      2 - حرف غير عامل يفيد العَرْض، أو الطلب برفق :- {أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ} .
      3 - حرف غير عامل يفيد التحضيض، أو الطلب بشدّة وعنف :-ألاَ تجتهد وقد قرب الامتحان، - ألاَ تتوب إلى الله، - {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
      4 - حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :-*ألاَ عُمْرَ ولّى مستطاع رجوعه*.
      5 - حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :-ألا حياءَ وقد كبرت.
      6 - حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي :-ألاَ زرتَ المريض.
  25. ألاّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألاّ :-
      1 - حرف مركب من (أن {المصدريّة الناصبة للفعل أو} أن) المخفّفة، و (لا) النافية أو (لا) الناهية :- {وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ} - {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ}: أن المصدريّة ولا النافية، - {أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا}: لا الناهية، - {أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللهِ}: أن المخفّفة.
      2 - حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا :-ألاّ تزور أقاربك، - ألاّ تؤمن بالله.


معنى لأولين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: