وصف و معنى و تعريف كلمة لأوهج:


لأوهج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و جيم (ج) .




معنى و شرح لأوهج في معاجم اللغة العربية:



لأوهج

جذر [أوهج]

  1. نهج نهْج أبيه:
    • اقتدى به وحذا حذوه ''نَهْجُ المسلم''.
  2. وَهَجَ: (فعل)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج
    • وهَجِت النّارُ: اتّقدت : وقَّادًا متلألئًا
    • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما
    • وَهَجَتِ الشَّمْسُ : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ
  3. تَوَهَّجَ: (فعل)
    • توهَّجَ يتوهَّج ، توهُّجًا ، فهو مُتوهِّج
    • تَوَهَّجَتْ نيرانُ الْمَوْقِدِ : تَوَقَّدَتْ
    • تَوَهَّجَ الحَرُّ في الْمَدينَةِ : اِشْتَدَّ
    • تَوَهَّجَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • تَوَهَّجَتْ رائِحَةُ العِطْرِ : فاحَتْ، اِنْتَشَرَ عَبَقُها
    • تَوَهَّجَ اللُّؤْلُؤُ :تَلألأَ، لَمَعَ
  4. توهَّجَ: (فعل)
    • توهَّجت النَّارُ أو الشَّمسُ :وهَجت؛ توقَّدت يشتدُّ توهّج الشَّمس في الصَّيف،
    • توهَّجت نيران الحرب من جديد
    • توهَّجَ النَّهارُ: وهَج، اشتدَّ حرُّه
    • توهَّجت رائحةُ الطِّيب: انتشرت توهَّج نورُ الحقيقة
    • توهَّج الجوهرُ: تلألأ


  5. أَوهَجَ: (فعل)
    • أوهجَ يُوهج ، إيهاجًا ، فهو مُوهِج ، والمفعول مُوهَج
    • أَوْهَجَ النَّارَ: أَوقدها
  6. هَجَّ: (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  7. هجا: (فعل)
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ
    • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
    • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه
    • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها
    • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
  8. هَجُنَ: (فعل)
    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين
    • هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً
    • هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
  9. هَجَّنَ: (فعل)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن
    • هجَّن الأمرَ: قبَّحه وعابه
    • لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل
    • هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما
    • شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة
    • هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها
    • هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري،
    • هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ
  10. هَجيَ: (فعل)


    • هَجِيَ هَجْيًا و هَجًى
    • هَجِيَ البيتُ : انكشفَ
    • هَجِيَ العينُ: غارت
    • هَجِيَ الرجلُ هَجًى: اشتدَّ جُوعُه
  11. هَجَنَ: (فعل)
    • هَجَنَ هَجْنًا، وهُجُونًا، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ
    • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
    • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
    • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
    • هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
  12. نَهِجَ: (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا، ونَهَجَةً، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ
  13. نهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها
  14. هَجّان: (اسم)
    • الجمع : هِجانٌ ، و هُجُنٌ ، و هَجائنُ
    • الهَجَّانُ : راكب الهَجين وهو نوعٌ من النّوق خفيف الجسم سريع السير،
    • مُسَافِرٌ هَجَّانٌ : يُحِبُّ الْهَجِينَ
    • فرقة الهَجّانة: مجموعة من شرطة الحدود تستخدم الإبل في تنقُّلاتها
  15. نَهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  16. تَهَجَّنَ: (فعل)


    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت
  17. وَهَج: (اسم)
    • وَهَجُ النَّارِ : اِتِّقَادُهَا
    • وَهَجُ الشَّمْسِ : سُطُوعُ حَرِّهَا
    • وَهَجُ الْمِسْكِ أَوِ العِطْرِ : اِنْتِشَارُهُ فَاحَ وَهَجُ الطِّيبِ فَانْشَرَحَتِ الأَنْفُسُ
    • الوَهَجُ : حرُّ النهار والشَّمس ونحوهما
    • (الطبيعة والفيزياء) إشعاع حراريّ ينبعث من جسم بعد تسخينه إلى درجة حرارة عالية، وقد يحدث الوهج لجامد أو لسائل أو لغاز
    • وَهَج الألماسة: تلألؤها
  18. وَهِج: (اسم)
    • نَهَارٌ وَهِجٌ: شَدِيدُ الْحَرِّ
  19. وَهْج: (اسم)
    • وَهْج : مصدر وَهَجَ
  20. وَهج: (اسم)
    • مصدر وهَجَ
    • الوَهْج المقابل: (الفلك) بقعة في السَّماء ذات توهُّج باهت مقابلة تمامًا للشَّمس
  21. مُتَوَهِّج: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَهَّجَ
    • نُورٌ مُتَوَهِّجٌ : مُشْتَعِلٌ
    • فِكْرٌ مُتَوَهِّجٌ : مُتَوَقِّدٌ
  22. مُتوهِّج: (اسم)


    • مُتوهِّج : فاعل من تَوَهَّجَ
  23. مُوهَج: (اسم)
    • مُوهَج : اسم المفعول من أَوهَجَ
  24. مُوهِج: (اسم)
    • مُوهِج : فاعل من أَوهَجَ
  25. وَهّاج: (اسم)
    • نُورٌ وَهَّاجٌ : شَدِيدُ الوَهَجِ
    • نَجْمٌ وَهَّاجٌ : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ
    • نَظَرٌ وَهَّاجٌ : مُشِعٌّ النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن)
    • ذَهَبٌ وَهَّاجٌ : لَمَّاعٌ
,
  1. نهج نهْج أبيه/ نهج على منوال أبيه (المعجم عربي عامة)
    • اقتدى به وحذا حذوه :-نَهْجُ المسلم.
  2. وهج (المعجم لسان العرب)


    • "يوم وَهِجٌ ووَهْجانٌ: شديد الحر؛ وليلة وَهِجةٌ ووَهْجانةٌ، كذلك،وقد وَهَجا وَهْجاً ووَهَجاناً ووَهَجاً وتَوَهُّجاً.
      والوَهَجُ والوَهْجُ والوَهَجانُ والتَّوَهُّجُ: حرارة الشمس والنار من بعيد.
      ووَهَجانُ الجمر: اضطرام تَوَهُّجِه؛

      وأَنشد: مُصْمَقِرُّ الهجير ذُو وَهَجَانِ

      والوَهْجُ، بالتسكين: مصدر وَهَجَتِ النار تَهِجُ وَهْجاً ووَهَجاناً إِذا ‏اتَّقَدت.
      وقد تَوَهَّجَتِ النارُ ووَهَجَتْ تَوَهَّجُ: تَوَقَّدَتْ،ووَهَّجْتُها أَنا.
      ولها وَهِيج أَي تَوَقُّد، وأَوْهَجْتُها أَنا؛ وفي المحكم: ووَهَجْتُها أَنا.
      والمُتَوَهِّجةُ من النساء: الحارَّةُ المَتاع.
      والوَهَجُ والوَهِيجُ: تَلأْلُؤُ الشيء وتَوَقُّدُه.
      وتَوَهَّجَ الجوهر: تلأُلأَ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ابْنَةَ السَّهْمِيِّ دُرَّةُ غائصِ،لها، بَعْدَ تَقْطِيعِ النُّبُوحِ، وَهِيجُ

      ويروى: ‏دُرَّة قامس.
      ويقال للجوهر إِذا تلأْلأَ: يَتَوَهَّجُ.
      ونجم وَهَّاجٌ: وَقَّادٌ.
      وفي التنزيل: وجعلنا سِراجاً وهَّاجاً؛ قيل: يعني الشمس.
      وَوَهَجُ الطِّيب ووَهِيجُه: انتشارُه وأَرَجُهُ.
      وتَوَهَّجَتْ رائحة الطيب أَي توقدت.
      "
  3. وهَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: الوَهَجُ، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها.
      ـ لها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ.
      ـ تَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ تَوَهَّجَ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.
  4. هجن (المعجم لسان العرب)
    • "الهُجْنة من الكلام: ما يَعِيبُك.
      والهَجِينُ: العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ، وقيل: هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ، فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ، والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ؛ قال حسان: مَهاجِنةٌ، إِذا نُسِبوا، عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد، وقيل: رِخْوُو الزناد.
      قال ابن سيده: وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً، وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح، والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ، وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة.
      أَبو العباس أَحمد ابن يحي؟

      ‏قال: الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح.
      قال المبرد: قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة، وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ؛ ولذلك، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعائشة: يا حُمَيراء، لغلبة البياض على لونها، رضي الله عنه.
      قال، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود، فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم.
      وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض: هُجْنٌ وهُجَناء، لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم.
      وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً.
      وبِرْذَوْنَة هَجِين، بغير هاء.
      الأَزهري: الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي، وخيل هُجْنٌ.
      والهِجانُ من الإِبل: البيضُ الكرام؛ قال عمرو بن كُلْثوم: ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ،هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنين؟

      ‏قال: ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.
      يقال: بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما، قالوا هَجائِنُ؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده: والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ، فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً، ومنهم من يجعله تكسيراً، وهو مذهب سيبويه، وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك، والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ، وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ، وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ، أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ، فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير، قال: ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف، وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو، كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ، كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف؛ فأَما قوله: هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ، وقد تكون البيضاء.
      وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله، وهي كِرامها؛ وقال في قول كعب: حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليل؟

      ‏قال: أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها، وقيل: حُمِلَ عليها في صِغَرها، وقيل: أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام.
      يقال: امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة.
      وقال الأَزهري: هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر، ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر، فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها، وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها، ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف، فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها، والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها، وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه.
      وقال ثعلب: أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره: إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها.
      قال ثعلب: عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي، فخطَّأَ الأَصمعي وقال: تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ؛ قال: وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه، ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل، فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة، فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها،وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته، وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها، وصار هو خالها (* قوله «وصار هو خالها» كذا في الأصل والتهذيب، وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة) لأَنه أَخو أُمها؛ وقال ثعلب: وهذا هو القول.
      والهِجانُ: الخيار.
      وامرأَة هجان: كريمة من نسوة هَجائنَ،وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً.
      أَبو زيد: رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ، وامرأَة هِجان أَي كريمة، وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة.
      ورجل هِجانٌ: كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه.
      وبعير هِجانٌ: كريم.
      وقال الأَصمعي في قول علي، كرم الله وجهه: هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، يعني خياره وخالصه.
      اليزيديُّ: هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة، ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ، والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم، فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً؛ قال الراجز: العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ، فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ: من قِبَلِ الأَب؛ الأَزهري: روى الرواةُ أَن رَوْح‎ ‎بن‎ زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة: وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ،سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى،وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ (* قوله «فمن قبل الفحل» كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء.
      وفي رواية أخرى: وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ، وهكذا ينتفي الأقواء).
      قال: والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب.
      قال ابن حمزة: الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة، وهي الغِلَظُ، والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ، وهو الأَبيض.
      والهِجان: البِيضُ، وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء، ويقال: خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه.
      قال: وإِنما أُخذ ذلك من الإبل.
      وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ، وكلُّ هِجان أَبيضُ.
      والهِجانُ من كل شيء: الخالصُ؛

      وأَنشد: وإذا قيل: مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى، وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً.
      وفي المثل: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ؛ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير.
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ، وهو القَدَح الضخم.
      وقال ابن الأَعرابي: جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ؛ قال: وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ، ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة، قال: ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك.
      ابن شميل: الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ، وهي إبنة لَبُونٍ، فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ، وهي حِقَّةٌ، ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ، وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً، وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها؛

      وأَنشد: ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا،أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ؟ (* قوله «صغرى اللقاح» الذي في التهذيب: صغرى القلاص).
      قال رجل لأَهل إمرأَته، واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء؛

      وقال: هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ ‏

      يقال: ‏قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت.
      ابن بُزُرْج: غِلْمَةٌ أُهَيْجنة، وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً،يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم، قال: والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة، والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون.
      وناقة مُهَجَّنة: وهي المُعْتَسَرَة.
      ويقال للقوم الكرام: إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ؛ وقال الشماخ: ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ، ولا الثَّمينِ الأَزهري: وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه، قال الرواية الصحيحة في هذا البيت: إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول: لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه، قال: والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها، يقول: مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها؛ وقول الشاعر: من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْـ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال؟

      ‏قال: الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء.
      والهِجانُ من الإِبل: الناقة الأَدْماء، وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن.
      والهِجَانةُ: البياضُ؛ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض، وهي أَكرم الإبل، وقال لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ،وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ: معقولاتٍ بالإباضِ، وهو العِقالُ.
      وفي الحديث في ذكر الدجال: أَزْهَرُ هِجانٌ؛ الهجانُ: الأَبيض.
      ويقال: هَجَّنه أَي جعله هجيناً.
      والمُهَجَّنة: الناقة أَوَّلَ ما تحمل؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس: حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة: مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال: والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ائتنا بها؛ اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها.
      والهاجنُ: التي حملت قبل وقت حملها.
      والهُجْنة في الكلام: ما يَلْزَمُك منه العيبُ.
      تقول: لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً.
      وقالوا: إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة؛ يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة؛ وقول الأَعلم: ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم: والهاجِنُ: الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة.
      يقال: هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان، وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة؛ وقال بشر: لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً،لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر: مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر: تقبيحُه.
      وأَرض هِجانٌ: بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ؛ قال: بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ، نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة.
      والهاجِنُ: العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ، والجمع الهِواجِنُ؛ قال: ولم أَسمع له فعلاً، وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم.
      وقال ثعلب: الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ، فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء.
      والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل: التي تحمل صغيرة؛ قال شمر: وكذلك الهاجنُ.
      ويقال للجارية الصغيرة: هاجن، وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها.
      واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة.
      والمُهْتَجِنة: النخلة أَوَّل ما تُلْقَح.
      ابن سيده: الهاجِنُ (* قوله «ابن سيده الهاجن إلخ» كذا بالأصل، والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة، فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم).
      والمُهْتَجِنة الصبية؛ وفي المحكم: المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم؛ فأَما قول العرب: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد، فعلى التفاؤل.
      "
  5. وهَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج :-
      وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.
      وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.
  6. أوهجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوهجَ يُوهج ، إيهاجًا ، فهو مُوهِج ، والمفعول مُوهَج :-
      أوهج النَّارَ أوقدَها :-أوهجت الحُمَّى خدَّيْه: ألهبتهما من شِدَّة الحرارة، - أوهجت الحربُ نارَ البغضاءِ بين الطّرفين.


  7. وَهج (المعجم الرائد)
    • وهج - يهج ، وهجا ووهيجا ووهجانا
      1-وهجت النار أو الشمس : اتقدت
  8. هجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن :-
      هجَّن الأمرَ قبَّحه وعابه :-هجَّن المعلِّمُ سُلوكَ بعض التّلاميذ، - لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل.
      هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي: ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما :-هجَّن النَّباتَ/ أرانبَ، - شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة.
      هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى :-طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها.
      هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة :-هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري، - هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ.
  9. توهَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توهَّجَ يتوهَّج ، توهُّجًا ، فهو مُتوهِّج :-
      توهَّجت النَّارُ أو الشَّمسُ وهَجت؛ توقَّدت :-يشتدُّ توهّج الشَّمس في الصَّيف، - توهَّجت نيران الحرب من جديد.
      توهَّجَ النَّهارُ: وهَج، اشتدَّ حرُّه.
      توهَّجت رائحةُ الطِّيب: انتشرت :-توهَّج نورُ الحقيقة.
      توهَّج الجوهرُ: تلألأ.
  10. فهج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَيْهَجُ: من أَسماء الخَمْرِ، وقيل: هو من صِفاتِها؛

      قال: أَلا يا اصْبِحاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً بماءِ سَحابٍ، يَسْبِقُ الحَقَّ باطِلي جَيْدَرِيَّة: منسوبة إِلى قرية بالشام يقال لها جَيْدَرٌ، وقيل: منسوبة إِلى جَدَرٍ موضع هنالك أَيضاً، نَسَباً على غير قياس، وقيل: الفَيْهَجُ الخَمْرُ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ.
      والحقّ: الموتُ.
      والباطِلُ: اللَّهْو،وقيل: الفَيْهَجُ الخمر الصافية.
      ابن الأَنباري: الفَيْهَجُ اسم مُخْتَلَقٌ للخمر، وكذلك القِنْديدُ وأُمُّ زنْبَقٍ؛ وقيل: الفَيْهَجُ ما تُكالُ به الخمر، فارسي معرب؛ واستشهد بقوله: أَلا يا اصْبِحِينا فَيْهَجاً جَدَرِيَّة؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمعبد بن سَعْنَةً، وصواب إِنشاده: أَلا يا اصْبِحاني، لأَنه يخاطِبُ صاحِبَيْهِ؛ وقبله: ألأَ يا اصْبِحاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ،وقَبْلَ وداعٍ، من زُنَيْبةَ، عاجِل؟

      ‏قال: وجَدرِيَّة منسوبة إِلى جَدَرَ، قرية بالشام.
      "
  11. الوهج القطبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) توهُّجات ضوئيّة تحدث في جوّ الأرض عند القطبين.
  12. الوَهَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهَّاجُ : الشَّديدُ الوَهَج.
      ويقال: نجمٌ وَهَّاجٌ: وقَّادٌ، وسراجٌ وَهَّاجٌ.
  13. الوَهَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهَجُ : حرُّ النهار والشَّمس ونحوهما.
      و الوَهَجُ من الطّيب: أَرَجُهُ وانتشاره.
  14. الوَهِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهِيجُ من الطِّيب: انتشاره وأَرَجُه.
  15. الوَهْجَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهْجَانُ الوَهْجَانُ يقال: يومٌ وهْجَانٌ: شديدُ الحرِّ.
      وهي وَهْجانةٌ.
  16. تَوهَّجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوهَّجَتِ النارُ والشَّمسُ.
      ونحوُهما: توقَّدَت.
      و تَوهَّجَتِ النَّهارُ: اشتدّ حَرُّه.
      ويقال: توهَّج حَرُّ النهار.
      و تَوهَّجَتِ الجوهرُ: تلأَلأَ.
      و تَوهَّجَتِ ر ائحةُ الطّيب: انتشرت وتوقَّدت.
  17. وَهَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَجَتِ النارُ ونحوُها وَهَجَتِ ِ (تَهِجُ) وَهْجًا، ووَهِيجًا ووَهَجانًا: اتَّقَدَت.
      ويقال: وَهَجَها هو.
      و وَهَجَتِ اليومُ والليلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.
  18. وَهَّاجٌ (المعجم الغني)
    • [و هـ ج]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نُورٌ وَهَّاجٌ :- : شَدِيدُ الوَهَجِ.
      2. :-نَجْمٌ وَهَّاجٌ :- : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ. :-الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَهَّاجَةٌ كَعَادَتِهَا فِي مُدُنِ السَّاحِلِ. (حنا مينه).
      3. :-نَظَرٌ وَهَّاجٌ :- : مُشِعٌّ. :-يَبْدُو وَهَّاجَ النَّظَرَاتِ، مَشْبُوبَ الشَّغَفِ فِي الْحِسِّ. (محمود تيمور) النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن).
      4. :-ذَهَبٌ وَهَّاجٌ :- : لَمَّاعٌ.
  19. مُتَوَهِّجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ج]. (فاعل مِنْ تَوَهَّجَ).
      1. :-نُورٌ مُتَوَهِّجٌ :- : مُشْتَعِلٌ.
      2. :-فِكْرٌ مُتَوَهِّجٌ :- : مُتَوَقِّدٌ. :-كَانَتْ قَسَمَاتُ وَجْهِهَا تَبْدُو أَمَامَ اللَّهَبِ حَمْرَاءَ مُتَوَهِّجَةً.
  20. هجُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين :-
      هجُن الشخصُ كان أبوه عربيًّا وأمّه أعجميّة.
      هجُن الكلامُ وغيرُه: كان معيبًا مرذولاً، دخَل فيه عيبٌ :-في كلامه هُجْنة.
  21. أَوهَج (المعجم الرائد)
    • أوهج - إيهاجا
      1-أوهج النار : أشعلها
  22. هَجَن (المعجم الرائد)
    • هجن - يهجن ويهجن ، هجنا
      1- هجنت الفتاة : تزوجت قبل بلوغها. 2- هجنت النخلة : أثمرت وهي صغيرة. 3- هجن : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره بقدحة واحدة.
  23. هَجّ (المعجم الرائد)
    • هج - يهج ، هجا
      1-هجت عينه : غارت
  24. هَجّ (المعجم الرائد)
    • هج - يهج ، هجا وهجيجا
      1- هج البيت : هده، هدمه. 2- هجت النار : اشتعلت وسمع لها صوت.
  25. هجن (المعجم الرائد)
    • هجن - تهجينا
      1- هجنه : جعله هجينا. 2- هجن الأمر : قبحه وعابه.


معنى لأوهج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَوْهَجَ** \- [و هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** أوْهَجْتُ**،** أُوْهِجُ**،** أَوْهِجْ**، مص. إيهَاجٌ. "أوْهَجَ نَارَ الْمَوْقِدِ": أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا.
Advertisements
الرائد
* أوهج إيهاجا. (وهج) النار: أشعلها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: