وصف و معنى و تعريف كلمة لأيام:


لأيام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح لأيام في معاجم اللغة العربية:



لأيام

جذر [أيم]

  1. أيّام: (اسم)
    • جمع يَوْم
    • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
    • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
    • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
    • عَلَى مَرِّ الأيَّامِ : طَوَالَ الزَّمَانِ
    • الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ : تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ
    • مطلق الأوقات والأزمان
    • أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس
  2. أيّام: (اسم)
    • أيّام : جمع يَوم
,
  1. اليَوْمُ
    • ـ اليَوْمُ : معروف , ج : أيامٌ .
      ـ يومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ ، ووَوِمٌ وذو أيامٍ , وذو أياوِيمَ : شَديدٌ ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ .
      ـ أيامُ اللهِ تعالى : نِعَمُهُ .
      ـ ياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً : عامَلَهُ بالأيَّامِ .
      ـ يامٌ : قَبيلَةٌ باليَمَنِ ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ .
      ـ يَوْأمٌ : قَبيلَةٌ من الحَبَشِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الأيِّمُ
    • ـ الأيِّمُ : من لا زَوْجَ لها ، بِكْراً أو ثَيِّباً ، ومَنْ لا امرأةَ له ، جَمْعُ الأَوَّلِ : أيايِمُ وأيامَى ، وقد آمتْ تَئيمُ أيْماً وأُيوماً وأيْمةً وإيمَةً .
      ـ أأمْتُها : تَزَوَّجْتُها أيِّماً .
      ـ رجلٌ أيْمانُ عيْمَانُ : فَأَيْمانُ إلى النِّساءِ ، وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ . وامْرَأَةٌ أيْمَى عَيْمَى . والحَرْبُ مَأْيَمَةٌ للنساء .
      ـ تأَيَّمَ : مَكَثَ زماناً لم يَتَزَوَّجْ . وأيَّمَهُ اللّهُ تعالى تَأْيِيماً . ومالَهُ آمٌ وعامٌ ، أي هَلَكَت امْرَأَتُهُ وماشيتُهُ حتى يَئِيمَ ويَعِيمَ .
      ـ والأَيِّمُ : الحُرَّةُ ، والقَرابَةُ نحو البِنْتِ والأُخْتِ والخالَةِ ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، والحَيَّةُ الأَبْيَضُ اللَّطيفُ ، أَو عامٌّ ، كالإِيمِ ، ج : أُيومٌ .
      ـ الآمَةُ : العَيْبُ والنَّقْصُ ، والغَضَاضَةُ .
      ـ بنُو إِيَّامٍ : بَطْنٌ .
      ـ المُؤْيِمَةُ : المُوسِرَةُ ولا زَوْجَ لَها .
      ـ الأُيامُ وإيام : داءٌ في الإِبِلِ ، والدُّخانُ .
      ـ زُبَيْدُ بنُ الحَارِثِ ، والعَلاءُ بنُ عبدِ الكريمِ الإِيامِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ ايمُ الله : في ي م ن .
      ـ آمَ إياماً : دَخَّنَ على النَّحْلِ لِيَشْتَارَ العَسَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ياومَ
    • ياومَ يياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم :-
      ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم ، أي شغّله يومًا بيوم ، ودفع له أجرَه كلّ يوم :- عامل مياومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. يَوم
    • يوم - ج ، أيام ، جج أياويم
      1 - يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها . 2 - يوم : نهاروليل ، وهو مقدار 2 ساعة من الزمان . 3 - يوم : وقت حاضر . 4 - يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 5 - يوم : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم . 6 - يوم : « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه . 7 - يوم : « إبن الأيام » العارف بأحوالها . 8 - يوم : « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره .

    المعجم: الرائد



  5. مُيَاوِمٌ
    • [ ي و م ]. :- عَامِلٌ مُيَاوِمٌ :- : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ بِاليَوْمِ .

    المعجم: الغني

  6. مُياوَم
    • مياوم
      1 -« عامل مياوم » : أي يعمل يوما يوما ، غير مثبت

    المعجم: الرائد

  7. ياوَم
    • ياوم - مياومة ويواما
      1 - ياومه : عامله بالأيام « ياوم العامل أو الموظف »

    المعجم: الرائد

  8. أيّام العجوز
    • ( جغ ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .


    المعجم: عربي عامة

  9. أيّام الله
    • نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  10. أيّام حسوم
    • شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }

    المعجم: عربي عامة

  11. أيَّامٌ
    • جمع يَوْم . [ ي و م ].
      1 . :- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ :- : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً . :- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ .
      2 . :- أيَّامُ اللَّهِ :- : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ .
      3 . :- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ :- : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ .
      4 . :- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :-: طَوَالَ الزَّمَانِ .
      5 . :- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :-: تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ .


    المعجم: الغني

  12. أيَّام
    • أيَّام :-
      مفرد يوم :
      1 - مطلق الأوقات والأزمان :- { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } :-
      أيَّام الأسبوع : السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس ، الجمعة ، - أيَّام العطلات الرَّسميّة : الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل ، - ابن الأيَّام : العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها .
      2 - أوقات الظفَر والغَلَبَة :- { وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ } :-
      أيَّام العَرب : وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة .
      أيَّام الله : نعمه ونقمه :- { وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ }: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع .
      أيَّام العجوز : ( الجغرافيا ) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد ، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير ، وثلاثة من أوّل مارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إيام
    • أيام
      1 - أيام : « أيام الله » : نعمه ونقمه . 2 - أيام : « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم .

    المعجم: الرائد

  14. أيّام تقديم التقرير
    • الأيّام التي يتعيّن فيها على المؤسّسات الإيداعية أن تقدّم تقاريرها عن خصمها الإيداعية إلى البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : reporting days

    المعجم: مالية

  15. أيام معدودات ‏
    • ‏ شهر رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أيّـام نحِسات
    • مشـْـئوماتٍ ، أو ذوات غبار و تراب
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. أيام - العجوز
    • أيام - العجوز
      1 - سبعة أيام تأتي في أواخر الشتاء ويشتد فيها البرد ، ويقال إنها أربعة من آخر شباط وثلاثة من أول آذار

    المعجم: الرائد



  18. في أربعة أيام
    • في تتمّة أربعة أيّـام
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أيام التشريق
    • هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وسميت كذلك لأن الذبائح في الحج كانت تجعل في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أيام التشريق ‏
    • ‏ وهي الثلاثة أيام التي تلي يوم النحر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أيام الرمي ‏
    • ‏ الأيام التي ترمى فيها الجمار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. لا يرجون أيام الله
    • لا يتوقعون وقائعه بأعدائه
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ صيام الأيام البيض ‏
    • ‏ هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ صيام ثلاثة أيام من الشهر ‏
    • ‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر هجري ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. آم
    • آم - يؤوم ، أوما وإياما وأياما
      1 - آم النحل أو عليها : دخن عليها لتخرج من الخلية فيجني العسل .

    المعجم: الرائد



معنى لأيام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أيْمُ** - [أ ي م، ي م ن]. "أَيْمُ اللهِ" : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي. "وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ".
معجم الغني
**أيَّمَ** - [أ ي م]. (ف: ربا. متعد).** أَيَّمْتُ** ،** أُؤَيِّمُ**،** أَيِّمْ**،مص. تَأْيِيمٌ. "أيَّمَ الْمَرْأةَ" : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ.
معجم الغني
**أيِّمٌ** - ج:** أيَاَمى**. [أ ي م].: مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأيَّمَ يتأيَّم، تأيُّمًا، فهو متأيِّم • تأيَّمتِ المرأةُ: 1- مكثت بلا زوج "تأيَّم الرَّجلُ: مكث بلا زَوْج". 2- فقدت زوجَها.
لسان العرب
الأيامى الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج ابن سيده الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً ومن الرجال الذي لا امرأَة له وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى فأَمَّا أَيايِم ( * قوله « فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى » هكذا في الأصل ) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم وأَمّا أَيامى فقيل هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة وقال الفارسي هو مَقلوب موضع العين إلى اللام وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها تَزَوَّجْتُها أَيّماً وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان وأَنشد ابن بري لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ وإن تَتَأَيَّمِي يَدَا الدَّهْرِ ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ أو منها يَئيم وقال آخر نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك قال الجوهري وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك قال ابن بري صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج يقال امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب قال رؤبة مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً وفي الحديث امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها ومنه حديث حفصة أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث علي عليه السلام مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ وفي الحديث تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ يقال أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة ابن السكيت يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ أَيْمانُ هَلَكتِ امرأَته فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى وفي التنزيل العزيز وأَنْكِحُوا الأيامى منكم دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب وقيل في تفسيره الحَرائر وقول النبي صلى الله عليه وسلم الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها فهذه الثَّيِّبُ لا غير وكذلك قول الشاعر لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ ما عِشْتَ أَيِّماً مُجَرَّبةً قد مُلَّ منها ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل التي لا زوجَ لها بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها وقيل الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ الفراء الأَيِّمُ الحُرَّة والأَيِّمُ القَرابة ابن الأَعرابي يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة وهو طولُ العُزْبةِ ابن السكيت فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج ورجل أَيِّمٌ لا مرأَة له ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ والآمةُ العُزَّاب جمع آمٍ أَراد أيِّم فقلَب قال النابغة أُمْهِرْنَ أَرْماحاً وهُنَّ بآمَةٍ أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ فجعل ذلك عَيْباً والأَيْمُ والأَيِّمُ الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات قال ابن شميل كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن قال الهذلي باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ الحيَّة قال أبو خيرة الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه كما قالوا قُيُول في جمع قَيْل وأصله فَيْعِل وقد جاء مشدّداً في الشعر قال أَبو كبير الهذلي إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ باللَّيْلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ( * قوله « الا عواسر إلخ » تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات وقوله يعني أن هذا الكلام لعله ان هذا المكان ) يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها ومُعِيدة تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة قال ابن بري وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم الأَيْمُ والأَيْنُ الحيَّة اللَّطِيفة شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة وفي حديث القاسم بن محمد أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي عَواسِرُ بالرفع وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله وهو ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّفِ قال وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ ومُعِيدة قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء والمُتَغَضِّف المُتَثَنِّي ابن جني عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ والإيَامُ الدُّخَان قال أَبو ذؤيب الهذلي فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً دخَّن وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل قال ابن بري آمَ الرجُل من الواو يقال آمَ يَؤُومُ قال وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو وقال أَبو عمرو الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ والأُوامُ الدُّخانُ وقد تقدم والآمةُ العيب وفي بعض النسخ وآمةٌ عَيْب قال مَهْلاً أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْ لاً إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ عن ابن الأعربي وبَنُو إيَامٍ بَطْن من هَمْدان وقوله في الحديث يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج قيل أَيْمَ هو يا رسول الله ؟ قال القَتْل يريد ما هو وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما ومنه الحديث أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول ؟ يعني أَيّ شيء تقول ؟
الرائد
* أيم تأييما. المرأة: صيرها «أيما»، أي لا زوج لها.
الرائد
* أيم. ج أيايم وأيامى. 1-من النساء: من لا زوج لها، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة. 2-من الرجال: من لا أمرأة له، تزوج من قبل أو لم يتزوج.
الرائد
* أيم. 1-مص. آم يئيم. 2-حية ذكر، ج أيوم.
الرائد
* أيم. (أيم®، ® يمن) «أيم الله»: للقسم، أصله «أيمن الله»، وتقديره: «أيمن الله قسمي»، نحو: «وأيم الله لأبلغن الهدف». وفيه لغات، منها: «إيم الله، وأم الله، وأم الله، وأم الله».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: