"لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُلَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً. ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً. ولُبِطَ به يُلْبَطلَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ. وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ. والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ. وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه. ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ. وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ. وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض. وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب. ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء. ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ. وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه. ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُهلَبْطاً: خَبَطَه. واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَيَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ. والتَبَطَ: كَلَبَطَ. وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره. ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل. أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب. والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُالتِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك. والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛
وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ. ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.). "
لَبَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ. ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ. ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَلَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ، ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ. ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ. ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ، ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ. ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ. ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ. ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ، ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ، ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ، ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ. ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
البَطْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً. ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ. ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ. ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ. ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه. ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ. ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ. ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ، ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه، ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ. ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه. ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ، ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ. ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ، ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ. ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ. ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ. ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ. ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ. ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ. ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه. ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ، ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً. ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ. ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ. ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
اللَّبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ. و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.
إِلتَبَط(المعجم الرائد)
إلتبط - التباطا 1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.
لَبَط(المعجم الرائد)
لبط - يلبطويلبط ، لبطا 1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.
لبط(المعجم الرائد)
لبط - يلبط ، لبطا 1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو
البطْن من كلّ شيء(المعجم عربي عامة)
جَوْفه، داخِله، عكْسه الظَّهر :-بَطْن الأرض
البَطَن(المعجم المعجم الوسيط)
البَطَن : مرضُ البطن.
البَطْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَطْنُ من كل شيءٍ: جَوْفُه. و البَطْنُ المَرّة الواحدة من النِّتاج والزَّرْع. ويُقاَل: نَثَرت المرأَةُ بطنَها: كَثُر وَلَدُها. وأَلقَت الدَّجاجةُ ذا بَطنِها: باضت. والجمع : أَبْطُن، وبطُون، وبُطنان. و البَطْنُ (في علم الفيزيقا) : مواقع في الموجات الموقوفة تبلغ عندها سَعةُ الذَّبذبة الذِّروة.