وصف و معنى و تعريف كلمة لإبعادها:


لإبعادها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لإبعادها في معاجم اللغة العربية:



لإبعادها

جذر [إبعاد]

  1. إِبعاد: (اسم)
    • مصدر أبْعَدَ
    • تَقَرَّرَ إِبْعَادُهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ : فَصْلُهُ
    • تَمَّ إِبْعَادُهُ عَنِ البِلاَدِ : نَفْيُهُ
    • (السياسة) عقوبة جنائيّة سياسيّة تقضي بإخراج المحكوم عليه من البلاد
  2. بَعُدَ: (فعل)
    • بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من يَبعُد ، بُعْدًا ، فهو بَعيد ، والمفعول مَبعُود به
    • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
    • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  3. بَعِدَ: (فعل)
    • بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من يَبعَد ، بُعْدًا وبَعَدًا ، فهو باعِد ، والمفعول مَبْعُود عنه
    • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
    • وكثُرَ في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضًا
  4. أَبْعَادٌ: (اسم)
    • جمع بُعْدٌ


  5. أَبعَدَ: (فعل)
    • أبعدَ / أبعدَ في يُبعد ، إبْعادًا ، فهو مُبعِد ، والمفعول مُبعَد - للمتعدِّي
    • أَبعَدَ فلانٌ: تنحَّى بعِيداً،أَبعَدَ جاوَزَ الحَدَّ
    • أَبْعَدَ في السَّوْم: اشْتَطَّ
    • أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ
    • أَبعَدَ في الأَمر: أَمْعَنَ فيه
    • ويقال في الدعاء عليه: أَبعَدَه الله
    • أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه
    • أبعده عن العمل: جعله بعيدًا
    • أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها،
    • أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك
    • أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم،
    • يبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره
    • أَبْعَدَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ بَعيداً، بَعُدَ، أَمْعَنَ فِي السَّيْرِ
    • أَبْعَدَهُ عَنْ مِنْطَقَةِ الخَطَرِ : أزَاحَهُ بَعِيدًا عَنْهَا، نَحَّاهُ يَبْحَثُ عَنْ عَمَلٍ لاَ يُبْعِدُهُ عَنْ أهْلِهِ
    • أبْعَدَهُ اللَّهُ : أَيْ حَرَمَهُ أو مَنَعَهُ الْخَيْرَ لاَ أبْعَدَهُ اللَّهُ
    • أَبعَدَ الشيءَ: جعله بعِيدًا
  6. أبْعاد: (اسم)
    • أبْعاد : جمع بُعد
  7. بَعَد: (اسم)
    • مصدر بعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
  8. بَعَد: (اسم)
    • بَعَد : جمع باعِدُ
  9. بَعَّدَ: (فعل)
    • بعَّدَ يبعِّد ، تبعيدًا ، فهو مُبعِّد ، والمفعول مُبعَّد
    • بَعَّدَ الْمَسَافَةَ : جَعَلَهَا بَعيدَةً
    • بَعَّدَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • بَعَّدَه : أَبْعدَه
  10. بَعد: (اسم)


    • بَعْدُ : نقيض قَبْلُ
    • ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ، ويكون منصوبًا، أو مجرورًا، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة جاء أخي بعدَ صديقه،
    • لَمْ يَأْتِ بَعْدُ : حَتَّى الآنَ
    • هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ : ما يَزالُ صَغيراً
    • جاءَ مِنْ بَعْدِهِ : بَعْدَما وَصَلَ
    • عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ: تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ
  11. بُعَد: (اسم)
    • بُعَد : جمع بُعْدَةُ
  12. بُعُد: (اسم)
    • بُعُد : جمع بَعيد
  13. بُعْد: (اسم)
    • بُعْد : مصدر بَعُدَ
  14. بُعد: (اسم)
    • الجمع : أبْعاد
    • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى
    • بُعْدَك: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه
    • أبعاد مسألة: أهمية، مظاهر عمليّة،
    • بُعْد الشُّقة: اتِّساع المسافة أو الفجوة،
    • بُعْد الصِّيت: سعة الشُّهرة،
    • بُعْد النَّظر: عمق التفكير، حُسْن الرأي والتدبير،
    • بُعْدًا له: أبعده اللهُ، دعاء عليه بالهلاك،
    • بُعْد الهمّة: عُلوّها،
    • ذو بُعْد: ذو رأي عميق،
    • على بُعْد/ عن بُعْد: من بعيد، أو على مسافة
    • البُعْد البؤريّ: (الطبيعة والفيزياء) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة
    • أبعاد: امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات، وهي ثلاثة: الطول، والعرض، والعمق، أو العُلوّ
    • أبعاد جسم: قياس جسم في اتّجاه معيّن،
    • ثُلاثيّ الأبعاد: متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع،
    • عمود ذو أبعاد كبيرة: مقدار ما يشغله الجسم من فراغ،
    • مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ: آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات
    • أبعاد الشُّعور: (علوم النفس) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر
    • كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ : على مَسافَةٍ
  15. اِبتعدَ: (فعل)
    • ابتعدَ / ابتعدَ عن يبتعد ، ابتِعادًا ، فهو مُبتعِد ، والمفعول مُبتعَد عنه
    • ابتعد الشَّخصُ: بعُد، نأَى، ذهب إلى مكان بعيد، عكس اقترب
    • ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه: انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه ابتَعِدْ عن الشرّ
    • اِبْتَعِدْ عَنِّي : لاَتَقْتَرِبْ مِنِّي
    • اِبْتعَدَ عَنْ خَصْمِهِ : فَارَقَهُ، اِفْتَرَقَ عَنْهُ مِنَ الصَّعْبِ أنْ تَبْتَعِدَ عَنْ أهْلِهَا
    • ابتَعَدَ : بعُدَ
  16. اِستَبعَدَ: (فعل)


    • استبعدَ يستبعد ، استِبعادًا ، فهو مُستبعِد ، والمفعول مُستبعَد
    • اِسْتَبْعَدَ الرِّبْحُ : صَارَ بَعِيداً، غَيْرَ مُمْكِنٍ
    • اِسْتَبْعَدَ وَفَاتَهُ : عَدَّهَا بَعِيدَةً، لم يُصَدِّقْ نَبَأَها
    • اسْتَبْعَدَ : صار بعيدًا
    • اسْتَبْعَدَ الشيءَ: عَدَّهُ بَعِيدًا
    • استبعد الموضوعَ: حَذَفَه نحّاه وأسقطه، عدَّه غير سائغ استبعَد من الآراء ما يدعو إلى التخاذل
    • استبعد العامِلَ: أبعده، جعله بعيدًا، فَصَلَه، نحّاه استبعد منافسًا: أخرجه من المباراة
    • خطر مُستبعَد: غيرُ متوقّع حصولُه، بعيد الاحتمال،
    • مِن المستبعَد أن: بعيد الاحتمال،
  17. أَبْعَدُ: (اسم)
    • الجمع : أَبْعَدون و أباعِدُ
    • اسم تفضيل من بعُدَ/ بعُدَ بـ/ بعُدَ عن/ بعُدَ من وبعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
    • أكثر بُعْدًا، عكسه أقرب هذا المنزلُ أَبْعَد من ذاك
    • الأَبْعَدُ : كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ
    • المسَافَةُ أبْعَدُ مِما يُتَصَوَّرُ : بَعِيدَةٌ جِدّاً
    • هُوَ لاَ يَرَى أبْعَدَ مِنْ أنْفِهِ : أَيْ قَصِيرُ النَّظَرِ وَالتَّفْكِيرِ
    • إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أقصى مدى، للغاية،
    • لا يرى أَبْعَد مِن أَنْفه: قاصر الفهم، ليس لديه بُعْد نظر للأمور
    • الأباعِدُ: الأجانب الذين لا قرابة بينهم
  18. بَعيد: (اسم)
    • الجمع : بَعيدون و بِعاد و بُعُد و بُعداءُ و بُعْدان و بعيد ، المؤنث : بعيد و بعيدة ، و الجمع للمؤنث : بعيدات و بعيد
    • البَعِيدُ : المُتَنائِي
    • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  19. بَعيد: (اسم)
    • بَعيد : فاعل من بَعُدَ
  20. باعَدَ: (فعل)
    • باعدَ يباعد ، مُباعَدةً وبِعادًا ، فهو مُباعِد ، والمفعول مُباعَد
    • بَاعَدَهُ لِمَكْرِهِ : أبْعَدَهُ
    • بَاعَدَهُ وَلَمْ يُحَاوِلْ أنْ يلْتَقِيَ بِهِ : جانَبَهُ وجَافَاهُ
    • باعَدَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الأشْرَارِ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ ،سبأ آية 19فَقالُوا رَبَّنَا باعِدْ بَيْنَ أسْفارِنَا (قرآن)
    • باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا،
  21. تَبَعَّدَ: (فعل)
    • تبعَّدَ / تبعَّدَ عن / تبعَّدَ من يتبعَّد ، تبعُّدًا ، فهو مُتبعِّد ، والمفعول متبعَّد عنه
    • تَبَعَّدَ : تباعد؛ تَبَعَّد منه، وعنه
    • تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب تبعَّد عن/ من الدنايا
  22. تَباعَدَ: (فعل)


    • تباعدَ / تباعدَ عن يتباعد ، تباعُدًا ، فهو مُتباعِد ، والمفعول مُتباعَد عنه
    • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
    • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
    • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
    • تباعدتِ المسافاتُ: بعُدت، امتدَّتْ وطالت، ضدّ تقاربت، زيارات متباعدة: تتمُّ على فترات زمنيَّة بعيدة
    • بَيْنَهُمَا تَبَاعُدٌ : نُفُورٌ، بَعُدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنِ الآخَرِ
    • التَّبَاعُدُ عَنِ الآثَامِ : الاِبْتِعَادُ عَنْهَا
    • التَّبَاعُدُ عَنِ الصَّفِّ : التَّنَحِّي عَنْهُ
    • تَباعَدَ : أَبعَد في تكلُّف
    • تباعد القومُ: نأى بعضُهم عن بعض أخذوا يتباعدون بعد أن كانوا يلتقون في كلّ يوم? تباعد الصَّديقان: انفصلا وافترقا
  23. إِبْعاد: (اسم)
    • اِبْعاد : مصدر أَبعَدَ
  24. أباعِدُ: (اسم)
    • الأَبَاعِدِ: الأَجانِب؛ شاعَ خَبَرُهُ بين الأقارِبِ والأَبَاعِدِ
  25. أباعدُ: (اسم)
    • أباعدُ : جمع أَبْعَدُ
,
  1. بعد (المعجم لسان العرب)
    • "البُعْدُ: خلاف القُرْب.
      بَعُد الرجل، بالضم، وبَعِد، بالكسر، بُعْداً وبَعَداً، فهو بعيد وبُعادٌ؛ هم سيبويه، أَي تباعد، وجمعهما بُعَداءُ، وافق الذين يقولون فَعيل الذين يقولون فُعال لأَنهما أُختان، وقد قيل بُعُدٌ؛ وينشد قول النابغة: فتِلْكَ تُبْلِغُني النُّعْمانَ أَنَّ له فَضْلاً على الناسِ، في الأَدْنى وفي البُعُدِ وفي الصحاح: وفي البَعَد، بالتحريك، جمع باعِدٍ مثل خادم وخَدَم،وأَبْعده غيره وباعَدَه وبَعَّده تبعيداً؛ وقول امرئ القيس: قَعَدْتُ له وصُحْبَتي بَيْنَ ضارِجٍ،وبَيْنَ العُذَيْبِ بُعْدَ ما مُتَأَمَّلِ إِنما أَراد: يا بُعْدَ مُتَأَمَّل، يتأَسف بذلك؛ ومثله قول أَبي العيال:‏.
      ‏ رَزيَّةَ قَوْمِهِ لم يأْخُذوا ثَمَناً ولم يَهَبُوا (* قوله «رزية قومه إلخ» كذا في نسخة المؤلف بحذف أول البيت).
      أَراد: يا رزية قومه، ثم فسر الرزية ما هي فقال: لم يأْخذوا ثمناً ولم يهبوا.
      وقيل: أَرادَ بَعُدَ مُتَأَمَّلي.
      وقوله عز وجل، في سورة السجدة: أُولئك يُنادَوْنَ من مكان بعيد؛ قال ابن عباس: سأَلوا الردّ حين لا ردّ؛ وقيل: من مكان بعيد، من الآخرة إِلى الدنيا؛ وقال مجاهد: أَراد من مكان بعيد من قلوبهم يبعد عنها ما يتلى عليهم لأَنهم إِذا لم يعوا فَهُمْ بمنزلة من كان في غاية البعد، وقوله تعالى: ويقذفون بالغيب من مكان بعيد؛ قال قولهم: ساحر كاهن شاعر.
      وتقول: هذه القرية بعيد وهذه القرية قريب لا يراد به النعت ولكن يراد بهما الاسم، والدليل على أَنهما اسمان قولك: قريبُه قريبٌ وبَعيدُه بَعيدٌ؛ قال الفراءُ: العرب إِذا، قالت دارك منا بعيدٌ أَو قريب، أَو، قالوا فلانة منا قريب أَو بعيد، ذكَّروا القريب والبعيد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎معنى هي في مكان قريب أَو بعيد، فجعل القريب والبعيد خلفاً من المكان؛ قال الله عز وجل: وما هي من الظالمين ببعيد؛ وقال: وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً؛ وقال: إن رحمة الله قريب من المحسنين؛ قال: ولو أُنثتا وثنيتا على بعدت منك فهي بعيدة وقربت فهي قريبة كان صواباً.
      قال: ومن، قال قريب وبعيد وذكَّرهما لم يثنّ قريباً وبعيداً، فقال: هما منك قريب وهما منك بعيد؛ قال: ومن أَنثهما فقال هي منك قريبة وبعيدة ثنى وجمع فقال قريبات وبعيدات؛

      وأَنشد: عَشِيَّةَ لا عَفْراءُ منكَ قَريبةٌ فَتَدْنو، ولا عَفْراءُ مِنكَ بَعيدٌ وما أَنت منا ببعيد، وما أَنتم منا ببعيد، يستوي فيه الواحد والجمع؛ وكذلك ما أَنت منا بِبَعَدٍ وما أَنتم منا بِبَعَدٍ أَي بعيد.
      قال: وإِذا أَردت بالقريب والبعيد قرابة النسب أَنثت لا غير، لم تختلف العرب فيها.
      وقال الزجاج في قول الله عز وجل: إِن رحمة الله قريب من المحسنين؛ إِنما قيل قريب لأَن الرحمة والغفران والعفو في معنى واحد، وكذلك كل تأْنيث‏ ليس ‏بحقيقي؛ قال وقال الأَخفش: جائز أَن تكون الرحمة ههنا بمعنى المطر؛ قال وقال بعضهم: يعني الفراءُ هذا ذُكِّرَ ليفصل بين القريب من القُرب والقَريب من القرابة؛ قال: وهذا غلط، كلُّ ما قَرُب في مكان أَو نَسَبٍ فهو جارٍ على ما يصيبه من التذكير والتأْنيث؛ وبيننا بُعْدَةٌ من الأَرض والقرابة؛ قال الأَعشى: بأَنْ لا تُبَغِّ الوُدَّ منْ مُتَباعِدٍ،ولا تَنْأَ منْ ذِي بُعْدَةٍ إِنْ تَقَرَّبا وفي الدعاءِ: بُعْداً له نصبوه على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره أَي أَبعده الله.
      وبُعْدٌ باعد: على المبالغة وإِن دعوت به فالمختار النصب؛ وقوله: مَدّاً بأَعْناقِ المَطِيِّ مَدَّا،حتى تُوافي المَوْسِمَ الأَبْعَدَّا فإِنه أَراد الأَبعد فوقف فشدّد، ثم أَجراه في الوصل مجراه في الوقف،وهو مما يجوز في الشعر؛ كقوله: ضَخْماً يحبُّ الخُلُقَ الأَضْخَمَّا وقال الليث: يقال هو أَبْعَد وأَبْعَدُونَ وأَقرب وأَقربون وأَباعد وأَقارب؛

      وأَنشد: منَ الناسِ مَنْ يَغْشى الأَباعِدَ نَفْعُه،ويشْقى به، حتى المَماتِ، أَقارِبُهْ فإِنْ يَكُ خَيراً، فالبَعيدُ يَنالُهُ،وإِنْ يَكُ شَرّاً، فابنُ عَمِّكَ صاحِبُهْ والبُعْدانُ، جمع بعيد، مثل رغيف ورغفان.
      ويقال: فلان من قُرْبانِ الأَمير ومن بُعْدانِه؛ قال أَبو زيد: يقال للرجل إِذا لم تكن من قُرْبان الأَمير فكن من بُعْدانِه؛ يقول: إِذا لم تكن ممن يقترب منه فتَباعَدْ عنه لا يصيبك شره.
      وفي حديث مهاجري الحبشة: وجئنا إِلى أَرض البُعَداءِ؛ قال ابن الأَثير: هم الأَجانب الذين لا قرابة بيننا وبينهم، واحدهم بعيد.
      وقال النضر في قولهم هلك الأَبْعَد، قال: يعني صاحبَهُ، وهكذا يقال إِذا كنى عن اسمه.
      ويقال للمرأَة: هلكت البُعْدى؛ قال الأَزهري: هذا مثل قولهم فلا مَرْحباً بالآخر إِذا كنى عن صاحبه وهو يذُمُّه.
      وقال: أَبعد الله الآخر، قال: ولا يقال للأُنثى منه شيء.
      وقولهم: كبَّ الله الأَبْعَدَ لِفيه أَي أَلقاه لوجهه؛ والأَبْعَدُ: الخائنُ.
      والأَباعد: خلاف الأَقارب؛ وهو غير بَعِيدٍ منك وغير بَعَدٍ.
      وباعده مُباعَدَة وبِعاداً وباعدالله ما بينهما وبَعَّد؛ ويُقرأُ: ربَّنا باعِدْ بين أَسفارِنا، وبَعِّدْ؛ قال الطرمَّاح: تُباعِدُ مِنَّا مَن نُحِبُّ اجْتِماعَهُ،وتَجْمَعُ مِنَّا بين أَهل الضَّغائِنِ ورجل مِبْعَدٌ: بعيد الأَسفار؛ قال كثَّير عزة: مُناقِلَةً عُرْضَ الفَيافي شِمِلَّةً،مَطِيَّةَ قَذَّافٍ على الهَوْلِ مِبْعَدِ وقال الفراءُ في قوله عز وجل، مخبراً عن قوم سبا: ربنا باعد بين أَسفارنا؛ قال: قرأَه العوام باعد، ويقرأُ على الخبر: ربُّنا باعَدَ بين أَسفارنا، وبَعَّدَ.
      وبَعِّدْ جزم؛ وقرئَ: ربَّنا بَعُدَ بَيْنَ أَسفارنا،وبَيْنَ أَسفارنا؛ قال الزجاج: من قرأَ باعِدْ وبَعِّدْ فمعناهما واحد، وهو على جهة المسأَلة ويكون المعنى أَنهم سئموا الراحة وبطروا النعمة، كما، قال قوم موسى: ادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأَرض (الآية)؛ ومن قرأَ: بَعُدَ بينُ أَسفارنا؛ فالمعنى ما يتَّصِلُ بسفرنا؛ ومن قرأَ بالنصب: بَعُدَ بينَ أَسفارنا؛ فالمعنى بَعُدَ ما بَيْنَ أَسفارنا وبَعُدَ سيرنا بين أَسفارنا؛ قال الأَزهري: قرأَ أَبو عمرو وابن كثير: بَعَّد، بغير أَلف،وقرأَ يعقوب الحضرمي: ربُّنا باعَدَ، بالنصب على الخبر، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي وحمزة: باعِدْ، بالأَلف، على الدعاءِ؛ قال سيبويه: وقالوا بُعْدَك يُحَذِّرُهُ شيئاً من خَلْفه.
      وبَعِدَ بَعَداً وبَعُد: هلك أَو اغترب، فهو باعد.
      والبُعْد: الهلاك؛ قال تعالى: أَلا بُعْداً لمدين كما بَعِدَت ثمود؛ وقال مالك بن الريب المازني: يَقولونَ لا تَبْعُدْ، وَهُمْ يَدْفِنونَني،وأَينَ مكانُ البُعْدِ إِلا مكانِيا؟ وهو من البُعْدِ.
      وقرأَ الكسائي والناس: كما بَعِدَت، وكان أَبو عبد الرحمن السُّلمي يقرؤها بَعُدَت، يجعل الهلاك والبُعْدَ سواء وهما قريبان من السواء، إِلا أَن العرب بعضهم يقول بَعُدَ وبعضهم يقول بَعِدَ مثل سَحُقَ وسَحِقَ؛ ومن الناس من يقول بَعُد في المكان وبَعِدَ في الهلاك، وقال يونس: العرب تقول بَعِدَ الرجل وبَعُدَ إِذا تباعد في غير سبّ؛ ويقال في السب: بَعِدَ وسَحِقَ لا غير.
      والبِعاد: المباعدة؛ قال ابن شميل: راود رجل من العرب أَعرابية فأَبت إِلا أَن يجعل لها شيئاً، فجعل لها درهمين فلما خالطها جعلت تقول: غَمْزاً ودِرْهماكَ لَكَ، فإِن لم تَغْمِزْ فَبُعْدٌ لكَ؛ رفعت البعد، يضرب مثلاً للرجل تراه يعمل العمل الشديد.
      والبُعْدُ والبِعادُ: اللعن، منه أَيضاً.
      وأَبْعَدَه الله: نَحَّاه عن الخير وأَبعده.
      تقول: أَبعده الله أَي لا يُرْثَى له فيما يَزِلُّ به، وكذلك بُعْداً له وسُحْقاً ونَصَبَ بُعْداً على المصدر ولم يجعله اسماً.
      وتميم ترفع فتقول: بُعْدٌ له وسُحْقٌ،كقولك: غلامٌ له وفرسٌ.
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة فيقول: بُعْداً لكَ وسُحقاً أَي هلاكاً؛ ويجوز أَن يكون من البُعْد ضد القرب.
      وفي الحديث: أَن رجلاً جاء فقال إِن الأَبْعَدَ قد زَنَى، معناه المتباعد عن الخير والعصمة.
      وجَلَسْتُ بَعيدَةً منك وبعيداً منك؛ يعني مكاناً بعيداً؛ وربما، قالوا: هي بَعِيدٌ منك أَي مكانها؛ وفي التنزيل: وما هي من الظالمين ببعيد.
      وأَما بَعيدَةُ العهد، فبالهاء؛ ومَنْزل بَعَدٌ بَعيِدٌ.
      وتَنَحَّ غيرَ بَعِيد أَي كن قريباً، وغيرَ باعدٍ أَي صاغرٍ.
      يقال: انْطَلِقْ يا فلانُ غيرُ باعِدٍ أَي لا ذهبت؛ الكسائي: تَنَحَّ غيرَ باعِدٍ أَي غير صاغرٍ؛ وقول النابغة الذبياني: فَضْلاَ على الناسِ في الأَدْنَى وفي البُعُد؟

      ‏قال أَبو نصر: في القريب والبعيد؛ ورواه ابن الأَعرابي: في الأَدنى وفي البُعُد، قال: بعيد وبُعُد.
      والبَعَد، بالتحريك: جمع باعد مثل خادم وخَدَم.
      ويقال: إِنه لغير أَبْعَدَ إِذا ذمَّه أَي لا خير فيه، ولا له بُعْدٌ: مَذْهَبٌ؛ وقول صخر الغيّ: المُوعِدِينا في أَن نُقَتِّلَهُمْ،أَفْنَاءَ فَهْمٍ، وبَيْنَنا بُعَدُ أَ أَنَّ أَفناء فهم ضروب منهم.
      بُعَد جَمع بُعْدةٍ.
      وقال الأَصمعي: أَتانا فلان من بُعْدةٍ أَي من أَرض بَعيدة.
      ويقال: إِنه لذو بُعْدة أَي لذو رأْي وحزم.
      يقال ذلك للرجل إِذا كان نافذ الرأْي ذا غَوْر وذا بُعْدِ رأْي.
      وما عنده أَبْعَدُ أَي طائل؛ قال رجل لابنه: إِن غدوتَ على المِرْبَدِ رَبِحْتَ عنا أَو رجعت بغير أَبْعَدَ أَي بغير منفعة.
      وذو البُعْدة: الذي يُبْعِد في المُعاداة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤبة: يَكْفِيكَ عِنْدَ الشِّدَّةِ اليَبِيسَا،ويَعْتَلِي ذَا البُعْدَةِ النُّحُوسا وبَعْدُ: ضدّ قبل، يبنى مفرداً ويعرب مضافاً؛ قال الليث: بعد كلمة دالة على الشيء الأَخير، تقول: هذا بَعْدَ هذا، منصوب.
      وحكى سيبويه أَنهم يقولون من بَعْدٍ فينكرونه، وافعل هذا بَعْداً.
      قال الجوهري: بعد نقيض قبل،وهما اسمان يكونان ظرفين إِذا أُضيفا، وأَصلهما الإِضافة، فمتى حذفت المضاف إِليه لعلم المخاطب بَنَيْتَهما على الضم ليعلم أَنه مبني إِذ كان الضم لا يدخلهما إِعراباً، لأَنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإِ ولا الخبر؛ وقوله تعالى: لله الأَمر من قبلُ ومن بعدُ أَي من قبل الأَشياء وبعدها؛ أَصلهما هنا الخفض ولكن بنيا على الضم لأَنهما غايتان،فإِذا لم يكونا غاية فهما نصب لأَنهما صفة؛ ومعنى غاية أَي أَن الكلمة حذفت منها الإِضافة وجعلت غاية الكلمة ما بقي بعد الحذف، وإِنما بنيتا على الضم لأَن إِعرابهما في الإضافة النصب والخفض، تقول رأَيته قبلك ومن قبلك،ولا يرفعان لأَنهما لا يحدَّث عنهما، استعملا ظرفين فلما عدلا عن بابهما حركا بغير الحركتين اللتين كانتا له يدخلان بحق الإِعراب، فأَما وجوبُ بنائهما وذهاب إِعرابهما فلأَنهما عرَّفا من غير جهة التعريف، لأَنه حذف منهما ما أُضيفتا إِليه، والمعنى: لله الأَمر من قبل أَن تغلب الروم ومن بعد ما غلبت.
      وحكى الأَزهري عن الفراء، قال: القراءة بالرفع بلا نون لأَنهما في المعنى تراد بهما الإِضافة إِلى شيء لا محالة، فلما أَدَّتا غير معنى ما أُضيفتا إِليه وُسِمَتا بالرفع وهما في موضع جر، ليكون الرفع دليلاً على ما سقط، وكذلك ما أَشبههما؛ كقوله: إِنْ يَأْتِ مِنْ تَحْتُ أَجِيْهِ من عَلُ وقال الآخر: إِذا أَنا لم أُومَنْ عَلَيْكَ، ولم يكنْ لِقَاؤُك الاّ من وَرَاءُ ورَاءُ فَرَفَعَ إِذ جعله غاية ولم يذكر بعده الذي أُضيف إِليه؛ قال الفراء: وإِن نويت أَن تظهر ما أُضيف إِليه وأَظهرته فقلت: لله الأَمر من قبلِ ومن بعدِ، جاز كأَنك أَظهرت المخفوض الذي أَضفت إِليه قبل وبعد؛ قال ابن سيده: ويقرأُ لله الأَمر من قبلٍ ومن بعدٍ يجعلونهما نكرتين، المعنى: لله الأَمر من تقدُّمٍ وتأَخُّرٍ، والأَوّل أَجود.
      وحكى الكسائي: لله الأَمر من قبلِ ومن بعدِ، بالكسر بلا تنوين؛ قال الفراء: تركه على ما كان يكون عليه في الإِضافة، واحتج بقول الأَوّل: بَيْنَ ذِراعَيْ وَجَبْهَةِ الأَسَد؟

      ‏قال: وهذا ليس كذلك لأَن المعنى بين ذراعي الأَسد وجبهته، وقد ذكر أَحد المضاف إِليهما، ولو كان: لله الأَمر من قبل ومن بعد كذا، لجاز على هذا وكان المعنى من قبل كذا ومن بعد كذا؛ وقوله: ونحن قتلنا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ،فما شربوا بَعْدٌ على لَذَّةٍ خَمْرا إِنما أَراد بعدُ فنوّن ضرورة؛ ورواه بعضهم بعدُ على احتمال الكف؛ قال اللحياني وقال بعضهم: ما هو بالذي لا بُعْدَ له، وما هو بالذي لا قبل له، قال أَبو حاتم: وقالوا قبل وبعد من الأَضداد، وقال في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دحاها، أَي قبل ذلك.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو حاتم عم؟

      ‏قاله خطأٌ؛ قبلُ وبعدُ كل واحد منهما نقيض صاحبه فلا يكون أَحدهما بمعنى الآخر، وهو كلام فاسد.
      وأَما قول الله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دحاها؛ فإِن السائل يسأَل عنه فيقول: كيف، قال بعد ذلك قوله تعالى: قل أَئنكم لتكفرون بالذي خلق الأَرض في يومين؛ فلما فرغ من ذكر الأَرض وما خلق فيها، قال: ثم استوى إلى السماء، وثم لا يكون إِلا بعد الأَول الذي ذكر قبله، ولم يختلف المفسرون أَن خلق الأَرض سبق خلق السماء، والجواب فيما سأَل عنه السائل أَن الدَّحو غير الخلق، وإِنما هو البسط، والخلق هو إِلانشاءُ الأَول، فالله عز وجل، خلق الأَرض أَولاً غير مدحوّة، ثم خلق السماء، ثم دحا الأَرض أَي بسطها، قال: والآيات فيها متفقة ولا تناقض بحمد الله فيها عند من يفهمها، وإِنما أَتى الملحد الطاعن فيما شاكلها من الآيات من جهة غباوته وغلظ فهمه وقلة علمه بكلام العرب.
      وقولهم في الخطابة: أَما بعدُ؛ إِنما يريدون أَما بعد دعائي لك، فإِذا قلت أَما بعدَ فإِنك لا تضيفه إِلى شيء ولكنك تجعله غاية نقيضاً لقبل؛ وفي حديث زيد بن أَرقم: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خطبهم فقال: أَما بعدُ؛ تقدير الكلام: أَما بعدُ حمد الله فكذا وكذا.
      وزعموا أَن داود،عليه السلام، أَول من، قالها؛ ويقال: هي فصل الخطاب ولذلك، قال جل وعز: وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب؛ وزعم ثعلب أَن أَول من، قالها كعب بن لؤي.
      أَبو عبيد: يقال لقيته بُعَيْداتِ بَيْنٍ إِذا لقيته بعد حين؛ وقيل: بُعَيْداتِ بَيْنٍ أَي بُعَيد فراق، وذلك إِذا كان الرجل يمسك عن إِتيان صاحبه الزمانَ، ثم يأْتيه ثم يمسك عنه نحوَ ذلك أَيضاً، ثم يأْتيه؛ قال: وهو من ظروف الزمان التي لا تتمكن ولا تستعمل إلا ظرفاً؛

      وأَنشد شمر: وأَشْعَثَ مُنْقَدّ القيمصِ، دعَوْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ، لا هِدانٍ ولا نِكْسِ ويقال: إِنها لتضحك بُعَيْداتِ بَيْنٍ أَي بين المرَّة ثم المرة في الحين.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان إِذا أَراد البراز أَبعد،وفي آخر: يَتَبَعَّدُ؛ وفي آخر: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يُبْعِدُ في المذهب أَي الذهاب عند قضاء حاجته؛ معناه إِمعانه في ذهابه إِلى الخلاء.
      وأَبعد فلان في الأَرض إِذا أَمعن فيها.
      وفي حديث قتل أَبي جهل: هَلْ أَبْعَدُ من رجل قتلتموه؟، قال ابن الأَثير: كذا جاء في سنن أَبي داود معناها أَنهى وأَبلغ، لأَن الشيء المتناهي في نوعه يقال قد أَبعد فيه، وهذا أَمر بعيد لا يقع مثله لعظمه، والمعنى: أَنك استعظمت شأْني واستبعدت قتلي فهل هو أَبعد من رجل قتله قومه؛ قال: والروايات الصحيحة أَعمد،بالميم.
      "
  2. بُعْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بُعْدُ: معروف، والمَوْتُ، وفِعْلُهُما، بَعُدَ وبَعِدَ، بُعْداً وبَعَداً، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ، الجمع: بُعَداءُ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ.
      ـ رجلٌ مِبْعَدٌ: بَعيدُ الأَسْفارِ.
      ـ بُعْدٌ باعِدٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ بُعْداً له: أبْعَدَهُ الله.
      ـ البُعْدُ والبِعادُ: اللَّعْنُ.
      ـ أبْعَدَهُ الله: نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ، ولَعَنَهُ.
      ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً، وبَعَّدَهُ: أَبْعَدَهُ.
      ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ: بَعِيدٌ.
      ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ، وغيرَ باعِدٍ، وغيرَ بَعَدٍ: كُنْ قَريباً.
      ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ: لا خيرَ فيه.
      ـ لَذُو بُعْدٍ، وبُعْدَةٍ: رَأْيٍ وحَزْمٍ.
      ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ: طائِلٌ.
      ـ بَعْدُ: ضِدُّ قَبْلُ، يُبْنى مُفْرَداً، ويُعْرَبُ مُضافاً،
      ـ حُكِيَ: من بَعْدٍ، وافْعَلْ بَعْداً.
      ـ اسْتَبْعَدَ: تَباعَدَ،
      ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ: عدَّهُ بَعيداً.
      ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما: بَعْدَكُما.
      ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ، وبَعيداتِهِ: بُعَيدَ فِراقٍ.
      ـ أمَّا بَعْدُ: بَعْدَ دُعائِي لكَ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ، عليه السلامُ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ.
      ـ أَباعِدُ: ضِدُّ الأَقارِبِ. وبينَنا بُعْدَةٌ، من الأرض، ومن القَرابَةِ.
      ـ بَعْدانُ: مِخْلافٌ باليَمنِ.
  3. ابتعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتعدَ / ابتعدَ عن يبتعد ، ابتِعادًا ، فهو مُبتعِد ، والمفعول مُبتعَد عنه :-
      ابتعد الشَّخصُ بعُد، نأَى، ذهب إلى مكان بعيد، عكس اقترب.
      ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه: انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه :-ابتَعِدْ عن الشرّ/ كلّ ما يسيء إلى سمعتك، - ابتعد عن عمله فترة.
  4. استبعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبعدَ يستبعد ، استِبعادًا ، فهو مُستبعِد ، والمفعول مُستبعَد :-
      استبعد البيتَ وجده أو عدّه بَعيدًا :-استبعد مسافة/ قرية، - استبعد مشاركة صديقه في الانتخابات:-
      • خطر مُستبعَد: غيرُ متوقّع حصولُه، بعيد الاحتمال، - مِن المستبعَد أن: بعيد الاحتمال، - استبعد حضوره: عدَّه أمرًا بَعيد الوقوع.
      استبعد العامِلَ: أبعده، جعله بعيدًا، فَصَلَه، نحّاه :-استبعد منافسًا: أخرجه من المباراة.
      استبعد الموضوعَ: حَذَفَه نحّاه وأسقطه، عدَّه غير سائغ :-استبعَد من الآراء ما يدعو إلى التخاذل.
  5. أبعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبعدَ / أبعدَ في يُبعد ، إبْعادًا ، فهو مُبعِد ، والمفعول مُبعَد (للمتعدِّي) :-
      أبعد الشَّخصُ تنحَّى بعيدًا، بعُد، انزوى، اعتزل، تجنّب
      يبتعد عمّا لا يعنيه: ينصرف إلى شئونه ولا يتدخّل في شئون غيره.
      أبعد الشَّخصَ والكِتابَ وغيرَهما: جعله بَعيدًا، فَصَلَه، أقصاه، عزله ونحّاه، ضدّ قرّبه :-تبعد إسرائيل الفلسطينيّين بأيّة حجّة، - أبعد الأفكارَ السيِّئة من عقله: رفضها، - عودة المُبعَدين إلى وطنهم، - {أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} :-? أبعدت الحكومةُ المعارِضين: طردتهم، نفتهم، - أبعده اللهُ: دعاء بالهلاك.
      أبعده عن العمل: جعله بعيدًا.
      أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ.
  6. باعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باعدَ يباعد ، مُباعَدةً وبِعادًا ، فهو مُباعِد ، والمفعول مُباعَد :-
      باعد بين شخصين وغيرهما فرّق بينهما وفَصل :-باعدت بيننا الأيّامُ، - باعد بين ساقيه: فرّج بينهما، جعل بينهما اتِّساعًا، - {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} .
      باعد الشَّخصَ والكتابَ وغيرَهما: أبعده، جعله بعيدًا، فَصَلَه، أقصاه ونحّاه :-أضناه البِعادُ:-
      باعدَه حبيبُه: جانبه وجافاه.


  7. بعُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من يَبعُد ، بُعْدًا ، فهو بَعيد ، والمفعول مَبعُود به :-
      بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ :-بعُدت القريةُ عن العاصمة، - البعيد عن العين بعيد عن القلب [مثل]: يضرب للدّلالة على أن الانقطاع عن الأهل وعدم الاتصال الدائم بهم يؤدِّيان إلى الإهمال والنسيان، - {وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيد} - {إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا. وَنَرَاهُ قَرِيبًا} :-
      بَعُد عن الشّرِّ: تجنّبه وتحاشاه.
      بعُد الرَّجلُ: هَلَكَ :- {أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ} [قرآن] .
      بعُدت المسافةُ: امتدت وطالت :- {وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ} :-? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما.
      بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا :-بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود.
  8. بعِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من يَبعَد ، بُعْدًا وبَعَدًا ، فهو باعِد ، والمفعول مَبْعُود عنه :-
      بعِد الشَّخصُ بعُد، هَلَك ومات :- {أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} .
      بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب :- {وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ} [قرآن] .
      بعِد عن النَّار: أقام بعيدًا على مسافة ما.
  9. بعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعَّدَ يبعِّد ، تبعيدًا ، فهو مُبعِّد ، والمفعول مُبعَّد :-
      بعَّد الشَّخصَ والكتابَ ونحوَهما أبعده، جعله بَعيدًا، فَصَلَه نحّاه، ضدّ قرّبه :-بعّد معارِضًا سياسيًّا: نفاه، - {رَبَّنَا بَعِّدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} [قرآن] .
  10. بعد الشّيء أو الشّخص/ بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا/ بعد الشّيء أو الشّخص من كذا (المعجم عربي عامة)
    • بعُد، نأى، عكس قَرُب :- {وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ} [ق].
  11. بعد الشّيء أو الشّخص/ بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا/ بعد الشّيء أو الشّخص من كذا (المعجم عربي عامة)
    • نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ :-بعُدت القريةُ عن العاصمة- البعيد عن العين بعيد عن القلب [مثل]
  12. تبعّد الشّخص/ تبعّد الشّخص عن صديقه/ تبعّد الشّخص من صديقه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بعَّدَ
  13. تباعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباعدَ / تباعدَ عن يتباعد ، تباعُدًا ، فهو مُتباعِد ، والمفعول مُتباعَد عنه :-
      تباعدتِ المسافاتُ وغيرُها مُطاوع باعدَ: بعُدت، امتدَّتْ وطالت، ضدّ تقاربت :-زيارات متباعدة: تتمُّ على فترات زمنيَّة بعيدة:-
      تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت.
      تباعد القومُ: نأى بعضُهم عن بعض :-أخذوا يتباعدون بعد أن كانوا يلتقون في كلّ يوم:-? تباعد الصَّديقان: انفصلا وافترقا.
      تباعد عن الوظيفة وغيرِها: تجنّبها، تنحّى عنها.
  14. تبعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبعَّدَ / تبعَّدَ عن / تبعَّدَ من يتبعَّد ، تبعُّدًا ، فهو مُتبعِّد ، والمفعول متبعَّد عنه :-
      تبعَّد الشَّخصُ/ تبعَّد الشَّخصُ عن صديقه/ تبعَّد الشَّخصُ من صديقه مُطاوع بعَّدَ: تنحَّى وتجنَّب، ازداد بعدًا عنه أو منه، عكس تقرّب :-تبعَّد عن/ من الدنايا.
  15. بَعد (المعجم الرائد)
    • بعد - يبعد بعدا وبعدة
      1- بعد : : صار بعيدا. 2- بعد به : جعله بعيدا. 3- بعد : مات.
  16. الاستبعاد السنوي (المعجم مالية)
    • استبعاد أنواع معيّنة من الدخل من الكشف الضريبي السنوي ، وتعني بالانجليزية: annual exclusion
  17. أبعده عن العمل (المعجم عربي عامة)
    • جعله بعيدًا.
  18. الأباعد (المعجم عربي عامة)
    • الأجانب الذين لا قرابة بينهم.
  19. البعْد البؤريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة.
  20. التّباعد الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) الدَّرجات المتفاوتة للبعد أو الانفصال أو القرب أو التحرّك الاجتماعيّ الذي يحدث أو يُسمح به داخل المجتمع بين الأسر أو الأفراد أو الطَّبقات الاجتماعيَّة المختلفة.
  21. الأَبْعَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْعَدُ : كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ.
      يقال: أَهلَكَ اللهُ الأَبْعَدَ.
      وفي الحديث: أنَّ رجُلا جاءَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: حديث شريف إن الأَبْعَدَ قد زَنَى //، يكني عن نفسه.
  22. البَعِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعِيدُ : المُتَنائِي.
      وقالوا: تَنَحَّ غَيْرَ بَعِيدٍ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 22فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ ) ) : أي أقام قليلا.
      ويقال: هذا أمر بعيد.
      و البَعِيدُ الذي لا قرابة بينك وبينه.
      وقالوا: :-ما أَنتم منَّا ببعيد :-: جعلوا المفرد وغيره، والمؤنث وغيره، في هذه الكلمة سواء.
  23. البُعْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى.
      ويقولون في الدُّعاء عليه: :-بُعْدًا له :-: هلاكًا.
      وقالوا: إنهُ لذو بُعْد: ذو رأي عَمِيق وحَزْم.
      ويقال: :-بُعْدَك :-: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه.
  24. باعَدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باعَدَه مُباعدة، وبِعادًا: أَبعَدَهُ.
      و باعَدَه جانَبَه وجافاه.
      و باعَدَه بين الشيئين: فرّق بينهما، أو بَيْنَها.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 19فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا ) ) .
  25. بَعَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَعَّدَه : أَبْعدَه.


معنى لإبعادها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**إبْعَادٌ** \- [ب ع د]. (مص. أبْعَدَ). 1. "تَقَرَّرَ إِبْعَادُهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ" : فَصْلُهُ. 2. "تَمَّ إِبْعَادُهُ عَنِ البِلاَدِ" : نَفْيُهُ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: