وصف و معنى و تعريف كلمة لإدانات:


لإدانات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (إ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لإدانات في معاجم اللغة العربية:



لإدانات

جذر [لإد]

  1. تلائدُ: (اسم)
    • تلائدُ : جمع تَّلِيْدُ
  2. تَليد : (اسم)
    • الجمع : أتلاد و تُلَداءُ ، المؤنث : تليد و تليدة ، و الجمع للمؤنث : تليدات و تلائد و تُلُد
    • التَّلِيدُ : التَّلْد
    • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
    • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
    • يَتَمَتَّعُ بِمَجْدٍ تَليدٍ : بِمَجْدٍ قَدِيمٍ، أَصيلٍ، تالِدٍ
  3. ولائدُ : (اسم)
    • ولائدُ : جمع وَليدة
  4. ولائدُ : (اسم)
    • ولائدُ : جمع وَليد


  5. وائِد : (اسم)
    • وائِد : فاعل من وأَدَ
  6. لَدَّ : (فعل)
    • لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود (ج) لُدٌّ ،ولِدَادٌ
    • لدَّ الشَّخْصَ :خاصمه خُصُومةً شديدة
    • لَدّه: جادله فغلبه
    • لدَّ الشَّخْصُ :اشتدّت خصومتُه
    • لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لدَّ المريضَ لدًّا، ولُدُودًا: أخذ بلسانه فمدّه إلى أَحد شِقَّي الفم وصَبّ الدواء في الشق الاَخر فهو لادٌّ ، وذاك ملدود
    • لدَّ فلانا عن الأمر: حبَسَه
  7. لاد : (اسم)
    • لاد : فاعل من لَدَّ
  8. لادَّ : (فعل)
    • لادَّ مُلادَّة ، ولِدَادًا
    • لادَّهُ: شدّد في خصومته
    • لادَّ عنه : دَفَعَ
    • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  9. تأدّ : (اسم)
    • مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ
  10. أَتْلاد : (اسم)


    • أَتْلاد : جمع تَّلْدُ
  11. أتلاد : (اسم)
    • أتلاد : جمع تَليد
  12. تَأْدِيَة : (اسم)
    • تَأْدِيَة : مصدر أَدَّى
  13. تَلَد : (اسم)
    • الجمع : أَتْلادٌ
    • التَّلَدُ : التَّلْدُ
  14. تَلَدَ : (فعل)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه
    • تلَد المجدُ: قدُم
    • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
    • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
    • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث
  15. تَلِدَ : (فعل)
    • تَلِدْتُ، أَتْلَدُ، اِتْلَدْ، مصدر تَلَدٌ، تُلودٌ
    • تَلِدَ بِمكانٍ : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ
    • تَلِدَ في الْمَكانِ : أَقامَ فيهِ
    • تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ: وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ
    • تلِدَ فلانٌ عندنا: ولدْنا أُمَّه وأباه
  16. تَلِيد : (اسم)


    • تَلِيد : فاعل من تَلَدَ
  17. تَلَّدَ : (فعل)
    • تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع
  18. تَلد : (اسم)
    • الجمع : تلود ، و تِلاد
    • التَّلْدُ : التَّلاد
  19. تُلُد : (اسم)
    • تُلُد : جمع تَّلِيْدُ
  20. تُلد : (اسم)
    • التُّلْدُ : التَّلْدُ
    • التُّلْدُ فَرْخ العُقابِ والجمع : أَتْلادٌ، وتِلادٌ
  21. تُؤدة : (اسم)
    • الجمع : تُؤَدات
    • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
    • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  22. تأدَّى : (فعل)


    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه
    • تَأْدَّى الأَمْرُ: قُضِيَ
    • تَأْدَّى إلى فُلاَن: تَوَصَّلَ
    • تَأْدَّى له الأمرُ: تَيَسَّر وتَهَيَّأَ
    • تأدَّى الأمرُ: انقضى، قُضي تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها،
    • تَأْدَّى الرجلُ : قُضِيَ دَينُهُ
    • تَأَدَّى إِلى دَائِنِه، وله من دَيْنِهِ: خَلَصَ
    • تأدَّى الرَّجلُ : اتَّخذ الأداةَ واستعدّ
    • تَآدَى للأَمْرِ: أَخذ أَدَاتَهُ واستَعَدَّ له
  23. تأدّي : (اسم)
    • تأدّي : مصدر تأدَّى
  24. تليد : (اسم)
    • تليد : مؤنت تَليد
  25. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
,
  1. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "


معنى لإدانات في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: