وصف و معنى و تعريف كلمة لإدها:


لإدها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (إ) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لإدها في معاجم اللغة العربية:



لإدها

جذر [لإد]

  1. تلائدُ: (اسم)
    • تلائدُ : جمع تَّلِيْدُ
  2. الحُنُوّ الوالديّ:
    • الحُبُّ الأبويّ.
  3. تَليد : (اسم)
    • الجمع : أتلاد و تُلَداءُ ، المؤنث : تليد و تليدة ، و الجمع للمؤنث : تليدات و تلائد و تُلُد
    • التَّلِيدُ : التَّلْد
    • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
    • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
    • يَتَمَتَّعُ بِمَجْدٍ تَليدٍ : بِمَجْدٍ قَدِيمٍ، أَصيلٍ، تالِدٍ
  4. لاد : (اسم)
    • لاد : فاعل من لَدَّ


  5. لادَّ : (فعل)
    • لادَّ مُلادَّة ، ولِدَادًا
    • لادَّهُ: شدّد في خصومته
    • لادَّ عنه : دَفَعَ
    • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  6. تَلد : (اسم)
    • الجمع : تلود ، و تِلاد
    • التَّلْدُ : التَّلاد
  7. تُلد : (اسم)
    • التُّلْدُ : التَّلْدُ
    • التُّلْدُ فَرْخ العُقابِ والجمع : أَتْلادٌ، وتِلادٌ
  8. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  9. ولائدُ : (اسم)
    • ولائدُ : جمع وَليدة
  10. ولائدُ : (اسم)


    • ولائدُ : جمع وَليد
  11. وائِد : (اسم)
    • وائِد : فاعل من وأَدَ
  12. لَدْن : (اسم)
    • لَدْن : فاعل من لَدُنَ
  13. لَدُن : (اسم)
    • اللَّدُنُ : ما كان من الطعام غيرَ جيَّدِ الخَبز أو الطبخ
    • لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
    • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  14. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  15. لَدَّ : (فعل)
    • لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود (ج) لُدٌّ ،ولِدَادٌ
    • لدَّ الشَّخْصَ :خاصمه خُصُومةً شديدة
    • لَدّه: جادله فغلبه
    • لدَّ الشَّخْصُ :اشتدّت خصومتُه
    • لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لدَّ المريضَ لدًّا، ولُدُودًا: أخذ بلسانه فمدّه إلى أَحد شِقَّي الفم وصَبّ الدواء في الشق الاَخر فهو لادٌّ ، وذاك ملدود
    • لدَّ فلانا عن الأمر: حبَسَه
  16. لَدن : (اسم)


    • الجمع : لِدَان و لُدْن ، المؤنث : لَدْنَة ، و الجمع للمؤنث : لِدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
    • لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
    • اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ
    • لَدْنُ الْخَلِيقَةِ : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ
  17. لَدَّنَ : (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  18. لُدْن : (اسم)
    • لُدْن : جمع لَدن
  19. مُلَدَّن : (اسم)
    • مفعول من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا
  20. مُلَدِّن : (اسم)
    • فاعل من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها
  21. مُلدَّن : (اسم)
    • مُلدَّن : اسم المفعول من لَدَّنَ
  22. مُلدِّن : (اسم)


    • مُلدِّن : فاعل من لَدَّنَ
  23. والِد : (اسم)
    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  24. والد : (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
  25. تأدّ : (اسم)
    • مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ
,
  1. اللَّدِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّدِينَةُ : مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط . والجمع : لدائن.
  2. الحنوّ الوالديّ (المعجم عربي عامة)


    • الحُبُّ الأبويّ.
  3. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "


معنى لإدها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: