-
رَضِيَ
- ـ رَضِيَ عنه ،
ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً ، ورُضاً ورُضْواناً ، ومَرْضاةً : ضِدُّ سَخِطَ ، فهو راضٍ من رُضاةٍ ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ ، ورَضٍ من رَضِينَ .
ـ أرْضاهُ : أعْطاهُ ما يُرْضيهِ .
ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ : طَلَبَ رِضاهُ ، ورَضِيتُهُ ، واسْتَرْضاهُ به ، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ .
ـ تَراضَياهُ : وَقَعَ به التَّراضِي .
ـ اسْتَرْضاهُ : طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ .
ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته : رِضاهُ .
ـ رِّضاءُ : المُراضاةُ ،
ـ رِّضى : المَرْضاةُ ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ .
ـ { عِيشَةٌ راضِيَةٌ }: مَرْضِيَّةٌ . ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ ، كعُنِيَتْ ، لا رَضِيَتْ .
ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ : غَلَبْتُه .
ـ رجلٌ رِضاً : مَرْضِيٌّ .
ـ رَّضِي : الضَّامِنُ ، والمُحِبُّ ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ .
ـ رُضاً : ابنُ زاهِرٍ .
ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ : له صُحْبَةٌ .
ـ رُضاً : بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ .
ـ رَضْوَى : فَرَسٌ ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ .
ـ ذُو رِضْوانَ : جَبَلٌ ، وخازِنُ الجَنَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتضى
- ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
• ارتضى الشَّخصَ / ارتضى الأمرَ رَضِيه ، أي اختاره وقبِله :- ارتضى تسوية المشكلات ، - ارتضاه لصُحْبته : اختاره ورآه أهلاً لها ، - { وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِرْتِضَاءٌ
- [ ر ض ي ]. ( مصدر اِرْتَضَى ). :- اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا ، قَبُولُهَا .
المعجم: الغني
-
ارتضاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرتضى
- إرتضى - ارتضاء
1 - إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها . 2 - إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .
المعجم: الرائد
-
تَراضَى
- تراضى - تراضيا
1 - تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه ، قنعوا به . 2 - الشخصان : توافقا
المعجم: الرائد
-
ارتضى الشّخص / ارتضى الأمر
- رَضِيه ، أي اختاره وقبِله :- ارتضى تسوية المشكلات - ارتضاه لصُحْبته
المعجم: عربي عامة
-
استرضى فلانا
- طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه - استرضَى رئيسَه في العمل .
المعجم: عربي عامة
-
اِرْتَضَى
- [ ر ض ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِرْتَضَيْتُ ، أَرْتَضِي ، مصدر اِرْتِضاءٌ . :- اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ ، قَبِلَ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَرْضَى
- [ ر ض ي ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْضَيْتُ ، أَسْتَرْضي ، اِسْتَرْضِ ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ .
1 . :- اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ .
2 . :- اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ .
المعجم: الغني
-
ارْتضَاهُ
- ارْتضَاهُ : رَضِيَه .
ويقال : ارتضاه لصحبته : اختاره ، أَو رآه أَهلاً لها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَرضَاهُ
- اسْتَرضَاهُ : طلب رضاه .
وطلب إِليه أَن يُرضِيَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إرضاء الدّافع
- ( نف ) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات .
المعجم: عربي عامة
-
إِرْضاءٌ
- [ ر ض ي ]. ( مصدر أَرْضَى ). :- حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى ، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ .
المعجم: الغني
-
إرضاء
- إرضاء :-
مصدر أرضى .
• إرضاء الدَّافع : ( علوم النفس ) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تراضى
- تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
• تراضى الرَّجلان
1 - توافقا ، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- { فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ } :-
• بالتَّراضي : بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء .
2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- { فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرْضَى
- أرضى - إرضاء
1 - أرضاه : جعله يرضى . 2 - أرضاه : أعطاه ما يرضيه .
المعجم: الرائد
-
استرضى
- استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
• استرضى فلانًا
1 - طلب عفوَه ورضاه :- استرضَى والديه ، - استرضَى رئيسَه في العمل .
2 - أرضاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرضى
- أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى :-
• أرضى أخاه
1 - جعله يرضى ، أي يقبل بالأمر
• نتيجة مُرضية : مقبولة .
2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :- سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [ حكمة ] :-
• أرضى رغبته : أشبعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رضي
- " الرِّضا ، مقصورٌ : ضدُّ السَّخَطِ .
وفي حديث الدعاء : اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك ، وفي رواية : بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا ؛ قال ابن الأَثير : إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا ؛ والسَّخَطُ من صفات القلب ، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات ، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال : لا أُحْصي ثَناءً عليك ، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك ؛ قال : وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا ، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن ، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير .
وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ ، الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة ، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس .
الجوهري : وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى ، قال : والوجه حِمَيان ورِضَيان ، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل ، والواو أَكثر ، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً ، الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ، ومَرْضاةً ، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، قال ابن سيده : وهي نادرة ، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ ، قال : وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ، ورَضٍ من قوم رَضِينَ ؛ عن اللحياني ، قال سيبويه : وقالوا رَضْيُوا كما ، قالوا غَزْيا ، أَسكن العينَ ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة ، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء ، وهي مع ذلك كله نادرة .
ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً ، مقصورٌ : مصدرٌ مَحْضٌ ، والاسمُ الرِّضاءُ ، ممدودٌ عن الأَخفش ؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي : إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ، ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه ، فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ .
قال ابن جني : وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا ، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى ، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره ، قال : وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال :، قالوا كذا كما ، قالوا كذا ، وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ .
وقوله عز وجل : رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه ؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به .
وأَرْضاهُ : أَعْطاهُ ما يَرْضى به .
وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه ؛
قال : إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ، ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله : أَلَمْ يَأْتيكَ ، والأَنْباءُ تَنْمي ، بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟
قال ابن سيده : وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف : ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ ، على احتمال الخَبْن .
والرَّضِيُّ : المَرْضِيُّ .
ابن الأَعرابي : الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ .
ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه ، فهو مَرْضيٌّ ، وقد ، قالوا مَرْضُوٌّ ، فجاؤوا به على الأَصْل .
ابن سيده : ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر ، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ .
وارْتَضاه : رآه لَهُ أَهْلاً .
ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً : قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ ، وصَفوا بالمَصْدر ؛ قال زهير : هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ .
الصحاح : الرِّضْوانُ الرِّضا ، وكذلك الرُّضْوانُ ، بالضم ، والمَرْضاةُ مثلهُ .
غَيره : المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران ، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ ، بكسر الراء ، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال : هو مَرْضِيٌّ ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو ، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ .
ويقال : رُضِيَتْ مَعيشَتهُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ، ولا يقال رَضِيَتْ .
ويقال : رَضيتُ به صاحِباً ، وربما ، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه .
وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته ، بالتشديد أَيضاً ، فَرَضي .
وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ .
واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني .
وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ ، بالضم ، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو ، وفي المحكم : فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك .
قال الجوهري : وإنما ، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً ، وإن كان من الواو ، كما ، قالوا شَبِعَ شِبَعاً ، وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ ، قال أَبو منصور : إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود ، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور .
قال سيبويه : وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً .
ورَضْوى : جَبَل بالمَدينة ، والنِّسْبة إليه رَضَوي ، قال ابن سيده : ورَضْوى اسم جبل بعينه ، وبه سميت المرأَةُ ، قال : ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه .
التهذيب : ورَضْوى اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ ، فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا ، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى .
ورَضْوى : فَرَس سعد بن شجاع ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب