وصف و معنى و تعريف كلمة لإسرافيل:


لإسرافيل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لإسرافيل في معاجم اللغة العربية:



لإسرافيل

جذر [لإسرافيل]

  1. إِسرافيل : (اسم)
    • أحد الملائكة المقرّبين وهو المُوكَّل بالنفخ في الصُّور يوم القيامة
,
  1. ورقة مالية مؤجّلة التحويل (المعجم مالية)
    • ورقة مالية لا تصبح قابلة للتحويل إلا بعد فترة لاحقة محددة ، وتعني بالانجليزية: delayed convertible
  2. الإِزْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية.
      و الإِزْبُ اللئيم.
      و الإِزْبُ الداهية.
  3. المِئْزَابُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِئْزَابُ : الميزابُ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ. والجمع : مآزِيب .
  4. تأَزَّب (المعجم الرائد)
    • تأزب - تأزبا
      1-تأزب القوم المال بينهم : اقتسموه
  5. الأَزَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزَبُّ الأَزَبُّ عامٌ أَزبُّ: مخصبٌ كثير النبات.
  6. أدر (المعجم لسان العرب)
    • "الأُدْرَةُ، بالضم: نفخةٌ في الخُصْيةِ؛ يقال: رجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرِ‏.
      ‏غيرُه: الأَدَرُ والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقعُ قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من جانبه الأَيسرِ، وقيل: هو الذي يُصيبهُ فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ، ولا يقال امرأَةٌ أَدْراءُ، إِما لأَنه لم يُسْمَعْ، وإِما أَن يكون لاختلاف الخِلْقَة؛ وقد أَدِرَ يأْدَرُ أَدَراً، فهو آدَرُ، والاسم الأُدْرَةُ؛ وقيل: الأدَرَةُ الخُصْيَةُ، والخُصْيَةُ الأَدْراءُ: العظيمةُ من غير فَتْقٍ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتاه وبه أُدْرَةٌ، فقال: ائْتِ بِعُسٍّ، فحَسا مَجَّه فيه، وقال: انْتَضِحْ به، فذهبت عنه الأُدْرَةُ‏.
      ‏ورجل آدَرُ: بَيْنُ الأَدَرَةِ، بفتح الهمزة والدال، وهي التي تسميها الناسُ القَيْلَةَ‏.
      ‏ومنه الحديث: إِن بني إِسرائيلَ كانوا يقولونَ إِن موسى آدَرُ، من أَجل أَنه كان لا يغتَسل إِلاَّ وحدَه ‏.
      ‏وفيه نزل قوله تعالى: ولا تكونوا كالذين آذَوْا موسى (الآية)‏.
      ‏الليث: الأَدَرَةُ والأَدَرُ مصدران، والأُدْرَةُ اسم تلك المنْتَفِخَة، والآدَرُ نَعْتٌ.
      "
  7. خفق (المعجم لسان العرب)

    • "الخَفْقُ: اضْطِراب الشيء العَرِيض.
      يقال: راياتُهم تَخْفِق وتَخْتَفِقُ، وتسمّى الأَعلامُ الخَوافِقَ والخافِقاتِ.
      ابن سيده: خَفَقَ الفؤَاد والبرْق والسيفُ والرايةُ والريح ونحوها يَخْفِقُ ويَخْفُقُ خَفْقاً وخُفوقاً وخَفَقاناً وأَخْفقَ واخْتفَق، كله: اضْطَرب، وكذلك القَلب والسَّراب إذا اضْطَربا.
      التهذيب: خَفقت الريح خَفَقاناً، وهو حَفيفُها أَي دَوِيُّ جَرْيِها، قال الشاعر: كأَنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ، بينَ أَعْلامٍ طِوالِ وأَخْفَقَ بثوبه: لَمع به.
      والخَفْقة: ما يُصيب القلبَ فيَخفِق له،وفؤاد مَخْفوق.
      التهذيب: الخَفقانُ اضطراب القلب وهي خِفّة تأخذ القلب، تقول: رجل مَخْفوق.
      وخفَق برأسه من النُّعاس: أَمالَه، وقيل: هو إذا نَعس نَعْسةً ثم تنبّه.
      وفي الحديث: كانت رؤوسهم تَخْفِق خَفْقة أَو خفقتين.
      ويقال: سير الليل الخَفْقتان وهما أَوّله وآخره، وسير النهار البَرْدانِ أَي غُدْوة وعشيّة.
      وقال ابن هانئ في كتابه: خفَق خُفوقاً إذا نام.
      وفي الحديث: كانوا ينتظرون العِشاء حتى تَخْفِق رؤوسهم أَي يَنامون حتى تسقُط أَذْقانهم على صدورهم وهم قُعود، وقيل: هو من الخُفوق الإضطراب.
      ويقال: خفَق فلان خَفْقة إذا نام نَومة خفيفة.
      وخَفَق الرجل أَي حرّك رأسه وهو ناعس.
      وخفَق الآلُ خَفْقاً: اضْطَرب؛ فأَمّا قول رؤبة: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ،مُشْتَبِهِ الأَعلامِ لَمَّاعِ الخَفَقْ فإنه حُرِّك للضرورة كما، قال: فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وأَرض خفّاقة: يَخْفِق فيها السراب.
      التهذيب: السَّراب الخَفُوق والخافِقُ الكثير الإضطراب.
      والخَفْقة: المَفازة ذات الآل؛ قال العجاج: وخَفْقة ليس بها طُوئِيّ يعني ليس بها أَحد.
      وخفَق الشيءُ: غاب، وقيل لعَبِيدةَ (* قوله «عبيدة؟

      ‏قال النووي كسفينة وضبط في النهاية أيضاً بفتح العين).
      السَّلْمانِيّ: ما يوجب الغُسل؟ فقال: الخَفْقُ والخِلاط؛ يريد بالخفق مَغِيب الذكر في الفرج؛ التفسير للأَزهري، من خَفَق النجمُ إذا انْحطَّ في المغرب، وقيل: هو من الخَفْق الضرْبِ.
      وخفَقَ النجمُ يَخْفِقُ وأَخْفَقَ: غاب؛ قال الشمّاخ:عيْرانة كفُقودِ الرَّحْلِ ناجِية،إذا النجومُ تَوَلَّتْ بعد إخْفاقِ (* قوله «كفقود الرحل» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس ولعله كفقود الرحل).
      وقيل: هو إذا تلألأ وأَضاء؛

      وأَنشد الأَزهري: وأَطْعُنُ بالقَومِ شَطْرَ المُلو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ وخَفقَ النجمُ والقمر: انْحطّ في المغرب، وكذلك الشمس؛ يقال: ورَدْتُ خُفوقَ النجم أَي وقت خُفوق الثُّريا، تجعله ظرفاً وهو مصدر.
      ورأيت فلاناً خافق العين أَي خاشِعَ العين غائرها، وكذلك ماكل العين (* قوله «ما كل العين» كذا بالأصل مرموزاً له بعلامة وقفة، والحرف الأخير يحتمل أن يكون كافاً أو لاماً، ولعله ما ذل العين أي مسترخيها وفاترها.) ومُرَنَّقُ العين.
      وخفَق الليلُ: سقط عن الأُفق؛ عن ابن الأَعرابي.
      وخفَق السهمُ: أَسرع.
      ورِيح خَيْفَقٌ: سريعة.
      وفرس خَيْفَق وناقة خَيْفَق: سريعة جدّاً، وقيل: هي الطويلة القوائم مع إخْطاف، وقد يكون للذكر والتأنيثُ عليه أَغلب،وقيل: فرس خَيْفَق مُخْطَفةُ البطنِ قليلة اللحم.
      الكلابيُّ: امرأَة خَيْفق وهي الطويلة الرُّفْعين الدقيقة العظام البعيدة الخطو.
      سريع، وهو الخَنْفَقِيقُ في الناقة والفرس والظليم، وهو مشي في اضطراب.
      وقال أَبو عبيدة: فرس خَفِق والأُنثى خَفِيقة مثل خَرِب وخَرِبة، وإن شئت قلت خُفَق والأُنثى خُفقَة مثل رُطَب ورُطبَة، والجمع خَفِقاتٌ وخُفَقَاتٌ وخِفاقٌ، وهي بمنزلة الأَقَبّ، وربما كان الخفوق من خِلْقة الفرس، وربما كان من الضُّمور والجَهْد، وربما أُفرد وربما أُضيف؛

      وأَنشد في الإفراد: ومُكْفِت فَضْلِ سابغةٍ دلاصٍ، على خَيْفانةٍ خَفِقٍ حَشاها وأَنشد في الإضافة: بِشَنجٍ مُوَتَّرِ الأَنساء،حابي الضُّلُوعِ خَفِق الأَحْشاء

      ويقال: فرسٌ خَفِقُ الحشَا.
      والخيْفَق: فرس سَعْد بن مشهب.
      وامرأة خَنْفَقٌ: سريعة جَرِيئة.
      والخَنْفَقُ والخَنْفَقِينُ: الداهية؛‏

      يقال: ‏داهية خَنْفَقِينٌ، وهو أيضاً الخَفِيفةُ من النساء الجَرِيئة، والنون زائدة، جعلها من خَفْقِ الرّيح.
      والخَنْفقِينُ: حكاية أَصوات حوافر الخيل.
      والخَنْفقِين: الناقِصُ الخَلْقِ؛ قال شُيَيْمُ ابن خُوَيْلِد: قلتُ لَسيِّدنا: يا حكيـ مُ، إنَّكَ لم تأسُ أَسْواً رَفِيقا أَعْنْتَ عَدِيّاً على شَأوِها،تُعادِي فَرِيقاً وتَنْفِي فَريقا أَطَعْتَ اليَمينَ عِنادَ الشِّمالِ،تُنَحِّي بِحَدّ المَواسِي الحُلُوقا زَحَرْتَ بها ليلةً كلَّها،فجِئتَ بها مُؤيَداً خَنْفَقِيقا وهذا أَورده الجوهري: وقد طَلقَتْ ليلةً كلَّها،فجاءتْ به مُؤدَناً خَنْفَقِيق؟

      ‏قال ابن بري: والصواب: زحرت بها ليلة كلها كما تقدم؛ وقوله: يا حكيم، هُزْء منه أي أَنت الذي تزعم أنك حكيم وتُخطئ هذا الخَطأ، وقوله: أطعت اليمين عِناد الشمال، مثل ضربه، يريد فعلت فِعْلاً أَمكنت به أَعداءنا منّا كما أَعلمتك أَن العرب تأتي أَعداءها من مَيامِنهم؛ يقول: فجِئتنا بداهيةٍ من الأمر وجئتَ به مُؤْيَداً خنفقياً أَي ناقصاً مُقَصِّراً.
      وخفَقَه بالسيف والسوط والدِّرَّةِ يَخْفُقه ويَخْفِقه خَفْقاً: ضربه بها ضرْباً خفيفاً.
      والمِخْفقةُ: الشيء يضرب به سير أو دِرّة التهذيب: والمِخْفَقَةُ والخَفْقَة، جزم، هو الشيء الذي يضرب نحو سير أو دِرَّة.
      ابن سيده: والمِخفقة سوط من خشب.
      وسيف مِخْفَقٌ: عَرِيض.
      قال الأَزهري: والمِخْفَقُ من أسماء السيف العريض.
      الليث: الخَفْقُ ضربك الشيء بالدِّرَّة أَو بشيء عريض، والمِخْفقة الدرّة التي يضرب بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فضربهما بالمِخفقة؛ هي الدرّة.
      وأَخْفقَ الرجلُ: طَلب حاجة فلم يَظْفَر بها كالرجل إذا غزا ولم يغنم،أَو كالصائد إذا رجع ولم يصطد، وطلَب حاجة فأخْفَقَ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه، قال: أَيُّما سَرِيّةٍ غَزت فأخْفَقت كان لها أَجرها مرتين؛ قال أبو عبيد: الإخْفاقُ أن يغزُو فَلا يغنم شيئاً؛ ومنه قول عنترة يصف فرساً له: فيُخْفِقُ مرَّةً ويَصِيدُ أُخْرَى،ويَفْجَع ذا الضَّغائن بالأَرِيب (* قوله «ويصيد» في الأساس: ويفيد، وقوله «ويفجع» ويفجأ.
      وهو في ديوانه: فيخفق تارة ويصيد أُخرى * ويفجع ذا الضفائن بالأريب) يقول: يغزو على هذا الفرس مرة ولا يغنم أُخرى؛ قال أبو عبيد: وكذلك كل طالب حاجة إذا لم يقضها فقد أَخْفق إخفاقاً، وأصل ذلك في الغنيمة.
      قال ابن الأثير: اصله من الخَفْق التحرُّك أي صادَفَتِ الغنيمةَ خافِقةً غير ثابتة مستقرّة.
      الليث: أَخْفقَ القومُ فنَي زادُهم، وأَخفقَ الرجلُ قلّ ماله.
      والخَفْقُ: صوت النعل وما أشبهها من الأصوات.
      وفي الحديث ذكر منكر ونكير: إنه لَيَسْمَعُ خَفْقَ نِعالهم حين يُولُّون عنه، يعني الميتَ يسمع صوت نعالهم على الأَرض إذا مشَوْا.
      ورجل خَفّاقُ القدم عريض باطن القدم، وخَفقَ الأَرضَ بنَعْله وكلُّ ضرب بشيء عريض خَفْقٌ؛ وقوله: مُهَفْهَف الكَشْحَينْ خَفّاق القَدَم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: معناه أنه خفيف على الأرض ليس بثقيل ولا بَطيء،وقيل: خفّاق القدم إذا كان صدر قدميه عريضاً؛ قال أَبو زُغْبةَ الخزرجي: قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ،خَدَلَّجِ الساقَيْنِ خَفّاق القَدَم وقيل: هذا الرجز للحُطَم القَيْسِيّ.
      وامرأَة خَفّاقةُ الحَشَى أَي خمِيصة؛ وقوله: ألا يا هَضِيمَ الكَشْحِ خَفّاقة الحَشى،من الغِيدِ أَعْناقاً أولاكِ العَواتقِ إنما عنى بأنها ضامرة البطن خَميصة، وإذا ضَمُرت خَفَقت، والخَفْقةُ: المَفازة المَلْساء ذات الآلِ.
      والخافِقُ: المكان الخالي من الأَنِيس، وقد خَفَقَ إذا خلا؛ قال الراعي: عَوَيْتَ عُواء الكلْبِ، لمّا لَقِيتَنا بِثَهْلانَ، من خَوْف الفُروجِ الخَوافِق وخَفَق في البلاد خُفوقاً: ذهب.
      والخافِقان: قُطْرا الهواء.
      والخَافِقانِ: أُفُق المشرق والمغرب؛ قال ابن السكيت: لأن الليل والنهار يَحْفِقان فيهما، وفي التهذيب: يخفقان بينهما؛ قال أَبو الهيثم: الخافقان المشرق والمغرب، وذلك أن المغرب يقال له الخافِقُ وهو الغائب، فغَلَّبُوا المغرب على المشرق فقالوا الخافقان كم؟

      ‏قالوا الأَبوان.
      شمر: الخافقانِ طرَفا السماء والأَرض؛ قال رؤبة: واللّهْب لهبُ الخافِقَيْن يَهْذِمهُ وقال ابن الأَعرابي: يَهْذِمه يأكله.
      كلاهما في فَلَكٍ يستلْحِمُه أَي يركبه؛ وقال خالد بن جنْبةَ: الخافقانِ منتهى الأَرض والسماء.
      يقال: أَلحق الله فلاناً بالخافق، قال: والخافقانِ هَواءان مُحيطانِ بجانبي الأَرض.
      قال: وخَوافِقُ السماء الجِهات التي تَخرج منها الرّياح الأَربع.
      وفي الحديث: أن ميكائيل مَنْكِباه يَحُكّان الخافِقَيْنِ يعني طرَفي السماء، وفي النهاية: مَنْكِبا إسرافيل يَحُكّانِ الخافقين، قال: وهما طرفا السماء والأَرض؛ وقيل: المغرب والمشرق.
      والخَفّاقةُ: الاسْت.
      وخفَقت الدابة تَخْفِق إذا ضَرطَت، فهي خَفُوق.
      والمَخْفُوق: المجنون؛

      وأَنشد: مَخْفُوقة تزوّجت مَخْفُوقا وروى الأَزهري بإسناده عن حذيفة بن أُسيد، قال: يخرج الدجال في خَفْقة من الدِّين وسوداب الدين (* قوله «وسوداب الدين» كذا بالأصل ورمز له بعلامة وقفة)، وفي رواية جابر: وإدْبار من العلم؛ أَراد أَن خروج الدجال يكون عند ضَعف الدّين وقِلّة أَهله وظُهور أَهل الباطل على أَهل الحقّ وفُشُوّ الشر وأَهله، وهو من خَفق الليلُ إذا ذهب أكثره، أَو خَفقَ إذا اضْطربَ،أَو خَفقَ إذا نَعَس.
      قال أَبو عبيد: الخَفْقةُ في حديث الدجّال النَّعْسةُ ههنا، يعني أن الدين ناعِسٌ وَسْنانُ في ضَعفه، من قولك خَفقَ خَفْقة إذا نامَ نومة خفيفة.
      ومن أَمثال العرب: ظلم ظُلْمَ الخَيْفَقانِ وقيل: كان اسمه سَيّاراً خرج يريد الشّحْر هارباً من عَوْف بن إكليل بن يسار، وكان قتل أَخاه عويفاً،فلقيه ابن عم له ومعه ناقتان وزادٌ، فقال له: أَين تريد؟، قال: الشحر لئلا يَقْدِر عليَّ عوف فقد قتلت أَخاه عُوَيْفاً، فقال: خذ إحدى الناقتين،وشاطَرَه زادَه، فلما ولَّى عطف عليه فقتله فسمي صَرِيعَ الظلم؛ وفيه يقول القائل: أَعَلِّمُه الرِّمايةَ كُلَّ يَومٍ،فلمّا اشْتَدَّ ساعِدُه رَماني تعالى الله هذا الجَوْرُ حَقّاً،ولا ظُلمٌ كَظُلْم الخَيْفَقانِ والخَفَقانُ: اضْطِرابُ الجناح.
      وخَفَقَ الطائر أَي طار، وأَخْفَقَ إذا ضرب بجناحيه؛ قال الراجز: كأَنها إخْفاقُ طيرٍ لم يَطِرْ وفلاة خَيْفَقٌ أي واسعة يَخْفِق فيها السَّراب؛ قال الزَّفَيان: أَنَّى أَلَمَّ طَيْفُ لَيلى يَطْرُقُ،ودُونَ مَسْراها فَلاةٌ فَيْهقُ،تِيةٌ مَرَوْراة وفَيْقٌ خَيْفَقُ الأَصمعي: المَخْفَقُ الأَرض التي تستوي فيكون فيها السرابُ مضْطَرِباً.
      ومُخَفِّقٌ: اسم موضع؛ قال رؤبة: ولامِعاً مخَفِّقٌ فَعَيْهَمُه"
  8. آدَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ آدَرُ ومَأْدورُ: مَنْ يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فَيَقَعُ قُصْبُهُ في صَفْنِهِ، ولا يَنْفَتِقُ إلا من جانِبِه الأَيْسَرِ، أو مَنْ يُصيبُهُ فَتْقٌ في إحدَى خُصْيَيْهِ، أدِرَ، والاسمُ: الأُدْرَةُ والأَدَرَةُ.
      ـ خُصْيَةٌ أدْراءُ: عظيمةٌ بِلا فَتْقٍ.
      ـ قومٌ مآديرُ: أُدْرٌ.
  9. تأَزَّبُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَزَّبُوا المالَ بينهم: اقتسموه.
  10. خَفَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَفَقَتِ النَّعْلُ خَفَقَتِ ُ ِ خفْقًا: صوّتت.
      و خَفَقَتِ الشيءُ: خَفْقًا، وخُفوقًا، وخَفَقانًا: اضطرب وتحرَّك.
      ويقال: خفَقَ القلْبُ.
      وخفَقَ الطائر: طار.
      فهو خافِقٌ، وخَفُوقٌ.
      و خَفَقَتِ مالَ.
      يقال: خفَقَ النَّجْمُ، والشمسُ، والقمَرُ: انحطَّ في المَغْرب.
      ويقال: خفَق فلانٌ: نام.
      و خَفَقَتِ الليلُ: ذهب أَكْثَرُه.
      و خَفَقَتِ الحيوانُ: ضَمُرَ.
      فهو خَفِقٌ، وخُفَق. والجمع : خِفَاقٌ.
      و خَفَقَتِ المكانُ: خلا.
      و خَفَقَتِ السَّهْمُ: أَسرع.
      و خَفَقَتِ فلانٌ في البلاد: ذهب.
      و خَفَقَتِ فلانًا بالسّوط ونحوه، خَفْقًا: ضرَبه به خفيفًا.


  11. أدرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ (للمتعدِّي) :-
      • أدرَّتِ الشَّاةُ ونحوُها غزُر لبنُها :-أدرَّتِ البقرةُ/ النَّاقةُ.
      • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما :-أدرَّ الغضبُ العرقَ على جبينه.
      • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ.
      • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به.
      • أدرَّ العطاءَ: أكثره :-أدرّ الله الرزقَ عليه.
  12. أدر (المعجم الرائد)
    • أدر - إدرارا
      1- أدرت الناقة : در لبنها وجرى. 2- أدر المغزل : فتله شديدا. 3- أدر الشيء : حركه. 4- أدر عليه الضرب : تابعه. 5- أدرت الريح السحاب : جلبته. 6- أدر : «أدر الله له أخلاف الرزق» : أكثر الرزق عليه.
  13. أزر (المعجم لسان العرب)
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "
  14. خَيْفَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَيْفَقُ: الفَلاةُ الواسِعَةُ، والداهِيَةُ، وفَرَسُ رجُلٍ من بَني ضُبَيْعَةَ.
      ـ خَيْسَقُ من الخَيْلِ والنوقِ والظِّلْمانِ: السَّريعَةُ،
      ـ خَيْسَقُ من النِّساءِ: الطَّويلَةُ الرُّفْغَيْنِ، الدَّقيقَةُ العِظامِ، البَعيدَةُ الخَطْوِ،
      ـ خَيْفَقانُ: لَقَبُ سَيَّارٍ الذي خَرَجَ هارِباً من عَوْفِ بنِ الخَليلِ، وكان قَتَلَ أخاهُ عُوَيْفاً، فَلَقِيَهُ ابنُ عَمٍّ له ومَعَهُ ناقَتانِ وزادٌ، فقال: أينَ تُريدُ؟ فقال: الأُبْغُوانَ كي لا يَقْدِرَ عَلَيَّ عَوْفٌ، فقد قَتَلْتُ أخاهُ، فقال: خُذْ إحْدَى الناقَتَيْنِ، وشاطَرَهُ زادَهُ، فلما وَلَّى عَطَفَ عليهِ بِسَيْفِهِ، فَقَتَلَه، وأخَذَ الناقةَ الأُخْرَى، فلما أتَى البَلَدَ سَمِعَ هاتِفاً يقولُ: ظُلْمُكَ المُنْصِفَ جَوْرُ **** فيه للفاعِلِ بَوْرُ ورماهُ بسَهْمٍ، فَقَتَلَه، فَقيلَ: ''ظَلَمَ ظُلْمَ الخَيْفقانِ''، و''ظُلْمٌ ولا كظُلْمِ الخَيْفَقانِ''.
      ـ خَنْفَقيقُ: السَّريعَةُ جِدّاً من النوقِ والظِّلْمانِ، وحِكَايَةُ جَرْيِ الخَيْلِ، وهو مَشْيٌ في اضْطِرابٍ.
      ـ خَفْقُ: تَغْييبُ القَضيبِ في الفَرْجِ، وضَرْبُكَ الشيءَ بِدِرَّةٍ أو بعَريضٍ، وصَوْتُ النَّعْلِ.
      ـ خَفَقَتِ الرَايَةُ تَخْفُقُ وتَخْفِقُ خَفْقاً وخَفَقاناً: اضْطَرَبَتْ وتَحَرَّكَتْ، وكذا السَّرابُ، كاخْتَفَقَ، وحَرَّكَ رُؤْبَةُ الفاءَ منه في قولِهِ: مُشْتَبِهُ الأَعْلامِ لَمَّاعُ الخَفَقْ، ضَرورَةً.
      ـ خَفَقَ النَّجْمُ يَخْفِقُ خفُوقاً: غابَ،
      ـ خَفَقَ فلانٌ: حَرَّكَ رأسَهُ إذا نَعَسَ، كأخْفَقَ،
      ـ خَفَقَ الليلُ: ذَهَبَ أكْثَرُهُ،
      ـ خَفَقَ الطائرُ: طَارَ،
      ـ خَفَقَ الناقَةُ: ضَرِطَتْ، فهي خَفوقٌ،
      ـ خَفَقَ فلاناً بالسَّيْفِ يَخْفُقُه ويَخْفِقُه: ضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَفيفَةً.
      ـ أيامُ الخافِقاتِ: أيامٌ تَنَاثَرَتْ بها النُّجومُ زَمَنَ أبي العَباسِ وأبي جَعْفَرٍ.
      ـ خافِقانِ: موضع، والمَشْرِقُ والمَغْرِبُ، أو أُفُقاهُما، لأنّ الليلَ والنَّهارَ يَخْتَلِفَانِ فيهما، أو طَرَفَا السماءِ والأرضِ، أو مُنْتَهاهُما.
      ـ خَوافِقُ السماءِ: التي تَخْرُجُ منها الرِياحُ الأَرْبعُ.
      ـ مِخْفَقُ: السَّيْفُ العَريضُ.
      ـ مِخْفَقَةُ: الدِرَّةُ، أو سَوْطٌ من خَشَبٍ.
      ـ خِفْقَةُ: شيءٌ يُضْرَبُ به نَحْوُ سَيْرٍ أو دِرَّةٍ، والمَفازَةُ المَلْسَاءُ ذاتُ آلٍ.
      ـ رجُلٌ خَفَّاقُ القَدَمِ: صَدْرُ قَدَمِهِ عَريضٌ.
      ـ امرأةٌ خَفَّاقةُ الحَشَى: خَميصَتُه.
      ـ خَفَّاقةُ: الدُّبُرُ.
      ـ خَفَقانُ: اضْطِرابُ القَلْبِ، وهو خَفْقَةٌ تأخُذُ القَلْبَ.
      ـ مَخْفُوقُ: ذو الخَفَقَانِ، والمَجْنونُ.
      ـ فَرَسٌ خَفِقٌ، وخَفِقَةٌ وخُفَقٌ وخُفَقَةٌ: أقَبُّ، ج: خَفِقَاتٌ وخُفَقاتٌ وخِفاقٌ، ورُبما كانَ الخُفوقُ خِلْقَةً، ورُبما كانَ من الضُّمورِ، وربما كان من الجَهْدِ.
      ـ أخْفَقَ الطائِرُ: ضَرَبَ بجَناحَيْهِ،
      ـ أخْفَقَ الرجلُ بثَوْبِه: لَمَعَ به،
      ـ أخْفَقَ النُّجومُ: تَوَلَّتْ للمَغِيبِ،
      ـ أخْفَقَ الرجلُ: غَزا ولم يَغْنَمْ،
      ـ أخْفَقَ الصائدُ: رَجَعَ ولم يَصِدْ،
      ـ أخْفَقَ فلاناً: صَرَعَه.
      ـ طَلَبَ حاجَةً فأخْفَقَ: لم يُدْرِكْها.
      ـ مُخْفِقُ: موضع.
  15. أَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَزْرُ: الإِحاطَةُ، والقُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ،
      ـ أُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ،
      ـ إِزْرُ: الأصْلُ،
      ـ إِزْرَةُ: هَيْئَةُ الائْتِزارِ.
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ: المِلْحَفَةُ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ، وائْتَزَرَ به، وتأزَّرَ به، ولا تَقُلِ: اتَّزَرَ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ، ج: آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ، والعَفافُ، والمرأةُ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ: إزارْ إزارْ.
      ـ مُؤَازَرَةُ: المساواةُ، والمُحاذاةُ، والمُعاوَنَةُ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ.
      ـ التَّأْزِيرُ: التَّغْطِيَةُ، والتَّقْوِيَةُ.
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر: بالِغٌ شديدٌ.
      ـ آزَرُ: ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ، وصنمٌ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ، وأما أبوه فإنَّه: تارَحُ، أو هُما واحدٌ.
      ـ فَرَسٌ آزَرُ: أبيضُ الفَخِذَيْنِ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ.
      ـ مُؤَزَّرَةُ: نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ.
  16. خفق (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ف ق: خَفَقَتِ الراية اضطربت وكذا القلب والسراب وبابه نصر و خَفَقَ يخفق بالكسر خَفَقَاناً بفتحتين أيضا ويقال خَفَقَ البرق أيضا خَفْقاً و خَفَقَتِ الريح خَفَقَاناً وهو حفيفها أي دوي جريها و خَفَقَ الرجل حرك رأسه وهو ناعس وفي الحديث {كانت رءوسهم تخفق خَفْقَةً أو خفقتين} و الخَافِقانِ أُفُقا المشرق والمغرب لأن الليل والنهار يخفقان فيهما
  17. أَدِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَة، وأُدْرَة: انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها.
      فهو آدَرُ.
      وأُدِرَت الخُصية فهي أدْراءُ. والجمع : أُدْرٌّ.
  18. أخفَقَ (المعجم الغني)
    • [خ ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَخْفَقَ، يُخْفِقُ، مصدر إِخْفَاقٌ.
      1. :-أَخْفَقَ فِي الامْتِحَانِ :- : فَشِلَ، أَيْ لَمْ يَظْفَر بِالنَّجَاحِ. :-أخفَقَ فِي تَحْقِيقِ طُمُوحِهِ.
      2. :-أَخْفَقَ فِي إِصَابَةِ هَدَفِهِ، وَعَادَ بِخُفَّي حُنَيْنٍ :- : أَخْطَأَهُ.
      3. :-أَخْفَقَ الطَّائِرُ :-: صَفَّقَ بجناحَيْهِ، أي ضَرَبَ بِهما. :-ظَلَّ الطَّائِرُ يُخْفِقُ فِي الفضَاء بجَنَاحَيْهِ.
      4. :-أَخفَقَ النَّجْمُ :-: مَالَ إِلَى الْمَغِيب.
      5. :-أخْفَقَ بثَوْبِهِ :- : أَلْمَعَ بِهِ.
      6. :-أَخْفَقَ مُنافِسَهُ :-: صَرَعَهُ.
  19. أخفقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخفقَ / أخفقَ في يُخفق ، إخفاقًا ، فهو مخفِق ، والمفعول مخفَقٌ فيه :-
      • أخفق الطَّائرُ ضرب بجناحيه، طار أم لم يطرْ.
      • أخفق الشَّخصُ/ أخفق الشَّخصُ في مراده: فشل، لم يظفر بحاجته، لم يصل إلى هدفه المقصود :-حاول إخماد الثَّورة لكنه أخفق، - أخفق في دراسته، - إخفاق في الزواج.


  20. خافِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خافِق :-
      جمع خافقات وخَوافِقُ، مؤ خافِقة، جمع مؤ خافقات وخَوافِقُ: اسم فاعل من خفَقَ1 وخفَقَ2.
      • الخافِق: العَلَم؛ لاضطرابه وتحرُّكه في مهب الرِّيح.
      • الخافقان:
      1 - أفق المشرق وأفق المغرب؛ لأن اللَّيل والنَّهار يخفقان فيهما :-تردّد ذكره في الخافقين: عُرف واشتهر، - ما بين الخافقين مثله: يقال في مجال المدح.
      2 - طرفا السَّماء والأرض.
      3 - اللَّيل والنهار.
  21. أَخفَق (المعجم الرائد)
    • أخفق - إخفاقا
      1- أخفق : طلب حاجة فلم يظفر او ينجح بها : «أخفق في الامتحان». 2- أخفق : خاب. 3- أخفق : قل ماله. 4- أخفق : إضطرب. 5- أخفق الطائر : ضرب بجناحيه. 6- أخفق : أخذه النعاس فمال رأسه دون سائر جسمه. 7- أخفق القوم : فني زادهم. 8- أخفقه : صرعه. 9- أخفق النجم : مال للمغيب.
  22. أزر (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ز ر: الأَزْرُ القوة وقوله تعالى {اشدد به أزري} أي ظهري و آزَرَهُ أي عاونه والعامة تقول وازره و الإزارُ معروف يذكَّر ويُؤنث و الإزارَةُ مثله وجمع القلة آزِرَةٌ كحمار وأحمرة والكثير أُزُرٌ كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و المِئْزَرُ الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و أزَّرَهُ تأزيرا فَتَأزر و أْتزَرَ إزْرةٌ حسنة وهو كالجلسة والركبة و آزَرُ اسم أعجمي
  23. أدْرَأتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْرَأتِ الناقةُ: أرْخت ضرعها.
      و أدْرَأتِ أنزلت اللبن عند النتاج.
      ويقال: أدرَأت باللبن.


  24. أَخفَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخفَق : اضطرب وتحرَّك.
      و أَخفَق الطائرُ: ضرب بِجَناحيه.
      و أَخفَق النُّجومُ: مالت للمَغِيب.
      و أَخفَق القومُ: فَنِيَ زادُهم.
      و أَخفَق فلانٌ: قلّ مالُه.
      و أَخفَق طلبَ حاجةً فلم يَظْفَرْ بها.
      و أَخفَق فلانًا: صَرَعَهَ.
  25. الخَافِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَافِقُ : العَلَمُ.
      و الخَافِقُ الأُفُقُ.
      وهما خافقان: أُفُق المشرق، وأُفُق المغرب. والجمع : خوَافِق.
      وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: