-
أَعَشّ
- أعش - إعشاشا
1- أعش بدنه : أنحله، أضعفه. 2- أعشه عن حاجته : أعجله عنها وصده، أبعده عنه ا. 3- أعش الغزال : أخرجه من بيته. 4- أعش بالقوم : نزل بهم على كره منهم
المعجم: الرائد
-
أَعَشَّ
- أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ.
و أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ.
و أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَشَّةُ
- ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ،
ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ،
ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ،
ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ،
ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ،
ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ،
ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ،
ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا،
ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أعشى
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً :-أعشتني كثرةُ القراءة،
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعشى
- أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى :-
• أعشاه اللهُ جعله ضعيفَ البصر ليلاً (انظر: ع ش و - أعشى) :-أعشتني كثرةُ القراءة،
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عشا
- عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :-
• عشَا الشَّخصُ
1 - عشِي، ضَعُفَ بصرُه ليلاً (انظر: ع ش ي - أعشى) :-رَجُلٌ أعشى، - عشتِ المرأةُ.
2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي.
• عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه :- {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عشِيَ
- عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :-
• عشِي الرَّجلُ
1 - عشا، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :-طفلٌ أَعْشى، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي.
2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- {وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أعاشَ
- أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
• أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم، - أعاشه ولدُه في سعادة، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عشا
- "العَشْنَقة: الطول.
والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم.
وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون.
قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ.
"
المعجم: لسان العرب