اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
لَعْن : (اسم)
لَعْن : مصدر لَعَنَ
,
العوعاة(المعجم معجم الاصوات)
صوت القوم
الإِعاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الإِعاءُ: لُغَةٌ في الوِعاءِ.
لَعْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ. ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ. ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ. ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ. ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ، ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ. ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ. ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.
لَعَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ. ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ. ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ، ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ. ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ. ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به. ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ. ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه. ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ. ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً. ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ. ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ. ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.