وصف و معنى و تعريف كلمة لإنسانين:
لإنسانين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح لإنسانين في معاجم اللغة العربية:
-
إِنْسُ : (اسم)
- الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
- الإِنْسُ : خِلاف الجن
- الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
- هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
,
-
إِنْسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ إِنْسُ: البَشَرُ، كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ، ج: أناسِيُّ.
ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ {وأناسِيَ كثيراً} بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ. والمرأةُ: إنْسَانٌ، والإنْسَانَةُ: عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ: لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
ـ الأُناسُ: الناسُ.
ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ: شاعرٌ.
ـ إِنْسِيُّ: الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ،
ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ: ما أقْبَلَ عليك منها.
ـ إِنْسَانُ: الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ. ج: أناسِيُّ.
ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ: صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ.
ـ أَنوسُ من الكلابِ: ضدُّ العَقورِ، ج: أُنُسٌ.
ـ مِئْنَاسُ: امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ.
ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ.
ـ أَنيسُ: الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به،
ـ أَنيسَةُ: النارُ، كالمَأْنوسَةِ.
ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ: طَيِّبَةُ النَّفْسِ.
ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ: ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به.
ـ أَنَسُ: الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون،
ـ وبلا لام: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ آنَسَهُ: ضِدُّ أوْحَشَهُ،
ـ آنَسَ الشيءَ: أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به،
ـ آنَسَ الصَّوْتَ: سَمِعَهُ.
ـ مُؤْنَسَةُ: قرية قُرْبَ نَصِيبيْن.
ـ مُؤْنِسِيَّةُ: قرية بالصَّعيدِ.
ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ: عَلَمٌ.
ـ اسْتأْنَسَ: ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ،
ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ: أحَسَّ إنْسِياً،
ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ: اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ.
ـ مُتَأَنِّسُ: الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ.
ـ ما بالدار من أنيس: أحدٌ.
ـ مُؤنساتُ: السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ،
ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ: صَحَابِيٌّ.
ـ أُنَيْسُ: عَلَمٌ.
ـ أَنِيْسُ: ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ، جاهِلِيٌّ.
ـ وَهْبُ بنُ مأنوس: من أتْباع التابعينَ.
ـ أبو أُناسٍ: عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ،
ـ أُمُّ أُناسٍ: بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ: جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ.
-
استأنسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استأنسَ / استأنسَ إلى / استأنسَ بـ / استأنسَ لـ يستأنس ، استئناسًا ، فهو مُستأنِس ، والمفعول مُستأنَس إليه :-
• استأنس الحيوانُ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيَّته.
• استأنس الزَّائرُ: استأذن.
• استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان: أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله، - استأنس بلقاء صديقه: فرح وسعِد به.
• استأنس برأيه: أخذ رأيَه وتشاور معه.
• استأنس لفلان: وجد إيناسًا فأطال الجلوسَ معه ليصغى ويتسمَّع :- {وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ} .
-
الإِنْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الإِنْسُ : خِلاف الجن.
و الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ.
يقال: هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به. والجمع : آناس.
-
الْمُؤْنِسَات (المعجم المعجم الوسيط)
- الْمُؤْنِسَات : السِّلاح.
-
تأنَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تأنَّسَ / تأنَّسَ بـ يتأنَّس ، تأنُّسًا ، فهو متأنِّس ، والمفعول متأنَّس به :-
• تأنَّس الحيوانُ استأنس؛ صار أليفًا، ذهبت عنه وحشيّته.
• تأنَّس بفلان: أنِس به، سكن إليه وذهبت به وحشته، تسلَّى وتعزَّى :-تأنَّس به في وحدته.
-
إِنسان (المعجم الرائد)
- إنسان - ج، أناسي وأناسية وآناس
1- إنسان : مخلوق حي مفكر. للمذكر والمؤنث. 2- إنسان : مخلوق حي مفكر ارتقى وسما في تفكيره وأخلاقه. 3- إنسان : أرض لم تزرع. 4- إنسان من السهم أو السيف : حده. 5- إنسان : «الإنسان». سورة من سور القرآن الكريم. 6- إنسان : «إنسان العين» : ناظرها، سوادها.
-
استأنس إلى فلان/ استأنس بفلان (المعجم عربي عامة)
- أنِس به؛ سكن إليه وذهبت به وحشتُه، ألِفه واطمأنّ إليه :-طالت إقامته في البلد فاستأنس إلى أهله- استأنس بلقاء صديقه
-
الآنِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الآنِسَةُ : مُؤنث الآنِس.
و الآنِسَةُ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها.
الآنِسَةُ و الآنِسَةُ الفتاة ما لم تتزوج . والجمع : أَوَانِسُ.
-
الآنِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الآنِسُ : المُؤْنِسُ أو ذُو الأُنْس.
-
الآنِسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الآنِسُونُ : نبات حَوليّ، زهرهُ صغير أبيض، وثمره حَبٌّ طيِّب الرائحة، يُستعمَل في أغراض طبِّية.
-
الأنِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
- الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس.
و الأنِيسَة النارُ.
-
الأَناناس (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَناناس : عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة ، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطَرفه تَخْتٌ لحمي عليه أزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة لحمها عصيريٌّ حُلوٌ، يؤكل طازَجاً أو يعلَّب .
-
الإنسانِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الإنسانِيَّة : خلاف البهيميَّة.
و الإنسانِيَّة جملة الصفات التي تميِّز الإنسان.
أو جملة أفراد النوع البشريّ التي تصدق عليها هذه الصفات، وهي في نظر :- أوجست كونت :- تؤلف كائنًا جماعيا يتطور مع الزمن.
والإنسانية عند :-كانط :- هدفُ الأخلاق وأساسُ فكرة الواجب .
-
الإنْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر. والجمع : أَناسيّ (أصْله أَناسين) .
وإنسان العين: ناظرها.
و (في الطب) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء.
وإنسان السيف والسهم: حدُّهما.
و الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا.
و الإنْسَانُ الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور .
-
الإنْسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الإنْسِيُّ : نسبة إلى الإنْس .
و الإنْسِيُّ واحد الإنْس.
و الإنْسِيُّ الجانب الأيسر من كل شيء.
و الإنْسِيُّ جانب العضو من ناحية الجسم. والجمع : أَنَاسِيُّ.
-
الْمُستَأنِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْمُستَأنِسُ : الحيوانُ الأَلِيفُ، ذهبَتْ وَحْشِيَّتُه.
-
إِنْسانِيٌّ (المعجم الغني)
- [أ ن س]. (مَنْسوبٌ إلى الإِنْسانِ). :-يَقومُ بِعَمَلٍ إِنْسانِيٍّ :- : يَقُومُ بِعَمَلٍ نَموذَجِيٍّ فيهِ الخَيْرُ لِبَني البَشَرِ وَيَتَجاوَبُ مَعَ ما يَنْبَغي أَنْ يَكونَ عَلَيْهِ سُلوكُ الإِنْسانِ. :-سُلوكٌ إِنْسانِيٌّ :- :-رَجُلٌ إِنْسانِيٌّ :- :-عَمَلٌ إِنْسانِيٌّ :- :-الضَّميرُ الإِنْسانِيُّ.
-
مُؤْنِسٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [أ ن س]. (فاعل من آنَسَ). :-مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ :- : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ. :-كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا :- :-مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ.
-
تآنسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تآنسَ يتآنس ، تآنُسًا ، فهو متآنِس :-
• تآنس القومُ مُطاوع آنسَ1/ آنسَ في وآنسَ2: آنس بعضُهم بعضًا، تلاطفوا وأزال بعضُهم وحشةَ بعض :-جلس الأصدقاء يتآنسون.
-
قرين الإنسان من الجن (المعجم مصطلحات فقهية)
-
قرين الإنسان (المعجم مصطلحات فقهية)
-
الأنيسون (المعجم الأعشاب)
- الاسم الشائع يانسون - حبة حلوة - نيسوون .
-
إِستأنَس (المعجم الرائد)
- إستأنس - استئناسا
1- إستأنس به أو إليه : أنس، سكن إليه. 2- إستأنس : ذهب توحشه. 3- إستأنس الوحشي : أحس إنسيا. 4- إستأنس له : تسمع. 5- إستأنس الشيء : أبصره.
-
آنَس (المعجم الرائد)
- آنس - إيناسا
1- آنسه : لاطفه وجعله يشعر بالأنس والألفة. 2- آنس الشيء : أحس به. 3- آنسه : أبصره. 4- آنس الصوت : سمعه. 5- آنس الأمر : علمه. 6-
-
آنِسَة (المعجم الرائد)
- آنسة - ج، أوانس
1- آنسة : فتاة طيبة النفس. 2- آنسة : فتاة بكر.
معنى لإنسانين في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: