"الوَعْزُ: التَّقْدِمَةُ في الأَمر والتَّقَدُّمُ فيه. وعَزَووَعَّزَ: قَدَّمَ أَو تَقَدَّمَ؛
قال: قد كنتُ وَعَّزْتُ إِلى عَلاءِ،في السِّرِّ والإِعْلانِ والنَّجاءِ،بأَنْ يُحِقَّ وَذَمَ الدِّلاءِ
ويقال: وَعَّزْتُ إِليه تَوْعِيزاً. قال الأَزهري: ويقال أَوْعَزْتُ إِلى فلان في ذلك الأَمر إِذا تقدمت إِليه. وحكي عن ابن السكيت، قال: يقال وَعَّزْتُوأَوْعَزْتُ، ولم يجز وَعَزْتُ، مخففاً، ونحو ذلك روى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَنه أَنكر وَعَزْتُ، بالتخفيف؛ قال الجوهري: وقد يخفف فيقال وَعَزْتُ إِليه وَعْزاً. "
عَزَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَزَّيَعِزُّعِزًّاوعِزَّةً وعَزازَةً: صارَ عَزيزًا، كتَعَزَّزَ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ. وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ، ـ عَزَّ الشيءُ: قَلَّ، فلا يَكادُ يُوجَدُ، فهو عَزيزٌ، ج: عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ، ـ عَزَّ الماءُ: سالَ، ـ عَزَّتِ القَرْحةُ: سالَ ما فيها، ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا: حَقَّ، واشْتَدَّ، يَعِزُّويَعَزُّ. ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ: كَرُمْتُ. ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ: عَظُمَ عَلَيَّ. ـ عَزُوزُ: الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ، ج: عُزُزٌ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت. ـ عَزَّهُ: غَلَبَهُ في المُعازَّةِ، والاسمُ: العِزَّةُ، كعَزْعَزَهُ، ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ: غالَبَه، كَعازَّهُ. ـ عَزَّةُ: بنْتُ الظَّبْيَةِ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ. ـ عَزازُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ. ـ أعَزَّ: وقَعَ فيها، ـ أعَزَّ فُلاناً: أحَبَّهُ، ـ أعَزَّتِ الشاةُ: اسْتَبانَ حَمْلُهَا، وعَظُمَ ضَرْعُهَا، ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ: عَسُرَ حَمْلُها. ـ عَزازُ: موضع باليمن، وبلد قُرْبَ حَلَبَ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ، قَتَلَها. ـ عَزَّاءُ: السَّنَةُ الشديدةُ. ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ: شديدُهُ. ـ عُزَّى: العَزيزَةُ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ، وصَنَمٌ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ، بنَى عليها بَيْتاً، وسَمَّاهُ بُسّاً. وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، خالِدَ بنَ الوَليدِ، فَهَدَمَ البيتَ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ. ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ: طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ. وسَمَّتْ: عِزَّانَ، وأعَزَّ وعَزازَةَ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا. ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ، وابنُ العُلَّيْقِ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ: محدِّثُونَ. ـ عَزَّانُ: حِصْنٌ على الفُرَاتِ. ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ: من حُصونِ اليمنِ. ـ تَعِزُّ: قاعِدَةُ اليمنِ. ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ: زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ. ـ عَزْعَزْ: زَجْرٌ لها. ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ: عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به. ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ: اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ، ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به: أماتَهُ، ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ: تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ. ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا: لَبَّدَهَا. ـ عَزُوزَى: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ. ـ مَعَزَّةُ: فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ. ـ عِزُّ: قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ. ـ عِزُّ: المَطَرُ الشديدُ. ـ أَعَزُّ: العَزِيزُ. ـ مَعْزوزَةُ: الشديدةُ، والأرضُ المَمْطورَةُ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ: مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ، والبَغادِدَةُ يقولونَ: بالراءِ، وهو تَصْحِيفٌ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه، وجَمَعَ كلامَ الناسِ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ. ـ عُزَيْزُ: كُحْلٌ معروف. ـ حَفْرُ عِزَّى: ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ. ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه: اشْتَدَّ، وصَلُبَ. ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ: حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ: العُقابُ. ويُرْوَى: عَزيبَةٍ. ـ يقولونَ: تُحِبُّنِي، فيقولُ: لَعَزَّ ما: لَشَدَّ ما. ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا: لا مَحَالَةَ. ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن: إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ، فَلِنْ له. ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ: مَنْ غَلَبَ سَلَبَ. ـ عزيزُ: المَلِكُ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
أوعزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوعزَ إلى يُوعز ، إيعازًا ، فهو مُوعِز ، والمفعول مُوعَز إليه :- • أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر وعز إليه به، أشار إليه أن يفعله أو يتركه، أعطاه تعليمات بشأنه :-أوعز إليه بترشيح نفسه في الانتخابات، - عمل بإيعاز الطَّبيب.
وعَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه :- • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر أشار إلى القيام به أو تركه :-وعَز إليه أن يحضر بسرعة، - وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه، - وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة: تقدَّم إليه وأمره بتركها.
عزا(المعجم لسان العرب)
"العَرافِيصُ: لغة في العَراصِيف، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير. والعِرْفاصُ: العَقَب المستطيل كالعِرْصاف. والعِرْفاص: الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج، لغة في العِرْصاف. والعِرْفاص: السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً؛
أَنشد أَبو العباس المبرد: حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ: السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ. وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً. والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافِير؛ قال ابن سيده: وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة. "
وعَزَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وعَزَ إليه في كذا أن يَفْعَلَ أو يَتْرُكَ وأوْعَزَووعَزَ: تَقَدَّمَ، وأمَرَ.
وعز إليه بأمر/ وعز إليه في أمر/ وعز بأمر(المعجم عربي عامة)
أشار إلى القيام به أو تركه :-وعَز إليه أن يحضر بسرعة- وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه- وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة
أوعز إليه بالأمر/ أوعز إليه في الأمر(المعجم عربي عامة)
عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍوعَزِيّ :- • عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.
أَوعَز(المعجم الرائد)
أوعز - إيعازا 1-أوعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه
عز(المعجم الرائد)
عز - يعز ، عزاوعزة وعزازة 1- عز : صار عزيزا. 2- عز : قوي. 3- عز : ضعف. 4- عز الشيء : قل وندر فكاد لا يوجد. 5- عز الشيء : صعب وشق فكاد لا يقوى عليه «عز علي أن أفارقه». 6- عز الماء : سال.
وَعز(المعجم الرائد)
وعز - يعز ، وعزا 1-وعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه
وعز(المعجم الرائد)
وعز - توعيزا 1-وعز إليه في كذا : أمرهان يتصرف فيه
عزن(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: أَعْزَنَ الرجلُ الرجلَ إذا قاسم نصيبه، فأَخذ هذا نصيبه، وهذا نصيبه؛ قال الأَزهري: وكأَن النون مبدلة من اللام في هذا الحرف. "
أعزّ أبويه(المعجم عربي عامة)
أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما :-رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه- أعززناهم بعد خصام :- ° أَعْزِزْ عليَّ بذلك
عزا الخبر ونحوه إلى فلان(المعجم عربي عامة)
نسبه إليه، أسنده إليه :-عُزِي هذا الخبرُ إلى مصدرٍ موثوق- عَزا فشلَه إلى سوء الحَظِّ- هذا الحديث يُعْزَى إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
عزا الشّخص(المعجم عربي عامة)
نسبه :-عزاه إلى أبيه.
عزي فلان(المعجم عربي عامة)
صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم- أحسن الله عَزَاءكَ
عزّ الأمر عليه(المعجم عربي عامة)
قوِي واشتدّ عليه :-عزيزٌ علىَّ فراقُك- *يا من يَعِزُّ علينا أن نفارقهم*- {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}.
عزّ الشّخص(المعجم عربي عامة)
غلَبه، وقهرَه في الاحتجاج، لم يقدر عليه :-عززناهم في المناقشة- يَعِزُّ علينا أن نراهم في هذه الحالة- مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]
عزّ الشّخص(المعجم عربي عامة)
قوِي وبرئ من الذُّلّ، عكسه ذلَّ :-تحسَّر على أيّام العِزِّ
عزّ الطّعام(المعجم عربي عامة)
نَدَرَ، قلّ فلا يكاد يُوجَد :-تَعِزّ المياهُ في المناطق الصّحراويَّة :-? عزّ الشَّيءُ
عزا(المعجم مختار الصحاح)
ع ز ا: عَزَاهُ إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى فاعْتَزَى و تَعَزَّى أي انتمى وانتسب والاسم العَزاءُ والعزاء أيضا الصبر يقال عَزَّاهُ تَعْزِيةً فَتَعَزَّى و العِزَّةُ الفرقة من الناس والجمع ِعُزُونَ بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى {عن اليمين وعن الشمال عِزين}