وصف و معنى و تعريف كلمة لائه:


لائه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح لائه في معاجم اللغة العربية:



لائه

جذر [لئه]

  1. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. لاَه: (اسم)
    • لاَهٍ، اللاَّهِيٌ
    • (فاعل من لَهَا)
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  4. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَها


  5. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  6. استملاه الكتاب:
    • طلب منه أن يقرأه له فيكتب.
  7. لاَهَ السَّرَابُ:
    • اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
  8. لاَهَ الطَّيْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  9. لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ:
    • خَلَقَهُمْ.
  10. التأهؤه: (اسم)


    • صوت الإنسان المتوجع
  11. اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ:
    • اِنْضِمامُهُ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ.
  12. انضوى تحت لوائه:
    • انضمّ إليه.
  13. فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ:
    • مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.
  14. لاَهَتِ الْمَرْأَةُ:
    • تَسَتَّرَتْ.
  15. لِواء : (اسم)
    • الجمع : لِوَاءات أَلْوِيَةٌ ، أَلْوِيَاتٌ
    • اللِّوَاءُ : العَلَم، وهو دون الرَّاية والجمع : أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ
    • بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون
    • اللِّوَاءُ في الجيش: عدد من الكتائب
    • اللِّوَاءُ: رتبةٌ عسكريةٌ فوق العميد ودون الفريق
    • انضوى تحت لوائه: انضمّ إليه،
    • حامل اللِّواء: قائد، ممثّل لحزب سياسيّ،
    • رفَع لِواء كذا: شهره، أعلنه وجاهر به،
    • نُشر لِواءَ العدل: شاع العَدْل وتحقق
    • أمير اللواء: منصب عسكريّ
    • (سك) رُتْبة عسكريَّة عليا في الجيش فوق العميد ودون الفريق
    • لِوَاءُ : الإِقْلِيمُ فِي التَّقْسِيمِ الإِدَارِيِّ
  16. لاَهة : (اسم)


    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  17. آلَاء : (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى
  18. آلاَء : (اسم)
    • آلاَء : جمع أَلَى
  19. آلاء : (اسم)
    • جمع أَلْو وإلًى وأَلًى: نِعَمٌ كثيرة
  20. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع أَلْوُ
  21. آلاء : (اسم)
    • آلاء : جمع إلْيُ
  22. آلاء : (اسم)


    • آلاء : جمع أَلْيُ
  23. لَها : (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  24. لَوّاء : (اسم)
    • اللَّوَّاءُ : جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أَبو لُوَيّ: وهو يَلوي بعنقه إِلى الوراء وإلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى
  25. لِوَاءات : (اسم)
    • لِوَاءات : جمع لِواء
,
  1. لاَهَ
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لاَهَ

    • [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
      1. :-لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
      2. :-لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.

    المعجم: الغني

  3. لاه
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1- لاه السراب : اضطرب وبرق. 2- لاه الله الخلق : خلقهم.

    المعجم: الرائد

  4. لاه
    • لاه - يليه ، ليها
      1- لاه : تستر. 2- لاه الشيء : علا وارتفع.

    المعجم: الرائد

  5. لاَهَ
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لؤوهة
    • لؤوهة
      1-«لؤوهة السراب» : بريقة

    المعجم: الرائد

  7. لاهَ
    • ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً: تَسَتَّرَ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها، وعَلاَ، وارْتَفَعَ. وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها.
      ـ لاهُوتُ: إن كان من كلامِهِم، فَفَعَلُوتُ، من لاهَ.
      ـ لاَّتُ: صَنَمٌ لثَقِيفٍ، وذُكِرَ في ل ت ت.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. اسْتمْلآهُ
    • اسْتمْلآهُ الكتابَ: سأَله أَن يُمْلِيَه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اسْتَمْلأَهُ
    • اسْتَمْلأَهُ في دَيْنِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لاَهَ
    • [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
      1. :-لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ.
      2. :-لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  11. استملاه الكتاب
    • طلب منه أن يقرأه له فيكتب.

    المعجم: عربي عامة

  12. لاَهٍ
    • جمع: ون، ـات. (فاعل من لَهَا). :-فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ. :-يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.

    المعجم: الغني

  13. التأهؤه
    • صوت الإنسان المتوجع

    المعجم: معجم الاصوات

  14. لوه
    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. لهَا
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه :-
      • لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ} [قرآن]: ساهون، - {لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لهِيَ
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به :-
      • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها.
      • لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :-لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها.
      • لهَا الطِّفْلُ بالكرة: لعِب وتسلَّى بها :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ} [قرآن] .
      • لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا: أُولع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سَلأَ
    • ـ سَلأَ السَّمْنَ: طَبَخَهُ وعالَجَهُ،كاسْتَلأَهُ، الاسْمُ: سِلَاءٌ، الجمع: أَسْلِئَةٌ،
      ـ سَلأَ السِّمْسِمَ: عَصَرَهُ، وضَرَبَ، وعَجَّلَ نَقْدَهُ،
      ـ سَلأَ الجِذْعَ: نَزَعَ سُلاَّءَهُ، أي: شَوْكَهُ.
      ـ سُلاَّءُ: طائرٌ، ونَصْلٌ كَسُلاَّءِ النَّخْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: