وصف و معنى و تعريف كلمة لابث:


لابث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح لابث في معاجم اللغة العربية:



لابث

جذر [لبث]

  1. لابث: (اسم)
    • لابث : فاعل من لَبِثَ
  2. لاَبِث: (اسم)
    • فاعل من لَبَثَ
    • ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ: مُقِيماً بِهِ
  3. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  4. لابثونَ : (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ


  5. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  6. لَبِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  7. لَبِث : (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  8. لَبْث : (اسم)
    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  9. لَبَّثَ : (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  10. لُبَث : (اسم)


    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  11. مَبْثوث: (اسم)
    • مَبْثوث : اسم المفعول من بَثَّ
  12. اِنبثاث: (اسم)
    • اِنبثاث : مصدر إِنبَثّ
  13. اِستبثاث: (اسم)
    • اِستبثاث : مصدر إِستبثَّ
  14. اِنبِثاث: (اسم)
    • مصدر اِنْبَثَّ
    • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
    • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  15. مُنْبَثّ: (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  16. مُنبَثّ: (اسم)


    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  17. بِثانُ: (اسم)
    • بِثانُ : جمع بَثنة
  18. اِنْبِثاثُ الغُبارِ:
    • اِنْتِشارُهُ.
  19. اِنْبِثاثُ النُّورِ:
    • إِشْعاعُهُ.
  20. ‏زرابي مبثوثة: (مصطلحات فقهية)
    • البسط المبسوطة والموضوعة لأهل الجنة‏.
  21. باثَهُ الترابَ:
    • استخْرجه.
  22. باثَهُ المكانَ:


    • حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  23. جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ:
    • يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ.
  24. بَثنة : (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه
  25. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
,
  1. لابث
    • لابث
      1-لابث بالمكان : مقيم فيه.

    المعجم: الرائد

  2. لاَبِثٌ

    • [ل ب ث]. (فاعل من لَبَثَ). :-ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ :-: مُقِيماً بِهِ.

    المعجم: الغني

  3. لَبْثُ
    • ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ.
      ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ.
      ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ.
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.
      ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ.
      ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لبِثَ
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله.
      2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. باثَهُ
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً: بحث عنه.
      ويُقال: باث عنه.
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه.
      و باثَهُ الترابَ: استخْرجه.
      و باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تباث
    • تباث - تباثا
      1- تباث القوم الأسرار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر. 2- تباث : إهتم وحزن.

    المعجم: الرائد

  8. بثث
    • ب ث ث: بَثَّ الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و أبَثَّهُ سره أي أظهره له و البَثُّ الحال والحزن

    المعجم: مختار الصحاح

  9. باثَّهُ
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْبِثاثٌ
    • [ب ث ث]. (مصدر اِنْبَثَّ).
      1. :-اِنْبِثاثُ الغُبارِ :- : اِنْتِشارُهُ.
      2. :-اِنْبِثاثُ النُّورِ :- : إِشْعاعُهُ.

    المعجم: الغني

  11. أبَثَه
    • ـ أبَثَه يَأْبِثُه، وأبَثَ عليه: سَبَعَه عندَ السُّلطانِ.
      ـ أَبِثُ: الأَشِرُ، زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ أبِثَ: شَرِبَ لَبَنَ الإِبِلِ حتى انْتَفَخَ، وأخَذَ فيه كالسُّكْرِ.
      ـ إِبِلٌ أباثى: بُروكٌ شِباعٌ.
      ـ مُؤْتَبِثةُ: سِقاءٌ يُمْلأَ لَبَناً، ويُتْرَكُ فَيَنْتَفِخُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مُنْبَثٌّ
    • [ب ث ث]. (فاعل من اِنْبَثَّ). :-صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ :- : مُنْتَشِراً. :-وقَدْ وَجَدْنَا الْحَرَسَ مُنْبَثّاً فِي جَوَانِبِ الطَّرِيقِ. (المختار السوسي).

    المعجم: الغني

  13. ‏زرابي مبثوثة
    • ‏هي البسط المبسوطة والموضوعة لأهل الجنة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. مبثوث
    • ‏مبسوط وكثير متفرق‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. منبث
    • ‏منتشر متفرق‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. المبْثوث
    • المُتـفـرّق المُـنـتـَـشِر
      سورة :القارعة، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. زرابيّ مَبْـثوثة
    • بُسطٌ فاخِرةٌ مُـفـَرّقة فى المجالس
      سورة :الغاشية، آية رقم :16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. بَثَّ
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. انبثَّ
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      • انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر :-انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق، - انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ، - {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. استبثَّ
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      • استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. بثَّ
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .
      • بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .
      • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.
      • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره.
      • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها.
      • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير.
      • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نبث
    • "نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ،غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ.
      الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد.
      والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ،وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ،فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً.
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ.
      الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع.
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها.
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ.
      ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ،فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب.
      قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه.
      والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب.
      ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.
      وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أبثَّ
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ :-
      • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. البَثْنَةُ
    • ـ البَثْنَةُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ، البِتْنَةُ، والزُّبْدَةُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ البَثْنِيَّةُ: لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ, ج: بِثَنٌ.
      ـ البُثُنُ: الرِياضُ.
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ: صاحِبَةُ جَميلٍ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ: شاعِرٌ.
      ـ بَثْنُونُ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ: مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. إِنبَثّ
    • إنبث - انبثاثا
      1- إنبث الشيء : تفرق وانتشر «إنبث الخبر». 2- إنبث : ثار وانتشر : «إنبث الغبار».

    المعجم: الرائد



معنى لابث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّثَ** - [ل ب ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّثْتُ**،** أُلَبِّثُ**،** لَبِّثْ**، مص. تَلْبِيثٌ. 1. "لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ. "لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ". 2. "لَبَّثَ السَّائِلُ" : اِنْتَظَرَ.
معجم الغني
**لَبِثَ** - [ل ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِثْتُ**،** أَلْبَثُ**،** اِلْبَثْ**، مص. لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ. 1. "لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً": مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.**![الكهف آية 19]قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ**! (قرآن). 2. "مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً" : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. "لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبثة [ مفرد ] : ج لبثات ولبثات : توقف قصير يسير لي على هذا الأمر لبثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبث بـ / لبث في : مقيم بالمكان لبث بالمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبث بـ / تلبث في يتلبث ، تلبثا ، فهو متلبث ، والمفعول متلبث به• تلبث بالمكان : مطاوع لبث : توقف أو أقام تلبث القطار بالمحطة الفرعية - تلبث الباحث عند الآثار القديمة يدرسها - { ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا } . • تلبث في الأمر : تمكث فيه ، تريث وتمهل ، لم يعجل فيه تأن في اختيارك طويلا ، وتلبث في تغييره كثيرا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبث يلبث ، إلباثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث• ألبث الشخص : جعله ينتظر ألبثه على باب مكتبه طويلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث يلبث ، تلبيثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث ( للمتعدي ) • لبث فلان : انتظر ، مكث { لا يلبثون خلافك إلا قليلا } [ ق ] . • لبث فلانا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّثَ بـ/ تلبَّثَ في يتلبَّث، تلبُّثًا، فهو مُتلبِّث، والمفعول مُتلبَّث به • تلبَّث بالمكان: مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام "تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة- تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها- {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}". • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه "تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبثَ يُلبث، إلباثًا، فهو مُلبِث، والمفعول مُلبَث • ألبث الشَّخصَ: جعله ينتظر "ألبثه على باب مكتبه طويلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث بـ / لبث في يلبث ، لبثا ولبثا ، فهو لابث ولبث ، والمفعول ملبوث به• لبث الشخص بالمكان / لبث الشخص في المكان : 1 - مكث فيه وأقام { فلبث في السجن بضع سنين } - { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا } ° ما لبث أن فعل كذا : لم يتأخر عن فعله . 2 - أبطأ وتأخر { فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } .
المعجم الوسيط
بالمكان ـَ لَبْثاً، ولُبْثاً: مكث وأقام، وفي التنزيل العزيز: {فلبث في السجن بضع سنين}.فهو لابث، ولَبِث. ويقال: ما لبث أن فعل كذا: ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.( ألْبَثَه ): جعله يلبث. ويقال: ألْبِث عن فلان: انتظره حتى يُبْدِي انتظارك إيّاه خطأ رأيه.( لَبَّثَ ): انتظر. وفي المثل: ( لَبِّث قليلاً يدرك الهيجا حمل ). وـ فلاناً: ألبثه.( تَلَبَّثَ ) بالمكان: توقف وأقام.( اسْتَلْبَثَه ): استبطأه. وـ فلاناً: طلب منه اللَّبْث.( اللُّبْثَة ): التوقُّف. يقال: لي على هذا الأمر لُبْثة.( اللَّبِيثَة ) من الناس: الجماعة من قبائل شتّى.
المعجم الوسيط
Telepathy توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ب ث : لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ { لَبِثِين فيها أحقابا }
الصحاح في اللغة
اللَبْثُ: واللَباثُ: المُكْثُ. وقد لَبِثَ يَلْبَثُ لَبْثاً على غير قياس، لأن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تَعِبَ تَعَباً. وقد جاء الشِعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذا لَبَثٍ   وأَحْوَذِيًّا إذا انْضَمَّ الذَعـالـيبُ فهو لابثٌ ولَبِثٌ. وقُرِئ: "لَبِثينَ فيها أحقاباً". وأَلْبَثْتُهُ أنا، ولَبَّثْتُهُ تَلبيثاً.
تاج العروس

" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :

وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ

ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
: اللَّبْث و اللَّبَاثُ : المُكْثُ . قال الله تعالى : { لابثين فيها أَحقاباً } الفرَّاء : الناس يقرأون لابثين وروي عن علقمة أَنه قرأَ لبثين قال : وأَجود الوجهين لابثين لأَن لابثين إِذا كانت في موضع ... . . فَتَنْصِبُ كانت بالأَلِف مثلَ الطامِعِ والباخل . قال : و اللَّبِثُ البطيءُ وهو جائز كما يقال : طامِعٌ وطمِعٌ بمعنى واحد . ولو قلت : هو طمِعٌ فيما قِبَلَك كان جائزاً . قال أَبو منصور : يقال لَبِثَ لُبْثاً و لَبْثاً ولُبَاثاً كل ذلك جائز . و تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ . قال الجوهري : مصدر لَبِثَ لَبْثاً على غير قياس لأَن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إِذا لم يتعدَّ مثل تَعِب تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشعر على القياس قال جرير : وقد أَكْونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ وأَحوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذَّعاليبُ فهو لابث و لبثٌ أَيضاً . ابن سيده : لبِثَ بالمكان يَلْبَثُ لَبْثاً و لُبْثاً و لَبَثَاناً و لَباثَةً و لبِيثَةً و أَلبثتُهُ أَنا و لبَّثْتُهُ تلبيثاً و تَلَبَّثَ : أَقام وأَنشد ابن الأَعرابي : غرَّكِ منِّي شَعَثي ولَبَثي ولِمَمٌ حَوْلَك مِثلُ الحُرْبُثِ معناه : أَنه شيخ كبير فأَخبر أَنه إِذا مشى لم يَلْحَقْ من ضعفه فهو يتلبث وشبه لمم الشبان في سوادها بالحُرْبُث وهو نبت أَسود سهلي . و أَلبثه هو قال : لن يُلْبِثَ الجارَيْنِ أَنْ يَتَفَرَّقا لَيْلٌ يَكُرُّ عليهمُ ونهارُ قال أَبو حنيفة : الجبهة تسقط وقد دفِئَتِ الأَرضُ فإِذا حاذتها فإِن الدِّفْءَ والرِّيَّ لا يُلْبِثا أَن يُرْعيا هكذا حكاه يُلْبِثا كقولك يُكْرِما قال : ولا أَدري لِمَ جزمه . ولي على هذا الأَمر لُبْثَةٌ أَي تَوقُّفٌ . وشيءٌ لَبيث : لابث . وقالوا : نَجِيثٌ لبيثٌ إِتباع . وما لبثَ أَن فعل كذا وكذا . وفي التنزيل العزيز : { فما لبِثَ أَن جاءَ بعِجل حينذ } وفي الحديث : فاستلبثَ الوحْيُ وهو استفعل مِن اللبث الإِبطاءِ والتأَخرِ يقال لبِثَ لَبْثاً بسكون الباء وقد تفتح قليلاً على القياس وقيل : اللَّبْثُ الاسم و اللَّبْثُ بالضم المصدر . وقوسٌ لَباث : بطيئة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : يُكَلِّفُني الحجاجُ درعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كرِيماً رائعاً بِثَلاثِ وستِّين سهماً صِيغَةً يَثْرِبيةً وقوساً طَرُوحَ النَّبْل غيرَ لَباثِ وإِن المجلس ليجمع لَبيثة من الناس إِذا كانوا من قبائل شتَّى
الرائد
* لابث. 1-فا. 2-بالمكان: مقيم فيه.
الرائد
* لبث يلبث: لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة. 1-بالمكان: مكث وأقام به. 2-«ما لبث أن فعل كذا»: أي ما أبطأ عن فعله.
الرائد
* لبث تلبيثا. 1-ه بالمكان: جعله يمكث فيه ويقيم. 2-إنتظر.
الرائد
* لبث. بالمكان: مقيم فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: