وصف و معنى و تعريف كلمة لابقين:


لابقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لابقين في معاجم اللغة العربية:



لابقين

جذر [لبق]

  1. أَبَقَ: (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  2. أُبَّق: (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  3. أبْق: (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  4. أَبَق: (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين


  5. أَبَقَّ: (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  6. آبِق: (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  7. آبق: (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
  8. تأَبَّقَ: (فعل)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  9. أُبَّاق: (اسم)
    • أُبَّاق : جمع آبِقُ
  10. إِباق: (اسم)


    • اِباق : مصدر أَبَقَ
  11. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  12. الاباق: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة من أبق ( انظر: آبق ). (فقهية)
  13. آبق: (مصطلحات)
    • الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏. (فقهية)
  14. آبـق: (مصطلحات)
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى. (فقهية)
  15. أَبَقَّ خيراً أو شراً:
    • أَكثر فيه.
  16. أبَق الرَّجلُ:


    • هرب وتباعد.
  17. أُبُوق : (اسم)
    • أُبُوق : فاعل من أَبَقَ
  18. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  19. وبَقَ : (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  20. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  21. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  22. بُقيأَ : (اسم)


    • البُقْياَ : الإبقاء
  23. أَبْقَى : (اسم)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ
    • وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم
  24. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  25. لَبَقَ : (فعل)
    • لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
,
  1. أبق
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      ‏وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَبِقَ

    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَقَ
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبِقَ
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبق
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-أبق العبد : هرب من سيده.


    المعجم: الرائد

  6. أبق
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-العبد : هرب من سيده

    المعجم: الرائد

  7. تأَبَّق
    • تأبق - تأبقا
      1- تأبقه رب. 2- تأبق : إختفى. 3- تأبق الشيء أو منه : أنكره، لم يعترف به. 4- تأبقت الناقة : حبست لبنها.

    المعجم: الرائد

  8. أبق
    • أبق
      1-«عبد أبق» : هارب من سيده ،ج أباق وأبق

    المعجم: الرائد

  9. أبق
    • أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أبَقَ
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَبِقَ
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا: أَبَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَأَبَّقَ
    • تَأَبَّقَ : أَبِق.
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أبق الرّجل
    • هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. أَبَقَّ
    • أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبْق
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لابق
    • لابق
      1-لابق : لائق، مناسب.

    المعجم: الرائد

  17. أبق الرّجل
    • أبَق، هرب.

    المعجم: عربي عامة

  18. آبـق
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. آبق
    • ‏هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أبق
    • هَرَبَ
      سورة :الصافات، آية رقم :140

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. أَبَق1
    • أَبَق1 :-
      مصدر أبِقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      • أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      • أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بقِيَ
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
      • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
      • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
      • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وبَقَ
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وبِقَ1
    • وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
      • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.
      • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لابقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِقْتُ**،** أَلْبَقُ**،** اِلْبَقْ**، مص. لَبَقٌ. 1. "لَبِقَ فِي عَمَلِهِ" : حَذَقَ. 2. "لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ" : ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ. 3. "لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ" : لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.
معجم الغني
**لَبَقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَقْتُ**،** أَلْبُقْ**،** اُلْبُقْ**، مص. لَبْقٌ. "لَبَقَ الْجِلْدَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**لَبُقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** لَبُقْتُ**،** أَلْبُقُ**، مص. لَبَاقَةٌ. [ن. لَبِقَ].
معجم الغني
**لَبِقٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ" : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق يلبق ، لباقة ، فهو لبيق• لبق الشخص : 1 - لبق ، ظرف ولانت أخلاقه لبقت الفتاة . 2 - حذق كل عمل لبق العامل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق / لبق بـ يلبق ، لبقا ، فهو لبق ، والمفعول ملبوق به• لبق الشخص : 1 - لبق ؛ فصح ، ظرف وحسن كلامه مفاوض لبق : حاذق في إدارة الحوار - لبق الطفل - كان لبقا في تعامله مع السائحين . 2 - لبق ؛ حذق عمله باحث لبق . • لبق الثوب به : لاق به لبس ثوبا يلبق بالمناسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لباقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لبق . 2 - حسن تصرف بين الناس ، تقدير جيد لما يناسب قوله وفعله أو يجمل تجنبه في العلاقات البشرية تصرف / تكلم بلباقة - لباقة دبلوماسي - تنقصه اللباقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : مصدر لبق / لبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق / لبق بـ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَبَقاً: ظرف. فهو لَبِق. وـ أحكم كلّ عمل. وـ الثوبُ والأمر بفلان: لاق به.( لَبُقَ ) ـُ لَباقة: ظَرُف. وـ حَذَق كلّ عمل. وـ الثوب والأمر بفلان: لاق به. فهو لبيق.( لَبَّقَ ) الثَّرِيدَ وغيره: خلطه وليَّنَه. وفي الحديث: ( فصنع ثريدة ثم لبَّقها ).
مختار الصحاح
ل ب ق : اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به
الصحاح في اللغة
اللَبِقُ واللَبيقُ: الرجل الحاذقُ الرفيقُ بما يعمله. وقد لَبِقَ بالكسر لَباقَةً. قال الشاعر: وكان بتَصريفِ القَناةِ لبيقا ويقال أيضاً: لَبِقَ به الثوبُ، أي لاق به. والثريدُ المُلَبَّقُ: الشديد التثربدِ المُلَيَّنُ بالدَسم. يقال: ثريدةٌ مُلَبَّقَةٌ.
تاج العروس

رجلٌ لَبِقٌ ككَتِف وأمِيرٍ : حاذِقٌ رَفيقٌ بما عَمِل . وقد لَبِق كفَرِح وكَرُم لَبَقاً ولَباقَةً : إذا حَذَق . قالَه ابنُ دُرَيد وأنشد :

" وكانَ بتَصْريفِ القَناةِ لَبيقا وقال سيبَويْه : بنَوْه على لَبِق لأنّه علْمٌ ونَفاذٌ توهّم أنّهم جاءُوا به على فَهِم فَهامَةً فهو فَهِم . وقال أبو بكْر : اللَّبِقُ : الحُلْو اللّيِّنُ الأخْلاقِ . قال : وهذا قولُ ابنِ الأعرابيّ . ولَبِق بِهِ الثّوبُ أي : لاقَ به . وفي التّهذيب : العَرَبُ تقول : هذا الأمْرُ لا يَليقُ بك ولا يَلْبَقُ بكَ أي : لا يوافِقُك ولا يزْكو بك فهو لَبِقٌ ككَتِفٍ وأمير والأنثى بهاءٍ فيهِما . أو اللّبيقَةُ واللَّبِقَةُ هي الامْرأة الحسَنةُ الدّلّ واللِّبْسَة اللّبِيبة الصَّناع . وقال الفرّاءُ : اللَّبِقَة التي يُشاكِلُها كلُّ لِباسٍ وطِيبٍ . وقال اللّيثُ : امرأةٌ لَبيقَةٌ : ظَريفَةٌ رَفيقَة ويَليق بها كُلُّ ثوب . أو اللَّبَقُ مُحرّكة : الظّرْفُ والفِعْل كالفِعْل . ولَبَقه لَبْقاً : ليّنه كلبَّقه تلْبيقاً . ومنه : ثَريدٌ مُلَبَّقٌ كمُعَظَّم أي : مُلَيَّنٌ بالدّسَم . وقيل : تلْبيقُ الثّريد : إذا أكْثَر أُدْمَه . وقيل : خلَطه شَديداً وقيل : جمَعَهُ بالمِغْرَفَة . وقال أبو عُبيد : بالمِقْدَحَة . وأنشد ابنُ الأعرابي :

لا خيرَ في أكلِ الخُلاصَةِ وحْدَها ... إذا لم يكُنْ ربُّ الخُلاصَةِ ذا تَمْرِ

ولكنّها زَيْنٌ إذا هي لُبِّقَتْ ... بمَحْضٍ على حَلْواءَ في وَضَرِ القِدْر ل ث ق

لسان العرب
اللّبَقُ الظَّرْفُ والرِّفْقُ لَبِقَ بالكسر لَبَقاً ولَباقَةً فهو لَبِقٌ قال سيبويه بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ والأُنثى لَبِقَةٌ ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ والأُنثى لَبِيقة قال الشاعر وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع وقال الفراء اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ الليث رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق وهو الحاذق الرفيق بكل عمل وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب أبو بكر اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ قال وهذا قول ابن الأَعرابي قال ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها وقال قوم معناه الرفيق اللطيفُ العمل قال رؤبة قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك الأَزهري العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك فمن قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك ومن قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به والثريد المُلَبَّق الشديد التَّثْريد الملين بالدسم يقال ثريدة ملبقة وفي الحديث فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً وقيل جمعها بالمغْرَفة ولَبَّق الثريد وغيره خلطه وليّنه أَنشد ابن الأعرابي لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بثريدة ثم لَبَّقها قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة الليث لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم وقيل ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. الشيء: لينه.
الرائد
* لبق يلبق: لباقة. 1-كان حاذقا ماهرا. 2-ظرف ولانت أخلاقه. 3-به الثوب: لاق به.
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. *ر.*©لبق©.
الرائد
* لبق تلبيقا. 1-الشيء: لينه. 2-له الثوب أو نحوه: ألبسه إياه ليرى هل يليق به.
الرائد
* لبق. 1-لين الأخلاق لطيف ظريف. 2-«رجل لبق»: حاذق ماهر في كل عمل. 3-«إمرأة لبقة»: يناسبها كل لباس وكل طيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: