وصف و معنى و تعريف كلمة لاتيني:


لاتيني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لاتيني في معاجم اللغة العربية:



لاتيني

جذر [لتي]

  1. لاتينيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاتينيوم ، بلاد في إيطاليا
    • اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا
    • الحروف اللاّتينيّة : الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة
,
  1. لاتينيّ
    • لاتينيّ :-
      اسم منسوب إلى لاتينيوم : بلاد في إيطاليا :- رجل لاتينيّ ، - لغة لاتينيّة ، - الحيّ اللاتينيّ :-
      • الحروف اللاّتينيّة : الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لاتينيّ
    • لاتيني
      1 - نسبة إلى « لاتينوم » إحدى مقاطعات « إيطاليا »، جمع : لاتين ولاتينيون

    المعجم: الرائد

  3. اللاَّتينيُّ
    • اللاَّتينيُّ اللاَّتينيُّ في الأصل : المنسوب إِلى ( لاتيوم ) وهو سهل ( في إِيطاليا ) .
      يقال : لسانٌ لاتينيٌ ، ولغةٌ لاتينية ، أَي اللغة الإِيطالية لروما القديمة ، باعتبارها اللغةَ النموذجيةَ لمعظم مناطق الإِمبراطورية الرومانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لاَتِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم ، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا ).
      1 . :- اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا .
      2 . :- الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ .

    المعجم: الغني

,
  1. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
      ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
      ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
      ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
      ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
      ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
      ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
      ـ لِيثُ : نَباتٌ .
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
      ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
      ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
      ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لاتينية
    • لاتينية
      1 - لغة لاتين

    المعجم: الرائد

  4. لاَتَهُ
    • لاَتَهُ عن الأمر لاَتَهُ ِ لَيْتًا : حَبَسَهُ عنه وصَرَفَهُ .
      و لاَتَهُ فلانًا حقَّه : نَقَصَهُ إياه .
      وفي التنزيل العزيز : الحجرات آية 14 لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أعْمَالِكُمْ شَيْئًا ) ) .
      و لاَتَهُ فلانًا : أخبره بالشيء على غير وجهه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لاَتِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم ، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا ).
      1 . :- اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا .
      2 . :- الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ .

    المعجم: الغني

  6. لاته عن الأمر
    • حبسه عنه وصرفه :- لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة .

    المعجم: عربي عامة

  7. لاثَمَ
    • لاثَمَ المرأَةَ مُلاثمةً : قبَّلها فمًا لفم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. لاثم
    • لاثم - ج ، لثم
      1 - لاثم : مقبل . 2 - لاثم : كاسر ، لاكم .

    المعجم: الرائد

  9. لثَمَ
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم :-
      لثَم فاها قبَّله :- لثَم يدَ أبيه ، - لثَمتِ الأمُّ طفلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لثِمَ
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم ( للمتعدِّي ) :-
      • لثِمت المرأةُ شدّت الِّلثَام على أنفها .
      لثِم فاها : لثَمه ؛ قبَّله :- لثِم رأسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لاث الشّخْص الثّوب


    • وسَّخه .

    المعجم: عربي عامة

  12. لاث الشّخْص العمامة على رأسه
    • لفَّها وعصبها .

    المعجم: عربي عامة

  13. لاث الشّخْص الكلام
    • تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .

    المعجم: عربي عامة

  14. لاث في الأمر
    • أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .



    المعجم: عربي عامة

  15. لاَثَ
    • لاَثَ الشجرُ والنباتُ لاَثَ ُ لَوْثاً : لَبِسَ بعضُه بعضاً والتفَّ بعضُه ببعضَ .
      فهو لائثٌ ، ولاثٌ ، ولاثٍ و لاَثَ فلانٌ في الأمر : أبطأ .
      ويقال : لاثَ كل الحاجة : أبطأ بها .
      وما لاثَ فلانٌ أَنْ غَلَب فلاناً : ما احتبسَ وما أَبطأ .
      و لاَثَ العِمامَةَ على رأسه : لفَّها و عَصَبها .
      و يقال : لاثَ الشيءَ : أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة .
      و لاَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطه به ومَرَسه .
      ويقال : لاثَ الشيءَ في التراب : لَطَخه به .
      و لاَثَ الشيءَ : دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه .
      و لاَثَ الشيءَ في الفم : مَضَغه .
      ويقال : لاثَ لَوْثاً من كلام : تكلَّم بكلام مطويُّ لم يبيَّنه للاستحياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لاَثَ
    • [ ل و ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م حرف ). لُثْتُ ، أَلُوثُ ، لُثْ ، مصدر لَوْثٌ .
      1 . :- لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ :- : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ .
      2 . :- لاَثَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
      3 . :- لاَثَ بِهِ النَّاسُ :- : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ ، أَطَافُوا بِهِ .
      4 . :- لاَثَ فِي أَمْرِهِ :- : أَبْطَأَ .
      5 . :- لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ :- : أَبْطَأَ بِهَا .
      6 . :- لاَثَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :-: لَفَّهَا ، عَصَبَهَا .
      7 . :- لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ :- : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ .
      8 . :- لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ :- : مَضَغَهُ .
      9 . :- لاَثَ ثَوْبَهُ بِالطِّينِ :- : لَطَخَهُ . 10 . :- لاَثَ لَوْثاً مِنَ الكَلاَمِ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ لِلاِسْتِحْيَاءِ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ . 11 . :- لاَثَ بِالدَّارِ :- : لَزِمَهَا .

    المعجم: الغني

  17. لاث
    • لاث - يلوث ، لوثا
      1 - لاث العمامة على رأسه : عصبها ، لفها . 2 - لاث : داره : لزمها . 3 - لاث به التجأ إليه وقاربه . 4 - لاث به الناس : اجتمعوا حوله . 5 - لاث الضباب بالجبل : غطاه وأحاط به . 6 - لاث الشيء : مضغه وأداره في فمه . 7 - لاث في الأمر : أبطأ . 8 - لاث : عن الحاجة : أبطأ بها . 9 - لاث : ثوبه بالطين : لطخه به . 11 - لاث الشيء بالشيء : خلطه به . 12 - لاث : دار . 13 - لاث : « لاث لوثا من الكلام » : تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به

    المعجم: الرائد

  18. لاثَ
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائِث ، والمفعول مَلوث :-
      لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ وسَّخه .
      لاث الشَّخْصُ الكلامَ : تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .
      لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه : لفَّها وعصبها .
      لاث في الأمر : أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لوث
    • " التهذيب ، ابن الأَعرابي : اللَّوْثُ الطيُّ .
      واللوثُ : اللَّيُّ .
      واللوث : الشرُّ .
      واللَّوْثُ : الجِراحات .
      واللوث : المُطالبات بالأَحْقاد .
      واللَّوثُ : تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة .
      قال أَبو منصور : واللوث عند الشافعي شبه الدلالة ، ولا يكون بينة تامة ؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول ، قبل أَنْ يموت ، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما ، أَو تهديد منه له ، أَو نحو ذلك ، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ ؛ يقال : لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ .
      ابن سيده : اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر .
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ ، وهو أَلوَثُ .
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ .
      واللُّوثَةُ ، بالضم : الاسترخاءُ والبطءُ .
      وفي حديث أَبي ذر : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة ، وهي نصل صغير ، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ .
      ورجل ذو لُوثة : بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف .
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق ، وهو رجل أَلوَثُ .
      ورجل أَلوث : فيه استرخاءٌ ، بيِّن اللوَث ؛ وديمة لَوثاءُ .
      والمُلَيَّث من الرجال : البَطيءُ لسمنه .
      وسحابة لوثاءٌ : بها بُطْءٌ ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً ، كان أَدوم لمطره ؛ قال الشاعر : من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي ؟

      ‏ قال الليث : اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض ، كما تلوث التبن بالقت ؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر .
      قال أَبو منصور : السحابة اللوثاءُ البطيئة ، والذي ، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح .
      الجوهري : وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس .
      والأَلْوث : الأَحمق ، كالأَثْوَل ؛ قال طفيل الغنوي : إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ ، ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي : اللُّوثُ جمع الأَلْوث ، وهو الأَحمق الجبان ؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي : أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه ، نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله « العرائما » كذا بالأَصل وشرح القاموس .
      ولعله القرائما جمع قرامة ، بالضم ، العيب .) يقول : رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق ؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله ، وجعله عند عوام الناس عاقلاً .
      واللُّوثة : مس جنون .
      ابن سيده : واللوثة كالأَلوث ؛ واللُّوثة واللَّوْثة : الحمق والاسترخاءُ والضعف ، عن ابن الأَعرابي ؛ وقيل : هي ، بالضم ، الضعف ، وبالفتح ، القوَّة والشدة .
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة ؛ وقيل : ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم ، ويقال : ناقة ذات هَوَج .
      واللَّوْث ، بالفتح : القوَّة ؛ قال الأَعشى : بذاتِ لَوْث عَفَرْناة ، إِذا عَثَرَت ، فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال : لَع ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : مِن أَن أَقول لعا ، قال وكذا هو في شعره ، ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها ، فلو عثرت لقلت : تَعِست وقوله : بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله ، وهو : كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي ، وشايعني هَمِّي عليها ، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري ، قال : أَنشدني المازني : فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ ، فاشتدَّ ناباهُ ، وغَيْرُ النابَين ؟

      ‏ قال : التاثَ افتعل من اللَّوث ، وهو القوَّة .
      واللُّوثة : الهَيْج .
      الأَصمعي : اللَّوثة الحُمقة ، واللَّوثة العَزْمة بالعقل .
      وقال ابن الأَعرابي : اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة ، فإِن أَردت عزمة العقل قلت : لَوْث أَي حَزْم وقوَّة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان به لُوثة ، فكان يغبن في البيع ، أَي ضعف في رأْيه ، وتلجلج في كلامه .
      الليث : ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة ، ولا يمنعها ذلك من السرعة .
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة .
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال : وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله « رأى دوني من تجهمي إلخ » كذا بالأصل .) أُمَّ الرُّبَيْقِ .
      والأُرَيْقِ المُزْنَم ، فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول : رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية ، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري .
      والليث : الأَسد ؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة ؛ قال ابن سيده : فإِن كان ذلك ، فالياءُ منقلبة عن واو ، قال : وليس هذا بقويّ لأَن ال ياء ثابتة في جميع تصاريفه ، وسنذكره في الياء .
      واللَّيثُ ، بالكسر : نبات ملتف ؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      والأَلوث : البطِيء الكلام ، الكلِيلُ اللسان ، والأُنثى لَوْثاء ، والفعل كالفعل .
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً : أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار .
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها ؛ وفي الحديث : فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين .
      وفي حديث : الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط .
      وفي الحديث : أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته ؛ وقيل : خلطته .
      وفي الحديث ، حديث ابن جَزْء : ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام ، قال ابن الأَثير :، قال الحربي : أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام ، من اللَّوْث ، وهو إِدارة العمامة .
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام ، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته ؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه ، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به .
      يقال : لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به .
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها ؛ قال ابن قتيبة : أَصل اللوث الطيّ ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً .
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ ، لم يبينه للاستحياء ، حتى خلا به ؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار .
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي .
      ولاث يلُوث لَوْثاً : لزِمَ ودار (* قوله « لزم ودار » كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ .
      فمعنى لاث لزم الدار .)، عن ابن الأَعرابي : وأَنشد : تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل .
      ولاث الشجر والنبات ، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ : لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ ؛ وكذلك الكلأُ ، فأَما لائث فعلى وجهه ، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً ، كبَطِرٍ وفَرِقٍ ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه .
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث ، مِن لاث يلوث ، فهو لائثٌ ، ووزنه فالعٌ ؛

      قال : لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ ؛ والتاثَ وأَلاثَ ، كَلاث ؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه .
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات : ما قد التبس بعضه على بعض ؛ تقول العرب : نبات لائثٌ ولاثٍ ، على القلب ؛ وقال عدي : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً .
      ويقال : لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض ، مِن اللوث ، وهو اللَّيّ .
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور ، بضم الباء ، بلدة بفارس خرج منها مشاهير ، والله أَعلم .
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ .
      أَبو عبيد : لاثٍ بمعنى لائث ، وهو الذي بعضه فوق بعض .
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ : يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك ، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام ، ولكن يقال فيه : بَقَلَ ، ولا يقال في العَرْفج : أَلْوَثَ ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه .
      وديمة لَوْثاءُ : تَلُوثُ النبات بعضه على بعض .
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ : فقد لُثْتَه ولَوَّثْته ، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل .
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها .
      ولَوَّث الماء : كدَّره .
      الفراء : اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ ، لِئلا يَلْزَق به العجين .
      وفي النوادر : رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة ، وكذلك من سائر الحيوان .
      واللَّوِيثَةُ ، على فعِيلة : الجماعة من قبائل شتَّى .
      والالتياث : الاختِلاط والالتفاف ؛ يقال : الْتاثَتِ الخطُوب ، والتاثَ برأْس القلم شعَرة ، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة .
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها .
      والملاث والمِلْوَث : السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ ، وجمعه مَلاوِث .
      الكسائي : يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث ؛

      وقال : هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف ؟ ومَلاويثُ أَيضا : فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي ، أَنشده أَبو يعقوب : كانوا مَلاوِيثَ ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم ، فَقْدَ البلادِ ، إِذا ما تُمْحِلُ ، المطر ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء ، ولو تركه لَغَنِيَ عنه ؛ قال ابن بري : فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا ، كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت ؛ وكذلك المَلاوِثَة ؛

      وقال : منَعْنَا الرِّعْلَ ، إِذ سَلَّمْتُموه ، بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث : فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله ؛ يقال : لاث به يلوث وأَلاث ، بمعنى .
      واللِّثَةُ : مَغْرِزُ الأَسنان ، من هذا الباب في قول بعضهم ، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها .
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة : أَداره بها ؛ قال امرؤ القيس : إِذا طَعَنْتُ به ، مالتْ عِمامتُهُ ، كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث : كلاذ .
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ ؛ يقال : هو يلوذ بي ويلوث .
      واللُّوث : فِراخ النَّحْل ، عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لتا
    • " ابن الأَعرابي : لَتا إِذا نَقص ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : كأَنه مقلوب من لاتَ أَو من أَلَتَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : اللَّتِيُّ اللازم للموضع ‏ .
      ‏ والَّتي : اسم مبهم للمؤنث ، وهي معرفة ولا تتم إِلا بصلة ، وقال ابن سيده : الَّتي والاَّتي تأْنيث الذي والذين على غير صيغته ، ولكنها منه كبنت من ابن ، غير أَن التاء ليست مُلْحِقة كما تُلْحِقُ تاءُ بنت ببناء عدل ، وإِنما هي للدلالة على التأْنيث ، ولذلك استجاز بعض النحويين أَن يجعلها تاء تأْنيث ، والأَلف واللام في التي واللاتي زائدة لازمة داخلة لغير التعريف ، وإِنما هنّ متعرّفات بصلاتهن كالذي واللاتي بوزن القاضي والداعي ، وفيه ثلاث لغات : التي واللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، بكسر التاء ، وحكى اللحياني : هي اللَّتِ فَعَلَتْ ذلك ، وهي اللَّتْ فعَلتْ ذلك بإِسكانها ؛

      وأَنشد لأُقَيْشِ بن ذُهيْل العُكْلِي : وأَمْنَحُه اللَّتْ لا يُغَيَّبُ مِثْلُها ، إِذا كانَ نِيرانُ الشِّتاء نَوائما وفي تثنيتها ثلاث لغات أَيضاً : هما اللَّتانِ فَعَلتا ، وهما اللَّتا فَعَلَتا ، بحذف النون ، واللَّتانِّ ، بتشديد النون ، وفي جمعها لغات : اللاَّتي واللاَّتِ ، بكسر التاء بلا ياء ؛ وقال الأَسود بن يعفر : اللاَّتِ ، كالبَيْضِ لَمّا تَعْدُ أَنْ دَرَسَتْ صُفْرُ الأَنامِلِ مِنْ قَرْعِ القَوارِيرِ ‏

      ويروى : ‏ اللاَّء كالبيض ، واللَّواتي واللَّواتِ بلا ياء ؛

      قال : إِلاَّ انْتِياءته البَيْضَ اللَّواتِ لَه ، ما إِنْ لَهُنَّ طُوالَ الدَّهْرِ أَبْدالُ وأَنشد أَبو عمرو : مِنَ اللَّواتي واللَّتي واللاَّتي زَعَمْنَ أَنْ قد كَبِرَتْ لِداتي وهن اللاَّءِ واللاَّئي واللاَّ فَعَلْن ذلك ؛ قال الكميت : وكانَتْ مِن اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها ، إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر ؟

      ‏ قال بعضهم : من ، قال اللاَّء فهو عنده كالباب ، ومن ، قال اللاَّئي فهو عنده كالقاضي ؛ قال : ورأَيت كثيراً قد استعمل اللاَّئي لجماعة الرجال فقال : أَبى لَكُمُ أَنْ تَقْصُرُوا أَو يَفُوتَكُمْ ، بتَبْلٍ من اللاَّئي تُعادُونَ ، تابَلُ وهُنَّ اللَّوا فَعَلْنَ ذلك ، بإِسقاط التاء ؛

      قال : جَمَعْتُها من أَنْوُقٍ خِيارِ ، مِن اللِّوا شُرِّفْن بالصِّرارِ وهنَّ اللاَّتِ (* قوله « وهن اللات إلخ » كذا بالأصل ، وبيت الشاهد تقدم في خلل بوجه آخر .) فعلن ذلك ، قال : هو جمع اللاَّتي ، قال : أُولئكَ إِخواني وأَخْلالُ شِيمَتي ، وأَخْدانُك اللاَّتي تَزَيَّنَّ بالكَتَمْ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على جمع آخر فقال : ويقال اللاءَات أَيضاً ؛ قال الشاعر : أُولئك أَخْداني الذينَ أَلِفْتُهمْ ، وأَخْدانُكَ اللاءَاتِ زُيِّنَّ بالكت ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكل ذلك جمع التي على غير قياس ، وتصغير اللاَّء واللاَّئي اللُّؤَيَّا واللُّوَيَّا ، وتصغير التي واللاَّتي واللاَّتِ اللُّتَيّا واللَّتَيَّا ، بالفتح والتشديد ؛ قال العجاج : دافَعَ عني بنَقِيرٍ مَوْتَتي ، بعد اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّتي ، إِذا عَلَتْها نَفَسٌ تَرَدَّتِ وقيل : أَراد العجاج باللُّتيَّا تصغير التي ، وهي الداهِية الصغيرة ، والتي الداهية الكبيرة ، وتصغير اللَّواتي اللُّتَيَّات واللُّوَيّات ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وقد أَدخل بعض الشعراء حرف النداء على التي ، قال : وحروف النداء لا تدخل على ما فيه الأَلف واللام إِلا في قولنا يا أَلله وحده ، فكأَنه فعل ذلك من حيث كانت الأَلف واللام غير مفارقتين لها ؛

      وقال : مِن اجْلِكِ يا الَّتي تَيَّمْتِ قَلْبي ، وأَنْت بَخِيلةٌ بالوُدِّ عَنِّي

      ويقال : وقع فلان في اللَّيَيَّا والتي ، وهما اسمان من أَسماء الداهية :"

    المعجم: لسان العرب

  21. لثم
    • " اللِّثامُ : رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه ، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل ، وفي المصباح : ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس .
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام .)، وقيل : اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة .
      أَبو زيد ، قال : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت ؛ قال الفراء : إِذا كان على الفم فهو اللِّثام ، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام .
      ويقال من اللِّثام : لثَمْت أَلْثِمُ ، فإِذا أَراد التقبيل قلت : لثِمْتُ أَلْثَم ؛ قال الشاعر : فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ، ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها ، بالكسر ، إِذا قبَّلتها ، وربما جاء بالفتح ؛ قال ابن كيسان : سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل : فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها ، شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة ، أَبو زيد : تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم ، وغيرهم يقول تلفَّمت ، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام ، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام .
      قال الفراء : اللِّثام ما كان على الفم من النقاب ، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة .
      وفي حديث مكحول : أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ ، وهو شدُّ الفم باللثام ، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله .
      والملثَم : الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ : من اللِّثام ؛ وقول الحَذْلميّ : وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام ، قال : (* قوله « قال » أي ابن سيده ): وعندي أَنه جلدها ؛ وقول الأَخطل : آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام .
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً : قبّلها .
      الجوهري : واللُّثْم ، بالضم ، جمع لاثِمٍ .
      واللَّثْم : القُبْلة .
      يقال : لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ ، وهي حسنَة اللِّثْمة .
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم : جرحته الحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري : لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها .
      وخفٌّ مِلْثَم : يَصُكّ الحجارة .
      ويقال أَيضاً : لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاتيني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَتِي**،** الَّتِي** - مُؤَنَّثُ الَّذِي. ج: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي. التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
آلاتيّ [مفرد]: ج آلاتيّون وآلاتيّة: 1- اسم منسوب إلى آلات: على غير قياس. 2- عازف على آلة موسيقيّة "يعمل آلاتيًّا في الفرقة". 3- مؤلف الألحان للآلات الموسيقيّة "وضع الآلاتيُّ اللحنَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللاتي [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي "{وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللَّواتي [كلمة وظيفيَّة]: اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي واللاتي "عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاتيني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لاتينيوم : بلاد في إيطاليا رجل لاتيني - لغة لاتينية - الحي اللاتيني ° الحروف اللاتينية : الحروف التي تستعملها بعض اللغات الأوربية كالفرنسية والإنجليزية .
المعجم الوسيط
في الأصل: المنسوب إلى ( لاتيوم ) وهو سهل في إيطاليا. يقال: لسان لاتيني، ولغة لاتينية، أي اللغة الإيطالية لروما القديمة باعتبارها اللغة النموذجية لمعظم مناطق الامبراطورية الرومانية.
مختار الصحاح
ل ت ي : التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية
الرائد
* لاتيني. نسبة إلى «لاتينوم» إحدى مقاطعات «إيطاليا»، ج لاتين ولاتينيون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: