وصف و معنى و تعريف كلمة لاتينية:


لاتينية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لاتينية في معاجم اللغة العربية:



لاتينية

جذر [تين]

  1. لاتينية
    • لاتينية
      1 - لغة لاتين

    المعجم: الرائد

  2. لاَتِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم ، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا ).
      1 . :- اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا .
      2 . :- الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ .

    المعجم: الغني

,
  1. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ : تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ ، ج : اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ ، وتَثْنِيَتُها : اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا ، وتَصْغيرُها : اللَّتَيَّا واللُّتيَا .
      ـ من أسماء الداهِيَةِ : اللَّتَيَّا والَّتي .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْثُ
    • ـ لَوْثُ : القُوَّةُ ، وعَصْبُ العِمامَةِ ، والشَّرُّ ، واللَّوْذُ ، والجِراحاتُ ، والمُطالَباتُ بالأَحْقادِ ، وشِبْهُ الدَّلالَةِ ، وتَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهالَةِ ، ولُزومُ الدَّارِ ، ولَوْكُ الشيءِ في الفَمِ ، والبُطْءُ في الأَمْرِ .
      ـ لُوثَةُ : الاسْترْخاءُ ، والبُطْءُ ، والحُمْقُ ، والهَيْجُ ، ومَسُّ الجُنُونِ ، وكَثْرَةُ اللَّحْمِ والشَّحْمِ ، والضَّعْفُ ، وخِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها .
      ـ الْتياثُ : الاخْتلاطُ ، والالْتِفافُ ، والإِبْطاءُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والحَبْسُ ، كالتَّلْويثِ .
      ـ تَلوِيثُ : التَّلْطيخُ ، والخَلْطُ ، والمَرْسُ . كاللَّوْثِ .
      ـ مَلاثُ : الشريفُ ، كالمِلْوَثِ ، الجمع : المَلاوِثُ والمَلاوِثَةُ والمَلاويثُ .
      ـ لُواثَةُ : الجماعةُ كاللَّويثَةِ ، ودَقيقٌ يُذَرُّ على الخِوانِ تَحْتَ العَجينِ ، كاللُّواثِ ، والذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألْوَثَتِ الأرْضُ : أنْبَتَت الرُّطْبَ في اليابِسِ .
      ـ أَلْوَثُ : المُسْتَرْخِي ، والقَوِيُّ ، ضِدُّ ، والبَطيءُ ، والثَّقيلُ اللِّسانِ ،
      ـ لِيثُ : نَباتٌ .
      ـ لِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ : اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِهِ .
      ـ نَباتٌ لائثٌ ولاثٌ ولَيِّثٌ : التَفَّ بعضُه ببعضٍ .
      ـ ألَثْتُ به مالي : اسْتَوْدَعْتُهُ إيَّاهُ .
      ـ مُلَيَّثُ : البَطيءُ لِسِمَنِهِ .
      ـ لاَئِثُ : الأَسَدُ .
      ـ دِيمَةٌ لَوْثاءُ : تَلُوثُ النَّباتَ بعضه على بعضٍ .
      ـ لَوِيثَةٌ من الناسِ : لَبيثَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لاتينيّ
    • لاتينيّ :-
      اسم منسوب إلى لاتينيوم : بلاد في إيطاليا :- رجل لاتينيّ ، - لغة لاتينيّة ، - الحيّ اللاتينيّ :-
      • الحروف اللاّتينيّة : الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لاتينيّ
    • لاتيني
      1 - نسبة إلى « لاتينوم » إحدى مقاطعات « إيطاليا »، جمع : لاتين ولاتينيون


    المعجم: الرائد

  5. اللاَّتينيُّ
    • اللاَّتينيُّ اللاَّتينيُّ في الأصل : المنسوب إِلى ( لاتيوم ) وهو سهل ( في إِيطاليا ) .
      يقال : لسانٌ لاتينيٌ ، ولغةٌ لاتينية ، أَي اللغة الإِيطالية لروما القديمة ، باعتبارها اللغةَ النموذجيةَ لمعظم مناطق الإِمبراطورية الرومانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لاَتِينِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى لاَتِينْيُوم ، والكَلِمَةُ اسْمُ بِلاَدٍ فِي إِيطَالْيَا ).
      1 . :- اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا .
      2 . :- الحُرُوفُ اللاَّتِينِيَّةُ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَسْتَعْمِلُهَا اللُّغَاتُ الأُورُوبِّيَّةُ .

    المعجم: الغني

  7. لاثَمَ
    • لاثَمَ المرأَةَ مُلاثمةً : قبَّلها فمًا لفم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لاثم
    • لاثم - ج ، لثم
      1 - لاثم : مقبل . 2 - لاثم : كاسر ، لاكم .

    المعجم: الرائد

  9. لثَمَ
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم :-
      لثَم فاها قبَّله :- لثَم يدَ أبيه ، - لثَمتِ الأمُّ طفلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لثِمَ
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم ( للمتعدِّي ) :-
      • لثِمت المرأةُ شدّت الِّلثَام على أنفها .
      لثِم فاها : لثَمه ؛ قبَّله :- لثِم رأسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لاجّ الشّخص خصمه
    • لجّ ؛ تمادى معه في الخصومة .

    المعجم: عربي عامة

  12. لاَجَ
    • لاَجَ الشيءَ لاَجَ ُ لَوْجاً : أَداره فى فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لاَجَّ
    • لاَجَّ خَصْمَهُ : تمادى معه في الخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. لاَجَّ
    • [ ل ج ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). لاَجَّ ، يُّلاَجُّ ، مصدر مُلاَجَّةٌّ ، لِجَاجٌ . :- لاَجَّ خَصْمَهُ :- : خَصَمَهُ وَتَمَادَى مَعَهُ فِي الخُصُومَةِ . :- يُلاَجُّنِي فِي كُلِّ أَمْرٍ .

    المعجم: الغني

  15. لاَجَ
    • [ ل و ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لُجْتُ ، أَلُوجُ ، لُجْ ، مصدر لَوْجٌ . :- لاَجَ اللُّقْمَةَ :- : أَدَارَهَا فِي فَمِهِ .

    المعجم: الغني

  16. لاج
    • لاج
      1 - شديد اللجاجة والإلحاح

    المعجم: الرائد

  17. لاث الشّخْص الثّوب
    • وسَّخه .


    المعجم: عربي عامة

  18. لاث الشّخْص العمامة على رأسه
    • لفَّها وعصبها .

    المعجم: عربي عامة

  19. لاث الشّخْص الكلام
    • تمتم خجلاً ، لم يُبَيِّنْه استحياءً .

    المعجم: عربي عامة

  20. لاث في الأمر
    • أبطأ فيه :- لاث الطالبُ في الإجابة عن السؤال الشفهيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. لاَثَ
    • لاَثَ الشجرُ والنباتُ لاَثَ ُ لَوْثاً : لَبِسَ بعضُه بعضاً والتفَّ بعضُه ببعضَ .
      فهو لائثٌ ، ولاثٌ ، ولاثٍ و لاَثَ فلانٌ في الأمر : أبطأ .
      ويقال : لاثَ كل الحاجة : أبطأ بها .
      وما لاثَ فلانٌ أَنْ غَلَب فلاناً : ما احتبسَ وما أَبطأ .
      و لاَثَ العِمامَةَ على رأسه : لفَّها و عَصَبها .
      و يقال : لاثَ الشيءَ : أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة .
      و لاَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطه به ومَرَسه .
      ويقال : لاثَ الشيءَ في التراب : لَطَخه به .
      و لاَثَ الشيءَ : دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه .
      و لاَثَ الشيءَ في الفم : مَضَغه .
      ويقال : لاثَ لَوْثاً من كلام : تكلَّم بكلام مطويُّ لم يبيَّنه للاستحياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لاَثَ
    • [ ل و ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد م حرف ). لُثْتُ ، أَلُوثُ ، لُثْ ، مصدر لَوْثٌ .
      1 . :- لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ :- : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ .
      2 . :- لاَثَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
      3 . :- لاَثَ بِهِ النَّاسُ :- : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ ، أَطَافُوا بِهِ .
      4 . :- لاَثَ فِي أَمْرِهِ :- : أَبْطَأَ .
      5 . :- لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ :- : أَبْطَأَ بِهَا .
      6 . :- لاَثَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :-: لَفَّهَا ، عَصَبَهَا .
      7 . :- لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ :- : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ .
      8 . :- لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ :- : مَضَغَهُ .
      9 . :- لاَثَ ثَوْبَهُ بِالطِّينِ :- : لَطَخَهُ . 10 . :- لاَثَ لَوْثاً مِنَ الكَلاَمِ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ لِلاِسْتِحْيَاءِ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ . 11 . :- لاَثَ بِالدَّارِ :- : لَزِمَهَا .

    المعجم: الغني

  23. لاج
    • لاج - يلوج ، لوجا
      1 - لاج الشيء : أداره في فمه

    المعجم: الرائد

  24. لاث
    • لاث - يلوث ، لوثا
      1 - لاث العمامة على رأسه : عصبها ، لفها . 2 - لاث : داره : لزمها . 3 - لاث به التجأ إليه وقاربه . 4 - لاث به الناس : اجتمعوا حوله . 5 - لاث الضباب بالجبل : غطاه وأحاط به . 6 - لاث الشيء : مضغه وأداره في فمه . 7 - لاث في الأمر : أبطأ . 8 - لاث : عن الحاجة : أبطأ بها . 9 - لاث : ثوبه بالطين : لطخه به . 11 - لاث الشيء بالشيء : خلطه به . 12 - لاث : دار . 13 - لاث : « لاث لوثا من الكلام » : تكلم بكلام لم يبينه ولم يصرح به

    المعجم: الرائد

  25. لاجَّ
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج :-
      لاجّ الشّخصُ خصمَه لجّ ؛ تمادى معه في الخصومة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لاتينية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تينٌ** - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ! ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ.  "أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ". 2. "التِّينُ الشَّوْكِيُّ" :  يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إتْيان [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
مختار الصحاح
ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان
لسان العرب
التِّينُ الذي يُؤكل وفي المحكم والتينُ شجر البَلَس وقيل هو البَلَس نفْسُه واحدته تِينة قال أَبو حنيفة أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة وهو كثير بأَرض العرب قال وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة وهم أَهلُ تينٍ قال التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح قال وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه وقد يُكسَّر على التِّين والتينةُ الدُّبُرُ والتين جبَل بالشأْم وقال أَبو حنيفة هو جبل في بلاد غَطَفان وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء لأَنه ليس بالشأْم جبل يقال له التِّين ثم قال وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين والتِّينةُ مُوَيهة في أَصل هذا الجبل هكذا حكاه أَبو حنيفة مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء وقوله عز وجل والتين والزيتون قيل التين دِمَشق والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس وقيل التين والزيتون جَبَلان وقيل جَبَلان بالشأْم وقيل مَسجِدان بالشام وقيل التين والزيتون هو الذي نَعرفه قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيتونكم قال الفراء وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم وكان صاحبَ تفسير قال التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان والزيتونُ جبال الشأْم وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء والتِّينانُ الذئبُ قال الأَخطل يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب وقيل جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ وفي حديث ابن مسعود تانِ كالمرّتانِ قال أَبو موسى هكذا ورد في الرواية وهو خطأٌ والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ والصواب أَن يقال تانِكَ المرَّتانِ وتَصِل الكافَ بالنون وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ويقول كالمرَّتَيْن ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن والكافُ فيها للتشبيه
الرائد
* تين. 1-شجر له ثمر حلو كثير الأنواع، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى. 2-«التين»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* لاتينية. لغة لاتين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: