وصف و معنى و تعريف كلمة لاثتا:


لاثتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاثتا في معاجم اللغة العربية:



لاثتا

جذر [لثت]

  1. أثْوِيَة: (اسم)
    • أثْوِيَة : جمع ثَوّيّ
  2. لُيُوث: (اسم)
    • لُيُوث : جمع لَيث
  3. لِياث: (اسم)
    • لِياث : مصدر لاَيَثَ
  4. ثَوّيّ : (اسم)
    • الجمع : أثْوِيَة و أَثْوِيَاءُ
    • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
    • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
    • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف


  5. لَيث : (اسم)
    • الجمع : لُيُوثٌ
    • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
    • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
    • اللَّيْثُ: الشجاعُ
    • اللَّيْثُ :اللَّسِنُ الجَدِل
    • اللَّيْثُ: جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب
    • لَيْثُ عِفِرِّينَ: دابَّةٌ مثلُ الحِرباء تتعرَّض للراكب
    • نباتٌ ليِّثٌ: التفَّ بعضُه على بعض
  6. أَثَا : (فعل)
    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى
  7. إِثاث : (اسم)
    • إثاث : جمع أَثّ
  8. أَثَّ : (فعل)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً ، فهو أثِيث والجمع : إِثاث
    • كثُر وعظم
    • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
    • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
  9. آثى : (فعل)
    • آثاه مُؤاثاة: خاصمه
  10. أَثْوَى : (فعل)


    • أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى
    • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
    • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  11. أَثّ : (اسم)
    • أَثّ : مصدر أَثَّ
  12. ثَوَى : (فعل)
    • ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ،
    • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
    • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  13. تآث : (فعل)
    • تآثوْا : تخاصَموا وترافعوا إلى السلطان
  14. لاث : (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ
  15. مَوْث : (اسم)
    • مَوْث : مصدر ماثَ
  16. ثَوَّى : (فعل)


    • ثَوَّاهُ بالمكان: أثواه
  17. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
  18. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  19. أَثْوِيَاءُ : (اسم)
    • أَثْوِيَاءُ : جمع ثَوّيّ
  20. تَلَيَّثَ : (فعل)
    • تَلَيَّثْتُ، أَتَلَيَّثُ، مصدر تَلَيُّثٌ
    • تَلَيَّثَ الشُّجاعُ : صارَ كاللَّيْثِ
    • تَلَيَّثَ فلانٌ: لَيَّثَ
  21. ثَأَى : (فعل)
    • ثَأَى ثَأْيًا
    • ثَأَى الخَرْزَ : فتَقه
  22. ثَأْي : (اسم)


    • ثَأْي : مصدر ثَأَى
  23. ثُوًى : (اسم)
    • ثُوًى : جمع ثُّؤْيَةُ
  24. ثُوًى : (اسم)
    • ثُوًى : جمع ثوّة
  25. ثُوِيَ : (فعل)
    • ثُوِيَ الرَّجُلُ: دُفِنَ، وُورِيَ الثَّرَى، الثُّرابَ
,
  1. تآثوْا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تآثوْا : تخاصَموا وترافعوا إلى السلطان.
  2. أثوا (المعجم الأعشاب)


    • صنف من الطير, ابن جلجل: هذا الطائر هو معروف عندنا بالأندلس بالبعير.
  3. أثَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أثَوْتُ به، أثَوْتُ به ,وأَثَوْتُ عليه أثْواً وإثاوَةً، ي: وأثَيْتُ أثْياً وإثايَةً: وشَيْتُ به عندَ السُّلْطانِ، أَو مُطْلَقاً.
      ـ أُثايةُ,وإثايةُ وأَثايةُ: موضع بين الحَرَمَيْن، فيه مسجِدٌ نَبَوِيٌ، أو بِئْرٌ دونَ العَرْجِ، عليها مسجِدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مْؤَاثِي: المُخاصِمُ.
      ـ مُؤْتَثِي: من يأكلُ فَيُكْثِرُ، ثم يَعْطَشُ فلا يَرْوَى.
      ـ إِثاءُ: الحجارةُ.
      ـ مأْثِيَةُ ومَأْثاةُ: السِّعايَةُ.
  4. أثا (المعجم لسان العرب)
    • "أَثَوْتُ الرجلَ وأَثَيْتُه وأَثَوْتُ به وأَثَيْتُ به وعليه أَثْواً وأَثْياً وإِثاوةً: وشَيْتُ به وسَعَيْتُ عند السلطان، وقيل: وَشَيْتُ به عند من كان، من غير أَن يُخَصَّ به السلطانُ، والمصدر الأَثْوُ والأَثْيُ والإِثاوةُ والإثايَة، ومنه سميت الأُثايةُ (* قوله «ومنه سميت الإثاية» عبارة القاموس: وإثاية، بالضم ويثلث، موضع بين الحرمين فيه مسجد نبوي أو بئر دون العرج عليها مسجد للنبي، صلى الله عليه وسلم).
      الموضع المعروف بطريق الجُحْفةِ إِلى مكة، وهي فُعالةٌ منه، وبعضهم يكسر همزتها.
      أَبو زيد: أَثَيْتُ به آثي إِثاوةً إِذا أَخبرْتَ بعُيُوبه الناسَ.
      وفي حديث أَبي الحرث الأَزْديّ وغريمه: لآتِيَنَّ عَلِيّاً فلآثِيَنَّ بك أَي لأَشِيَنَّ بك.
      وفي الحديث: انطلقت إِلى عمر آثي على أَبي موسى الأَشعري.
      الجوهري: أَثا بِه يأْثو ويأْثي أَيضاً أَي وَشى به؛ ومنه قول الشاعر: ذو نَيْرَبٍ آثِ؛ هكذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري صوابه: ولا أَكون لكم ذا نَيْرَبٍ آ؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: وإِنّ امْرَأً يأْثُو بِسادة قَوْمهِ حَريٌّ، لعَمْري، أَن يُذَمَّ ويُشْتَم؟

      ‏قال: وقال آخر: ولَسْتُ، إِذا وَلَّى الصَّديقُ بِوُدِّهِ،بمُنْطَلِق آثُو عليه وأَكْذِب؟

      ‏قال ابن بري: والمُؤْتَثي الذي يُكْثِر الأَكلَ فيعطَش ولا يَرْوى.
      "
  5. لَيث (المعجم الرائد)
    • ليث - ج، ليوث ومليثة
      1- ليث : أسد. 2- ليث : نوع من العناكب. 3- ليث : قوة وشدة. 4- ليث : لسن بليغ فصيح.
  6. مَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ.
      ـ مَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، الجمع: مِيثٌ، وموضع بالشام.
      ـ ذُو المِيثِ: موضع بعقيقِ المدينةِ.
      ـ امْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ،
      ـ امْتاثَ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ.
      ـ مَيِّثُ: اللَّيِّنُ.
      ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ.
      ـ مُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.


  7. لاَيَث (المعجم الرائد)
    • لايث - ملايثة ولياثا
      1- لايثه : عامله معاملة الليث، عامله بشراسة. 2- لايثه : فاخره بالشبه بالليث.
  8. أثأ (المعجم لسان العرب)
    • "جاءَ فلان في أُثـْئِيَّةٍ من قومه أَي جماعة.
      قال: وأَثـَأْتُه إِذا رميتُه بسهم، عن أَبي عبيد الأَصمعي.
      أَثيْتُه بسهم أَي رميته، وهو حرف غريب.
      قال وجاءَ أَيضاً أَصبَح فلانٌ مُؤْتَثِئاً أَي لا يَشتهي الطعام، عن الشيباني.
      "
  9. ثأي (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّأْيُ والثَّأى جميعاً: الإِفساد كلُّه، وقيل: هي الجراحات والقتل ونحوه من الإِفساد.
      وأَثْأَى فيهم: قتل وجرح.
      والثَّأْي والثَّأَى: خَرْمُ خُرَزِ الأَدِيم.
      وقال ابن جني: هو أَن تغلظ الإِشْفَى ويَدِقَّ السَّيْرُ، وقد ثَئِيَ يَثْأَى وثَأَى يَثْأَى وأَثْأَيْته أَنا؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بَيْنَها الكُتَبُ وثَأَيْتُ الخَرْزَ إِذا خَرَمته.
      وقال أَبو زيد: أَثْأَيْتُ الخَرْزَ إِثْآأً خَرَمْته، وقد تَئِيَ الخَرْزُ يَثْأَى ثَأىً شديداً.
      قال ابن بري:، قال الجوهري ثَئِي الخَرْز يَثْأَى؛ قال: وقال أَبو عبيد ثَأَى الخَرْزُ، بفتح الهمزة، قال: وحكى كراع عن الكسائي ثَأَى الخَرْزُ يَثْأَى،وذلك أَن يتخرم حتى تصير خَرْزَتان في موضع، وقيل: هما لغتان، قال: وأَنكر ابن حمزة فتح الهمزة.
      وأَثْأَيْتُ في القوم إِثْآءً أَي جرحت فيهم، وهو الثَّأَى؛

      قال: يا لَك من عَيْثٍ ومِنْ إِثْآءِ يُعْقِبُ بالقَتلِ وبالسِّباءِ والثَّأَى: الخَرْمُ والفَتْق؛ قال جرير: هو الوافِدُ المَيْمونُ والرَّاتِقُ الثَّأَى،إِذا النَّعْلُ يوماً بالعَشِيرَةِ زَلَّتِ وقال الليث: إِذا وقع بين القوم جراحات قيل عَظُم ا لثَّأَى بينهم، قال: ويجوز للشاعر أَن يقلب مدّ الثَّأَى حتى تصير الهمزة بعد الأَلف كقوله: إِذا ما ثاءَ في مع؟

      ‏قال: ومثله رآه ورَاءَهُ بوزن رَعاه وراعَه ونَأَى ونَاءَ؛

      قال: نِعْمَ أَخو الهَيْجاء في اليوم اليَمِي أَراد أَن يقول اليَوِمِ فقلَب.
      والثَّأْوَة: بقية قليل من كثير، قال: والثَّأْوَة المهزولة من الغنم وهي الشاة المهزولة؛ قال الشاعر: تُغَذْرِمُها في ثَأْوَةٍ من شياهِهِ،فلا بُورِ كَتْ تلك الشِّياهُ القَلائِلُ الهاء في قوله تُغَذْرِمُها لليمين التي كان أَقسم بها، ومعنى تُغَذْرِمُها أَي حلفت بها مجازِفاً غير مستثبت فيها، والغُذارِمُ: ما أُخذ من المال جِزافاً.
      ابن الأَنباري: الثَّأَى الأَمر العظيم يقع بين القوم؛

      قال: وأَصله من أَثْأَيْت الخَرْزَ؛

      وأَنشد: ورأْب الثَّأَى والصَّبْر عندَ الموَاطِن وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلح الفساد.
      وأَصل الثَّأَى: خَرْم مواضع الخَرْز وفساده؛ ومنه الحديث الآخر: رَأَبَ اللهُ به الثَّأَى.
      والثُّؤَى: جَمع ثُؤْيَةٍ وهي خِرَق تجمع كالكُبَّة على وتِدِ المَخْض لئلا ينخرق السقاء عند المخض.
      ابن الأَعرابي: الثَّأَى أَن يجمع بين رؤوس ثلاث شجرات أَو شجرتين، ثم يُلْقى عليها ثوبٌ فَيُستَظَلَّ به.
      "
  10. الأثِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأثِينُ: الأصيلُ.
      ـ أثانٌ: ابنُ نُعَيْمٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ أُثْنَةٌ من طَلْحٍ: كعِيصٍ من سِدرٍ,ج: أُثَنٌ، وجَمَعوا الوَثَنَ وُثُناً، ثم هَمَزوا، فقالوا: أُثُنٌ. وقَرأ جَماعاتٌ: {إن يَدْعونَ من دونِه إلا أُثُناً}.


معنى لاثتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشجرةُ ـَ لَثَى: خرج منها اللَّثَى. فهِي لَثِيَة. وـ الشيءُ: نَدِي. فهو لَثٍ. ويقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْء في ماء أو دم. وـ الثوبُ وغيره: ابْتَلّ من العرق واتسخ. وـ الرِّجْل من الطِّين: تَلَطَّخت به.( ألْثَتِ ) الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال. وـ الشجرة ما حولها: ندَّتْه. وفلاناً: أطعمه اللَّثَى.( تَلَثَّى ) الشجرُ: سال منها اللَّثَى.( اللَّثَى ): ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغ. وـ اللَّزِج من دسم اللبن.( اللَّثَاة ): اللَّهاة.( اللِّثَة ): ما حول الأسنان من اللَّحم. ( ج ) لِثات، ولِثًى، ولِثِيّ. والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأن مبدأها اللِّثة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: