الجَهْدُ (في الفلسفة) : كلُّ نشاطٍ يبذله الكائنُ الواعي جسْميًّا أَو عقليًّا، ويهدف غالباً إِلى غاية
جَهْدٌجاهدٌ/ جَهْدٌجَهِيد: عظيم بالغ، بصعوبة كبرى
جَهْدٌ :نهاية وغاية
جَهْد البلاء: فقر مدقع بعد خيرٍ موسع
جُهِدَ: (فعل)
جُهِدَ الرَّجُلُ : بَلَغَ جُهْدَهُ
جُهِدَ الْمَرِيضُ : هُزِلَ، ضَعُفَ
جُهِدَ الْمَكَانُ : أَجْدَبَ
جُهِدَ الناسُ: أَجدبوا
جُهد: (اسم)
الجمع : جُهُودٌ
الجُهْدُ : الوُسْعُ والطَّاقةُ
الجُهْدُ :الشيءُ القليلُ يعيشُ به المُقِلّ
جُهْدُ المُقِلّ: قدرُ ما يَحْتَمِلُهُ حالُ القليل المال وفي حديث الصدقة: حديث شريف أَيُّ الصدقة أَفضل؟ قال: جُهْدُ المُقِلِّ /
بالجُهد: بالكاد، بصعوبة،
قصارى جُهْده: أقصى مايملك من إمكانات
فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) فرق في الحالة الكهربائيّة لنقطتين ينتج عنه تدفُّق الإلكترونات من إحدى النقطتين إلى الأخرى عند توصيلهما بموصِّل جيِّد للكهرباء ويُقاس هذا الفرق عادة بجهاز الفولتميتر ووحدة قياسه الفولت
مقياس فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) أداة لقياس قوة كهربائيّة غير معروفة بالمقارنة مع القوَّة الاعتياديّة أو القياسيّة
الجُهد الكهربيّ: الحالة الكهربائيّة لموصِّل بالنسبة إلى موصِّلٍ آخر
اِجتَهَدَ: (فعل)
اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه
اجْتَهَدَ : بذلَ ما في وُسْعه
(الفقه) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها
الاجتهاد : (الفقه) حكم أو تفسير شرعيّ يقوم به فقيه عالم، استنباط الأحكام العامّة من الأدلة الشرعيّة
الاجتهاد : (القانون) مجموعة الأحكام القضائيّة أو قرارات المحاكم التي يُستخرج منها قواعد عامّة لحلّ قضايا مشابهة
مُجتَهد: (اسم)
المُجْتَهدُ : هو الفقيهُ المسْتَفرغ لوُسْعِهِ لتحصيل ظنّ بحكمٍ شرعيّ، وله شروط مقرَّرة في علم أُصَول الفقه
مُجتهَد: (اسم)
مُجتهَد : اسم المفعول من إِجتَهَدَ
مُجتهِد: (اسم)
اسم فاعل من اجتهدَ/ اجتهدَ في
(الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
مُجتهِد: (اسم)
مُجتهِد : فاعل من إِجتَهَدَ
,
جهد(المعجم لسان العرب)
"الجَهْدُوالجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَدجَهْدَك؛ وقيل: الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة. الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى. وفي حديث أُمِّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْدوالجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوسع والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال: جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال. وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين، قالوا: أَرسَلَها العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام. وجَهَدَيَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ. وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها. الجوهري: جَهَدْتهوأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى: فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ،جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادهاوجَهْدٌجاهد: يريدون المبالغة، كما، قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل؛ قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله «تجعل جهد إلخ» كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب. وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل: غُمَّ. وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ. وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره. الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه؛ تقول: جَهَدْتجَهْديواجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي. قال: وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا. ابن الكسيت: الجَهْد الغاية. قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية. وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ. وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح. وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله. وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع؛ قال عدي بن زيد: لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر. والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش. وفي التنزيل العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى. وقال الفراء: الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذين لا يجدون إِلا جُهدهموجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة، والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَدجَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك،ولا يقال اجْهَدجُهْدك. والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد. ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة. والصحراء جَهاد؛
وأَنشد: يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماعة جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت: أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطور؟
قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد. وفي الحديث: أَنه،عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة،وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح: ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة،غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا ترى أَنه لو، قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت. وفلان مُجهِد لك: محتاط. وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛
قال: نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ؟
ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح. وقال أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكون فَجَهَد. وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك. أَبو عمرو: أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر: لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا،ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي، قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل. ابن عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية؛ ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها. وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت. ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء. وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون. يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْد ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها. ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال. وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة. وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل. والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة: تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير. قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود. وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله. وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته. والجاهد: الشهوان. وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ. وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثرت من أَكله. ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال. وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة. يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً. وجَهِدَ عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد. والاجتهادوالتجاهد: بذل الوسع والمجهود. وفي حديث معاذ: اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة. أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته. وأَجْهَدوا علينا العداوة: جدُّوا. وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدةوجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله. وفي الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء،وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار. والجهاد: المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء. وفي حديث الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو. ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك. وبنو جُهادة: حيّ، والله أَعلم. "
اجْهَدْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَهْدُ: الطاقَةُ، والمَشَقَّةُ. ـ اجْهَدْجَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ. ـ جَهَدَ: جَدَّ، كاجْتَهَدَ، ـ جَهَدَ دابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، كأَجْهَدَها، ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ: امْتَحَنَه، ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً: هَزَلَه، ـ جَهَدَ اللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه، ـ جَهَدَ الطَّعامَ: اشْتهاهُ، كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ. ـ جَهِدَ عَيْشُه: نَكِدَ، واشْتَدَّ. ـ جَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ. ـ جَهْدٌجاهِدٌ: مُبالَغَةٌ. ـ جَهَادُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الأَرَاكِ، ـ جِهَادُ: القِتالُ مع العَدُوِّ، كالمُجاهَدَةِ. ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ، ـ أجْهَدَ الأرضُ: بَرَزَتْ، ـ أجْهَدَ الحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ، ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ: احْتاطَ، ـ أجْهَدَ الشيءُ: اخْتَلَطَ، ـ أجْهَدَ مالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه، ـ أجْهَدَ العَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ، ـ أجْهَدَ لي القومُ: أشْرَفوا، ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ: أمْكَنَكَ. ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ. ـ بنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم. ـ جُهَيْدَى: الجَهْدُ. ـ مرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ ـ قولُه تعالى: {جَهْدَ أَيْمانِهمْ}: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا. ـ تَجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، كالاجْتهادِ.
أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة. و أَجهَدَ كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب. و أَجهَدَ الأَرضُ: برزت. و أَجهَدَ له الطَّريقُ والحقُّ: ظهر ووضَحَ. و أَجهَدَ الشيءُ: اختلطَ. و أَجهَدَ الشَّيبُ فيه: أَسرع. و أَجهَدَ العَدُوُّ عليه: جدَّ في العداوة. و أَجهَدَ فلانٌ في الأَمر: احتاط. و أَجهَدَ له الشيءُ والأَمرُ: أَمكنه. و أَجهَدَ فلانا: جهده. و أَجهَدَ الدَّابّةَ: جهَدَها. ويُقال: أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا: أَجْبَره. و أَجهَدَ مالَه: أَفناه وفرّقه. و أَجهَدَ الطعامَ: اشتهاه.
جَهَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَهَدَجَهَدَ َ جَهْداً: جدَّ. ويقال: جَهَدَ في الأَمر. وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 106وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) ) . و جَهَدَ طَلب حتَّى وصل إِلى الغاية. و جَهَدَ بلغ المشقَّة. و جَهَدَ بفلانٍ: امْتَحَنَهُ. و جَهَدَ فلاناً: بلغ مشقَّتَه. و جَهَدَ أَلحَّ عليه في السُّؤَال. و جَهَدَ الدابَّةَ: حَمَل عليها في السَّير فوق طاقتها. و جَهَدَ المرضُ أَو التعبُ. أَو الحُبُّ فلاناً: هَزَله. و جَهَدَ اللبنَ: مزجه بالماء. و جَهَدَ أَخرج زُبْدَه كلَّه. و جَهَدَ الطَّعامَ: اشتهاه. و جَهَدَ أَكثر من أَكْلِه. و جَهَدَ الماشيةُ المرعى: أَكثرت الأَكلِ منه. فهو جاهد. والمفعول مجهود، وجَهِيد. و جَهَدَ المالَ: فرّقه جميعاً ههنا وههنا.
أجهدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجهدَيُجهد ، إجهادًا ، فهو مُجْهِد ، والمفعول مُجْهَد (للمتعدِّي) :- • أجهد الشَّخصُ وقع في الجهَد والمشقّة :-ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد. • أجهد الشَّخصَ: أتعبه، جهَده، حمّله فوق طاقته :-أجهد العمَّالَ/ دابّتَهُ:- • أجهد بدنه في العمل: أرهقه وأعياه، - أجهد نفسَه في الأمر/ أجهد فِكْرَه في الأمر: بذل غاية جهده، جدَّ ولم يقصّر، - حالة إجهاد: حالة تنتج عن إرهاق يتجاوز حدّ الاحتمال. • أجهد العدُوَّ: حاول إنهاكه في صراع طويل.
جهد(المعجم مختار الصحاح)
ج ه د: الجُّهْدُ بفتح الجيم وضمها الطاقة وقُرئ بهما قوله تعالى {والذين لا يجدون إلا جهدهم} والجهد بالفتح المشقة يقال جَهَدَ دابته و أجْهَدَهَا إذا حمل عليها في السير فوق طاقتها و جَهَدَ الرجل في كذا أي جدَّ فيه وبالغ وبابهما قطع و جُهِدَ الرجل على ما لم يسم فاعله فهو مَجْهودٌ من المشقة و جاهَدَ في سبيل الله مُجَاهَدَةً و جِهَادً و الاجْتِهادُ و التَّجَاهُدُ بذل الوسع و المَجْهودِ
جُهْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جُهْد :- 1 - جَهْد، وسع وطاقة :-عمل جُهْد طاقته، - {وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إلاَّ جُهْدَهُمْ} :- • بالجُهد: بالكاد، بصعوبة، - جُهد ذاتيّ، - جُهد عالٍ، - مقياس الجُهد. 2 - شيء قليل يعيش به المقلُّ :-مبدأ المتعة بأقل جُهد:- • جُهْد المُقِلّ: قدر مايحتمله حال القليل المال، - قصارى جُهْده: أقصى مايملك من إمكانات. 3 - أهمّ عناصر الفعل الإداريّ، وقد يكون عضليًّا أو عقليًّا، ويختلف مقدار الجهد الذي يبذله الفرد باختلاف الأعمال التي يزاولها، وتحاول الهندسة البشريّة إدخال وسائل متنوِّعة لتخفيض الجهد المبذول في العمل. • فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) فرق في الحالة الكهربائيّة لنقطتين ينتج عنه تدفُّق الإلكترونات من إحدى النقطتين إلى الأخرى عند توصيلهما بموصِّل جيِّد للكهرباء ويُقاس هذا الفرق عادة بجهاز الفولتميتر ووحدة قياسه الفولت. • مقياس فرق الجهد: (الطبيعة والفيزياء) أداة لقياس قوة كهربائيّة غير معروفة بالمقارنة مع القوَّة الاعتياديّة أو القياسيّة. • الجُهد الكهربيّ: الحالة الكهربائيّة لموصِّل بالنسبة إلى موصِّلٍ آخر.
اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه :- • اجتهد فلانٌ/ اجتهد في الأمر 1 - بذل مافي وسعه، لم يقعد عن السعي :-اجتهد في دراستِه. 2 - (الفقه) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل :-اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها.
الجَهَاد : الأَرض المستوية أَنْبَتت أَو لم تنبت. و الجَهَاد الصَّحراءُ. و الجَهَاد الأَرضُ الصُّلبة. ويقال: أرضٌ جَهادٌ. وفي الحديث حديث شريف أَنه صلى الله عليه وسلم نزلَ بأَرض جَهَادٍ //. و الجَهَاد ثمر الأَراك. والجمع : جُهُدٌ.
الجَهْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَهْدُ : المشقَّة. و الجَهْدُ النهاية والغاية. و الجَهْدُ الوُسْع والطَّاقة. ويقال: جَهْدٌجاهِدٌ: (للمبالغة) . وجَهْدُ البَلاَءِ: كثرة العِيال والفقر. و الجَهْدُ (في الفلسفة) : كلُّ نشاطٍ يبذله الكائنُ الواعي جسْميًّا أَو عقليًّا، ويهدف غالباً إِلى غاية .