وصف و معنى و تعريف كلمة لاحتد:


لاحتد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و دال (د) .




معنى و شرح لاحتد في معاجم اللغة العربية:



لاحتد

جذر [حتد]

  1. حَتِدَ: (فعل)
    • حَتِدَ حَتَدًا فهو حَتِدٌ وهي حَتِدةٌ
    • حَتِدَ : خَلَصَ أَصَلُه
    • فهو حَتِدٌ وهي حَتِدةٌ
  2. حَتَد: (اسم)
    • حَتَد : مصدر حَتِدَ
  3. حَتِد: (اسم)
    • حَتِد : فاعل من حَتِدَ
  4. حَتَّدَ: (فعل)
    • حَتَّدَه : اختاره لخلُوصه


  5. حُتُد: (اسم)
    • حُتُد : جمع حَتود
  6. حَتود: (اسم)
    • الجمع : حُتُدٌ
    • الحَتُودُ من العيونِ: التي لا ينقطع ماؤُها
  7. محاتِدُ: (اسم)
    • محاتِدُ : جمع مَحتِد
  8. حَتِدة: (اسم)
    • حَتِدة : فاعل من حَتِدَ
  9. المحتد: (مصطلحات)
    • بسكون فكسر جمع محاتد ، الأصل والنسب ، ومنهم: فلان كريم المحتد. (فقهية)
  10. كريم المحتد:


    • شريف.
  11. مَحتِد : (اسم)
    • الجمع : محاتِدُ
    • المَحْتِدُ : الأَصْل
    • المَحْتِدُ :الطَّبع
  12. مُحتَدّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِحْتَدَّ
    • مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ : مُغْتَاظٌ
    • مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ
  13. مُحتَدّ : (اسم)
    • مُحتَدّ : فاعل من إِحتَدَّ
  14. اِحتَدَّ : (فعل)
    • احتدَّ يحتدّ ، احْتَدِدْ / احْتَدَّ ، احْتِدادًا ، فهو مُحتَدّ
    • احتدَّ الشَّخصُ: أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة
    • احتدَّ في محاورته: غضِب
    • احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا
    • اِحْتَدَّ السِّكِّينُ : صَارَ حَدِيداً مَاضِياً، حَادّاً
  15. اِحتدى : (فعل)
    • احْتدى الشيءَ: حداه
,


  1. حتد
    • "حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً: أَقام به وثبت، مُماتة.
      وعين حُتُد كجُشُد: لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض، وفي التهذيب: لا ينقطع ماؤُها؛ قال الأَزهري: لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة، واحدها حَتَد وحَتُود.
      والمَحْتِدُ: الأَصل والطبع.
      ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه؛ وقول الشاعر: وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه،له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِد؟

      ‏قال: إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل.
      ويقال: فلان من مَحْتِدِ صِدق، قال ابن الأَعرابي: المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل؛ يقال: إِنه لكريم المحتد؛ قال الأَصمعي في قول الراعي: حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً،من آلِ حَرْب، نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد: الخالص من كل شيء.
      وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً، فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَتَدَ
    • ـ حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ: أقامَ.
      ـ عَيْنٌ حُتُدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ، وإنما هي الجارِحَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، رحمه اللّهُ تعالى.
      ـ مَحْتِدُ: الأَصْلُ، والطَّبْعُ.
      ـ حَتِدُ: الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ. وقد حَتِدَ.
      ـ حُتُدُ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ، الواحِدُ: حَتَدٌ، وحَتودٌ، وجَوْهَرُ الشيءِ، وأصلُهُ.
      ـ حَتَّدْتُهُ تَحْتيداً: اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ.
      ـ حُتودُ: المَشارِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَتِدَ
    • حَتِدَ حَتِدَ َ حَتَدًا: خَلَصَ أَصَلُه.
      فهو حَتِدٌ.
      وهي حَتِدةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحَتُودُ
    • الحَتُودُ من العيونِ: التي لا ينقطع ماؤُها. والجمع : حُتُدٌ.
      ويقال: عَيْنٌ حُتُدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَحْتِدُ
    • المَحْتِدُ : الأَصْل.
      يُقال: إنَّه لكريم المحتِد: و المَحْتِدُ الطَّبع.
      يُقال: رَجع إلى مَحْتِده. والجمع : محاتِد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَتَد
    • حتد - يحتد ، حتودا
      1-حتد بالمكان : أقام به وثبت

    المعجم: الرائد

  7. حَتَّدَه
    • حَتَّدَه : اختاره لخلُوصه حَتَّدَه وفضلِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حتد
    • حتد - يحتد ، حتدا
      1-كان خالص الأصل صافيه

    المعجم: الرائد

  9. حتد
    • حتد
      1-خالص الأصل صافيه

    المعجم: الرائد

  10. مَحتِد
    • محتد - ج، محاتد
      1- محتد : أصل في النسب : «هو كريم المحتد». 2- محتد : طبع.

    المعجم: الرائد





معنى لاحتد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
احتدَّ يحتدّ، احْتَدِدْ/ احْتَدَّ، احْتِدادًا، فهو مُحتَدّ • احتدَّ الشَّخصُ: أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة| احتدَّ في محاورته: غضِب. • احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا "تحتدّ المعركةُ بين أنصار الحقّ وأنصار الباطل- تحتدّ المناقشةُ بين أنصار القديم وأنصار الحديث".
المعجم الوسيط
ـَ حَتَداً: خَلَصَ أصلُه، فهو حَتِد. وهي حَتِدة.( حَتَّدَه ): اختاره لخلُوصه وفضلِه.( الحَتُود ) من العيون: التي لا ينقطع ماؤُها. ( ج ) حُتُد. ويقال: عَيْنٌ حُتُدٌ.( المَحْتِدُ ): الأصْل. يقال: إنَّه لكريم المحتِد. وـ الطَّبع. يقال: رَجع إلى مَحْتِده. ( ج ) محاتِد.
الصحاح في اللغة
حَتَدَ بالمكان يَحْتِد: أقام به وثبت. والمَحْتِدُ: الأصل؛ يقال فلان من مَحْتِدِ صدقٍ ومَحْفِدِ صدقٍ. وعينُ حُتُدٌ بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.
تاج العروس

حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ بالكَسْرِ حَتْداً : أَقَامَ به وثَبَتَ . مُماتَةٌ . وعَيْنٌ حُتُدٌ بضمّتين : لا يَنْقَطع ماؤُهَا وعليه اقتصر في التهذيب وليس من عُيونِ الأَرضِ التي تَجرِي وإنّما هي الجارِحَةُ أَرادَ عَيْنَ الرَّأْسِ كذا حقّقَه الأَزْهَرِيُّ وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ رَحِمَه اللهُ تعالَى حيثُ قيَّدها بعُيونِ الأَرضِ وأَقرَّه الزُّبَيْديُّ في مختصر العَينِ وقال ابنُ الأَعرابيّ : الحُتُدُ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ واحِدتُها حَتَدٌ وحَتُودٌ والانْسلاقُ لا يكون لعُيونِ الماءِ قاله الصّغانيّ

وعن ابن الأَعرابيّ المَحْتِدُ كمَجْلِسٍ : الأَصْلُ وكذا المَحْفِد والمَحْقِد والمَحْكدُ يقال : إنه لكَريمُ المَحْتِدِ قال شيخنا نقلاً عن الشهاب الخَفاجيِّ ما نَصُّه : ظاهرُ كلامِ الثعَالبيّ أَن المَحْتِدَ الأَصْلُ في النَّسب لا مُطلقاً قال فكأَنّه مُشَتَركٌ قال شيخُنَا : وقد صَرَّح به غيرُ واحدٍ من الأَئمّةِ

والمَحْتِدُ أَيضاً : الطّبْعُ ويقال رَجَعَ إِلى مَحْتِدِه إِذا فَعَلَ شيْئاً من المعروفِ ثم رَجَع عنه

والحَتِدُ ككتِفٍ : الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شَيْءٍ . قال الراعي حَتَّى أُنِيخَتْ لَدَى خَيْرِ الأَنَامِ مَعاً مِن آلِ حَرْبٍ نَمَاهُ مَنْصِبٌ حَتِدُ وقد حَتِدَ يَحتَدُ حَتَداً كفَرِحَ وهو حَتِدٌ

والخُتُدُ كعُنُقٍ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ وفي بعض النُّسخ : المُتَسَلِّقَة وقد ذُكِر قَرِيباً عن ابن الأَعرابيّ . وفي المجمل لابن فارِس أَنّ الحُتُدَ بضمّتين العَيْنُ النَّائِيةُ الماءِ الواحِدُ حَتَدٌ محرَّكةً وحَتُودٌ كصَبُورٍ والحُتُدُ : جَوْهَرُ الشيْءِ وأَصلُه نقله الصاغانّي . وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخْتَرْتُه لخُلُوصِهِ وفَضْلِه نقله الصاغاني . والحُتُودُ بالضَّمّ : المَشَارِعُ من الطريق نقله الصاغاني

لسان العرب
حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً أَقام به وثبت مُماتة وعين حُتُد كجُشُد لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض وفي التهذيب لا ينقطع ماؤُها قال الأَزهري لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس وروي عن ابن الأَعرابي الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة واحدها حَتَد وحَتُود والمَحْتِدُ الأَصل والطبع ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه وقول الشاعر وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِدُ قال إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل ويقال فلان من مَحْتِدِ صِدق قال ابن الأَعرابي المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل يقال إِنه لكريم المحتد قال الأَصمعي في قول الراعي حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً من آلِ حَرْب نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد الخالص من كل شيء وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله
الرائد
* حتد يحتد: حتودا. بالمكان: أقام به وثبت.
الرائد
* حتد يحتد: حتدا. كان خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد تحتيدا. الشيء: اختاره لفضله.
الرائد
* حتد. 1-مص. حتد. 2-من الشيء: أصله وجوهره.
الرائد
* حتد. خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد. 1-من الشيء: أصله وجوهره. 2-عين لا ينقطع ماؤها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: