وصف و معنى و تعريف كلمة لاحمتا:


لاحمتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاحمتا في معاجم اللغة العربية:



لاحمتا

جذر [حمت]

  1. لَحَمَ: (فعل)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم
    • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
    • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
    • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
    • لَحمَ القَوْمَ: أَطعمهم اللحمَ
  2. لَحُمَ: (فعل)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم
    • لحُم فلانٌ :كثُر لَحْمُ بدنه
  3. لَحِم: (اسم)
    • بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم
    • اللَّحِمُ :البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا
    • وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ
  4. لَحِم: (اسم)
    • لَحِم : فاعل من لَحُمَ


  5. لَحِمَ: (فعل)
    • لَحِمَ لَحَمًا
    • لَحِمَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ
    • لَحِمَ الْجَائِعُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
    • لَحِمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَصَابَ لَحْمَهُ
    • لَحِمَ بالمكان: نشِب
    • لَحِمَ: أَكل من اللحم كثيرا فشكا عنه، فهو لَحِم
    • لَحِمَ الوَلَدَ: قرب منه حتَّى لَزِقَ به
  6. لَحْم: (اسم)
    • لَحْم : مصدر لَحَمَ
  7. لَحم: (اسم)
    • الجمع : ألْحُمٌ ، و لُحُومَ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم
    • أَكل لحمَ فلان: اغتابه ، وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) )
    • ولَحْمُ كل شيء: لُبّه
    • مصدر لحَمَ
    • اللَّحْمُ :عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام لَحْم الرَّصاص،
    • أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه،
    • اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ،
    • بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص،
    • لحم المرء: عائلته وأنسباؤه
    • ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
  8. لُحَم: (اسم)
    • لُحَم : جمع لُحمة
  9. اِستَلحَمَ: (فعل)
    • اسْتَلْحَمَ الزرعُ: التفّ
    • اسْتَلْحَمَ الطريقُ: اتسع
    • اسْتَلْحَمَ الخَطْبُ فلانًا: نال منه وأثّرَ فيه
    • اسْتَلْحَمَ الرجلُ الطريقَ: رَكِبَهُ ولَزِمَه، أَو تَبعَ أَوسعَه
    • اسْتَلْحَمَ الشيءَ:اتَّبَعَهُ
  10. اِستُلحِمَ: (فعل)


    • استُلْحِمَ فلانٌ: أَحاط به العدوّ في القتال
  11. اِلتَحَمَ: (فعل)
    • التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم
    • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق
    • اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ
    • اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ: اِشْتَبَكَا
    • اِلْتَحَمَ الْمُوَاطِنُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : تَضَامَنُوا، اِتَّحَدُوا
    • التَحَمَّ لونُه: صَار خالصًا
  12. أَلحَمَ: (فعل)
    • أَلْحَمَ، يُلْحِمُ، مصدر إِلْحَامٌ
    • ألْحَمَ الرجلُ: صَار ذا لحم
    • ألْحَمَ الزرعُ: صار فيه الحبّ
    • ألْحَمَ بالمكان: أَقام به ولَزِمَه
    • أَلحمت الدا بة: وقفت فلم تبرح
    • ألْحَمَ الشيءَ: لَحَمَهُ
    • ألْحَمَ الثوبَ: نسجه
    • ألحِمْ ما أَسْدَيْتَ: أَتممْ ما بدَأْتَ
    • ألْحَمَ القومَ: أَطعمهم اللَّحم
    • أَلحمه عِرْضَ فلان: أَمكنه منه يَشْتُمه
    • ألْحَمَ بصرَه كذا: جَدَّده نحوه ورماه به
    • ألْحَمَ بين بني فلان شرًّا: جناه لهم
    • أَلْحَمَ الرَّجُلُ : كَثُرَ اللَّحْمُ فِي بَيْتِهِ
    • أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صَارَ ذَا حَبٍّ
    • ألْحَمَ إبْرِيقاً : جَعَلَ لَهُ لِحَاماً لِيَلْصَقَ عَلَيْهِ، أَلأَمَهُ، ألْصَقَ أجْزَاءهُ
    • ألْحَمَ الثَّوْبَ: نَسَجَهُ
    • ألْحَمَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ اللَّحْمَ
    • ألْحَمَهُ عِرْضَ الرَّجُلِ: أمْكَنَهُ مِنْ أنْ يَشْتُمَهُ
    • ألْحَمَهُ بَصَرَهُ : حَدَّدَهُ نَحْوَهُ وَرَمَاهُ بِهِ
    • ألْحَمَ بَيْنَ القَوْمِ شَرّاً : جَنَاهُ لَهُمْ أَلْحَمَهُ الأرْضَ : صَرَعَهُ، ألْقَاهُ بِالأرْضِ
  13. لَوَاحِمُ: (اسم)
    • لَوَاحِمُ : جمع لاحِم
  14. لَواحِم: (اسم)
    • رُتْبَةٌ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ اللَّبُونَةِ تَتَغَذَّى أَسَاساً بِاللُّحُومِ، فَصَائِلُهَا عَدِيدَةٌ، مِنْهَا السِّنَّوْرِيَّاتُ وَالْكَلْبِيَّاتُ وَالضَّبْعِيَّاتُ
  15. لاَحَمَ: (فعل)
    • لاحمَ يلاحم ، لِحامًا ومُلاحَمةً ، فهو مُلاحِم ، والمفعول مُلاحَم
    • لاَحَمَ الْحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ
    • لاَحَمَ الصّدْعَ: لأمَهُ
    • لاَحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلزقَه به
    • حَبْل ملاحَمٌ: شديدُ الفَتْلِ
  16. تَلاحَمَ: (فعل)


    • تلاحمَ يتلاحم ، تلاحُمًا ، فهو مُتلاحِم
    • تَلاحَمَ الجُنْدُ في ساحَةِ الْمَعْرَكَةِ : تَقاتَلُوا
    • تَلاحَمَ العَظْمُ : اِلْتَصَقَ، تَلاءمَ، جُبِرَ
    • تَلاحَمَ الجُرْحُ : اِلْتَأَمَ، شُفِيَ
    • تَلاحَمَتْ أَفْكارُ اللَّجْنَةِ: تَسَلْسَلَتْ، تَرابَطَتْ
    • تلاحم الشَّعْبُ مع قائده: أيّده وسانده
  17. لُحُومَ: (اسم)
    • لُحُومَ : جمع لَحم
  18. لاحِم: (اسم)
    • الجمع : لاحمون و لَوَاحِمُ
    • اسم فاعل من لحَمَ
    • اللاحِمُ : ما يأَكل اللحمَ من الحيوان والطير أَو يشتهيه والجمع : لواحم
    • واللاحم: ذو اللحم
    • النَّبات اللاَّحِم: نبات يتغذّى على الحشرات
  19. مَلْحوم: (اسم)
    • مَلْحوم : اسم المفعول من لَحَمَ
  20. مَلاحِمُ: (اسم)
    • مَلاحِمُ : جمع مَلحَمة
  21. مُلاحَم: (اسم)
    • مُلاحَم : اسم المفعول من لاَحَمَ
  22. مُلاحِم: (اسم)


    • مُلاحِم : فاعل من لاَحَمَ
  23. مُلتَحِم: (اسم)
    • اسم فاعل من التحمَ
    • المُلْتَحِمُ (في علم الأحياء) : العضو يتحد بعضو آخرَ ليس من نوعه
    • جُرْحٌ مُلْتَحِمٌ : مُلْتَئِمٌ
    • حَرْبٌ مُلْتَحِمَةٌ : حَرْبٌ اِشْتَدَّ أُوَارُهَا
    • مُلْتَحِمٌ مَعَ الْجَمَاعَةِ : مُتَضَامِنٌ، مُتَّحِدٌ مَعَهَا
  24. مُلتحِم: (اسم)
    • مُلتحِم : فاعل من إِلتَحَمَ
  25. مُلحَم: (اسم)
    • المُلْحَمُ : جنسٌ من الثياب يختلف نوعُ سَدَاه ونوعُ لُحمته، كالصُوف والقطن، أَو الحرير والقطن
,
  1. لحم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْم واللَّحَم، مخفف ومثقل لغتان: معروف، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق؛ وقول العجاج: ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان، واللَّحْمة أَخصُّ منه، واللَّحْمة: الطائفة منه؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً: رَأَيْتُكمُ، بني الخَذْوَاء، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ،توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ، وقُلْتم: لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول: لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني.
      ولَحْمُ الشيء: لُبُّه حتى، قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه.
      وأَلْحَمَ الزرعُ: صار فيه القمحُ، كأَنّ ذلك لَحْمُه.
      ابن الأَعرابي: اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ، وهو الطِّهْلئ، قال أَبو منصور: معناه التفَّ.
      الأَزهري: ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما، ولحِمَ، بالكسر: اشتهى اللَّحْم.
      ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم،ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل: لَحُم وشَحُم.
      ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ: كثير لَحْم الجسد، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ؛ الأَخيرة عن اللحياني: كُثرَ لحم بدنهِ.
      وقول عائشة، رضي الله عنها: فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت.
      ورجل لَحِمٌ: أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه، وقيل: هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه، والفعل كالفعل.
      واللَّحّامُ: الذي يبيع اللحم.
      ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم،وكذلك مُشْحِم.
      وفي قول عمر: اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر، وفي رواية: إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر.
      يقال: رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ، فاللَّحِمُ: الذي يُكْثِر أَكلَه، والمُلْحِم: الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه، واللاَّحِمُ: الذي يكون عنده لحمٌ، واللّحِيمُ: الكثيرُ لحمِ الجسد.
      الأَصمعي: أَلْحَمْتُ القومَ، بالأَلف، أَطعمتهم اللحمَ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً:وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً،وسْطَ العَرِينِ، وليسَ حَيٌّ يَمنع؟

      ‏قال: جعل مأْواها لها عَرِيناً.
      وقال غير الأَصمعي: لَحَمْتُ القومَ،بغير أَلف؛ قال شمر: وهو القياس.
      وبيْتٌ لَحِمٌ: كثير اللحْم؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل: نُطْعِمُها اللحْمَ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر؟

      ‏قال: أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن.
      وقال ابن الأَعرابي: كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ، وأََنكر م؟

      ‏قال الأَصمعي وقال: إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ.
      وأَما قوله، عليه السلام: إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً.
      وفي حديث آخر: يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين.
      وسأَل رجل سفيان الثوريّ: أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم؟ فقال سفيان: هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس.
      وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل: هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة، وقيل: هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه، قال: وهو أَشبَهُ.
      وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم؛ ومنه قوله: وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث: إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه.
      ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً: اشتهى اللحْم.
      وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحمَأَو يشتهيه، وكذلك لاحِمٌ، والجمع لَواحِمُ، ومُلْحِمٌ: مُطْعِم للَّحم،ومُلْحَمٌ: يُطْعَم اللحمَ.
      ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه.
      ولَحْمةُ البازي ولُحْمته: ما يُطْعَمُه مما يَصِيده، يضم ويفتح، وقيل: لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده؛

      أَنشد ثعلب: مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً.
      وبازٍ لَحِمٌ: يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ؛ قال الأَعشى: تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد: ما يُلْحَمُه، والفتح لغة.
      ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً، بالفتح، وأَلحَمهم: أَطعمهم اللحمَ، فهو لاحِمٌ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ، والأَصمعي يقوله.
      وأَلحَمَ الرجلُ: كثُر في بيته اللحم، وأَلحَمُوا: كثُر عندهم اللحم.
      ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً: نزع عنه اللحم؛

      قال: وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ،يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ،مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ: ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن، ولَحَّام: بائع اللحم.
      ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما، فهي لَحِيمةٌ: كثر لحمُها.
      ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها: ما بَطَن مما يلي اللحم.
      وشجَّة مُتلاحِمة: أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق، ولا فعل لها.
      الأَزهري: شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم.
      ويقال: تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ.
      وقال شمر:، قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم.
      قال: وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ.
      قال ابن الأَثير في حديث: الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم، قال: وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ.
      وامرأَة مُتلاحِمة: ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج.
      والمُتلاحِمة من النساء: الرَّتقاء؛ قال أَبو سعيد: إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع، قال: ولا يصح مُتلاحِمة.
      وفي حديث عمر:، قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك؟، قال: إِنها كانت مُتلاحمة، قال: إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ؛ قيل: هي الضيِّقة المَلاقي، وقيل: هي التي بها رَتَقٌ.
      والتحَم الجرحُ للبُرْء.
      وأَلحَمه عِرْضَ فلان: سَبَعهُ إِيّاه، وهو على المثل.
      ويقال: أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه، وأَلحَمْتُه سَيفي.
      ولُحِمَ الرجلُ، فهو لَحِيمٌ، وأُلحِمَ: قُتِل.
      وفي حديث أُسامة: أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله، وقيل: قَرُب منه حتى لَزِق به، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق، وقيل: لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه.
      واللَّحِيمُ: القَتيلُ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده: ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به،فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري: فقالوا: تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به،ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم؟

      ‏قال ابن بري صواب إِنشاده: فقال: (* قوله «فقال إلخ» كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه) تركناه؛ وقبله: وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ: رُوهِقَ في القتال.
      واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال؛

      أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي: ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم: الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه؛ قال العجاج: إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة: الوَقْعةُ العظيمة القتل، وقيل: موضع القتال.
      وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً.
      وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً، وأَلحَمَه غيرُه فيها، وأَلحمَه القتالُ.
      وفي حديث جعفر الطيّار، عليه السلام، يوم مُؤْتةَ: أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه، في صفة الغُزاة: ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ؛ ومنه حديث سُهيل: لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اليوم يومُ المَلْحَمة، وفي حديث آخر: ويُجْمَعون للمَلْحَمة؛ هي الحرب وموضعُ القتال، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى، وقيل: هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت.
      والمَلْحَمة: القتالُ في الفتنة، ابن الأَعرابي: المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف؛ قال ابن بري: شاهد المَلحَمة قول الشاعر: بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة: الحربُ ذات القتل الشديد.
      والمَلْحمة: الوَقعة العظيمة في الفتنة.
      وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان: أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة.
      وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر.
      ولَحِمَ بالمكان (* قوله «ولحم بالمكان»، قال في التكملة بالكسر، وفي القاموس كعلم، ولم يتعرضا للمصدر، وضبط في المحكم بالتحريك) يَلْحَم لَحْماً: نَشِب بالمكان.
      وأَلْحَم بالمكان: أَقامَ؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: لَزِم الأَرض، وأَنشد: إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى،ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر، قال: إِني أَجد قوَّةً، قال: فصُمْ يومين، قال: إِني أَجد قوَّة، قال: فصُم ثلاثة أَيام في الشهر، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح.
      وأَلحَم الرجلَ: غَمَّه.
      ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم: لأَمَه.
      واللِّحامُ: ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ.
      ولاحَمَ الشيءَ بالشيء: أَلْزَقَه به، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد.
      والمُلْحَم: الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم؛ قال الشاعر:حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ: الشابِكُ منه.
      الأَزهري: لَحْمةُ النسب، بالفتح،ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به، بالضم.
      واللُّحْمَةُ، بالضم: القرابة.
      ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه: ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن، يضم ويفتح، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه.
      ابن الأَعرابي: لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب،بالفتح.
      قال الأَزهري: ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب) ولَحْمتهُ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب؛ وأَنشد ابن بري: سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ.
      وفي المثل: أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان.
      وفي الحديث: الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب، وفي رواية: كلُحْمةِ الثوب.
      قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل: هي في النسب بالضم، وفي الثوب بالضم والفتح، وقيل: الثوب بالفتح وحده، وقيل: النسب والثوب بالفتح، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ، قال: ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة.
      وفي حديث الحجاج والمطر: صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل.
      قال أَبو سعيد: ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه.
      واستَلْحَمَ الطريقُ: اتَّسَعَ.
      واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ: رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه؛ قال رؤبة: ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ: اتَّبَعَ.
      وفي حديث أُسامة: فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال: استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع.
      وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً: جناه لهم.
      وأَلْحَمه بصَرَه: حَدَّدَه نحوَه ورَماه به.
      وحَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفتل؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم: جنس من الثياب.
      وأَبو اللَّحَّام: كنية أَحد فُرْسان العرب.
      "
  2. اللَّحْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّحْمُ، واللَّحَمُ: معروف, ج: ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ.
      ـ اللَّحْمَةُ: القِطْعَةُ منه،
      ـ اللُّحْمَةُ: القَرابةُ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ، ويُفْتَحُ فيهما.
      ـ المَلْحَمَةُ: الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ.
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ: لُبُّهُ.
      ـ لَحِمٌ: الأسَدُ، كالمُسْتَلْحِمِ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ، كاللَّحيمِ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً، وبه فُسِّرَ: ''إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ: يأكُلُه، أو يَشْتَهِيه,ج: لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ: مُطْعِمُه.
      ـ مُلْحَمٌ: من يُطْعَمُ اللَّحْمَ. وجِنسٌ من الثِّيابِ، والمُلْصَقُ بالقومِ.
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ: ذو لَحْمٍ،
      ـ لَحَّامٌ: بائعُهُ.
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ: ما يَلِي اللَّحْمَ.
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ: أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ.
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ: ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ، أو رَتْقاءُ.
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ: أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ: وقَفَتْ ولم تَبْرَح، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ: نَسَجَه،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ: كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ: صار فيه حبٌّ.
      ـ لَحَمَ الأمرَ: أحكَمَه،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ: عَرَقَه،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ: لأمَهَا. و أطْعَمَ اللَّحْمَ، فهو لاحمٌ.
      ـ لَحِمَ: نَشِبَ في المَكانِ.
      ـ هذا لَحيمُ هذا: وَفْقُهُ وشَكْلُه.
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ: تَبِعَه، أو تَبعَ أوسَعَهُ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ: اتَّسَعَ.
      ـ اسْتُلْحِمَ: رُوهقَ في القِتالِ.
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ: شديدُ الفَتْلِ.
      ـ لَحيمُ: القَتيلُ، وقد لُحِمَ.
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي: نَبِيُّ القِتالِ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ.
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ: الْتَأَمَ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ: تَمِّمْ ما بدَأتَ.
  3. لاحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحمَ يلاحم ، لِحامًا ومُلاحَمةً ، فهو مُلاحِم ، والمفعول مُلاحَم :-
      لاحم حائطَه بحائطي ألصَقه به :-لاحم قطعتي الرصاص.
  4. التحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم :-
      التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق :-التحم العظمُ المكسور، - التحمت المقطورة بالشاحنة.
      التحم الشَّعْبُ: تضامن واتَّحد :-التحمت جميعُ طوائف الشَّعب.
      التحم الجيشان: اشتبكا، تداخلا واختلطا :-التحم الفريقان.
      التحمتِ الحربُ بينهم: اشتدَّت.
  5. لحَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم :-
      لحَم الحدَّادُ البابَ لأَمه وألصق أجزاءَه :-لحَم الصَّائغُ الذَّهبَ، - لحَم الحديدَ/ البرميلَ المصدَّعَ.
      لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه :-لحَم العلاقات المتوتِّرة بين أفراد الأسرة، - لحَم مقالَته جيِّدًا قبل نشرها.
  6. لحُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم :-
      لحُم فلانٌ كثُر لَحْمُ بدنه.


  7. المَلْحَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَمَهُ : الحربُ الشديدة.
      و المَلْحَمَهُ موضعُها.
      و المَلْحَمَهُ عمل قصصيٌّ له قواعدُ وأصول، يشاد فيه بذكر الأبطال والملوك وآلهة الوثنين، ويقوم على الخوارق والأساطير.
      وقد يكون شعرا كالإلياذة عند الإغريق، و الشاهنامة عند الفرس، وقد يكون نثرًا كسِيرة عنترة. والجمع : ملاحم .
  8. تلاحمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاحمَ يتلاحم ، تلاحُمًا ، فهو مُتلاحِم :-
      تلاحمتِ الأشياءُ التحمت؛ تلاءمت وانضمّ بعضُها إلى بعض بعد أن كانت منفصلة :-تلاحمت أجزاءُ السَّيّارة بعد الحادث.
      تلاحم الجنودُ: تقاتلوا :-تلاحم الجيشان في معركة شديدة.
      تلاحم الشَّعْبُ مع قائده: أيّده وسانده.
  9. الالْتِحَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الالْتِحَامُ الالْتِحَامُ (في علم الأحياء) : اتحاد أَعضاء ليست من نوع واحد، وخاصة في الزهرة، كاتحاد البتلات بالأسْدِية،كما في أزهار الفصيلة الباذنجانية .
  10. اللاحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاحِمُ : ما يأَكل اللحمَ من الحيوان والطير أَو يشتهيه. والجمع : لواحم.
      واللاحم: ذو اللحم.
  11. اللَّحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم.
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا.
      وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه.
  12. اللَّحِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحِيمُ اللَّحِيمُ يقال: هذا الكلام لحيم هذا: وَفْقُه وشكلُه.
  13. اللَّحْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْمَة : القِطعةُ من اللحم.
      و اللَّحْمَة ما يُطعَمه البازي ممَّا يصيدُه.
      و اللَّحْمَة في الثوب: خيوطُ النسج العَرْضِيّة يُلحَمُ بها السَّدَى.
      و اللَّحْمَة القرابةُ.
  14. اللَّحْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم.
      ويقال: أَكل لحمَ فلان: اغتابه.
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) ) .
      ولَحْمُ كل شيء: لُبّه. والجمع : ألْحُمٌ، ولُحُومَ.
  15. اللُّحَّمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّحَّمَة : ما يُطعَمُهُ البازي مما يصيده.
      ولُحْمَةُ جِلدة الرأس وغيره: ما بَطَن مما يلي اللحمَ.
      و اللُّحَّمَة من الثوب: لَحْمَتُهُ.
      و اللُّحَّمَة القرابة.
      يقال: بينهم لُحمةُ نَسَب. والجمع : لُحَمٌ.
  16. المُتَلاَحِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَلاَحِمَةُ : الشَّجَّةُ في الرأْس تَشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تتلاحم بعد شَقِّها.
  17. المُلْتَحِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْتَحِمَةُ : الغِشاءُ الباطني لجفَن العين .
  18. المُلْتَحِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْتَحِمُ المُلْتَحِمُ (في علم الأحياء) : العضو يتحد بعضو آخرَ ليس من نوعه .
  19. المُلْحَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْحَمُ : جنسٌ من الثياب يختلف نوعُ سَدَاه ونوعُ لُحمته، كالصُوف والقطن، أَو الحرير والقطن.
  20. تَلاحَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاحَمَتِ الأشياءُ: تضامّت وتلاءَمت بعد أَن كانت منفصلة.
      و تَلاحَمَتِ الشّجّةُ: تلائم لحمُها وبرئت.
  21. لَحِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح م]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ لَحِيمٌ :- : بَدَنُهُ كَثِيرُ اللَّحْمِ.
  22. مُتَلاَحِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح م]. (فاعل مِنْ تَلاَحَمَ).
      1. :-مُتَلاَحِمٌ مَعَ عَمَلِهِ :- : مُتَلاَئِمٌ.
      2. :-جَيْشَانِ مُتَلاَحِمَانِ :- : مُتَشَابِكَانِ.
  23. مُلْتَحِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح م]. (فاعل من اِلْتَحَمَ).
      1. :-جُرْحٌ مُلْتَحِمٌ :- : مُلْتَئِمٌ.
      2. :-حَرْبٌ مُلْتَحِمَةٌ :- : حَرْبٌ اِشْتَدَّ أُوَارُهَا.
      3. :-مُلْتَحِمٌ مَعَ الْجَمَاعَةِ :- : مُتَضَامِنٌ، مُتَّحِدٌ مَعَهَا.
  24. مُلْحِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح م]. (فاعل من أَلْحَمَ). :-رَجُلٌ مُلْحِمٌ :- : مَنْ كَثُرَ عِنْدَهُ اللَّحْمُ.
  25. إِلتَحَم (المعجم الرائد)
    • إلتحم - التحاما
      1- إلتحم الجرح التأم، انضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إلتحم الشيء التصق وتلاءم بعدما كان متباينا. 3- إلتحمت الحرب : اشتدت. 4- إلتحم الجيشان : اشتبكا.


معنى لاحمتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: