وصف و معنى و تعريف كلمة لاذعان:


لاذعان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لاذعان في معاجم اللغة العربية:



لاذعان

جذر [لذع]

  1. إِذعان: (اسم)
    • مصدر أَذْعَنَ
    • الإذْعانُ : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ
    • الإذْعَانُ بِالحَقِّ : الإِقْرَارُ بِهِ
  2. إِذعان: (اسم)
    • إذعان : مصدر أَذْعَنَ
  3. ذَعِنَ: (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  4. أَذْعَنَ: (فعل)
    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه
    • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
    • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به


  5. ذَعَن: (اسم)
    • ذَعَن : مصدر ذَعِنَ
  6. ذعَن: (اسم)
    • مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ
  7. ذعِنَ: (اسم)
    • هو يذعن للإهانة
  8. مُذعَن: (اسم)
    • مُذعَن : اسم المفعول من أَذْعَنَ
  9. مُذعِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَذْعَنَ
    • مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ : خَاضِعٌ لَهَا
  10. مُذعِن: (اسم)


    • مُذعِن : فاعل من أَذْعَنَ
  11. ذاعِن: (اسم)
    • ذاعِن : فاعل من ذَعِنَ
  12. مُذْعِنُونَ: (اسم)
    • مُذْعِنُونَ : جمع مُذْعِنُ
  13. الإذعان: (مصطلحات)
    • عقد الإذعان: عقد يستقل بوضع شروطه أحد المتعاقدين دون أن يكون للمتعاقد الأخر حق مناقشتها. (فقهية)
  14. الإذعان: (مصطلحات)
    • من أذعن إلى الأمر: إذا خضع له. (فقهية)
  15. أذعن إليه:
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة ''أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} ''.
  16. ذعن الشّخص:


    • خضع، انقاد، ذَلَّ ''ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة''.
  17. أذعن المدين بالحقّ:
    • أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به ''أذعن لرئيسه بالطاعة''.
  18. الإذْعَانُ بِالحَقِّ:
    • الإِقْرَارُ بِهِ.
  19. أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ:
    • أَقَرَّ لَهُ بِهِ.
  20. أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ:
    • خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.
  21. أذعن إليه:
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
  22. أذعن له:


    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة.
  23. سَلامُ إِذعانٍ:
    • صُلْحٌ مَفْروضٌ.
  24. لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ:
    • الخُضُوعُ والانْقِيَادُ.
  25. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
,
  1. ذعن (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وإن يكن لهم الحقُّ يأْتوا إليه مُذْعِنين؛ قال ابن الأَعرابي: مُذْعِنين مقرّين خاضعين، وقال أَبو إسحق: جاء في التفسير مسرعين، قال: والإذعان في اللغة الإسراع مع الطاعة، تقول: أَذعَن لي بحقي،معناه طاوَعَني لما كنت أَلتمسه منه وصار يُسْرع إليه؛ وقال الفراء: مُذْعِنين مطيعين غير مستكرهين، وقيل: مذعنين منقادين.
      وأَذْعَنَ لي بحقي: أَقرّ، وكذلك أَمْعَنَ به أَي أَقرّ طائعاً غير مستكره.
      والإذعان: الانقياد.
      وأَذعَنَ الرجلُ: انقاد وسَلِس، وبناؤه ذَعِن يَذْعَن ذَعَناً.
      وأَذْعَن له أَي خضع وذل.
      وناقة مِذْعان: سَلِسةُ الرأْس منقادة لقائدها.
      "
  2. أذعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أذعنَ إلى / أذعنَ بـ / أذعنَ لـ يُذعن ، إذعانًا ، فهو مُذعِن ، والمفعول مُذعَن إليه :-
      أذعن إليه/ أذعن له انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه، - أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة، - {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ} .
      أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
  3. ذعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له :-
      ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين، - هو يذعن للإهانة.
  4. أَذْعَنَ (المعجم الغني)
    • [ذ ع ن]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَذْعَنْتُ، أُذْعِنُ، أَذْعِنْ، مصدر إِذْعَانٌ.
      1. :-أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ.
      2. :-أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ لَهُ بِهِ.
  5. أَذْعَن (المعجم الرائد)
    • أذعن - إذعانا
      1- أذعن له أو للأمر : انقاد له وخضع. 2- أذعن لهبالحق : أقر له به.
  6. ذعَن (المعجم الرائد)
    • ذعن - يذعن ، ذعنا
      1-ذعن له : خضع له وذل


  7. أذعن إليه/ أذعن له (المعجم عربي عامة)
    • انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة :-أذعن لرأيه/ لرئيسه/ لأوامر أبيه- أذعنتِ الحكومةُ للمعارضة- {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ}.
  8. ذَعِنَ (المعجم الغني)
    • [ذ ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَعِنْتُ، أَذْعَنُ، مصدر ذَعَنٌ. :-ذَعِنَ الرَّجُلُ :- : خَضَعَ ، اِنْقادَ.
  9. ذعن الشّخص/ ذعن للشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خضع، انقاد، ذَلَّ :-ذعِن لسيِّده/ لأوامر الآخرين- هو يذعن للإهانة.
  10. ذَعِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَعِنَ ذَعِنَ ذَعَنًا: خضع وذلّ.
  11. إِذْعَانٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ع ن] . (مصدر أَذْعَنَ).
      1. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ :- : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ...
      2. :-الإذْعَانُ بِالحَقِّ :- : الإِقْرَارُ بِهِ.
  12. مُذْعِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ ع ن]. (فاعل مِنْ أَذْعَنَ). :-مُذْعِنٌ لِآرَاءِ خَصْمِهِ :- : خَاضِعٌ لَهَا.
  13. ذعَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذعَن :-
      مصدر ذعِنَ/ ذعِنَ لـ.
  14. أذْعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أذْعَنَ له: خَضَعَ، وذَلَّ، وأقَرَّ، وأسْرَعَ في الطاعَةِ، وانْقادَ، كَذَعِنَ.
      ـ ناقةٌ مِذْعانٌ: مُنْقادةٌ سَلِسَةُ الرأسِ.
      ـ رَأَيْتُهم مِذْعانِينَ، أي: مُتَتابِعينَ.
  15. أَذْعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْعَنَ : انقاد وسَلِسَ.
      ويقال: أذعن بالحق: أقرّ به.
  16. أذعن المدين بالحقّ (المعجم عربي عامة)
    • أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به :-أذعن لرئيسه بالطاعة.
  17. ذعن (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ع ن: أذْعَنَ له خضع وذل
  18. المِذعان (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذعان من الإبل والناس: المِطواعُ السَّلس القياد.
      (للمذكر والمؤنث) .
  19. مذعنين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • منقادين مُطيعين
      سورة :النور، آية رقم :49


معنى لاذعان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذْعٌ** \- [ل ذ ع]. (مص. لَذَعَ). 1. "لَذْعُ الْحَرَارَةِ" : لَفْحُهَا. 2. "لَذْعُ الْحُبِّ" : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ. "يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً". 3. "لَذْعُ اللِّسَانِ" : وَجَعُهُ.
معجم الغني
**لَذَعَ** \- [ل ذ ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَذَعَ** ،** يَلْذَعُ**، مص. لَذْعٌ. 1. "لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ. 2. "لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ" : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ. 3. "لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ" : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ. 4. "لَذَعَ الطَّائِرُ" : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاذعة [ مفرد ] : ج لاذعات ولواذع : صيغة المؤنث لفاعل لذع . • لواذع الكلام : ما قرص وآلم نعوذ بالله من لواذع الكلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع يلذع ، لذعا ، فهو لاذع ، والمفعول ملذوع• لذعه الحب : آلمه وأوجعه لذع الحب قلبه . • لذع الشخص بلسانه : أصابه بأذى وأوجعه بكلام مكروه يعرض نفسه لنقد لاذع - كلام لاذع : قاس جدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذع [ مفرد ] : 1 - مصدر لذع . 2 - ( طب ) حرقة المعدة أو حموضتها ، ناتجة عن استرجاع السوائل الحامضية من المعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لذوعة [ مفرد ] : حموضة شديدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذع [ مفرد ] : 1 - لوذعي ؛ خفيف ذكي ظريف الذهن . - [ 2006 ] - 2 - فصيح اللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذعي [ مفرد ] : 1 - لوذع ؛ ظريف ذكي ، سريع الجواب فتاة لوذعية . 2 - فصيح اللسان خطيب لوذعي .
المعجم الوسيط
الطائرُ ـَ لَذْعاً: رَفْرَفَ ثم حرّك جناحيه قليلاً. وـ فلان برأيه وذكائه: أسرع إلى الفهم والصّواب. فهو لَوْذَعِيّ. وـ النار الشيء: مسّته وأحرقته. ويقال: لذعه الحرّ. ولَذَع القَيْح القَرْحَة: أحرقها وجعاً. وـ الحُبّ قَلْبَه: آلمه. وـ فلاناً بلسانه وقوله: أوجعه وآذاه.( التَذَعَ ): احترق وجعاً. ويقال: التذعت القَرحة: فاحت فلذعها القيح.( تَلَذَّعَت ) النّارُ: تضَرّمت. وـ فلان: توقَّد ذهنه. وـ التفت يميناً وشمالاً وحرّك لسانه من الغَضَب. يقال: كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذَّع. وـ الغلام: سار سيراً حسناً في سرعة.( اللَّذَّاع ): مبالغة اللاَّذِع. وفلان مَذَّاع لَذَّاع: مِخلاف للوعد.( اللُّذَع ): نبيذ يلذع.( اللَّوْذَع، واللَّوْذَعِيّ ): الخفيف الذكيّ الظريف الذَّهِن، أو الحديد الفؤاد والنَّفْس. وـ اللَّسِن الفصيح كأنّه يلذع بالنار من ذكائه.
مختار الصحاح
ل ذ ع : لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد
الصحاح في اللغة
لَذَعَتْهُ النار لَذْعاً: أحرقته. ولَذَعَهُ بلسانه، أي أوجعَه بكلام. يقال: نعوذ بالله من لَواذِعِهِ. والْتِذاعُ القَرحةِ: احتراقها وجعاً إذا قيَّحتْ. واللَوْذَعِيُّ: الرجل الظريف الحديد الفؤاد.
تاج العروس

لذَعَ الحُبُّ قَلْبَه كمَنَعَ : آلَمَهُ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مجازٌ ومِنْهُ قَوْلُ أبي دُوادٍ :

فدَمْعِيَ مِنْ ذِكْرِهَا مُسْبَلٌ ... وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْرِ الغَضَى ولَذَعَتِ النّارُ الشَّيءَ تَلْذَعُهُ لَذْعاً : لَفَحَتْهُ وأحْرَقَتْهُ وقَدْ يُرادُ باللَّذْعِ الإحْرَاقُ الخَفِيفُ وهو الكَيُّ

ولَذَعَ بَعِيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ : وسَمَه في فَخِذِه بطَرَفِ المِيسَمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ وقالَ أبو عَلِيٍّ : اللَّذْعَةُ : لَذْعَةُ المِيسَمِ في باطِنِ الذِّراعِ وقال : أخَذْتُه مِن سِمَاتِ الإبِلِ لابنِ حَبِيبَ

ومن المَجَازِ رَجُلٌ مَذّاعٌ لَذّاعٌ كشَدّادٍ أي : مِخْلافٌ للوَعْدِ كما في العُبابِ وفي الأساسِ : يَعِدُ بلِسانِه خَيْراً ثُمّ يَلْذَعُ بالخُلْفِ

ومن المَجَازِ اللَّوْذَعُ كجَوْهَرٍ واللَّوْذَعِيُّ بزِيادَةِ الياءِ : الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ الذِّهْنِ وقِيلَ : هُوَ الحَدِيدُ الفُؤادِ والنَّفْسِ

واللَّسِنُ الفَصِيحُ كأنَّه يَلْذَعُ بالنّارِ منْ ذَكَائِهِ وحَرارَتِه قالَ أبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ :

" فما بالُ أهْلِ الدّارِ لَمْ يتَفَرَّقُواوقَدْ خَفَّ عَنْهَا اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ وقالَ آخَرُ :

وعَرْبَةُ أرْضٌ ما يُحِلُّ حَرامَها ... مِنَ النّاسِ إلاّ اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ يَعْنِي بهِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أُحِلَّتْ مَكَّةُ ساعَةً منَ النَّهَارِ ثم عادَتْ كَما كانَتْ

ومن المَجَازِ الْتَذَعَ القَرْحُ الْتِذاعاً : إذا احْتَرَقَ وَجَعاً وذلكَ إذا تَقَيَّحَ وقَدْ لَذَّعَها القَيْحُ

ومن المَجَازِ تَلَذَّعَ : الْتَفَتَ يَمِيناً وشِمَالاً وحَرَّك لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ يُقَالُ : رَأَيْتُه غَضْبَانَ يَتَلذَّعُ

حَكاهُ اللِّحْيَانِيِّ وفي الأساسِ : كلَّمْتُه فإذا هُوَ غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ

وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : تَلَذَّعَ : سارَ سيْراتً حَسَناً زادَ ابنُ عَبّادٍ في وفي المُحِيطِ : مَعَ سُرْعَةٍ وهو مَجازٌ وفي الأسَاسِ : رَأيْتُهُ رَاكِبَ بَعِيرٍ يَتَلذَّعُ تَحْتَه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَذَعَةُ بلِسَانِه : أوْجَعَهُ بكَلامٍ ومنْهُ : نعُوذُ باللهِ مِنْ لَواذِعِه كما في الصِّحاحِ وهو مَجازٌ

والتَّلَذُّعُ : التَّوَقُّدُ ومنه : تَلَذَّعَ الرَّجُلُ : تَوَقَّدَ ذِهْنُه وهو مَجازٌ

واللُّذَعُ كصُرَدٍ : نَبِيذٌ يَلْذَعُ

وبَعيرٌ مَلْذُوعٌ : كُوِيَ كَيَّةً خَفِيفَةً على فَخذِهِ

ولَذَعَ الطّائِرُ : رَفْرَفَ ثُمَّ حَرَّكَ جَناحَيْهِ قَلِْيلاً كما في اللّسانِ والتَّكْمِلَةِ

لسان العرب
اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه وفي الحديث خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً اللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه آلمه قال أَبو دواد فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام يقول نعوذُ بالله من لَواذِعِه والتَّلَذُّعُ التوَقُّدُ وتَلَذّعَ الرجُل توقَّدَ وهو من ذلك واللَّوْذَعِيُّ الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه قال الهذلي فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ ؟ وقيل هو الحديد النفْسِ واللُّذَعُ نَبِيذٌ يَلْذَعُ وبعير مَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه وقال أَبو علي اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع وقال أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب ويقال لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم وجمعها اللَّذَعاتُ والتَذَعَت القَرْحةُ قاحَتْ وقد لَذَعَها القَيْحُ والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ والتِذاعُ القَرْحةِ احْتِراقُها وجَعاً ولَذَعَ الطائِرُ رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك وفي حديث مجاهد في قوله أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ قال بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما وحكى اللحياني رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه
الرائد
* لذع يلذع: لذعا. 1-ت النار الطعام أو غيره: لفحته وأحرقته. 2-ه بلسانه: آذاه وأوجعه بكلام. 3-الحب قلبه: آلمه. 4-أسرع إلى الفهم والصواب. 5-الطائر: رفرف وحرك جناحيه قليلا.
الرائد
* لذع. نبيذ يلذع، يحرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: