وصف و معنى و تعريف كلمة لازبة:


لازبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لازبة في معاجم اللغة العربية:



لازبة

جذر [لزب]

  1. مِئزاب: (اسم)
    • الجمع : مآزِيب
    • المِئْزَابُ : الميزابُ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ
  2. مآزِيب: (اسم)
    • مآزِيب : جمع مِئزاب
  3. تأَزَّبَ: (فعل)
    • تأَزَّبُوا المالَ بينهم: اقتسموه
  4. صَارَ الأَمْرُ لاَزِباً:
    • ضَرُورِيّاً.


  5. أَزَبَ : (فعل)
    • أَزَبَ أَزْبًا
    • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
  6. أَزِبَ : (فعل)
    • أَزِب أَزَبًا
    • أَزِبَت الماشيةُ : لَمْ تَجْتَرَّ
  7. أَزَبّ : (اسم)
    • أَزَبّ : فاعل من زَبَّ
  8. أَزَبَّ : (فعل)
    • أَزَبَّتِ الشمسُ: زَبَّتْ
    • أَزَبَّ العِنبُ: صار زبيبًا
    • أَزَبَّ العنبَ: جعله زبيبًا
  9. أَزَبُّ : (اسم)
    • عامٌ أَزبُّ: مخصبٌ كثير النبات
  10. أَزُبّ : (اسم)


    • أَزُبّ : جمع زُّبُّ
  11. أَزْب : (اسم)
    • أَزْب : مصدر أَزَبَ
  12. أَزْيَبُ : (اسم)
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ
    • الأَزْيَبُ من الرِّياح: الجَنوب
    • الأَزْيَبُ :النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا، وهي ريح عاصفة شديدة
    • الأَزْيَبُ الفزَعُ
    • الأَزْيَبُ العدَاوة
  13. إِزب : (اسم)
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية
    • الإِزْبُ :اللئيم
    • الإِزْبُ :الداهية
  14. زَبَنَ : (فعل)
    • زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها فهي زَبُون
  15. أَزَابيُّ : (اسم)
    • أَزَابيُّ : جمع أُزُبيُّ
  16. زَبَى : (فعل)


    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ :ساقَه
  17. لاَزِب : (اسم)
    • فاعل من لَزَبَ
    • صَارَ الأَمْرُ لاَزِباً : ضَرُورِيّاً
    • شَكْلٌ لاَزِبٌ : ثَابِتٌ، لاَزِمٌ
  18. وَزَبَ : (فعل)
    • وَزَبَ (يَزِبُ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال
  19. لازِب : (اسم)
    • لازِب : فاعل من لَزُبَ
  20. زَأَبَ : (فعل)
    • زَأَبَ زَأْبًا
    • زَأَبَ: شَرِبَ شُرْبًا شديدًا
    • زَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّهُ
    • زَأَبَ الإِبِلَ: ساقَهَا
    • زَأَبَ الشيءَ: حمَلَهُ مُحْتَضِنًا إِيَّاه وأَقبل به مسرعًا
  21. كَزِبَ : (فعل)
    • كَزِبَ كَزَبًا
    • كَزِبَ مُشْطُ الرِّجل: صَغُر وتقبَّض: وهو عيب
  22. لَزَبَ : (فعل)


    • لَزَبَ ، يَلْزِبُ ، مصدر لَزْبٌ
    • لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
  23. لَزَبَ : (فعل)
    • لزَبَ يَلزُب ، لُزوبًا ، فهو لازب
    • لَزَبَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ
    • لزَب الطِّينُ: لزِق وتماسك : شديد متماسك الأجزاء
    • لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ : لَصِقَ
    • لَزَبَتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ، قَحَطَتْ
    • صَار الأمرُ ضربةَ لازب
  24. لَزُبَ : (فعل)
    • لزُبَ يلزُب ، لَزْبًا ولُزوبًا ، فهو لازِب
    • لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ
    • لَزُبَ الشيءُا: دخل بعضُه فى بعض وتماسَك
  25. لزِبَ : (فعل)
    • لزِبَ يلزَب ، لَزَبًا ، فهو لَزِب والجمع : لِزابٌ
    • لزِب الشَّيءُ :لزَب؛ ثبت واشتدّ لزِب الطِّينُ
    • لزِب الطِّين: لزَب؛ لزِق وتماسك
    • لَزِبَ مَالُهُ : قَلَّ
    • لَزِبَ الشيءُ: ضاق
,
  1. الإِزْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية.
      و الإِزْبُ اللئيم.
      و الإِزْبُ الداهية.
  2. المِئْزَابُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِئْزَابُ : الميزابُ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ. والجمع : مآزِيب .
  3. تأَزَّب (المعجم الرائد)
    • تأزب - تأزبا
      1-تأزب القوم المال بينهم : اقتسموه
  4. الأَزَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزَبُّ الأَزَبُّ عامٌ أَزبُّ: مخصبٌ كثير النبات.
  5. تأَزَّبُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَزَّبُوا المالَ بينهم: اقتسموه.
  6. أزب (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِبَت الإِبلُ تَأْزَبُ أَزَباً: لم تَجْتَرَّ.
      والإِزْبُ: اللَّئِيمُ.
      والإِزْبُ: الدَّقيقُ الـمَفاصِل، الضاوِيُّ يكون ضئِيلاً، فلا تكون زيادتُه في الوجهِ وعِظامِه، ولكن تكون زيادته في بَطنِه وسَفِلَتِه، كأَنه ضاوِيٌّ مُحْثَلٌ.
      والإِزْبُ من الرِّجالِ: القصِيرُ الغَلِيظُ.
      قال: وأُبْغِضُ، مِن قُرَيْشٍ، كُلَّ إِزْبٍ، * قَصيرِ الشَّخْصِ، تَحْسَبُه وَلِيدا كأَنهمُ كُلَى بَقَرِ الأَضاحِي، * إِذا قاموا حَسِبْتَهُمُ قُعُودا الإِزْبُ: القَصِيرُ الدَّمِيمُ.
      ورجل أَزِبٌ وآزِبٌ: طويلٌ، التهذيب.
      وقول الأَعشى: ولَبُونِ مِعْزابٍ أَصَبْتَ، فأَصْبَحَتْ * غَرْثَى، وآزبةٍ قَضَبْتَ عِقالَه؟

      ‏قال: هكذا رواه الإِياديُّ بالباءِ.
      قال: وهي التي تَعافُ الماءَ وتَرْفَع رأْسَها.
      وقال المفضل: إِبلٌ آزِبةٌ أَي ضامِزة.
      (* قوله «ضامزة» بالزاي لا بالراء المهملة كما في التكملة وغيرها.
      راجع مادة ضمز.) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ.
      ورواه ابن الأَعرابي: وآزية بالياءِ.
      قال: وهي العَيُوفُ القَذُور، كأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ،وهو مَصَبُّ الدَّلْو.
      والأَزْبَةُ: لغة في الأَزْمةِ، وهي الشّدَّةُ، وأَصابتنا أَزْبَةٌ وآزِبةٌ أَي شدَّة.
      وإِزابٌ: ماءٌ لبَني العَنبر.
      قال مُساوِر بن هِنْد: وجَلَبْتُه من أَهلِ أُبْضةَ، طائعاً، * حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ إِزابِ

      ويقال للسنة الشديدة: أَزْبَةٌ وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ، بمعنى واحد.
      ويروى إِراب.
      وأَزَبَ الماءُ: جَرَى.
      والمِئْزاب: المِرزابُ، وهو الـمَثْعَبُ الذي يَبُولُ الماءَ، وهو من ذلك، وقيل: بل هو فارسي معرّب معناه بالفارسية بُلِ الماءَ، وربما لم يهمز، والجمع الـمَآزيبُ، ومنه مِئْزابُ الكَعْبةِ، وهو مَصَبُّ ماءِ المطرِ.
      ورجل إِزْبٌ حِزْبٌ أَي داهِيةٌ.
      وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: أَنه خَرج فباتَ في القَفْرِ، فلـمَّا قامَ لِيَرْحَلَ وجد رَجلاً طولُه شِبْرانِ عَظِيمَ اللِّحْيةِ على الوَليّةِ، يعني البَرْذَعَةَ، فَنَفَضَها فَوَقَعَ ثم وضَعَها على الراحلةِ وجاءَ، وهو على القِطْعِ، يعني الطِّنْفِسةَ، فنَفَضَه فَوَقَع،فوضَعَه على الراحِلة، فجاءَ وهو بين الشَّرْخَينِ أَي جانِبَيِ الرَّحْلِ، فنَفضَه ثم شَدَّه وأَخذ السوطَ ثم أَتاه فقال: مَن أَنتَ؟ فقال: أَنا أَزَبُّ.
      قال: وما أَزَبُّ؟، قال: رجل من الجِنِّ.
      قال: أفْتَحْ فاك أَنْظُر! ففَتَح فاه، فقال: أَهكذا حُلُوقُكم؟ ثم قَلَب السوط فوضَعَه في رأْسِ أَزَبَّ، حتى باصَ، أَي فاتَه واسْتَتَر.
      الأَزَبُّ في اللغة: الكثيرُ الشَّعَرِ.
      وفي حديث بَيْعةِ العَقَبة: هو شيطان اسمه أَزَبُّ العَقَبةِ، وهو الحَيّةُ.
      وفي حديث أَبي الأَحْوصِ: لَتَسْبيحةٌ في طَلَبِ حاجَةٍ خَيْرٌ من لَقُوحِ صفِيٍّ في عام أَزْبةٍ أَو لَزْبَةٍ.
      يقال: أَصابَتْهم أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ.
      "


  7. زيب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْيَبُ: الجَنُوبُ، هُذَلِـيّة، أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب‏.
      ‏وفي الحديث: إِن للّه تعالى ريحاً، يقال لها الأَزْيَبُ، دونها بابٌ مُغْلَقٌ، ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام، فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب، فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ، فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً‏.
      ‏وفي رواية: اسمُها عند اللّه الأَزْيَب، وهي فيكم الجَنُوبُ‏.
      ‏قال شمر: أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر، فيما بين جُدَّة وعَدَن، يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ، لا يعرفون لها اسماً غيره، وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ، وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده، وتَقْلب أَسفلَه، فتجعله أَعلاه؛ وقال ابن شميل: كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب، فإِنما زَيَـبُها شدَّتُها‏.
      والأَزْيَبُ: الماءُ الكثير، حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني؛

      وأَنشد: أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ، ببطْنِ كَرٍّ، حين فاضت حِـبَبُهْ،عن ثَبَج البحرِ يَجِـيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ: الـحِسْيُ‏.
      ‏والـحِبَبَةُ: جمع حُبٍّ، لخابيةِ الماءِ ‏.
      والأَزْيَبُ، على أَفْعَل: السُّرعة والنشاط، مؤَنث‏.
      ‏يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط‏.
      والأَزْيَبُ: النَّشيطُ‏.
      ‏وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ‏.
      والأَزْيَبُ: الرجلُ الـمُتقارِبُ الـمَشْيِ‏.
      ‏ويقال للرجل القصير، الـمُتقارِبِ الخَطْوِ: أَزْيَب ‏.
      والأَزْيَبُ: العَداوة‏.
      والأَزْيَبُ: الدَّعِـيُّ‏.
      ‏قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر، وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً، قائد الأَعشى، بأَنه سَرَقَ راحلةً له، لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه، فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ، والأَعْشى جالسٌ، فقام ناسٌ منهم، فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة؛ فقال الأَعشى: دَعا رَهْطَه حَوْلي، فجاؤُوا لنَصْرِه، * ونادَيْتُ حَـيّاً، بالـمُسَنَّاةِ، غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ، أَو أَضْعَفُوا له، * وما كنتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع، لا ناصر لي؛ وقال قبل ذلك: ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلومٍ، مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسئْ * يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ: النَّصَفة؛ يقول: أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ، أَو فَوْقَه‏.
      ‏وامرأَةٌ إِزْيَبَّة: بخيلة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَزْيَبُ: القُنْفُذ ‏.
      والأَزْيَبُ: من أَسماءِ الشيطان‏.
      والأَزْيَبُ: الداهية؛ وقال أَبو المكارم: الأَزْيَبُ البُهْثةُ، وهو وَلَدُ الـمُساعاة؛

      وأَنشد غيره: وما كنتُ قُلاًّ، قبل ذلك، أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب: رجل أَزْبة، وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً، ورجل زَيْبٌ أَيضاً ‏.
      ‏ويقال: تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع، واللّه أَعلم.
      "
  8. أزِبَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزِبَتِ الإِبِلُ: لَمْ تَجْتَرَّ.
      ـ إِزْبُ: القَصِيرُ والغَلِيظُ، والداهِيةُ، واللَّئيمُ، والدَّميمُ، والدَّقيقُ المَفاصِلِ الضَّاوِيُّ لا تزيدُ عِظامُهُ، وإنما زِيادَتُه في بَطْنِهِ وسُفْلَتِه.
      ـ أَزَبُّ العَقَبة، في: ز ب ب، وَوَهِمَ مَنْ ذَكَرَهُ هنا.
      ـ أَزِبُ: الطَّوِيلُ،الأَزيب.
      ـ أَزْبَةُ: الشِّدَّةُ، والقَحْطُ.
      ـ إزابٌ: ماءٌ لِبَني العَنْبَرِ.
      ـ أَزَبَ الماءُ: جَرى، ومنه: المِئْزابُ، أو هو فارِسيُّ مُعَرَّبٌ، أيْ: بُلِ الماءَ.
      ـ إِبلٌ آزِبَةٌ: ضامِزَةٌ.
      ـ تَأَزَّبُوا المالَ بينَهُمْ: اقْتَسَمُوه.
  9. إِزب (المعجم الرائد)
    • أزب - يأزب ويأزب ، أزبا
      1-أزب الماء : جرى، سال
  10. وزب (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: وَزَبَ الشيءُ، يَزِبُ وزُوباً إِذا سالَ.
      الجوهري: الـمِـيزابُ الـمِثْعَبُ، فارسيّ مُعَرَّب؛ قال: وقد عُرِّبَ بالهمز، وربما لم يهمز، والجمع مآزِيبُ إِذا هَمزت، ومَيازيبُ إِذا لم تَهْمِزْ.
      "
  11. أَزْيَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَزْيَبُ: الجَنُوبُ، أو النَّكْباءُ تَجْري بينها وبين الصَّبا، والعَداوَةُ، والقُنْفُذُ، والنَّشاطُ، والنَّشيطُ، والقَصِيرُ المُتَقارِبُ الخَطْوِ، واللَّئيمُ، والدَّعِيُّ، والأَمْرُ المُنْكَرُ، والشَّيطانُ، والفَزَعُ، والدَّاهِيَةُ.
      ـ رَكَبٌ إزْيَبُّ: عَظِيمٌ.
      ـ إنه لإِزْيَبُّ البَطْشِ: شَدِيدُهُ.
      ـ إِزْيَبَّةُ: البَخِيلَةُ.
      ـ تَزَيَّبَ لَحْمُهُ: تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ.
      ـ زّيْبُ: قرية بساحِلِ بَحْرِ الرُّومِ.
  12. وزَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً: سالَ، ومنه: المِيزابُ، أو هو فارِسِيُّ، ومعناه: بُلِ الماءَ، فَعَرَّبوهُ أَزَبَ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ.
      ـ الوَزَّابُ: اللِّصُّ الحاذِقُ.
      ـ أوْزَبَ في الأرضِ: ذَهَبَ فيها.


معنى لازبة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَزَبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَزَبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لُزُوبٌ. 1. "لَزَبَ الشَّيْءُ" : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ. 2. "لَزَبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ. 3. "لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ" : لَصِقَ. 4. "لَزَبَتِ السَّنَةُ" : أَجْدَبَتْ، قَحَطَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**لَزِبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزِبَ** ،** يَلْزَبُ**، مص. لَزَبٌ. 1. "لَزِبَ الطِّينُ" : صَلُبَ، لَزِقَ، لَزَبَ. 2. "لَزِبَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ. "لَزِبَ الطَّرِيقُ". 3. "لَزِبَ مَالُهُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**لَزَبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. متعد).** لَزَبَ** ،** يَلْزِبُ** ، مص. لَزْبٌ. "لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ.
معجم الغني
**لَزُبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزُبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لَزْبٌ، لُزُوبٌ. 1. "لَزُبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ. 2. "لَزُبَ الآجُرُّ" : دَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ وَتَمَاسَكَ.
معجم الغني
**لَزِبٌ** \- [ل ز ب]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَرِيقٌ لَزِبٌ" : ضَيِّقٌ. "عَيْشٌ لَزِبٌ". 2. "مَالُهُ لَزِبٌ" : قَلِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوب [ مفرد ] : مصدر لزب ولزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : ثبت واشتد صار الأمر ضربة لازب . • لزب الطين : لزق وتماسك { إنا خلقناهم من طين لازب } : شديد متماسك الأجزاء . • لزبت السنة : أجدبت وانعدم نباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ولزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : لزب ؛ دخل بعضه في بعض وتماسك لزب الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ، فهو لزب• لزب الشيء : لزب ؛ ثبت واشتد لزب الطين . • لزب الطين : لزب ؛ لزق وتماسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لزب .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لُزُوباً: ثبت. فهو لازب. يقال: صار الأمر ضربة لازب. وـ اشتدّ. وـ الطين: لزق وتماسك. ويقال: لزب بالشيء: لصق. وـ العام: قحط وأجدب. فهو لازب. وـ العقرب فلاناً لَزْباً: لسعته.( لَزِبَ ) الطينُ ـَ لَزَباً: لزَب. وـ الشيء: ضاق. وـ قلّ، فهو لزب. يقال: طريق لزب، وعيش لزب. ( ج ) لزاب.( لَزُبَ ) الشيءُ ـُ لَزْباً، ولُزُوباً: دخل بعضه في بعض وتماسك. يقال: لزُب الطِّين ونحوه.( تَلازَبَ ) الشيءُ: تراكم.( اللِّزْب ): الطّريق الضيّق.( اللَّزْبَة ): الشدَّة والأزمة. يقال: أصابتهم لَزْبَة: شِدّة وقَحط. ( ج ) لِزَب، ولَزْبات، ولَزَبات.
مختار الصحاح
ل ز ب : طين لاَزِبٌ أي لازق وبابه دخل والَّلازِب أيضا الثابت تقول صار الشيء ضربة لازب وهو أفصح من اللازم
الصحاح في اللغة
طينٌ لازِبٌ، تقول منه: لَزَبَ الشيء يَلْزُبُ لُزوباً، أي لازق. واللازب: الثابت. تقول: صار الشيء ضربةَ لازبٍ، وهو أفصح من لازم. قال النابغة: ولا يحسَبونَ الخيرَ لا شرَّ بعـده   ولا يحسَبونَ الشرَّ ضربةَ لازب وأصابتهم لَزْبَةٌ، أي شدَّةٌ وقحطٌ، والجمع اللَزْباتُ بالتسكين؛ لأنَّه صفة. والمِلْزابُ: البخيل الشديد. وأنشد أبو عمرو: لا يفرحون إذا ما نَضْخَةٌ وقعتْ   وهم كِرامٌ إذا اشتدَّ المـلازيب
تاج العروس

اللُّزُوب : اللُّصُوقُ يُقَالُ : لَزَبَ الطِّينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ؛ ولَزُبَ لَصِقَ وصلب وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : " ولاَطَهاَ بالبَلَّةِ حَتَّى لَزَبَتْ " أَي : لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لاَزِبٌ : أَي لازِقٌ . والثُّبُوتُ . واللاَّزِبُ : الثّابِتُ . قال الفَرّاءُ : اللاَّزِبُ واللاّتِبُ واللاّصِقُ واحدٌ . والقَحْطُ والسَّنَةُ الشَّدِيدةُ . من المجَاز : صارَ الأَمْر ضَرْبَةَ لازِبٍ أَي : لازِماً شديداً ثابِتاً والعربُ تقولُ : ليس هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ ولازِمٍ يُبْدِلُونَ الباءَ مِيماً لِتَقَارُبِ المَخَارِجِ . قال أَبُو بكر : معنى قَوْلِهِم : ما هذا بضَرْبةِ لازبٍ أَي : ما هذا بِواجبٍ لازم أَي : ما هذا بضَرْبَةِ سَيْفٍ لازِب وهو مَثَلٌ وصار الشَّيْءُ ضَرْبَةَ لازِب أَي : لازِماً هذهِ اللُّغَةُ الجَيِّدةُ وقد قالُوهَا بالميم والأَوّلُ أَفصحُ قال الناّبغةُ :

ولا يَحْسَبُونَ الخَيْرَ لاَ شَرَّ بعْدَهُ ... ولا يَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبَةَ لازِبِ ولازِمٌ : لُغَيَّةٌ : قال كُثّيِّرٌ فَأَبْدَل :

فما وَرَقُ الدُّنْيا بِباق لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بِضَرْبَةِ لازِمِ واللَّزَبُ بالفتح : الضِّيقُ . وعَيْشٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ . وبالكسرِ : الطَّرِيقُ الضَيِّقُ . وكَكَتِفٍ : القَلِيلُ يقال : ماءٌ لَزِبٌ ج لِزابٌ

اللَّزْبَةُ : الشِّدَّة ج لِزَبٌ بكسر ففتحٍ حكاه ابْنُ جِنِّي . وسَنَةٌ لَزْبَةٌ : شديدةٌ ويُقَال : أَصابَتْهُم لَزْبَةٌ : يَعْنِي شِدَّةَ السَّنَةِ وهي القَحْطُ . يُجْمَعُ أَيضاً على لَزْبَات بالتَّسكينِ على أَنها صِفَة ولَزَبَاتٌ بالتحريك على أَنها اسمٌ قال رَبِيعَةُ بْنُ مَقرومٍ :

يُهِينُونَ في الحَقِّ أَمْوَالَهُمْ ... إذا اللَّزَبَاتُ انْتَحَيْنَ المُسِيمَا ولَزُبَ الشَّيءُ ككَرُمَ يَلْزُبُ لَزْباً ولُزوباً : دَخَلَ بعْضهُ في بَعْض . لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ كَلَزَبَ بالفتح . والمِلْزابُ : البَخِيلُ جِداًّ وهو الشَّدِيدُ البُخْلِ وأَنشدَ أَبو عَمْروٍ :

لا يَفْرَحُونَ إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرَام إِذا اشْتَدَّ المَلازِيبُ ولَزَبَتْه العِقْرَبُ لَزْباً : لَسَبَتْهُ وَزْناً ومعنىً عن كُرَاع . رَجُلٌ عَزَبٌ لَزَبٌ إِتْبَاعٌ قال ابْن بُزُرْج : ومثله امرأَةٌ عَزَبَةٌ لَزَبَةٌ

لسان العرب
اللَّزَبُ الضِّيقُ وعَيْشٌ لَزِبٌ ضَيِّقٌ واللِّزْبُ الطريقُ الضَّيِّقُ وماءٌ لَزِبٌ قليلٌ والجمع لِزابٌ واللُّزُوبُ القحط واللَّزْبةُ الشِّدَّةُ وجمعها لِزَبٌ حكاها ابن جني وسَنَةٌ لَزْبةٌ شَديدَةٌ ويقال أَصابَتْهم لَزْبةٌ يعني شِدَّةَ السنة وهي القَحْط والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ كلها بمعنى واحد والجمع اللَّزْباتُ بالتسكين لأَنه صفة وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة اللَّزْبة الشدَّةُ ومنه قولهم هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد ولَزَب الشيءُ يَلْزُب بالضم لَزْباً ولُزُوباً دخَل بعضُه في بعضٍ ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ولَزُبَ لَصِقَ وصَلُبَ وفي حديث عليّ عليه السلام ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ قال اللّه تعالى من طِينٍ لازِبٍ قال الفراءُ اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ والعرب تقول ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً لتَقارُبِ المَخارِج قال أَبو بكر معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ وهو مَثَلٌ واللازِبُ الثابتُ وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً هذه اللغة الجيِّدة وقدقالوها بالميم والأَوَّل أَفصح قال النابغة ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه ... ولا تَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ لُغَيَّةٌ وقال كثير فأَبدل فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ وقال ابن بُزُرْج مثلَه وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ الجوهري والمِلْزابُ البَخِيلُ الشديد وأَنشد أَبو عمرو لا يَفْرَحُون إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرامٌ إِذا اشْتَدَّ المَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً لَسَعَتْه كلَسَبَتْه عن كراع
الرائد
* لزب يلزب: لزوبا. 1-الشيء: ثبت. 2-الشيء: اشتد. 3-الشيء به: لصق. 4-ت السنة: أجدبت.0
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. ته العقرب: لدغته.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا ولزوبا. 1-الطين: لزق وصلب. 2-الشيء: دخل بعضه في بعضه الآخر.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. الطين: لزق وصلب.
الرائد
* لزب. قليل، ج لزاب: «شيء لزب».
الرائد
* لزب. طريق ضيق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: