ـ لازَ يَلِيزُ : لَجَأَ . ـ مَلْيَزُ : المَلْجَأُ ، كالمَلازِ .
لُزوبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لُزوبُ : اللصوقُ والثُّبوتُ ، والقَحْطُ . ـ صار ضَرْبَةَ لازِبٍ : لازِماً ثابِتاً . ـ لِزْبُ : الطَّريقُ الضَّيِّقُ . ـ لَزِبُ : القَليلُ ، الجمع : لِزابٌ . ـ لَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، الجمع : لِزَبٌ ولَزْباتٌ . ـ لَزُبَ لَزْبَاً ولُزوباً : دَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ ، ـ لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ ، كلَزَبَ . ـ مِلْزَابُ : البَخيلُ جِدّاً . ـ لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَسَبَتْهُ . ـ عَزَبٌ لَزَبٌ : إِتْباعٌ .
فَيْهَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَيْهَكُ : المرأةُ الحَمْقاءُ .
القَوْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ . ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ . ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه . ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ . ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ، ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ، ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ، ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ، ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ، ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ، ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ، ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ، ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ، ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ، ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه . ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ، ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ، ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ، ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ . ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ، ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ، ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ . ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ . ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ . ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ . ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه . ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ . ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ، ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ . ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ، ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ، ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته . ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ . ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ، ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه . ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ . ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ . ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ . ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ . ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ . ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ . ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ . ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ . ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ . ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
وَرْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ . ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ . ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ . ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ . ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ . ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ، ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ، ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ . ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ . ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ . ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً . ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه . ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه . ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ . ـ وَرْقانُ : موضع ، ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى . ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ . ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ . ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ . ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ . ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق . ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ . ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ، ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ، ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ، ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ . ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ . ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ، ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ . ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ . ـ وُرَيْقَةُ : موضع . ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ . ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً . ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .
ألَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ، ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ، ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ، ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ، ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ، ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ، ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ، ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ، ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ . ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ . ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة . ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ، ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ، ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه . ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ . ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ . ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ، ـ أَلالُ : الباطِلُ . ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً . ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ . ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ . ـ أُلَالَةُ : موضع . ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ، ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ . ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ . ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها . ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ، ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ . ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ، ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
ألْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ . ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ، ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ . ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى . ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ . ـ ألْيَةُ : ماءٌ ، ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ . ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ . ـ آلِيَةُ : موضع .
لاريب فيه(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لاشك في أنه حقّ من عند الله سورة : البقرة ، آية رقم : 2
لازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه :- • لاز إلى قومه لاذ ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم .
هَلَم(المعجم الرائد)
هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل » 1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
الشيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشيءُ : الموجودُ . و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
حاجّه قومه (المعجم كلمات القران)
خاصموه في التوحيد سورة : الانعام ، آية رقم : 80
فاستخفّ قومه (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
وجدهم خفاف العقول سورة : الزخرف ، آية رقم : 54
يقدُم قومه (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يتقدّمهم كما يتقدّم الوارد سورة : هود ، آية رقم : 98
لازب 1 - لازب : ثابت : « ولا يحسبون الشر ضربة لازب »، أي لازما ثابتا .
طين لازب (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ملتزق بَعْـضه ببَعض سورة : الصافات ، آية رقم : 11
لاز إلى قومه (المعجم عربي عامة)
لاذ ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم .
لازَ (المعجم المعجم الوسيط)
لازَ إِليه لازَ ُ لَوْزاً : لَجَأَ . و لازَ الشيءَ : أَكله . و لازَ منه : تخلَّص .
الورق المدموغ(المعجم عربي عامة)
ورق في نسيجه علامات مائيَّة .
الورق المفحّم(المعجم عربي عامة)
كربون ، ورق يُوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى السُّفلى .
الوَرِق ( بكسر الراء ) (المعجم عربي عامة)
ويقصد به الفضة , وفي الحديث الشريف : ( ليس فيما دون خمس أواق من الوَرِق صدقة . ) رواه أحمد .
الوَرَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَرَقُ من الشَّجر : ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه . و . الوَرَقُ الدُّنيا . و الوَرَقُ جمالُ الدنيا وبهجَتُها . و الوَرَقُ حُسْنُ القومِ وجمالُهم . ووَرَقُ القوم : أَحداثُهم ، أو الضِّعاف من فِتيانهم . ووَرَقُ الشباب : نَضْرَتُه وحَداثتُه . و الوَرَقُ جلودٌ رِقاقٌ يُكتَبُ فيها . و الوَرَقُ ما يُكتَبُ فيه أَو يُطبَعُ عليه من الكاغَد . و الوَرَقُ المال من دراهمَ وإِبل وغير ذلك . ويقال : اختَبَطَ منه ورقاً : أَصاب منه خيراً . و الوَرَقُ ما استدار من الدَّم على الأَرض ، أَو ما سقَطَ من الجراحة عَلَقاً قِطَعاً . واحدتُه : وَرقَةٌ . والجمع : أَوراقٌ ، ووراقٌ . و ( الأَوراق المصرفية ) الوَرَقُ ( في الاقتصاد ) : أَوراق يُصدرها بنك الإِصدار مشتملةْ على التزام بدفع مبلغ معيَّن ، من النقود لحاملها عند الطلب و ( الأَوراقُ التجارية ) : الكمبيالةُ ، والسَّندُ الإِذنيّ ، والشِّيكُ . ويقال : ما أَحسَنَ أَوراقَه : لِبسته وشارته . و ( ورَقٌ مُرَمَّلٌ ) : ورَقٌ أَحدُ وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرمل أَو الزُّجاج ، يُستعمل لحكِّ المصنوعات [ وهو المعروف بالصَّنفرة ] .