وصف و معنى و تعريف كلمة لازدرع:


لازدرع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح لازدرع في معاجم اللغة العربية:



لازدرع

جذر [زدرع]

  1. اِزدَرَعَ: (فعل)
    • ازْدَرَعَ : زرع
    • ازْدَرَعَ :احترثَ
  2. زَرَعَ : (فعل)
    • زرَعَ يَزرَع ، زَرْعًا وزِراعةً ، فهو زارع ، والمفعول مَزْروع
    • زَرَعَ الْحَبَّ : بَذَرَهُ في الأَرْضِ لِيَنْبُتَ
    • زَرَعَ الأَرْضَ: أَلْقَى فيها البَذْرَ
    • زَرَعَ اللَّهُ الزَّرْعَ : أَنْبَتَهُ وَنَمَّاهُ ، الواقعة آية 64أَأَنْتُمْ تَزْرَعونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعونَ (قرآن)
    • زَرَعَ الْجَرَّاحُ قَلْباً لِلمَريضِ : أَيِ اسْتَبْدَلَ قَلْبَ الْمَريضِ بِقَلْبٍ آخَرَ سليمٍ
    • زَرَعَ الْجَيْشُ الأَلْغامَ على الْحُدودِ : دَفَنَها بِالأَرْضِ
    • حصَد ما زرع: نال جزاء فعله،
    • زُرِعَ له بعدَ شَقاوة: استَغْنى بعد فقْرٍ
    • زرَعَ الشِّقاق: هيَّج الفتنة وأثارها،
    • زرَعَ المعروفَ: أحسن، أولى خيرًا،
    • زرَعَ لك الحُبَّ في القلوب: كرّمك وحَسَّن خُلُقك
    • زرَع البستانيُّ الأشجارَ: غرسها
  3. زَرْع : (اسم)
    • زَرْع : مصدر زَرَعَ
  4. زَرع : (اسم)
    • الجمع : زُرُوع
    • الزَّرْعُ : المزروعُ ، كل ما هو غَضٌّ أخضر نابت من الارض،
    • الزَّرْعُ: الولدُ
    • مصدر زرَعَ
    • الزَّرْع والضَّرْع: فلاحة الأرض وتربية الحيوان
    • زَرْع الرّعاويّة: زَرْع مكون من خليط من البذر يستعمل علفًا أخضر،
    • زَرْع العفير: هو زَرْع الحبوب قبل المطر،
    • ما زال زرعك أخضر: شأن مَن توقَّع حدوث شيء قبل أوانه
    • حانَ مَوْسِمُ الزَّرْعِ : مَوْسِمُ الزِّراعَةِ، أَيْ ما يُزْرَعُ مِنَ البَذْرِ مِن قَمْحٍ وَشَعيرٍ وَذُرَةٍ


  5. زرَّعَ : (فعل)
    • زرَّعَ يزرِّع ، تزريعًا ، فهو مزرِّع
    • زرَّعَ البذرُ :نبت، أخذ في الظُّهور
,
  1. ازْدَرَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْدَرَعَ : زرع.
      و ازْدَرَعَ احترثَ.
  2. مزدرع (المعجم الرائد)
    • مزدرع
      1-موضع الزرع
  3. زرع (المعجم لسان العرب)
    • "زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً: بَذَره، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير، وجمعه زُرُوع، وقيل: الزرع نبات كل شيء يحرث، وقيل: الزرْع طرح البَذْر؛ وقوله: إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِ؟

      ‏قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين؛ واستعار عليّ، رضوان الله عليه، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء: بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم.
      والزَّرِّيعةُ: ما بُذِرَ، وقيل: الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ.
      قال ابن بري: والزَّرِيعةُ، بتخفيف الراء، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة،بالتشديد، فإِنه خطأٌ.
      والله يَزْرَعُ الزرعَ: يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته، على المثل.
      والزرعُ: الإِنباتُ، يقال: زَرَعه الله أَي أَنبته.
      وفي التنزيل: أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له.
      وتقول للصبي: زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته.
      وقوله تعالى: يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار؛ قال الزجاج: الزُّرّاعُ محمد،صلى الله عليه وسلم، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام، رضوان الله عليهم.
      وأَزْرَعَ الزرْعُ: نبت ورقه؛ قال رؤبة: أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة: ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه.
      والزَّرّاعُ: مُعالِجُ الزرعِ، وحِرْفته الزِّراعةُ.
      وجاء في الحديث: الزَّرَّاعةُ، بفتح الزاي وتشديد الراء، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ.
      والمُزْدَرِعُ: الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه.
      وازْدَرَعَ القومُ: اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة.
      والمُزارَعةُ: معروفة.
      والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ: موضع الزرع؛ قال الشاعر: واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً،كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع؛ وقال جرير: لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ،تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها.
      والزَّرِيعةُ: الأَرضُ المزروعةُ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه.
      والزَّرّاعُ: النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء.
      والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم: كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد.
      وزَرْعٌ: اسم.
      وفي الحديث: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع.
      وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ: أَسماء.
      وزارعٌ وابن زارعٍ،جميعاً: الكلبُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ"
  4. زَرَعَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ زَرَعَ: طَرَحَ البَذْرَ، كالزْدَرَعَ، وأصْلُهُ: أزْتَرَعَ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ: أنْبَتَ.
      ـ يُقالُ للصبِيِّ: زرَعَهُ الله، أي: جَبَرَهُ.
      ـ زَرْعُ: الوَلَدُ، والمَزْرُوعُ، ج: زُرُوعٌ، وموضِعُهُ: المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ.
      ـ زَرِيعَةُ: الشيءُ المَزْروعُ،
      ـ زِرِّيعُ: ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ.
      ـ زُرْعَةُ: البَذْرُ،
      ـ وبلا لام: اسمٌ،
      ـ وسَمَّوْا: زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ. ****
      ـ زارِعٌ: اسمُ كلبٍ، ومنه قيلَ للكِلاب: أولادُ زارِعٍ.
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ: راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ: كعْبُ بنُ سَعْد، ومالكُ بنُ كعْبٍ.
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ: أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه.
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ: أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ.
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ: طالَ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ: أمْكَنَهُم الزَّرْعُ.
      ـ مُزارَعَةُ: المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها.
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ: تَسَرَّعَ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: