وصف و معنى و تعريف كلمة لاسلكيتين:


لاسلكيتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لاسلكيتين في معاجم اللغة العربية:



لاسلكيتين

جذر [سلك]

  1. سَلسَلَ: (فعل)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل
    • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
    • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ
    • سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ
    • سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة
    • سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ
  2. سَلسَل: (اسم)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ
    • شُرابٌ سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسلٌ
    • وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة
    • عذب صافٍ سلس سهل ماءٌ سَلْسَل
  3. سُلسُل: (اسم)
    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح
  4. سلسلَ: (فعل)
    • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا
    • سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا
    • سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال


  5. سَلْسَلَ الأَعْدَادَ:
    • وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
  6. سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه:
    • جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ.
  7. سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه:
    • قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة.
  8. سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه:
    • صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ.
  9. سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ:
    • رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.
  10. سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً:


    • قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ.
  11. سَلسَل الحيوانَ:
    • ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا.
  12. سلسل الأشياء:
    • وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة ''سَلسَل الأعدادَ.
  13. سلسل الماءَ:
    • صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.
  14. ماءٌ سلسل:
    • جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة.
  15. شَرِبَ ماءً سَلْسالاً:
    • ماءً عَذْباً صافِياً.
  16. منحنى سلسليّ:


    • منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا.
  17. سَيل : (اسم)
    • الجمع : سُيُولُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ
    • السَّيْلُ :ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق،
    • سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض،
    • سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير
    • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع
  18. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  19. سَيَّلَ : (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  20. سَالٍ : (اسم)
    • سَالٍ : فاعل من سَلى
  21. سالٍ : (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سَلا
  22. سالٍ : (اسم)


    • سالٍ : فاعل من سليَ
  23. سالّ : (اسم)
    • سالّ : فاعل من سَلَّ
  24. سَلاّ : (اسم)
    • سَلاّ : مصدر سَلَّ
  25. ساَّل : (اسم)
    • السَّأَّل : الكثير السؤال
,
  1. سلسل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ: الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ، وقيل: هو البارد أَيضاً.
      وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه، والسُّلاسِل، بالضم، مثله؛ قال ابن بري: شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير: أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَل؟

      ‏قال: وشاهد السُّلاسِل قول لبيد: حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ،ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب: من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله «من ماء لصب» هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج: فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل) وقيل: معنى يَتَسَلْسَل (* قوله «وقيل معنى يتسلسل» هكذا في الأصل، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد).
      أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة؛ قال أَوس: وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال: لَيِّنَة؛ قال حَسَّان: بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث: هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق.
      وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق؛ جَرى، وسَلْسَلْته أَنا: صَبَبْته فيه؛ وقول عبد الله بن رَواحَة: إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ،يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق: الخَمْر، والسَّلْسَبيل: السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق، ويقال: شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ.
      قال ابن الأَعرابي: لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن؛ وقال الزجاج: سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها؛ غيره: سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة، وفسره السيرافي.
      وقال أَبو بكر في قوله تعالى: عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء، وقال الأَخفش: هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما، قال: كانت قوارير قواريراً؛ وقال ابن عباس: سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً، وقال أَبو جعفر محمد بن علي،عليه السلام: معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز.
      ويقال: عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق، قيل: جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات.
      وتَسَلْسَل الماءُ: جَرى في حَدُور أَو صَبَب؛ قال الأَخطل: إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً،أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل: اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه، وربما وُصف به الماء.
      وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رديء النَّسْج رَقِيقه.
      اللحياني: تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ، فهو مُتَسَلْسِلٌ.
      والتَّسَلْسُل: بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه.
      وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله «وثوب ملسلس» وقوله «وبعض يقول مسلسل» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وفي التكملة عكس ذلك) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب؛ وقال المعطل الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد.
      والسَّلْسَلة: اتصالُ الشيء بالشيء.
      والسَّلْسِلةُ: معروفة، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر، مشتق من ذلك.
      وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل؛ قيل: هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير.
      وسَلاسِلُ البَرْق: ما تَسَلْسَل منه في السحاب، واحدته سِلْسِلة، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ؛ قال الشاعر:خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل: السِّلْسِلان هنا موضعان.
      وبَرْقٌ ذو سَلاسِل، ورمل ذو سَلاسِل: وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه.
      والسَّلاسِل: رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد.
      وفي حديث ابن عمرو: في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا.
      ابن الأَعرابي: البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف.
      وشيء مُسَلْسَلٌ: متصل بعضه ببعض، ومنه سِلْسِلة الحديد.
      وسِلْسِلة البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب.
      وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها.
      وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية،ماء بأَرض جُذام، وبه سميت الغَزاة، وهو في اللغة الماء السَّلْسال، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل.
      ويقال للغلام الخفيف الروح: لُسْلُسٌ وسُلْسُل.
      والسِّلْسِلانُ: ببلاد بني أَسَد.
      وسَلْسَلٌ: حَبْلٌ من الدَّهْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَكْفِيك، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل،ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل"
  2. سَلْسَلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ: الماءُ العَذْبُ، أو البارِدُ، كالسُّلاسِلِ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ: اللَّيِّنَةُ.
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ: جَرَى في حُدورٍ.
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رَديءُ النَّسْجِ.
      ـ سَلْسَلَةُ: اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ،
      ـ سِلْسَلَةُ: دائرٌ من حديدٍ ونحوِه.
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ: ما تَسَلْسَلَ منه، واحدَتُها: سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ.
      ـ سِلْسِلانُ: موضع.
      ـ سَلْسَلُ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ.
      ـ سَلاسِلُ: رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ، ويَنْقادُ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ: سُطورُه.
      ـ سِلْسِلَةُ: الوَحَرَةُ.
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً: ما أكَلَه.
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ: لُبِسَ حتى رَقَّ.
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ: فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ.
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ: هي وَراءَ وادي القُرى، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ.
  3. سلسل الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ
  4. سلسل الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.
  5. سلسل الماء (المعجم عربي عامة)
    • صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.
  6. سَلْسَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ.
      يقال: سلسلَ الأعدادَ.
      و سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه: صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ.
      و سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه: قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة.
      و سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه: جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ.


  7. سَلْسَلَ (المعجم الغني)
    • [س ل س ل]. (فعل: رباعي متعد). سَلْسَلْتُ، أُسَلْسِلُ، سَلْسِلْ، مصدر سَلْسَلَةٌ.
      1. :-سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً :-: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ.
      2. :-سَلْسَلَ الأَعْدَادَ :- : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
      3. :-سَلْسَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ.
      4. :-سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ :- : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.
  8. سَلْسَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلْسَل :-
      عذب صافٍ سلس سهل :-ماءٌ سَلْسَل.
  9. سلسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل :-
      سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا.
      سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.
      سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.
  10. سَلسَل (المعجم الرائد)
    • سلسل
      1- سلسل : ماء عذب صاف. 2- سلسل : خمر لينة.
  11. سلسل (المعجم الرائد)
    • سلسل - سلسلة
      1- سلسل الأشياء : ربط بعضها ببعضها الآخر. 2- سلسل الأخبار أو نحوها : سردها متتابعة مترابطة. 3- سلسل الماء : صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال. 4- سلسل الحيوان : ربطه بسلسلة.
  12. الحروف الأسليّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.
  13. منحنى سلسليّ (المعجم عربي عامة)
    • منحنى افتراضيّ تأخذه سلسلة مرنة منتظمة إذا علِّقت من طرفيها تعليقًا حرًّا.
  14. السَّلْسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ.
      يقال: شُرابٌ سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسلٌ.
      وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة.
  15. السُّلْسُل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح.
  16. سلس (المعجم لسان العرب)
    • "شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل.
      ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ.
      ابن سيده: سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ،تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد.
      والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ،بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ،وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد.
      والواضح: الذي يَبْرُق.
      والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً.
      وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ.
      والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا،كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا،شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر.
      وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار.
      وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه.
      وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه.
      وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ.
      وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها.
      وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ.
      والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر،وكثيراً ما يُعْمِي السائمة.
      والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن.
      الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ.
      "
  17. سلل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ.
      والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه.
      والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ.
      سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما، قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ.
      وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول.
      وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً.
      وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ،وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء.
      الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج.
      وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه.
      وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج.
      وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف.
      والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء.
      ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ.
      وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ.
      والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله.
      ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله.
      وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً،سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ.
      والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة.
      والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه، قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين؟

      ‏قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام..‏.
      ‏.
      (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة).
      والسَّلِيلُ: السَّنام.
      الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى.
      وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه.
      وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه.
      وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل.
      وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب.
      وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام،وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة.
      ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس:، قاله شمر.
      والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه،أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.
      والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض.
      وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه.
      والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف.
      والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء.
      وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد،وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل.
      والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً.
      التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء.
      الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي.
      الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه.
      ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ،وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم؟

      ‏قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ،وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف.
      والسَّالُّ: موضع فيه شجر.
      والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية.
      وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه.
      والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ،كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني،فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها،وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ:، قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي،أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ ب؟

      ‏قال: هذا الرجز حُجَّة لمن، قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ،عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛

      وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن، قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو.
      ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن).
      قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ.
      والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ.
      وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل.
      ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة.
      وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ.
      وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؟

      ‏قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً.
      وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة.
      وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه.
      ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف.
      ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون.
      والأَسَلُّ: اللِّصُّ.
      ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق.
      ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.
      والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ.
      التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة.
      قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين.
      ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة.
      وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب، قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا؟

      ‏قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري، قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال،ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه.
      والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال.
      والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ.
      والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه،وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه.
      وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه.
      ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل.
      والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم.
      والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة.
      والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء.
      وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر.
      وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفار؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله‎ ‎بن‎ بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود‎ ‎بن‎ قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً،ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود؟

      ‏قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب، قال في قيس سَلُول بن مُرَّة‎ ‎بن‎ صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً،إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة‎ ‎بن‎ صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.
      "


معنى لاسلكيتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سِلْكٌ** \- ج:** أَسْلاَكٌ**،** سُلُوكٌ**. [س ل ك]. 1. "تَسْرِي الكَهْرَبَاءُ فِي الأسْلاَكِ" : خُيُوطٌ مِنْ مَعْدِنٍ تَسْرِي فِيهَا الطَّاقَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ. 2. "يَشْتَغِلُ فِي السِّلْكِ الدِّبْلُومَاسِيِّ" : فِي الهَيْئَةِ الدِّبْلُومَاسِيَّةِ. "دَخَلَ سِلْكَ الْمُحَامَاةِ، أوْ فِي سِلْكِ القَضَاءِ". 3. "أُحِيطَتِ الدَّارُ بِأَسْلاَكٍ شَائِكَةٍ" : حَوَاجِزَ مِنْ خُيُوطٍ مَعْدِنِيَّةٍ مُسَنَّنَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**سَلَّكَ** \- [س ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَلَّكْتُ**،** أُسَلِّكُ**،** سَلِّكْ**، مص. تَسْلِيكٌ. "سَلَّكَهُ الْمَكانَ" : أَسْلَكَهُ، أَدْخَلَهُ. "سَلَّكَ بِهِ الْمَكَانَ" "سَلَّكَهُ فِي الْمَكَانِ" "سَلَّكَ عَلَيْهِ الْمَكانَ".
معجم الغني
**سُلَكٌ** \- ج:** سَلَكَانٌ**. : فَرْخُ القَطَاةِ وَالحَجَلِ.
معجم الغني
**سَلَكَ** \- [س ل ك] (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَكْتُ**،** أَسْلُكُ**،** اُسْلُكْ**، مص. سَلْكٌ. 1. "سَلَكَ طَرِيقاً وَعْراً": سَارَ فِيهِ مُلِحّاً فِي سَيْرِهِ مُتَتَبِّعاً إيَّاهُ. "يَسْلُكُ فِي حَيَاتِهِ وَأَخْلاَقِهِ سُلُوكَ الخُيَلاَءِ" (سلامة موسى). 2. "يَسْلُكُ أَمْكِنَةً قَاحِلَةً" : يَدْخُلُ فِيهَا. 3. "سَلَكَ الخَيْطَ فِي الإبْرَةِ": أدْخَلَهُ فِيهَا. 4. "سَلَكَ بِهِ الْمَكَانَ" : أَدْخَلَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكون [مفرد]: (كم) عنصر فلزيّ يتكوَّن في قشرة الأرض على شكل سليكا وسليكات، يُستخدم في صناعة الزُّجاج والخزف وفي الموادِّ سريعة الالتصاق كالغراء، وفي الأصباغ والموادِّ العازلة، والمطَّاط الصِّناعيّ، كما يستخدم في عمليَّات الزِّراعة الجراحيّة والجراحة الترقيعيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكات [جمع]: (كم) مركب يحتوي على السِّليكون والأوكسجين، وعنصر واحد أو أكثر من المعادن. • سليكات الصُّوديوم: (كم) مركّب من مركّبات الزُّجاج المتنوِّعة الذَّائبة في الماء، والمستخدمة كحافظ للبَيْض وفي الموادّ اللاصقة والأسمنت وفي عمليّات التعقيم والتطهير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكا [مفرد]: (كم) ثاني أكسيد السِّليكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوكِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سُلُوك. 2- مصدر صناعيّ من سُلُوك. 3- (نف) مدرسة من مدارس علم النّفس نشأت في أمريكا، تقتصر في معالجتها للمشكلات النَّفسيّة على ما يمكن ملاحظته من السّلوك، وتعتبر الخبرة الشّعوريّة خارجة عن نطاق علم النَّفس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوك [مفرد]: 1- مصدر سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- سيرة الإنسان وتصرّفه واتِّجاهه "آداب/ حسن/ سَيئ السُّلُوك- المرء بسلوكه [مثل أجنبيّ]- سوء السُّلوك المهنيّ: سلوك غير لائق يرتكبه صاحب مركز رسمي"| شهادة حُسْن السُّلوك: شهادة تعطى للشَّخص من الدَّولة أو المؤسَّسة التي كان يعمل فيها بأنّه حَسَن السّلوك. 3- (حي) مجموعة أفعال الكائن الحيّ استجابة للمؤثِّرات الداخليّة والخارجيّة. • السُّلوك: 1- (سف) الطَّريق لمعرفة الله برياضة الروح والجسد. 2- (نف) الاستجابة الكليّة التي يبديها كائن حيّ إزاء أيّ موقف يواجهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى سِلْك| مَوْجَة لاسلكيَّة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة ضمن مجال التَّردُّد اللاسلكيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلوكيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُلُوك. • الطِّبّ السُّلوكيّ: تطبيق العلاج السّلوكيّ من منع وعلاج الاضطرابات الطِّبِّيَّة والنَّفسيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِلْك| اتِّصالات سلكيّة: عن طريق أسلاك الهاتف. • اللاَّسلكيّ: جهاز يمكن بواسطته المراسلة إلى مسافات بعيدة دون الاعتماد على الأسلاك "إرسال تلغرافيّ لاسلكيّ"| اتِّصال لاسلكيّ: يتمّ دون أسلاك موصِّلة. • تِلِسْكوب لاسِلْكيّ: أداة لتسجيل الموجات اللاسلكيَّة المعالجة بالإشعاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِك [مفرد]: 1- اسم فاعل من سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- خالٍ من الحواجز والعوائق، غير مسدود "طريق سالك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلكَ في ينسلك، اِنْسِلاَكًا، فهو مُنْسَلِك، والمفعول منسلَك فيه • انسلك في الشَّيء: مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه "انسلك في عداد الموظّفين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلكَ يُسلك، إسلاكًا، فهو مُسلِك، والمفعول مُسلَك • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان: أدخله فيه، جعله يَسلُكه "أسلكه طريقًا وعِرَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيَّات [جمع]: (حن) خيطيّات، وهي رتبة الدِّيدان السّلكيّة من شعبة الدّود الخيطيّات.
المعجم الوسيط
المكانَ، وبه، وفيه ـُ سَلْكاً، وسُلوكاً: دخَل ونفَذ. وـ الشيءَ في الشيءِ، وبه: أدخَلَه. وـ فلاناً المكان: أدخَلَه إيَّاه. ويقال: سلَكَ به المكانَ.( أسْلَكَهُ ) المكانَ، وفيه، وبه، وعليه: أدخَلَه، أو جعله يسلُكُه.( سَلَّكَهُ ): أسلكه.( انْسَلَكَ ): مطاوع سلَكه.( تَسَلَّكَ ): مطاوع سَلَّكه.( السِّلْكُ ): الخيطُ الذي يُنظَم فيه الخرز ونحوه، أو الذي يُخاط به. وـ خيط من المعدن دقيق أو غليظ كسلك الكهرباء ونحوه. ( مو ). ( ج ) سُلُوك، وأسْلاك. والسِّلْك السِّياسيّ أو الدِّبلوماسيّ: جماعة الموظفين الذين يمثلون دولةً لدى دولةٍ أخرى. ( محدثة ).( السُّلَكُ ): فرخُ القطاةِ والحَجَل. ( ج ) سِلْكان. وهي سُلَكة.( السُّلْكَى ): الأمر المستقيم. وـ الطعنة المستقيمة.( السِّلْكَةُ ): السلك بمعنى الخيط. ( ج ) سِلْك. ( جج ) أسْلاك، وسُلوك.( السَّلاَّكُ ): بائع الأسلاك. وـ صانعُها.( السُّلوكُ ): سيرة الإنسان ومذهبه واتجاهه. يقال: فلان حسنُ السلوكِ، أو سيِّئُ السلوك. وـ ( في علم النفس ): الاستجابة الكليَّة التي يُبْديها كائنٌ حيٌّ إزاءَ أي موقفٍ يواجهه. ( مج ).( المَسْلَكُ ): الطريق. ومنه مسالك المياه. ( ج ) مَسالِك. ويقال: خُذ في مسالك الحقِّ.
مختار الصحاح
س ل ك : السِّلْكُ بالكسر الخيط وبالفتح مصدر سَلَك الشيء في الشيء فانْسَلَك أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين } و أسْلَكَهُ فيه لغة ولم يذكر في الأصل سَلَكَ الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا يترك قصدا
الصحاح في اللغة
السِلْكُ: الخيطُ. والسَلْكُ بالفتح: مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَلَكَ، أي أدخلته فيه فدخَل. ومنه قول الشاعر: واقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُرْ أين تَنْسَلِكُ وقال تعالى: "كذلك سَلَكْناهُ في قلوب المجرمين" وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه. والسُلَك: ولد الحَجَل، والأنثى سُلَكَةٌ، والجمع سِلْكانٌ. والطعنة السُلْكى: المستقيمةُ تلقاءَ وجهه.
تاج العروس

سَلَكَ المَكانَ والطَّرِيقَ يسلُكُهُما سَلْكًا بالفَتْحِ وسُلُوكًا كقُعُود وسَلَكَه غَيرَهُ وفِيهِ . وأَسْلَكَه إِيّاهُ وفِيهِ وعَلَيهِ لُغَتان ومن الأَوّلِ قولُه تَعالَى : " كَذلِكَ سَلَكْناهُ في قُلُوبِ المُجْرِمِينَ " وقولُه تعالَى : " فَسَلَكَه يَنابِيعَ في الأَرْضِ " وقالَ عَدِيّ بنُ زَيْد :

وكُنْتُ لِزازَ خَصْمِكَ لَمْ أُعَردْ ... وهُم سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ ومن الثّانِيَةِ قولُ ساعِدَةَ بنِ العَجْلانِ :

وهُم مَنَعُوا الطَّرِيقَ وأَسْلَكُوهُم ... على شَمّاءَ مَهْواها بَعِيدُ قالَ أَبو عُبَيدٍ عن أَصحابه : سَلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمَعْنىً واحدٍ . وقال ابنُ الأَعْرابِي : سَلَكْتُ الطَّرِيقَ وسَلَكْتُه غَيرِي قالَ ويَجُوزُ : أَسْلَكْتُه غَيرِي . وسَلَكَ يَدَهُ في الجَيبِ والسِّقاءِ ونَحوِهِما وأَسْلَكَها : أَدْخَلَها فِيه . والسِّلْكَةُ بالكَسرِ : الخَيطُ الذي يُخاطُ بهِ الثّوْب سِلْكٌ بحذفِ الهاءِ جمع الجَمْعِ أَسْلاكٌ وسُلُوكٌ

والسُّلْكَى بالضَّمِّ : الطَّعْنَةُ المُستَقِيمَةُ تِلْقاءَ الوَجْهِ قال امْرُؤُ القَيسِ :

نَطْعُنُهُم سُلْكَى ومَخْلُوجَةً ... كَرَّكَ لأمَيْنِ على نابِلِ ويروَى كَرَّ كَلامَيْنِ كما في الصِّحاحِ ورَوَى أَبو حاتِم لَفْتَكَ لأْمَينِ وقرأَتُ في كِتابِ لَيسَ لابْنِ خالَوَيْه : قَرَأتُ بخَطَ أبي حَنِيفَةَ عن اللَّيثِ قال : حَدَّثَني أبي : سَألْتُ رُؤْبَةَ بنَ العَجّاجِ عن قَوْلِ امْرئَ القَيسِ المَذْكُور فقالَ : حَدَّثَني أبي عن أَبِيهِ عن عَمَّتِه وكانَت في بني دارِمٍ قالَتْ : سأَلْنَا امْرَأَ القَيسِ عن هذا البيتِ فقال : مَرَرْتُ ببابِلَ برَجُلٍ يَبرِي السِّهامَ ويَرِيش وصاحِبُه يُناوِلُه لُؤامًا وظُهارًا فما رَأيت قَطُّ شَيئًا أَحْسَنَ منه فشَبَّهْتُ الطَّعْنَ بذلك فلذلِكَ قال أبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ : ما حَدَّثَناه ابنُ دُرَيْدٍ عن أبي حاتِمٍ عن الأَصْمَعِي : قال سئلَ أَبو عَمْرِو بنُ العَلاءِ عن قَوْل امرئَ القَيسِ هذا فقال : ذَهَبَ من كانَ يُحْسِنُ تَفْسِيرَ هذا البَيتِ منذُ ثَلاثِينَ سَنَةً يجوزُ أَن يَكُونَ أَرادَ ما فَسَّرَه رُؤْبَةُ عن آبائِه قال ابنُ دُرَيْدٍ : وقد فَسَّرَه غيرُه فقال : من قَالَ : لَفْتَكَ لأْمَينِ أَرادَ الرِّيش الظُّهارَ واللُّؤَامَ ومن روى كَرَّكلامَيْنِ فقال : يُرِيدُ ارْمِ ارْمِ يُكَررُ الكَلامَ عليه وقال أَبو عُبَيدَةَ : سَأَلْتُ أَبا عَمْرِو بنَ العَلاءِ عنه فقال : قد سَأَلْتُ عنه العَرَبَ فلم أَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُه هو من الكَلامِ الدّارِسِ وانْظُر بَقِيَّتَه في كِتابِ لَيس فإِنّه نَفِيسٌ . والسّلْكَى : الأَمْرُ المُستَقِيمُ يُقال : الرَّأي مَخْلُوجَةٌ ولَيس بسُلْكَى أي ليسَ بمُستَقِيمٍ وأَمْرُهُم سُلْكَى : على طَرِيقَةٍ واحِدَةٍ نقله ابنُ السِّكِّيتِ . والسُّلَكُ كصُرَدٍ : فَرِخُ القَطا أَو فَرخُ الحَجَلِ وهي سُلَكةٌ كصُرَدَةٍ وسِلْكانَةٌ بالكَسر وهي قَلِيلَةٌ سِلْكانٌ بالكسر كصُرَدٍ وصردانٍ وأنشَدَ اللّيثُ :

" تَضِلُّ به الكُدْرُ سِلْكانَها

وسُلَيكٌ كزُبَير : ابنُ عَمْرو أَو هو ابنُ هُدْبَةَ الغَطَفاني : صَحابِيٌ رضي اللّه تعالَى عنه يأْتيِ ذكره في حديث أبي هُرَيْرَةَ وجابِرٍ وأبي سَعِيدٍ وأَنَس بنِ مالِكٍ رضي اللَّهُ تَعالَى عَنْهُم . وسُلَيكُ بنُ يَثْرِبي بنِ سِنان بنِ عُمَيرِ بنِ الحارِثِ وهو مُقاعسُ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْب بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ سُلًكَةَ كهُمَزَةٍ وهي أُُّمه ولذا قِيلَ لَهُ : ابنُ السلَكَة : شاعِرٌ لِصٌّ فَتّاكٌ عَدَّاءٌ يُقال : أَعْدَى مِنْ سُلَيك ويُقالُ لَه : سُلَيكُ المَقانب وأَنْشَدَ الجوهري لأَنسِ بنِ مُدْرِكٍ :

لَخُطّابُ لَيلَى يالَ بُرثُنَ مِنْكُمُ ... على الهَوْلِ أَمْضَى مِنْ سُلَيك المَقانِب وأَخْبارُه مَشْهُورَةٌ نَقَلَ بعضَها الشَّرِيشيُ في شَرحِ المَقاماتِ والثَّعالِبِيُ في المُضافِ . وسُلَيكٌ العُقَيلِيُ وشَقِيقُ بنُ سُلَيك الأَزْدِيُّ : شاعرانِ كما في العُباب . وسُليكُ بنُ مسحَلٍ يَروي عن ابنِ عُمَر وعنه أَبُو مالِكٍ سَعْدُ بنُ طارِقٍ وفي كتاب ابن حِبّان : سُلَيمُ بنُ مِسحَل بالميم ؛ لأَنه ذَكَره في عِدادِهِم فتأَمّلْ ذلك . والأَغَرّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُليكٍ السُّلَيكِي : تابِعِيّان هكذا في سائر النّسَخِ وِالصواب كما في كتاب الثِّقاتِ الأغَرُّ بنُ سُليكٍ الكُوفِيُ وهو الذي يُقالُ له : أَغَرُّ بني حَنْظَلَةَ يَروِي المَراسِيلَ ورَوَى عنه سِماكُ بنُ حَربٍ فتأَمّلْ ذلك . والمُسَلَّكُ كمُعَظّمٍ : النَّحِيفُ يُقال : رجلٌ مُسَلَّكٌ : أي نَحِيفُ الجِسمِ وكذلك فَرَسٌ مُسَلَّكٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والسَّلَكُوتُ كجَبَرُوتٍ : طائِرٌ . والمسلَكَةُ كمَقْعَدَة : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ سُمِّيت به لامْتِدادِها وهي كالسِّلْكِ . وقالَ ابنُ عَبّاد : السِّلْكُ بالكَسرِ : أَوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به النّاقَةُ ثمّ بعدَه اللِّبَأ . قال الصّاغانيُ : والتَّركِيبُ يَدُلُّ على نَفاذِ شَيءٍ في شَيء . وقد شَذٌ عن هذا التَّركِيبِ السّلَكَةُ : الأنْثَى من وَلَد الحَجَلِ

ومما يستدرك عليه : الانْسِلاكُ : مُطاوِعُ سَلَكَه فيهِ أي : أَدْخَلَه . وأَنْشَدَ الجوهري لزُهَيرٍ :

" تَعَلَّمَنْ ها لَعَمْرُ اللَّهِ ذَا قَسَمًاواقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُر أَيْنَ تَنْسَلِكُ والمَسلَكُ : الطَّرِيقُ والجَمْعُ المَسالِكُ . وقولُ قَيسِ بنِ عَيزارَةَ :

غَداةَ تَنادَوْا ثُمَّ قامُوا فأَجْمَعُوا ... بِقَتْليَ سُلْكَى لَيسَ فِيها تَنازُعُ فإِنه أرادَ عَزِيمَةً قَويَّةً لا تَنازُعَ فيها . وأَبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ بنِ وَقْشٍ الأَشْهَلي : صحابِي اسمُه سَعْدٌ وهو أَخو كَعْبِ بن الأَشْرَفِ من الرَّضاعِ . وسِلْكانُ بن مالِكٍ ممنْ دَخَلَ مِصْرَ من الصَّحابَةِ اسْتَدْرَكَه ابنُ الدَّبّاغِ . وقالَ أَبُو عَمْرو : إِنَّه لمُسًلّكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَأسِ . وسَلَّكَه تسلِيكاً : أَسْلَكَه . وسَلَكَى كجَمَزَى : قَريَةٌ بمِصْرَ في الغَربيَّةِ وقد دَخَلْتُها . ومن المَجازِ : خُذْ في مَسالِكِ الحَقِّ . وهذا الكلامُ رَقِيقُ السِّلْكِ خَفِي المَسلَكِ

تاج العروس

السُّلْكُوتُ كزُنْبُورٍ : طائِرٌ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيّان وغيرُه بِأَنَ تاءَه زائدة . وقد أَعادها المصنّف - أَيضاً في الكاف وهُنا - تَوَهُّماً

لسان العرب
السُّلُوك مصدر سَلَكَ طريقاً وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ بالفتح مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل ومنه قول زهير تَعَلَّماها لَعَمْرُ الله ذا قَسَما وافْصِدْ بِذَرْعِكَ وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ وقد تقدّم وفي التزيل العزيز أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض أي أَدخله ينابيع في الأرض يقال سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه أَبو عبيد عن أصحابه سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد ابن الأَعرابي سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري قال ويجوز أَسْلَكْتُه غيري وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها وأسْلَكَها أَدخلها فيهما والسَّلْكَةُ الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ وجمعه سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ كلاهما جمع الجمع والمَسْلَكُ الطريق والسَّلْكُ إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته وأَنشد قول امرئ القيس نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي كرَّ كلامَيْنِ قال وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً والسُّلْكى الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه والمَخْلوجَةُ التي في جانب وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً ابن السكيت يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم وأَمْرُهُمْ سُلْكى على طريقة واحدة وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ غَداةَ تَنادَوْا ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها ورجل مُسَلَّكٌ نحيف وكذلك الفرس والسُّلَكُ فرخُ القَطا وقيل فَرْخُ الحَجَلِ وجمعهِ سِلْكانٌ لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ الأَخيرة قليلة قال الشاعر تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ اسمان وسُليْكٌ اسم رجل وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ واسم أمه سُلَكَةُ وقال قرّان الأَسدي لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ على الهَوْلِ أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ
الرائد
* سلك يسلك: سلكا وسلوكا. 1-المكان أو به أو فيه: دخل فيه. 2-الطريق: دخل فيه واتبعه. 3-الشيء في الشيء: أدخله فيه «سلك الخيط في الإبرة». 4-ه المكان، أو به المكان: أدخله فيه.
الرائد
* سلك تسليكا. ه المكان أو به أو فيه أو عليه: أدخله فيه.
الرائد
* سلك. ج سلكان. 1-فرخ الحجل. 2-فرخ القطاة.
الرائد
* سلك. ج أسلاك وسلوك. 1-خيط ينظم فيه الخرز أو نحوه. 2-خيط من المعدن يستعمل لجر الطاقة الكهربائية، أو غير ذلك. 3-«السلك السياسي أو الدبلوماسي»: نظام الموظفين الذين يمثلون دولة لدى دولة أخرى. 4-«السلك الكهنوتي»: نظام الكهنوت وقواعده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: