وصف و معنى و تعريف كلمة لاسنتا:


لاسنتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاسنتا في معاجم اللغة العربية:



لاسنتا

جذر [سنت]

  1. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  2. لِسانات: (اسم)
    • لِسانات : جمع لِّسَانُ
  3. لَسِنة: (اسم)
    • لَسِنة : فاعل من لَسِنَ
  4. إِلسان: (اسم)
    • إلسان : مصدر أَلسَنَ


  5. مُلاَسَنَة: (اسم)
    • مُلاَسَنَة : مصدر لاَسَنَ
  6. بُلسُن: (اسم)
    • البُلْسُنُ : العَدَس
  7. لَسْنَاءُ: (اسم)
    • لَسْنَاءُ : مؤنت أَلسَن
  8. لسناءُ: (اسم)
    • لسناءُ : فاعل من لَسِنَ
  9. بَلَسان: (اسم)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
  10. اللسان: (مصطلحات)


    • العضو اللحمي الأحمر في الفم ، وهو آلة النطق والذوق والبلع ، يذكر وقد يؤنث. (فقهية)
  11. السن: (مصطلحات)
    • العظم النابت في فم الإنسان أو الحيوان ، الذي أعده الله تعالى للأكل. (فقهية)
  12. اللسان: (مصطلحات)
    • اللغة ، ومنه { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ} ، ولسان العرب لغتهم. (فقهية)
  13. السن: (مصطلحات)
    • بكسر السين مؤنثة ، جمع أسنان وأسنة وأسن ، العمر. (فقهية)
  14. السّنّ الحليبيّ:
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  15. اللِّسَانُ العَرَبِيُّ:
    • الكَلاَمُ العَرَبِيُّ، اللُّغَةُ. لِسَانٌ فَصِيحٌ.
  16. لِسَانُهُ طَلِقٌ:


    • فَصِيحُ اللِّسَانِ.
  17. لاَسَنَ صَاحِبَهُ:
    • حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  18. اللسن: (اسم)
    • صوت كلام الإنسان
  19. سبق اللسان: (مصطلحات)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به. (فقهية)
  20. عفيف اللسان: (مصطلحات)
    • لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة ، وفارغ . الكلام. (فقهية)
  21. فلتة اللسان: (مصطلحات)
    • هفواته وزلاته وأخطاؤه. (فقهية)
  22. حَلَمة اللسان: (طبية)


    • نتوء على السطح العلويّ للِّسان.
  23. سبق اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به.
  24. عفيف اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة ، وفارغ. الكلام.
  25. فلتة اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • هفواته وزلاته وأخطاؤه.
,
  1. اللِّسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
  2. اللّسانيّات (المعجم عربي عامة)


    • (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات
  3. لاَسَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه.
      يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
  4. لاَسَن (المعجم الرائد)
    • لاسن - ملاسنة
      1- لاسنه : غالبه في الجدال والكلام. 2- لاسنه : ناطقه.
  5. السِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
      ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
      ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً،
      ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه،
      ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً،
      ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها،
      ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ،
      ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
      ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
      ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
      ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ،
      ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ،
      ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
      ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
      ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
      ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
      ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
      ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
      ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
      ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
      ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
      ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
      ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
      ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
      ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
      ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
      ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
      ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
      ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
  6. السّنن الرّواتب (المعجم عربي عامة)
    • الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.


  7. السّنّ الحليبيّ (المعجم عربي عامة)
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  8. السّنَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
      يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
      و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
      ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
  9. السَّنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
  10. السِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.
  11. اللَّسِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان.
  12. اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.
  13. اللِّسْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.
  14. المَلْسُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
  15. بَلسَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
  16. لاَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  17. بَلَسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلَسان :-
      (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
  18. اللسن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كلام الإنسان
  19. التسامح في أدلة السنن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
  20. بألسنة حدادٍ (المعجم قرآن)
    • ذربة سليطة قاطعة كالحديد
      سورة :الاحزاب، آية رقم :19
  21. ليًّا بألسنتِهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • انْنحرافًا إلى جانب السّوء في القول
      سورة :النساء، آية رقم :46
  22. السنا (المعجم الأعشاب)
    • سَنَى - سنا هندي - عشرق - (اليمن ) - سنامكي - قسي .
  23. بلسان (المعجم الأعشاب)
    • شجر لا يعرف نباته اليوم بغير مصر خاصة بالموضع المعروف منها بعين شمس
  24. بلسن (المعجم الأعشاب)
    • هو العدس
  25. بُلسُن (المعجم الرائد)
    • بلسن
      1-عدس


معنى لاسنتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
أَسْنَتَ القوم: أجدبوا. قال ابن الزِبَعْرى: عَمرو العُلا هَشَمَ الثَريدَ لقومِهِ   ورجالُ مكّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ ورجل سَنِتٌ: قليل الخير. والسَنُّوتُ: الكَمُّونُ. تقول منه سَنَّتُّ القدْرَ تَسنيتاً، إذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّون. والسَنُّوتُ أيضاً: العسل. وبعض العرب يقول: هو السِنَّوْتُ. ويقال: تَسنَّتَها، إذا تزوّجَ رجلٌ لئيمٌ امرأةً كريمة، لقلَّة مالها وكثرةِ ماله.
Advertisements
تاج العروس

أَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُونَ : أَصابتْهم سنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ؛ ومنه قولُ ابن الزِّبَعْرَي :

عَمْرُو العُلاَ هَشَمَ الثَّرِيدَ لِقَوْمِهِ ... ورَجَالُ مَكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجافُ

وهي عندَ سيبويهِ على بَدَل التّاءِ من الياءِ ولا نظيرَ له إِلاّ ثِنْتَانِ حَكى ذلك أَبو عليّ وفي الصِّحاحِ : أَصلُه من السَّنَةِ قلَبُوا الوَاوَ تاءً لِيُفَرِّقوان بينَه وبينَ قولِهم : أَسْنَى القَوْمُ : إِذا أَقامُوا سَنَةً في مَوضعٍ . وقال الفَرّاءُ : تَوَهُّمُوا أَنَّ الهاءَ أَصْلِيّة إِذ وَجدوها ثالثةً فقلبوها تاءً تقول منه : أَصابَتْهُمْ السَّنةُ بالتّاءِ . وفي الحديث : " وكان القَوْمُ مُسْنِتِينَ " أَي : مُجْدِبين أَصابتْهم السَّنَةُ وهي القَحْطُ . وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ . وفي حديث أَبي تَمِيمَةَ : " الله الَّذِي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لَكَ " أَي : إِذا أَجدَبْتَ أَخْصَبَك . والسَّنْتُ كَكَتِفٍ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الخَيْرِ : قَلِيلُهُ وج : سَنِتُونَ ولا يُكَسَّرُ . وأَرضٌ سَنِتَةٌ وكذلك مُسْنِتَةٌ الَّتي لَمْ يُصِبْها مَطرٌ فلم تُنْبِتْ ؛ عن أَبي حنيفةَ قال : فإِنْ كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فليست بمُسْنِتَةٍ ولاتكونُ مُسْنِتَةً حتّى لا يكون فيها شيْءٌ قال : ويقال أَرْضٌ سَنِتَة : مُسْنِتَةٌ . قال ابنُ سِيدَهْ : ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَنْ يَخُصَّ الأَقلَّ بالأقَلِّ حُرُوفاً والأَكثَرَ بالأَكثرِ حروفاً ؛ قال : وعامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ : جَدْبٌ . وسانَتَوا الأَرْضَ : تَتَبَّعُوا نَبَاتَها . والسَّنُّوت كَتَنُّورٍ على المشهور ويُرْوَى بضمّ السّين قاله ابنُ الأَثير وغيرُه فلا عِبْرَةَ بإِنكار شيخنا إِيّاه وقالُوا : إنّ الفتحَ أَفصحُ السِّنَّوْتُ مِثَالُ سِنَّوْرٍ : لَغَةٌ فيه عن كُرَاع . وقد اخْتُلِفَ في معناه فقيل هو الزُّبْدُ وقيلَ : هو الجُبْنُ وهما معرُوفانِ نقلهما الصّاغَانِيُّ قيل : هو العَسَلُ ؛ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ قول الحُصَيْنِ بنِ القَعْقَاعِ اليَشْكُرِيّ

جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيًّا ورَهْطَهُ ... بَنِي عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدَا

" هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينُهُمْوهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَنْ يُقَرَّدَا أَي : يُذَلَّلَ . والأَلْسُ : الخِيَانةُ قيل : السَّنُّوتُ : ضَرْبُ من التَّمْر . قِيل : السَّنُّوتُ : الرُبُّ بالضَّمّ . وقيل : السّنُّوتُ السِّبِتُّ وقد مر في س ب ت . قيل : السَّنُّوتُ الرَّازِيانِجُ وهو الشَّمَرُ بلُغةِ مِصْرَ نقلَ الأَرْبَعَةَ الصّاغانيُّ قيل : السَّنُّوت : الكَمُّونُ يَمانِيَةٌ وبه فَسَّر يعقوبُ قول الحُصَيْن المتقدِّمَ . وفَسَّرَه ابْنُ الأَعْرَابيّ بأَنَّه نَبتٌ يُشْبِهُ الكَمُّونَ . وفي الحديث أَنّه قال : " علَيكم بالسَّنَا والسَّنُّوت " قيل هو العَسل وقيل : هو الرُّبُّ وقيل : الكَمُّونُ . وفي الحديث الآخَرِ : " لو كان شَيْءٌ يُنْجِي من المَوْتِ لَكَانَ السَّنَا والسَّنُّوت " . يُقَالُ : سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنِيتاً : إِذا جَعَلَهُ أَي الكَمُّونَ وطَرَحَهُ فِيها . والمَسْنُوتُ بصيغة المفعول : مَنْ يُصَاحِبُكَ فيَغْضَبُ من غَيْرِ سَبَبٍ لِسُوءِ خُلُقه نقله الصّاغانيّ مأْخُوذٌ من قوله : رَجلٌ سَنُوتٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ أَوردَه ابنُ منظورٍ وغيرُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : تَسَنَّتَ فُلانٌ كَريمةَ آلِ فُلان : إِذا تَزوَّجَها في سنَة القَحْط وفي الصِّحاحِ : يُقَالُ : تَسَنَّتَهَا : إِذا تَزَوَّجَ رجُلٌ لَئيمٌ امرأَةً كريمةً لِقِلَّةِ مالِها وكَثرةِ مالهِ . وعن ابن الأَعرابيّ : أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ : إِذا دَخلَ في السَّنَة . واستدرك شيخُنا : رَجُلٌ مُسْنِتٌ أَي : مِسْكينٌ مُنقطِعٌ لا شيء له قال : ولعَّه مأْخوذٌ من الأَرْض أَو العامِ أَو من أَسْنَتَ القَومُ : أَجْدَبُوا ؛ لأَنَّ المُنقطِعَ الّذي لا شيءَ عندَه أَعظمُ من الجَدْب وعَدَمِ النَّبات

لسان العرب
رجلٌ سَنِتٌ قليل الخَير ابن سيده رجلٌ سَنِتُ الخَيرِ قليلُه والجمع سَنِتُونَ ولا يُكَسَّر وأَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُون أَصابَتْهم سَنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ومنه قول ابن الزِّبَعْرَى عَمْرُو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَوْمِه ورِجالُ مَكَّةَ مُسْنِتونَ عِجافُ وهي عند سيبويه على بدل التاء من الياء ولا نظير له إِلا قولهم ثِنْتانِ حكى ذلك أَبو عليّ وفي الصحاح أَصله من السَّنَةِ قَلَبُوا الواو تاء ليَفْرُقُوا بينه وبين قولهم أَسْنى القومُ إِذا أَقاموا سَنَةً في موضع وقال الفراء تَوَهَّمُوا أَن الهاء أَصلية إِذ وَجَدُوها ثالثةً فقلبوها تاء تقول منه أَصابَهم السَّنة بالتاء وفي الحديث وكان القومُ مُسْنِتِين أَي مُجْدِبينَ أَصتبَتْهم ابَتْهم السنَةُ وهي القَحْطُ والجَدْبُ وأَسْنَتَ فهو مُسْنِتٌ إِذا أَجْدَبَ وفي حديث أَبي تَمِيمةَ اللهُ الذي إِذا أَسْنَتَّ أَنْبَتَ لك أَي إِذا أَجْدَبْتَ أَخْصَبَكَ ويقال تَسَِنَّتَ فلانٌ كريمةَ آلِ فلانٍ إِذا تَزَوَّجَها في سَنَة القَحْط وفي الصحاح يقال تَسَنَّتَها إِذا تَزَوَّجَ رجلٌ لَئِيمٌ امرأَة كريمةً لقلة مالها وكثرة ماله والسَّنِتَةُ والمُسْنِتَةُ الأَرضُ التي لم يُصِبْها مَطَرٌ فلم تُنْبِتْ عن أَبي حنيفة قال فإِن كان بها يَبِيسٌ من يَبِيسِ عامٍ أَوَّلَ فلَيْسَتْ بمُسْنِتةٍ ولا تكون مُسْنِتَةً حتى لا يكون بها شيء وقال يقال أَرض سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا إِلاّ أَن يَخُصَّ الأَقَلَّ بالأَقلِّ حُروفاً والأَكثر بالأَكثر حروفاً وقال عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ جَدْبٌ وسانَتُوا الأَرضَ تَتبَّعُوا نَباتَها ورجل سَنُوتٌ سَيّءُ الخُلُق والسَّنُّوتُ الرُّبُّ وقيل العَسَل وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال عليكم بالسَّنا والسَّنُّوتِ قيل هو العَسَلُ وقيل الرُّبُّ وقيل الكَمُّون يمانية قال ابن الأَثير ويروى بضم السين والفتح أَفصح وفي الحديث الآخر لو كان شيء يُنْجِي من الموت لكانَ السَّنَا والسِّنَّوْت وقيل هو نبت يُشْبِه الكَمُّونَ وقيل الرَّازِيانِجُ وقيل الشِّبِثُّ وفيها لغة أُخرى السَّنُّوتُ بفتح السين ويقال سَنَّتُّ القِدْرَ تَسْنيتاً إِذا طَرَحْتَ فيها الكَمُّونَ وقول الحُصَيْن بن القَعْقاعِ جَزَى اللهُ عَنِّي بُحْتُرِيّاً ورَهْطَهُ بَني عَبْدِ عَمْرٍو ما أَعَفَّ وأَمْجَدا هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ بينهم وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدا فسره يعقوب بأَنه الكَمُّونُ وفسره ابن الأَعرابي بأَنه نَبْتٌ يُشْبه الكَمُّون والسِّنَّوْتُ مِثالُ السِّنَّوْرِ لغة فيه عن كراع ويُقَرَّدُ يُذَلَّلُ وأَصله من تَقْريدِ البعِير وهو أَن يُنَقَّى قُرادُه فيَسْتَكِينَ والأَلْسُ الخيانة ويروى لا أَلْسَ فيهم ابن الأَعرابي أَسْتَنَ الرَّجُلُ وأَسْنَتَ إِذا دَخَلَ في السنة
الرائد
* سنت تسنيتا. القدر: ألقى فيها «السنوت»، وهو الكمون.
الرائد
* سنت. 1-رجل قليل الخير. 2-من الأعوام: الجدب الذي لم ينبت شيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: