وصف و معنى و تعريف كلمة لاسنن:


لاسنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح لاسنن في معاجم اللغة العربية:



لاسنن

جذر [لسن]

  1. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  2. لِسانات: (اسم)
    • لِسانات : جمع لِّسَانُ
  3. لَسِنة: (اسم)
    • لَسِنة : فاعل من لَسِنَ
  4. إِلسان: (اسم)
    • إلسان : مصدر أَلسَنَ


  5. مُلاَسَنَة: (اسم)
    • مُلاَسَنَة : مصدر لاَسَنَ
  6. بُلسُن: (اسم)
    • البُلْسُنُ : العَدَس
  7. لَسْنَاءُ: (اسم)
    • لَسْنَاءُ : مؤنت أَلسَن
  8. لسناءُ: (اسم)
    • لسناءُ : فاعل من لَسِنَ
  9. بَلَسان: (اسم)
    • البَلَسَانُ : شجر له زهر أبيضَ صَغير كهيئة العناقيد، وهو من الفصيلة البخورِيّة، ويستخرج من بعض أَنواعه دهن عطِر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
  10. اللسان: (مصطلحات)


    • العضو اللحمي الأحمر في الفم ، وهو آلة النطق والذوق والبلع ، يذكر وقد يؤنث. (فقهية)
  11. السن: (مصطلحات)
    • العظم النابت في فم الإنسان أو الحيوان ، الذي أعده الله تعالى للأكل. (فقهية)
  12. اللسان: (مصطلحات)
    • اللغة ، ومنه { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ} ، ولسان العرب لغتهم. (فقهية)
  13. السن: (مصطلحات)
    • بكسر السين مؤنثة ، جمع أسنان وأسنة وأسن ، العمر. (فقهية)
  14. السّنّ الحليبيّ:
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  15. اللِّسَانُ العَرَبِيُّ:
    • الكَلاَمُ العَرَبِيُّ، اللُّغَةُ. لِسَانٌ فَصِيحٌ.
  16. لِسَانُهُ طَلِقٌ:


    • فَصِيحُ اللِّسَانِ.
  17. لاَسَنَ صَاحِبَهُ:
    • حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  18. اللسن: (اسم)
    • صوت كلام الإنسان
  19. سبق اللسان: (مصطلحات)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به. (فقهية)
  20. عفيف اللسان: (مصطلحات)
    • لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة ، وفارغ . الكلام. (فقهية)
  21. فلتة اللسان: (مصطلحات)
    • هفواته وزلاته وأخطاؤه. (فقهية)
  22. ألسن : (اسم)


    • الجمع : لُسْن ، المؤنث : لَسْناءُ ، و الجمع للمؤنث : لَسْناوات و لُسْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
    • رَجُلٌ ألْسَنُ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
  23. أَلسَنَ : (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  24. حَلَمة اللسان: (طبية)
    • نتوء على السطح العلويّ للِّسان.
  25. سبق اللسان: (مصطلحات فقهية)
    • النطق بكلام لا يريد البوح به.
,
  1. اللِّسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
  2. اللَّسُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّسُّ : أولُ الرَّعْي.
  3. اللَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَسُّ: الأكلُ، واللَّحْسُ، ونَتْفُ الدابة الكَلأَ بمُقَدَّمِ فَمِها.
      ـ لُسَاسُ من البَقْلِ: ما اسْتَمْكَنَتْ منه الراعيَةُ وهو صِغارٌ.
      ـ لُسَّانُ أو لُسانُ: عُشْبَةٌ خَشِنَةٌ كلِسانِ الثَّوْرِ، وليس به، دواءٌ من أوجاعِ ألْسِنَةِ الناسِ والإِبِلِ، وتَنْفَعُ من الخَفَقانِ، وحَرارَةِ المَعِدَةِ، والقُلاعِ، وأدْواءِ الفَمِ.
      ـ لَسْلَسَى: موضع.
      ـ لَسيسٌ: حِصْنٌ باليمن.
      ـ لِسْلاسُ ولِسْلِسَةُ: السَّنامُ المَقْطوعُ.
      ـ لُسُسُ: الحَمَّالونَ الحُذَّاقُ.
      ـ ألسَّتِ الأرضُ: ألْدَسَتْ.
      ـ مُلَسْلَسُ: المُسَلْسَلُ،
      ـ مُلَسْلَسُ من الثيابِ: المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ.
  4. اللّسانيّات (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات
  5. لاَسَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه.
      يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
  6. لاَسَن (المعجم الرائد)
    • لاسن - ملاسنة
      1- لاسنه : غالبه في الجدال والكلام. 2- لاسنه : ناطقه.


  7. السِّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
      ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
      ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً،
      ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه،
      ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً،
      ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها،
      ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ،
      ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
      ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
      ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
      ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ،
      ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ،
      ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
      ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
      ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
      ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
      ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
      ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
      ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
      ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
      ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
      ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
      ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
      ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
      ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
      ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
      ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
      ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
      ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
  8. السّنن الرّواتب (المعجم عربي عامة)
    • الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.
  9. السّنّ الحليبيّ (المعجم عربي عامة)
    • من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
  10. السّنَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
      يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
      و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
      ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
  11. السَّنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
  12. السِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.
  13. اللَّسِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان.
  14. اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.
  15. اللِّسْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.
  16. المَلْسُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
  17. بَلسَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
  18. لاَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  19. بَلَسان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَلَسان :-
      (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
  20. اللسن (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كلام الإنسان
  21. التسامح في أدلة السنن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
  22. بألسنة حدادٍ (المعجم قرآن)
    • ذربة سليطة قاطعة كالحديد
      سورة :الاحزاب، آية رقم :19
  23. ليًّا بألسنتِهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • انْنحرافًا إلى جانب السّوء في القول
      سورة :النساء، آية رقم :46
  24. السنا (المعجم الأعشاب)
    • سَنَى - سنا هندي - عشرق - (اليمن ) - سنامكي - قسي .
  25. بلسان (المعجم الأعشاب)
    • شجر لا يعرف نباته اليوم بغير مصر خاصة بالموضع المعروف منها بعين شمس


معنى لاسنن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَسِنَ** \- [ل س ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَسِنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسَنٌ."لَسِنَ الْخَطِيبُ" : فَصُحَ، كَانَ بَلِيغاً.
Advertisements
معجم الغني
**لَسْنٌ** \- [ل س ن]. (مص. لَسَنَ). 1. "لَسْنُهُ فَصِيحٌ" : لُغَتُهُ. "لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ". 2. "لَسْنُهُ سَلِيطٌ" : لِسَانُهُ. 3. "أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ" : بِكَلاَمٍ.
معجم الغني
**لَسِنٌ** \- [ل س ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "خَطِيبٌ لَسِنٌ": فَصِيحٌ، بَلِيغٌ. "كَانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً وَاسِعَ الاطِّلاَعِ حَاضِرَ البَدِيهَةِ".
معجم الغني
**لَسَنَ** \- [ل س ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَسَنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسْنٌ. 1. "لَسَنَ جَارَهُ" : عَابَهُ بِلِسَانِهِ. 2. "لَسَنَ الْخَطِيبَ" : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ.
معجم الغني
**لَسَنٌ** \- [ل س ن]. (مص. لَسِنَ). "لَسَنُ اللُّغَةِ" : فَصَاحَتُهَا.
معجم الغني
**لَسَّنَ** \- [ل س ن]. (ف: ربا. لازمتع).** لَسَّنْتُ**،** أُلَسِّنُ**،** لَسِّنْ**، مص. تَلْسِينٌ. 1. "لَسَّنَ القَضِيبَ" : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ. 2. "لَسَّنَ الرَّجُلُ" : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : مصدر لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لسان : أصوات لسانية . 2 - لغوي لسانيو المدرسة الأمريكية - بحث لساني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسان [ مفرد ] : ج ألسن وألسنة ولسن ولسن : 1 - ثناء وذكر { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا } : ثناء حسنا وذكرا جميلا . 2 - دعاء { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم } . 3 - لغة لسان فصيح - علم اللسان - كلية الألسن - { وهذا لسان عربي مبين } - { واختلاف ألسنتكم وألوانكم } ° أطلق لسانه : تكلم ، نطق بعد سكوت - أطلق لسانه في فلان : عابه ، ذكره بسوء - أمسك لسانه : سكت ، امتنع عن الكلام - حصائد الألسنة : ما يقال من كلام في حق الغير ، كلام لا خير فيه - ذو اللسانين : المنافق والمرائي ، المخادع ، الغشاش ، مزدوج التعامل - سليط اللسان / طويل اللسان : بذيء ، فاحش - طلق اللسان : يتكلم من غير تعثر ، فصيح ، عذب النطق - على لسان فلان : منسوب إليه - فلتة لسان : زلته وهفوته - قد افترش لسانه : إذا تكلم بما شاء - قطع لسانه : أسكته - لذعه بلسانه / سلقه بلسانه : أوجعه وآذاه ، أسمعه ما يكره سماعه - لسان الحال : ما دل على حالة الشيء وكيفيته من ظواهر أمره - لسان الحذاء : الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم - لسان الحكومة : المتحدث باسمها - لسان العرب : لغتهم وكلامهم - لسان العصفور : نوع من المكرونة صغير الحجم بيضي الشكل - لسان القوم : المتكلم عنهم ، لغتهم - - [ 2010 ] - لسان صدق : ذكر حسن ، ثناء جميل - لوى لسانه : حرف القول - ما تلوكه الألسن / جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا - مد له لسانه : سخر منه - معسول اللسان : متحدث بطريقة تدل على المداهنة والتملق ، غير صريح - معقود اللسان : عاجز عن الكلام ، أو مرتبك في كلامه بسبب الخجل . 4 - لهب يأخذ شكل لسان لسان النار - ارتفعت ألسنة اللهب . 5 - جزء ناتئ في نهاية قطعة خشبية ، مصمم ليدخل في تجويف لتكوين وصلة . 6 - ( جغ ) نتوء من البر يمتد في البحر . 7 - ( شر ) جسم لحمي مستطيل متحرك ، يكون في الفم ويستعمل للتذوق والبلع والنطق ( مذكر وقد يؤنث ) عض لسانه - فتح فمه ومد لسانه - لعق الإناء بلسانه - المرء بأصغريه : قلبه ولسانه - { ألم نجعل له عينين . ولسانا وشفتين } . • لسان الميزان : عمود من المعدن يثبت عموديا على أوسط العاتق ويتحرك معه ويستدل منه على توازن الكفتين . • لسان المزمار : ( شر ) زائدة متصلة بجذر اللسان ، أو صفيحة غضروفية عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطي ، وظيفتها سد القصبة الهوائية عند البلع . • لسان القفل : قطعة متحركة في قفل الباب وغيره ، تدخل في تجويف وتبقي الباب مغلقا . • لسان الحمل : ( نت ) نبات عشبي بري له فوائد طبية . • لسان الثور : ( نت ) نبات طبي يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسط ، ورقه يشبه لسان الثور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنية [ مفرد ] : ( لغ ) علم اللغة ، ويقال أيضا : لسانيات مدرس بقسم الألسنية بالجامعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسانية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى لسان . 2 - مصدر صناعي من لسان . • اللسانيات : ( لغ ) علم اللغة ؛ الدراسة التحليلية للغات البشر ° معهد اللسانيات : معهد اللغات . • الحروف اللسانية : ( لغ ) ستة أحرف وهي : الراء والزاي والسين والشين والصاد والضاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن [ مفرد ] : ج لسن ، مؤ لسناء ، ج مؤ لسناوات ولسن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن / لسن على يلسن ، تلسينا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن• لسن الشيء : جعل طرفه كطرف اللسان لسن الحذاء . • لسن على جاره : تحدث عنه بالسوء لسن على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن يلسن ، إلسانا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن ( للمتعدي ) • ألسن فلان : فصح . • ألسن فلانا رسالته : أبلغه إياها بصورة شفوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن يلسن ، لسنا ، فهو لسن وألسن• لسن المعلم : فصح ، كان فصيحا بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيَّة [مفرد]: (لغ) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات "مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ألسُن: على غير قياس "بحث ألسنيّ". 2- لغويّ "الألسنيّون المغاربة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ألسَنَ يُلسن، إلسانًا، فهو مُلسِن، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) • ألسن فلانٌ: فصُح. • ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة. II ألْسنُ [مفرد]: ج لُسْن، مؤ لَسْناءُ، ج مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألسن : على غير قياس بحث ألسني . 2 - لغوي الألسنيون المغاربة .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ لَسْناً: عابه بلسانه وذكره بالسّوء. وـ فلاناً: غلبه في المُلاسَنة وكان أجود لساناً منه. يقال: لاسنه فلسَنه. وـ اللِّيف: نفشه ثم جعله فتائل مهيّأة للفتل.( لَسِنَ ) فلانٌ ـَ لَسَناً: فصُح وبلُغ. فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لَسْناء. ( ج ) لُسْن.( ألْسَنَ ) فلانٌ: فصُح. وـ تكلَّم كثيراً. وـ فلاناً قوله أو رسالته: أبلغه إيّاها. ويقال: ألْسِنّى فلاناً، وألْسِن لي فلاناً كذا وكذا: أبلغ لي. وألسن عنه: بلّغ.( لاسَنَه ): ناطقه وقاوله. يقال: كانت بينهما ملاسنة.( لَسَّنَ ) فلان: عضّ لسانه تحيّراً وفكرة. وـ الشيءَ: جعل طرفه كطرف اللِّسان. ويقال: لسَّن الحذاء: خرط صدره ودقّقه من أعلاه وجعل طرف مقدّمة كطرف اللسان. فهو ملسّن. وقدمٌ ملسّنة: فيها لطافة وطول يسير. و- الليفَ: لَسَنه. و(تَلَسَّنَ) الجَمْرُ: ارْتَفَعَت شُعْلتُه كاللِّسَان. و- عليَّ: كَذَب. و(اللِّسان): جِسْمٌ لَحْمِيٌّ مُسْتطيلٌ مُتَحَرِّك، مُثبت في أقصى تجويف الفم، ويصلح للتذوُّق والبلع، وللنُّطق. (مذكر ويؤنث). (ج) أَلسِنة، وأَلْسُن، ولُسُن. و- اللُّغَة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ}. و- الخَبَر أو الرِّسَالة. يقال: أتاني أو أتتني منه لسان. و-الحُجَّة. يقال: فلان ينطق بلسان الله. و-الثَّناء. يقال: لسان الناس عليه حسنة. وفي التنزيل العزيز: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}: ثناء حسنا باقيًا. و- شَريطٌ ضَيِّقٌ من اليابس يمتدّ في البَحْر. (مج). و(لسان القوم): المتكلم عنهم. و(لسان الحال): ما دلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر. (مو).و( ذو اللِّسانين ): المنافق. يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين. و( لِسان الحذاء ): الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم. و( لسان الميزان ): عود من المعدن يثبت عموديًّا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويُستدلّ منه على توازن الكفّتين. ( مج ). و( لسان النار ): شُعلتها، وهو ما يتشكَّل منها على شكل اللسان. يقال: طَفِئ لسان النار.و( لسان المزمار ): ( في التشريح ): صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان سَرْجيّة الشكل، مغطاة بغشاء مخاطيّ، تنحدر للخلف لتغطية فتحة الحنجرة لإقفالها في أثناء عملية البلع. ( مج ).و( لسان الثَّور ): عُشبة سنوية طبِّية من الفصيلة البوراجينية، ورقُه يشبه لسان الثور، بعض أنواعها تنبت في الحقول، وأخرى تزرع لزهرها.و( لسان الحَمَل ): نبت عشبي مُعَمّر طبّيّ بريّ من الفصيلة الحملية.و( لسان العصافير ): هو الدَّردار، من شجر الحراج والزينة.و( لسان العصفور ): ضرب من ( المكرونة ) يكون قطعاً صغاراً على هيئة ألسنة. ( محدثة ).( اللِّسْن ): الكلام. وـ اللّغة. يقال: لكل قوم لِسْن. وـ اللِّسان.( اللَّسِن ): ما جعل طرفه كطرف اللسان.( المَلْسُون ): رجل ملسون: حُلو اللِّسان، يقول ولا يفعل.
مختار الصحاح
ل س ن : اللِّسَانُ جارحة الكلام وقد يكنى به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة ألْسِنة مثل حمار وأحمرة ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن مثل ذراع وأذرع و اللَّسَن بفتحتين الفصاحة وقد لَسِنَ من باب طرب فهو لَسِنٌ و ألْسَنُ وفلان لِسَان القوم إذا كان المتكلم عنهم و اللِّسَانُ لسان الميزان و لَسَنَه أخذ بلسانه وبابه نصر
الصحاح في اللغة
اللِسانُ: جارحة الكلام، وقد يكنى بها عن الكلمة فتؤنَّث حينئذ. قال أعشى باهلة: إنّي أتتني لِسانٌ لا أسَـرُّ بـهـا   من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ واللَسَنُ بالتحريك: الفصاحة. وقد لَسِنَ فهو لَسِنٌ وألْسَنُ، وقومٌ لُسْنٌ. وفلانٌ لِسانُ القوم، إذا كان المتكلِّمَ عنهم. واللِسانُ: لِسانُ الميزان. ولَسَنْتُهُ، إذا أخذتَه بلِسانِكَ. قال طرفة: وإذا تَلْسَنُني ألْسُـنُـهـا   إنني لستُ بمَوْهونٍ فَقِرْ والمَلْسونُ: الكذاب. واللِسْنُ، بكسر اللام: اللغة. يقال: لكل قومٍ لِسْنٌ، أي لغة يتكلَّمون بها. والمُلَسَّنُ من النعال: الذي فيه طولٌ ولطافةٌ، على هيئة اللسان. قال كثير: لَهُم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَونَها   بأقدامهمْ في الحضرميِّ المُلَسَّنِ وكذلك امرأةٌ مُلَسَّنَةُ القدمين.
لسان العرب
اللِّسانُ جارحة الكلام وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ قال ابن بري اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُرْ قال وقد يُذَكَّر على معنى الكلام قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده واللِّسانُ المِقْوَلُ يذكر ويؤنث والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت يقال فلان يتكلم بلِسانِ قومه قال اللحياني اللسان في الكلام يذكر ويؤنث يقال إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم قال ابن سيده هذا نص قوله واللسان الثناء وقوله عز وجل واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر وقال كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها ويقولون إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة وقوله عز وجل وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه أَي بلغة قومه ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره ابن سيده واللسان اللغة مؤنثة لا غير واللِّسْنُ بكسر اللام اللُّغة واللِّسانُ الرسالة وحكى أَبو عمرو لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها ويقال رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان إِبلاغ الرسالة وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه وأَلْسَنَ عنه بَلَّغ ويقال أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي وقال عديُّ بن زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني واللِّسْنُ الكلام واللُّغة ولاسَنه ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً كان أَجودَ لساناً منه ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً كلمه وفي حديث عمر رضي الله عنه وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك ( * قوله « ان دخلت عليك إلخ » هكذا في الأصل والذي في النهاية إن دخلت عليها لسنتك وفي هامشها وان غبت عنها لم تأمنها ) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ بالتحريك الفصاحة وقد لَسِنَ بالكسر فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ واللَّسنُ جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ وقوله عز وجل وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً أَي مُصَدِّقٌ للتوراة وعربيّاً منصوب على الحال المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق المعنى مصدّق النبي صلى الله عليه وسلم أَي مصدق ذا لسان عربي واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان غيره والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين وفي الحديث إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان وقيل هي التي جُعلَ لها لسانٌ ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها ولسانُ القوم المتكلم عنهم وقوله في الحديث لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ اليَدُ اللُّزوم واللسانُ التَّقاضي ولسانُ الميزان عَذَبَتُه أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان ولسانُ النار ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان وأَلسَنه فَصيلاً أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله وتَلسَّنَ الفَصيلَ فعَلَ به ذلك حكاه ثعلب وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ ( * قوله « ربعاً » كذا في الأصل والمحكم والذي في التكملة عاماً قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن ) قال ابن سيده قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة قال والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد وهو التَّلسُّن ويقال لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل ويسمى ذلك التَّلسِينَ ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب قال الأَزهري لا أَعرفه وتَلسَّنَ عليه كذَبَ ورجل مَلسون حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر نبات سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ عُشْبة من الجَنْبةِ لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل والمِلْسَنُ حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. 1-ه: عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2-ه: غلبه في الجدال والكلام. 3-ه: كان أجود منه لسانا. 4-ته العقرب: لدغته. 5-الشيء: جعله على شكل لسان.
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. كان فصيحا بليغا.ô
الرائد
* لسن تلسينا. 1-الشيء: جعل طرفه كطرف اللسان. 2-عض لسانه من حيرة أو تفكير.
الرائد
* لسن. 1-مص. لسن. 2-فصاحة، بلاغة.
الرائد
* لسن. 1-فصيح بليغ. 2-ما كان طرفه كطرف اللسان.
الرائد
* لسن. 1-لسان. 2-لغة. 3-كلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: