وصف و معنى و تعريف كلمة لاشوا:


لاشوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاشوا في معاجم اللغة العربية:



لاشوا

جذر [لشا]

  1. لاشى: (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله : أفناه ، كأنه جعله كلاشيء
,
  1. لاصَ
    • ـ لاصَ يَليصُ : حادَ .
      ـ لِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه : إذا أرَغْتَه ، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه .
      ـ ألَصْتُه عن كذا وكذا : راوَدْتُه عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاشاه الله
    • أفناه :- لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  3. لاَشاه
    • لاَشاه الله : أفناه ، كأنه جعله كلا شيء .
      وفي البيان والتبيين للجاحظ : :- لاشَاهم فتلاشَوْا :- .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لاشى
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      لاشاه اللهُ أفناه :- لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لاسِيَّمَا
    • لاسِيَّمَا :-
      كلمة مركّبة من ( لا ) و ( سيّ ) و ( ما )، ومعناها بخاصّة :- هو مُحِبٌّ للأدب ولا سيَّما الشِّعر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اللاّشخصيّة
    • ( دب ) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :- انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. اللاّشرعيّة
    • حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :- تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اللاّشعور
    • ( نف ) العقل الباطن ، جزء من الدِّماغ يحتوي على عناصر التَّكوين العقليّ أو النَّفسيّ ، التي لا تخضع لسيطرة أو إدراك الوعي ، ولكنَّها غالبًا ما تؤثِّر في التّفكير أو التّصرّف الواعي :- رغبات مكبوتة في اللاَّشعور .

    المعجم: عربي عامة



  9. اللاَّصِبَةُ
    • اللاَّصِبَةُ : البئرُ الضيّقة البعيدة القعر . والجمع : لَوَاصِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لاَسَنهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه .
      يقال : كانت بينهما مُلاسَنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لاَشَى
    • [ ل ش و ]. ( فعل : رباعي متعد ). لاَشَيْتُ ، أُلاَشِي ، مصدر مُلاَشَاةٌ .
      1 . :- لاَشَى مَلاَبِسَهُ :- : أَبْلاَهَا .
      2 . :- لاَشَى وُجُودَهُ :- : أَفْنَاهُ ، أَعْدَمَهُ .

    المعجم: الغني



  12. لاشى
    • لاشى - ملاشاة
      1 - لاشى الشيء : أفناه ، أزاله ، ألغاه

    المعجم: الرائد

  13. لاصَ
    • لاصَ الشيءَ بعينه لاصَ ُ لَوْصًا : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه .
      و لاصَ عن الأَمر : حادَ .
      و لاصَ بالشيء لِياصًا : استدار به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لاَصَ
    • لاَصَ عنه لاَصَ ِ لَيْصًا : حَادَ .
      و لاَصَ الشيءَ : حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه ، أَو أَخرجه من موضعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لاص
    • لاص - يليص ، ليصا
      1 - لاص عنه : حاد عنه ، اِبتعد 2 - لاص الشيء : حركه لينزعه .


    المعجم: الرائد

  16. لاص
    • لاص - يلوص ، لوصا
      1 - لاصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر . . 2 - لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  17. لصب
    • " لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً ، فهو لَصِبٌ : لَزِقَ به من الـهُزال .
      ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ : لَصِقَ باللحم من الـهُزال .
      ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً : نَشِبَ فيه ، فلم يَخْرُجْ .
      وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك .
      ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع ؛ وهو ضدُّ قَلِقَ .
      ورجل لَصِبٌ : عَسِرُ الأَخلاق ، بَخِـيل .
      وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يكاد يُعْطي شيئاً .
      واللِّصْبُ : مَضِـيق الوادي ، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ .
      واللِّصْبُ : شَقٌّ في الجبل ، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ ، والجمع كالجمع .
      والْتَصَبَ الشيءُ : ضاق ؛ وهو من ذلك ؛ قال أَبو دواد : عن أَبْهَرَيْنِ ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ : ضَيِّقٌ .
      واللَّواصِب ، في شِعْرِ كُثَيِّر .
      (* قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما ، قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش ، والبيت : لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب .
      الآبارُ الضَّيِّقةُ ، البعيدةُ القَعْر .
      الأَصمعي : اللِّصْبُ ، بالكسر : الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل ، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل ، فهو لِصْبٌ ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ .
      واللَّصِبُ : ضَرْبٌ من السُّلْت ، عَسِر الاستِنْقاءِ ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لوص
    • " لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه : طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ ، وقيل : المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً .
      والإِلاصَةُ ، مثل العِلاصة : إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه ، وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه .
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص : هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها .
      الليث : اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً .
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها .
      ويقال : أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده .
      وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان : إِن اللّه ، تبارك وتعالى ، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه ، يعني الخلافة .
      يقال : أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته .
      وفي حديث زيد بن حارثة : فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم .
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت .
      ويقال للفالُوذ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ .
      أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت .
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ ، واللَّواصُ هو العسَلُ ، وقيل : العسلُ الصافي .
      وفي الحديث : من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ ، وقيل : وجَعُ النحر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لسن
    • " اللِّسانُ : جارحة الكلام ، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ ؛ قال أَعشى باهلة : إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر ؟

      ‏ قال ابن بري : اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة ؛ ومثله : أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ ، أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر ؟

      ‏ قال : وقد يُذَكَّر على معنى الكلام :، قال الحطيئة : نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي ، فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى : واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم ؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج : أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده : واللِّسانُ المِقْوَلُ ، يذكر ويؤنث ، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة ، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع ، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث ، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت .
      يقال : فلان يتكلم بلِسانِ قومه .
      قال اللحياني : اللسان في الكلام يذكر ويؤنث .
      يقال : إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم .
      قال ابن سيده : هذا نص قوله واللسان الثناء .
      وقوله عز وجل : واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين ؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر ؛ وقال كثير : نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ ، بعارفةٍ منه ، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ : أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ ، أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها .
      ويقولون : إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة .
      وقوله عز وجل : وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه ؛ أَي بلغة قومه ؛ ومنه قول الشاعر : أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم ، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها ؛ وقال أَعشى باهلة : إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره .
      ابن سيده : واللسان اللغة ، مؤنثة لا غير .
      واللِّسْنُ ، بكسر اللام : اللُّغة .
      واللِّسانُ : الرسالة .
      وحكى أَبو عمرو : لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها .
      ويقال : رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة .
      والإِلْسان : إِبلاغ الرسالة .
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه .
      وأَلْسَنَ عنه : بَلَّغ .
      ويقال : أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي ، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي ؛ وقال عديُّ بن زيد : بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني .
      واللِّسْنُ : الكلام واللُّغة .
      ولاسَنه : ناطَقه .
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً : كان أَجودَ لساناً منه .
      ولَسَنه لَسْناً : أَخذه بلسانه ؛ قال طرفة : وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها ، إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً : كلمه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، وذكَر امرأَةً فقال : إِن دخلت عليك (* قوله « ان دخلت عليك إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : إن دخلت عليها لسنتك ، وفي هامشها : وان غبت عنها لم تأمنها ).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها ، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ .
      واللَّسَنُ ، بالتحريك : الفصاحة .
      وقد لَسِنَ ، بالكسر ، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ ، وقوم لُسْنٌ .
      واللَّسنُ : جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه ، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ .
      وقوله عز وجل : وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً ؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة ، وعربيّاً منصوب على الحال ، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً ، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً ، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق ، المعنى مصدّق النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَي مصدق ذا لسان عربي .
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان .
      ولَسَّنَ النعلَ : خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها .
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان . غيره : والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان ؛ قال كثير : لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها ، بأَقدامِهم ، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين .
      وفي الحديث : إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان ، وقيل : هي التي جُعلَ لها لسانٌ ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها .
      ولسانُ القوم : المتكلم عنهم .
      وقوله في الحديث : لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ ؛ اليَدُ : اللُّزوم ، واللسانُ : التَّقاضي .
      ولسانُ الميزان : عَذَبَتُه ؛

      أَنشد ثعلب : ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به ، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان .
      ولسانُ النار : ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان .
      وأَلسَنه فَصيلاً : أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه ، فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله ؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ : فعَلَ به ذلك ؛ حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه : تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً ، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله « ربعاً » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في التكملة : عاماً ، قال : والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن ).
      قال ابن سيده :، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه .
      ابن الأَعرابي : الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة ، قال : والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها ، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها ، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد ، وهو التَّلسُّن .
      ويقال : لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل ، ويسمى ذلك التَّلسِينَ .
      ابن سيده : والمَلْْسُونُ الكذاب ؛ قال الأَزهري : لا أَعرفه .
      وتَلسَّنَ عليه : كذَبَ .
      ورجل مَلسون : حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال .
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر : نبات ، سمي بذلك تشبيهاً باللسان .
      واللُّسَّانُ : عُشْبة من الجَنْبةِ ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور ، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل ، والمِلْسَنُ : حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره ، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاشوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ لَشْواً: خسّ بعد رفعة.( لاشَاه ) الله: أفناه، كأنّه جعله كلا شيء. وفي البيان والتبيين للجاحظ: ( لا شاهم فتلاشوا ).( تَلاشَى ): مطاوع لاشاه.
لسان العرب
التهذيب أَهمله الليث في كتابه وقال ابن الأَعرابي لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة قال واللَّشِيُّ الكثير الحَلَب والله أَعلم
الرائد
* لشا يلشو: لشوا. (لشو) خس وانحط بعد رفعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: