وصف و معنى و تعريف كلمة لاضطراد:


لاضطراد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ضاد (ض) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح لاضطراد في معاجم اللغة العربية:



لاضطراد

  1. طَرَد : (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
    • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
    • مصدر طرَدَ
  2. طَرَدَ : (فعل)
    • طرَدَ يَطرُد ، طَرَدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد
    • طرَد الغزالَ ونحوَه : عالَجَهُ وتتبَّعه يُريد صيْدهُ
    • طرَده : نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار
    • طَرَدَ المُغِيرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ
    • طرَد بصرَه في أثر المحبوب: أرسله،
    • طرَد الذِّكرياتِ: تناساها،
    • طرَد الهمَّ بالضَّحك: قاومه به
    • طَرَدَ القَاعِدَةَ : عَمَّمَهَا، أَرْسَلَهَا عَامَّةً
    • بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا: بحثه من كُلِّ الوجوه، من جميع النواحي
    • طَرَدَهُ مِنْ بِلاَدِهِ : نَفَاهُ
    • طَرَدَهُ الْمُدِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ
    • طرَد الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها
    • طَرَدَ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده
    • طَرَدَ القومَ ونحوَهم: أَتى عليهم وجازَهُمْ.
  3. طَرَّدَ : (فعل)
    • طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد
    • طرَّده :بالغ في طَرْدِه
    • طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ
  4. طَرد : (اسم)
    • الجمع : طُرُودٌ
    • الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ
    • الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا
    • تيّار طرْديّ: تيار كهربائيّ متدفق باتجاهٍ واحد فقط
    • قَرَّرَ طَرْدَهُ مِنَ العَمَلِ : إِبْعَادَهُ، عَزْلَهُ
    • بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ طَرْداً وَعَكْساً : بَحَثَهَا مِنْ جَمِيعِ أَوْجُهِهَا طُولاً وَعَرْضاً
,


  1. طرد
    • "الطَّرْدُ: الشَّلُّ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده؛

      قال: فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً: يعني دَواهِيَ، وكذلك اطَّرَدَه؛ قال طريح: أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ: المَطْرُودُ من الناس، وفي المحكم المَطْرُود، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ.
      وناقة طَريدٌ، بغير هاء: طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك، وجمعها طَرائِدُ.
      ويقال: طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ،ولا يقال فاطَّرَدَ.
      قال الجوهري: لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة.
      والطَّرْدُ: الإِبْعَادُ، وكذلك الطَّرَدُ، بالتحريك.
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ.
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ.
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها.
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده.
      قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له: اذهب عنا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ.
      يقال: أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً.
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ.
      والطَّريدُ: الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول؛‏

      يقال: ‏هو طريدُه.
      والليل والنهار طَريدان، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه؛ قال الشاعر: يُعيدانِ لي ما أَمضيا، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو؛ قال أَبو النجم: فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ.
      وأَطْرَدَ الرجلَ: جعله طَريداً ونفاه.
      ابن شميل: أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن.
      وطَرَدْتُه: نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ.
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً: نَحَّتْه وأَرهَقَتْه.
      قال سيبويه: يقال طَرَدْتُه فذهب، لا مضارع له من لفظه.
      والطريدة: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره.
      طَرَّادٌ: واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ.
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ.
      وسَطْحُ طَرَّادٌ: مستو واسع؛ ومنه قول العجاج: وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ،غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ،وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال??ُّرْسِ،وعْرٍ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها.
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد.
      يقال: وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش.
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها.
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً؛ قال ذو الرمة: كأَنه، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه،أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ: تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى.
      واطَّرَدَ الأَمرُ: استقامَ.
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً.
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع.
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه؛ قال قيس‎ ‎بن‎ الخطيم:أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر: سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ،كَجَنْدَلِ لُبْنَ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه.
      والماءُ الطَّرِدُ: الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع.
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ.
      ورَمْلٌ مُتَطارِد: يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه؛ قال كثير عزة: ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ: سريعُ الجَرْيَة.
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري.
      وفي حديث الإِسراء: وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان.
      وأَمرٌ مُطَّردٌ: مستقيم على جهته.
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً.
      والمُطارَدَة في القتال: أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً.
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة.
      وفي الحديث: كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد.
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم: هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها.
      يقال: هم فرسان الطِّرادِ.
      والمِطْرَدُ: رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش؛ وقال ابن سيده: المِطْرَد، بالكسر، رمح قصير يُطْرَد به، وقيل: يُطْرَد به الوحش.
      والطِّرادُ: الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به.
      ابن سيده: والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية.
      والطَّرِيدَةُ: ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه.
      وفي حديث مجاهد: إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً.
      الاضْطِرادُ: هو الطِّرادُ، وهو افتِعالٌ، من طِرادِ الخَيْل، وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً.
      والطَّريدة: قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها؛ قال الشماخُ يصف قوساً: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها،كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم: الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم.
      وقال أَبو حنيفة: الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ.
      والطَّرِيدَةُ: الخِرْقَة الطويلة من الحرير.
      وفي حديث مُعاوية: أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة، وإِن كانت طويلة، فهي الطَّرِيدَة.
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ: المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة.
      وثَوْبٌ طَرائد، عن اللحياني، أَي خَلَقٌ.
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ: كاملٌ مُتَمَّم؛

      قال: إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً، جَديداً كُلَّه، مُطَرَّدا

      ويقال: مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ.
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ؛ قال الجوهري: وقول الشاعر يصف الفرس: وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ.
      والطَّرَدُ: فِراخُ النحلِ، والجمع طُرُود؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والطَّرِيدَةُ: أَصلُ العِذْق.
      والطَّرِيدُ: العُرْجُون.
      والطَّرِيدَةُ: بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة.
      والطَّرِيدَةُ: شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً.
      والطَّرِيدَة: الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها؛ وفي الصحاح: وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل.
      والطَّرِيدَة: الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ؛ قال أَبو خراش: فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ: لُعْبَةُ الصِّبْيانِ، صِبْيانِ الأَعراب، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ، وليست بِثَبَت؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث: قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً،فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه:، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا.
      وفي الحديثِ: لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك.
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ: إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا.
      قال ابن بُزُرج: يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ.
      ابن الأَعرابي: أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم.
      قال الشافعي: وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه؛ قال أَبو منصور: معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له: قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك؛ قال: وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه: إِن سبقْتني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا، كأَنَّ الحاكم يقول له: إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم.
      وبنو طُرُودٍ: بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَرْدُ
    • ـ طَرْدُ وطَرَدُ : الإِبعادُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها .
      ـ طَرِدُ : الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ ،
      ـ طَرَدُ : مُزاولَةُ الصَّيْدِ .
      ـ طَرَدْتُه : نَفَيْتُه عَنِّي .
      ـ طَريدُ : العُرْجونُ ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ ، وأنتَ أيضاً : طريدُه .
      ـ طَريدُ من الأَيَّامِ : الطويلُ ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ ،
      ـ طَريدانِ : اللَّيلُ والنهارُ .
      ـ طَريدَةُ : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ ، فَتُبْرَى بها ، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ : المَسَّةَ والضَّبْطة ، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ ، رأسِه أو كَتِفِه ، فهي المَسَّةُ ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ ، فهي الأَسْنُ ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور ، كالمِطْرَدَةِ .
      ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ : رُمْحٌ قصيرٌ .
      ـ طَرَّادُ : سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم ، واسْمُ جَماعةٍ .
      ـ طَرَّادُ من المَكانِ : الواسِعُ ،
      ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ،
      ـ طُرَّادٌ : موضع .
      ـ طِرْدَةُ : مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً .
      ـ بنو طَريدٍ ، وبنو مَطْرودٍ : بَطْنانِ .
      ـ طُرْدينُ : طعامٌ لِلأَكْرادِ .
      ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ : مَحَجَّةُ الطريقِ .
      ـ طَرَدْتُهُمْ : أتَيْتُهُم ، وجُزْتُهُم .
      ـ تَطْريدُ السَّوْطِ : مَدُّه .
      ـ أطْرَدَهُ : أمَرَ بِطَرْدِه ، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ ، وقال له : إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا ، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا .
      ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ : حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ .
      ـ اسْتَطْرَدَ له : كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ .
      ـ مَطارِدُ : جبالٌ بِتِهامةَ .
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : تَبعَ بعضُه بعضاً ، وجَرَى ،
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : اسْتَقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اطَّردَ
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
      اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ : تتابع جريان مائه ، - اطَّرد الأمرُ / معدل النموّ :-
      • باطِّراد : بتتابع وبصورة منتظمة .
      • اطَّردت القاعدةُ : عمّت وخلَت من الشذوذ :- اطّردت النظريّةُ .
      اطَّرد القياسُ : دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انطردَ

    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
      انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ 1 وطرَدَ 2 : أُبْعِد ونُحِّي ، فُصِل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِطِّرادٌ
    • [ ط ر د ]. ( مصدر اِطَّرَدَ ).
      1 . :- يُلاحِظُ اطِّرادَ عَمَلِهِ :- : تَناسُقَهُ ، تتابُعَهُ .
      2 . :- تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ :- : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ .
      3 . :- اِطِّرادُ الحَديثِ :- : تَتَابُعُهُ ، تَتَاليهِ ، تَوَاتُرُهُ .

    المعجم: الغني

  5. اِسْتِطْرادٌ
    • جمع : ـاتٌ [ ط ر د ]. ( مصدر اِستَطْرَدَ ). :- يُكْثِرُ مِنَ الاسْتِطْرادِ في كِتاباتِهِ :- : يَنْتَقِلُ مِنْ حَديثٍ رَئِيسٍ أَورَئيسِيٍّ إلى آخَرَ ثانَوِيٍّ لِتَفْسِيرِ آرائِهِ وَدَعْمِها بِبُرْهانٍ .

    المعجم: الغني

  6. استطراد

    • استطراد :-
      جمع استطرادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في .
      2 - ( دب ، بغ ) أن يأخذ المتكلّم في معنى ، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر ، أو هو نوع من تجميل الكلام ، وقد تكون وظيفته الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَطرَد
    • إستطرد - استطرادا
      1 - إستطرد : كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر . 2 - إستطرد اليه الأمر : وصل . 3 - إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه .

    المعجم: الرائد

  8. إِطَّرَد
    • إطرد - اطرادا
      1 - إطرد الأمر : تتابع « اطرد نجاحه ». 2 - إطرد الأمر : تسلسل « اطرد الحديث ». 3 - إطرد النهر : تتابع جريانه . 4 - إطرد : إبتعد .

    المعجم: الرائد

  9. استطرد إليه الأمر
    • وصَل .


    المعجم: عربي عامة

  10. استطرد الكلام / استطرد في الكلام
    • انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور - استطردَ في خطبته - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :- ° استطرد قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  11. اطّرد القياس
    • دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. اطّرد الكلام ونحوه
    • جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ

    المعجم: عربي عامة



  13. اسْتَطْرَدَ
    • اسْتَطْرَدَ له في الحرب وغيرِها : فرَّ منه كَيْدًا ثم كرَّ عليه .
      و اسْتَطْرَدَ في الكلامَ أَو الحديث : تَنقَّلَ من موضوعٍ إلى آخر .
      قيل أَول من استعمله البحتري .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اطَّرَدَ
    • اطَّرَدَ : تتابَعَ .
      و اطَّرَدَ تَسَلْسَلَ .
      وعلى هذا قولُهم : اطَّرَدَ الكلامُ أَو الحديثُ : جرى مجرَّى واحدًا متَّسِقًا .
      و اطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتَابَعَ جريانُ مائه .
      و اطَّرَدَ القياسُ : دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِطَّرَدَ
    • [ ط ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِطَّرَدَ ، يَطَّرِدُ ، مصدر اِطِّرادٌ .
      1 . :- اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ :- : تَتابَعَتْ ، تَثالَتْ ، تَوَاتَرَتْ . :- اِطَّرَدَ كَرَمُهُ .
      2 . :- اِطَّرَدَ النَّهْرُ :- : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ .
      3 . :- اِطَّرَدَ الشَّبَحُ :- : اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَطْرَدَ

    • [ ط ر د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَطْرَدَ ، يَسْتَطْرِدُ ، مصدر اِسْتِطْرَادٌ .
      1 . :- يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ :-: يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ .
      2 . :- اِسْتَطْرَدَ قائِلاً :- : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ .
      3 . :- اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ :- : وَصَلَ .
      4 . :- اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ :-: فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً ، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. استطردَ
    • استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، :-
      استطرادًا ، فهو مُستطرِد ، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ / استطرد في الكلام انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور ، - استطردَ في خطبته ، - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :-
      استطرد قائلاً : عاد إلى سياق حديثه فقال .
      استطرد إليه الأمرُ : وصَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طرد
    • " الطَّرْدُ : الشَّلُّ ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده ؛

      قال : فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً : يعني دَواهِيَ ، وكذلك اطَّرَدَه ؛ قال طريح : أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب ، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ : المَطْرُودُ من الناس ، وفي المحكم المَطْرُود ، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة ؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ .
      وناقة طَريدٌ ، بغير هاء : طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك ، وجمعها طَرائِدُ .
      ويقال : طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ، ولا يقال فاطَّرَدَ .
      قال الجوهري : لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة .
      والطَّرْدُ : الإِبْعَادُ ، وكذلك الطَّرَدُ ، بالتحريك .
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ .
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ .
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها ، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها .
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده .
      قال ابن السكيت : أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً ، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له : اذهب عنا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ .
      يقال : أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه ، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً .
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته ، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ .
      والطَّريدُ : الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول ؛ ‏

      يقال : ‏ هو طريدُه .
      والليل والنهار طَريدان ، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه ؛ قال الشاعر : يُعيدانِ لي ما أَمضيا ، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو ؛ قال أَبو النجم : فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ .
      وأَطْرَدَ الرجلَ : جعله طَريداً ونفاه .
      ابن شميل : أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن .
      وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ .
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً : نَحَّتْه وأَرهَقَتْه .
      قال سيبويه : يقال طَرَدْتُه فذهب ، لا مضارع له من لفظه .
      والطريدة : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره .
      طَرَّادٌ : واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ .
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ .
      وسَطْحُ طَرَّادٌ : مستو واسع ؛ ومنه قول العجاج : وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ ، غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ ، وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال ?? ُّرْسِ ، وعْرٍ ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها .
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد .
      يقال : وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه ؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش .
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض ، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها .
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً ؛ قال ذو الرمة : كأَنه ، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه ، أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى .
      واطَّرَدَ الأَمرُ : استقامَ .
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً .
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع .
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه ؛ قال قيس بن الخطيم : أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة ؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر : سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ ، كَجَنْدَلِ لُبْنَ ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها ، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه .
      والماءُ الطَّرِدُ : الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع .
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ .
      ورَمْلٌ مُتَطارِد : يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه ؛ قال كثير عزة : ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سريعُ الجَرْيَة .
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري .
      وفي حديث الإِسراء : وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان .
      وأَمرٌ مُطَّردٌ : مستقيم على جهته .
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً .
      والمُطارَدَة في القتال : أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً .
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه ، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته ، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة .
      وفي الحديث : كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها ؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد .
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم : هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها .
      يقال : هم فرسان الطِّرادِ .
      والمِطْرَدُ : رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش ؛ وقال ابن سيده : المِطْرَد ، بالكسر ، رمح قصير يُطْرَد به ، وقيل : يُطْرَد به الوحش .
      والطِّرادُ : الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به .
      ابن سيده : والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية .
      والطَّرِيدَةُ : ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه .
      وفي حديث مجاهد : إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً .
      الاضْطِرادُ : هو الطِّرادُ ، وهو افتِعالٌ ، من طِرادِ الخَيْل ، وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً .
      والطَّريدة : قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها ؛ قال الشماخُ يصف قوساً : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها ، كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم : الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم .
      وقال أَبو حنيفة : الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة ، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ .
      والطَّرِيدَةُ : الخِرْقَة الطويلة من الحرير .
      وفي حديث مُعاوية : أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين .
      أَبو عمرو : الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة ، وإِن كانت طويلة ، فهي الطَّرِيدَة .
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ : المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة .
      وثَوْبٌ طَرائد ، عن اللحياني ، أَي خَلَقٌ .
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ : كاملٌ مُتَمَّم ؛

      قال : إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً ، جَديداً كُلَّه ، مُطَرَّدا

      ويقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ .
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ ؛ قال الجوهري : وقول الشاعر يصف الفرس : وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم ، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ .
      والطَّرَدُ : فِراخُ النحلِ ، والجمع طُرُود ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والطَّرِيدَةُ : أَصلُ العِذْق .
      والطَّرِيدُ : العُرْجُون .
      والطَّرِيدَةُ : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة .
      والطَّرِيدَةُ : شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً .
      والطَّرِيدَة : الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها ؛ وفي الصحاح : وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل .
      والطَّرِيدَة : الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ ؛ قال أَبو خراش : فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ : لُعْبَةُ الصِّبْيانِ ، صِبْيانِ الأَعراب ، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ ، وليست بِثَبَت ؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث : قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً ، فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه :، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا .
      وفي الحديثِ : لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك .
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ : إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا .
      قال ابن بُزُرج : يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه ، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ .
      ابن الأَعرابي : أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم .
      قال الشافعي : وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم ، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه ، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه ؛ قال أَبو منصور : معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له : قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك ؛ قال : وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه : إِن سبقْتني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا ، كأَنَّ الحاكم يقول له : إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم .
      وبنو طُرُودٍ : بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: