وصف و معنى و تعريف كلمة لاطفاه:


لاطفاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لاطفاه في معاجم اللغة العربية:



لاطفاه

جذر [طفا]

  1. لَطُفَ: (فعل)
    • لطُفَ يَلطُف ، لُطْفًا ولَطَافةً ، فهو لطيف والجمع : لِطافٌ، ولُطَفاء وهي لطيفة، والجمع ِلطَاف ولطائف
    • لَطُفَ الشيء: رَقَّ [ضد كثف]
    • لَطُفَ كَلاَمُهُ: رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ
    • لَطُفَ بِحَالِهِ : رَفَقَ بِهِ
    • لطُفَ الشَّيءُ :دقَّ وصغُر، عكسه ضخُم
    • ويقَال: لطفَ عنه: صغر عنه ،
  2. لطَفَ: (فعل)
    • لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به
    • لطَفَ به/ لطَفَ له: رفَق به ورأَف
    • وهو لطيف بهذا الأمر: رفيق بمداراته
  3. لطَّفَ: (فعل)
    • لطَّفَ / لطَّفَ من يلطِّف ، تلطيفًا ، فهو مُلطِّف ، والمفعول مُلَطَّف
    • لطَّفَ الشَّيءَ :جعله لطيفًا ليِّنًا
    • لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ : هَذَّبَهَا
    • لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه
    • لطَّفَ من غضبه: هدّأه، خفَّف منه
  4. لَطَف: (اسم)
    • اللَّطَفُ : الرِّفْق
    • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
    • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
    • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
    • هؤلاء لَطَفُ فلانٍ :أصحابُهُ وأهلُه الذين يُلْطِفُونه
    • جمع ألطاف (لغير المصدر):
    • مصدر لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ
    • هديَّة، وأكثر ما يستعمل اللّفظ مجموعًا (ألطاف) ما أكثر تُحفَه وألطافَه


  5. لُطْف: (اسم)
    • لُطْف : مصدر لَطُفَ
  6. لُطف: (اسم)
    • الجمع : أَلطاف
    • اللُّطْفُ في العمل: الرَّفق فيه
    • لُطْفًا: دعوة مهذَّبة لعمل شيء، من فضلك، إذا سمحت
    • لُطْفٌ من الله تعالى: عونٌ منه وتوفيقٌ بعد مِحْنة ألطافُ الله،
  7. أَلطَفَ: (فعل)
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف
    • أَلْطَفَ لَهُ القَوْلَ أَوِ السُّؤَالَ : سَألَهُ سُؤَالاً لَطِيفاً
    • أَلْطَفَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ : أَتْحَفَهُ بِهَا وَبَرَّهُ كَمْ أَتْحَفَ وَأَلْطَفَ
    • ألْطَفَ الشيءَ بجنبه: ألصقه
  8. تَلَطَّفَ: (فعل)
    • تلطَّفَ بـ / تلطَّفَ في يتلطَّف ، تلطُّفًا ، فهو مُتلطِّف ، والمفعول مُتلطَّف به
    • تَلَطَّفَ بِأَهْلِهِ : تَرَفَّقَ بِهِمْ
    • تَلَطَّفَ في الْمَسْجِدِ : تَخَشَّعَ وَرَدَّدَ اللَّطيفَ
    • تلطَّفَ به :احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره
  9. لاطَفَ: (فعل)
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف
    • لاطَفَهُ : بارّه ورَفَقَ به
    • لاطَفَهُ: ألانَ له القولَ
  10. اِستَلطَفَ: (فعل)


    • استلطفَ يستلطف ، استلطافًا ، فهو مُستلطِف ، والمفعول مُستلطَف
    • اسْتَلْطَف الشيءَ: قرَّبه منه وأَلصقَه بجنْبِه
    • اِسْتَلْطَفَهُ عِنْدَما عاشَرَهُ : عَدَّهُ أَوْ وَجَدَهُ لَطيفاً
    • اِسْتَلْطَفَ هَواءَ الجَبَلِ : وَجَدَهُ رائِعاً
  11. لَطيف: (اسم)
    • الجمع : لطيفون و لِطاف و لُطَفاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ: صاحب رفق وأدب في المعاملة، رقيق، دمث الأخلاق، مهذّب
    • اللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُضَ معنْاه وخفِيَ
    • اللَّطِيفُ من الأجرام: ما لا جفاءَ فيه
    • لطيف المَعْشَر: مَنْ تروق صحبتُه وتسرّ
    • الجنس اللَّطيف: كناية عن النِّساء
    • اللَّطيفُ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بدقائق الأمور وغوامضها، الذي لطُف عن أن يُدرك بالكيفيَّة، البرُّ بعباده الذي يلطُف بهم من حيث لا يعلمون ويُهيّئ مصالحهم من حيث لا يحتسبون ? يا لطيف
    • رَجُلٌ لَطِيفٌ : ذُو لُطْفٍ، ظَرِيفٌ
    • لَهُ طَبْعٌ لَطِيفٌ : لَيِّنٌ، مَرِنٌ، بَشُوشٌ
    • جَاءَ بِكَلاَمٍ لَطِيفٍ : بِكَلاَمٍ غَمُضَ مَعْنَاهُ وَخَفِيَ
    • اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ : رَؤُوفٌ بِهِمْ
    • يَا لَطِيفُ : يَا اللَّهُ البَارُّ بِعِبَادِهِ وَالْمُحْسِنُ إِلَيْهِمْ
  12. لطيف: (اسم)
    • لطيف : فاعل من لَطُفَ
  13. أَلَاطِفُ: (اسم)
    • أَلَاطِفُ : جمع أَلْطَفُ
  14. تَلاطَفَ: (فعل)
    • تلاطفَ / تلاطفَ في يتلاطف ، تلاطُفًا ، فهو مُتلاطِف ، والمفعول مُتلاطَفٌ فيه
    • تَلاَطَف القومُ: ألطف بعضُهم بعضا
    • تَلاطَفَ مَعَهُ: تَواصَلَ، تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً فِيهِ رِقَّةٌ وَلُطْفٌ وَأُنْسٌ
    • تَلاطَفَ بِأَطْفالِ الحَيِّ : رَفَقَ بِهِمْ، داعَبَهُمْ
    • تَلاطَفَ الرِّجالُ في العَمَلِ : تَرفَّقُوا فِيهِ، رَفَقَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
    • تَلاطَفَ لَهُ : تَرَفَّقَ لَهُ
  15. تَلَطُّف: (اسم)
    • مصدر تَلَطَّفَ
    • التَّلَطُّفُ بِالوَلَدِ: التَّرَفُّقُ بِهِ
    • التَّلَطُّفُ في الْمَسْجِدِ : التَّخَشُّعُ وَتَرْديدُ اللَّطيفِ
    • التَّلَطُّفُ بِالعَدُوِّ : الاِحْتِيالُ عَلَيْهِ لِلاطِّلاعِ على أَسْرارِهِ
  16. تلطُّف: (اسم)


    • تلطُّف : مصدر تَلَطَّفَ
  17. مُلاَطِف: (اسم)
    • فاعل من لاَطَفَ
    • وَلَدٌ مُلاَطِفٌ : مُدَاعِبٌ، مُصَانِعٌ
  18. مُلاطَف: (اسم)
    • مُلاطَف : اسم المفعول من لاطَفَ
  19. مُلاطِف: (اسم)
    • مُلاطِف : فاعل من لاطَفَ
  20. مُلَطَّف: (اسم)
    • مفعول من لَطَّفَ
    • عِبَارَةٌ مُلَطَّفَةٌ : ذَاتُ لُطْفٍ
  21. مُلَطَّف: (اسم)
    • مُلَطَّف : اسم المفعول من لطَّفَ
  22. مُلْطَف: (اسم)


    • مُلْطَف : اسم المفعول من أَلطَفَ
  23. مُلْطِف: (اسم)
    • مُلْطِف : فاعل من أَلطَفَ
  24. مُلطِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من لطَّفَ/ لطَّفَ من
    • (طب) دواء مسكِّن، مُخفِّف، مادّة صمغيّة أو زيتيّة القوام تستعمل لتخفيف الألم خاصّة في الأغشية المخاطيّة الملتهبة دواءٌ ملطِّف،
    • مُلَطِّفُ الْجَوِّ : مُخَفِّفٌ
    • دَوَاءٌ مُلَطِّفٌ : مُسَكِّنٌ لِلأَلَمِ
  25. مُلطِّف: (اسم)
    • مُلطِّف : فاعل من لطَّفَ
,
  1. لطف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطِيف: صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه، وفي التنزيل العزيز: اللّه لطيف بعباده، وفيه: وهو اللطيف الخبير؛ ومعناه، واللّه أَعلم،الرفيق بعباده.
      قال أَبو عمرو: اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق، واللُّطفُ من اللّه تعالى: التوفيق والعِصمة، وقال ابن الأَثير في تفسيره: اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه.
      يقال: لَطف به وله، بالفتح، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به.
      فأَما لَطُف، بالضم، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ.
      ابن الأَعرابي: لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً، ويقال: لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق.
      وفي حديث الإفك: ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر، ويروى بفتح اللام والطاء، لغة فيه.
      واللُّطْف واللَّطَف: البر والتَّكْرمة والتحَفِّي.
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته: أَتحَفْته.
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به، والاسم اللَّطَفُ، بالتحريك.
      يقال: جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية.
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف، والاسم اللُّطف.
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق،وقد لَطَف به.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء: فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف؛ قال ابن الأَثير: هو جمع الأَلطف، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق، قال: ويروى الأَظالف، بالظاء المعجمة.
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام: ما لا خَفاء فيه، وقد لَطُفَ لَطافة، بالضم، أَي صغُر، فهو لَطِيف.
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن.
      واللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُض معناه وخَفي.
      واللُّطْف في العمل: الرفق فيه.
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف: صغر؛ وقول أَبي ذؤيب: وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر؛ وقول الفرزدق: ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً.
      ولَطُف عنه: كصغُر عنه.
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة؛ عن ابن الأَعرابي، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب.
      أَبو زيد: يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها: قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه.
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه، وأَخلط غيره.
      أَبو صاعِد الكِلابيّ: يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني؛

      وأَنشد: سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر: الترفُّق له، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً.
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف: ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك.
      والمُلاطَفة: المُبارَّة.
      وأَبو لَطِيف: من كُناهم؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة: فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف"
  2. لَطَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَطَفَ لُطْفاً: رفَقَ ودنَا،
      ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ: أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ.
      ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً: صَغُرَ ودَقَّ، فهو لَطيفٌ.
      ـ لَطيفُ: البَرُّ بِعبادِهِ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها،
      ـ لَطيفُ من الكلامِ: ما غَمُضَ مَعْنَاهُ، وخَفِيَ.
      ـ لُطْفُ من اللهِ: التَّوْفِيقُ،
      ـ لَطَفُ: الاسمُ منهُ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه،
      ـ لُطْفَةُ: الهَدِيَّةُ.
      ـ لَطْفَانُ: المُلاطِفُ.
      ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ: ما دنا من صَدْرِكَ.
      ـ ألْطَفَهُ بكذا: بَرَّهُ،
      ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ: أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ،
      ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ: ألْصَقَهُ، كاسْتَلْطَفَهُ.
      ـ مُلاطَفَةُ: المُبارَّةُ.
      ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا: رَفَقوا.
  3. استلطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلطفَ يستلطف ، استلطافًا ، فهو مُستلطِف ، والمفعول مُستلطَف :-
      استلطفَ الفتاةَ وجدها لطيفة رقيقة، حازت إعجابَه :-استلطف طريقة المحاضر في الشَّرح، - استلطف الجَوَّ.
  4. ألطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف :-
      ألطفَ الرَّجلُ سؤالَه حسَّنَه، سأل بحنان وتلطُّف.
      ألطفَ الشَّخْصَ بكذا: أكرمه وبرَّه به :-كم أتحف وألطف، - ألطفه بهديةٍ.
      ألطفَ له في القول: قال له قولاً ليِّنًا :-ألطف لليتيم.
  5. لاطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف :-
      لاطفَ الفقيرَ رفَق به وبارّه :-لاطف والدَه العجوز.
      لاطفَ خَصْمَه: ألان له القولَ :-لاطفتِ الأُمُّ طفلَها، - لاطف تلاميذَه.
  6. لطَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به :-
      لطَفَ به/ لطَفَ له رفَق به ورأَف :-نرجو اللهَ أن يَلطُف بنا جميعًا، - {اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} .


  7. لطُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطُفَ يَلطُف ، لُطْفًا ولَطَافةً ، فهو لطيف :-
      لطُفَ الشَّيءُ
      1 - رقّ، عكسه كثُف :-لطُف كلامُها، - تفيض عيناه بالوداعة واللُّطْف، - لطُف الهواءُ.
      2 - رقّ، عكسه خشُن :-لطُفت أخلاقهنّ، - مزاج لطيف، - لطُف حديثُه مع زوجته، - عامل الأرملة بلُطْف.
      3 - دقَّ وصغُر، عكسه ضخُم :-لطُف الغُصْنُ.
  8. لطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطَّفَ / لطَّفَ من يلطِّف ، تلطيفًا ، فهو مُلطِّف ، والمفعول مُلَطَّف :-
      لطَّفَ الشَّيءَ جعله لطيفًا ليِّنًا :-لَطَّف الطَّبْعَ/ أخلاقَ فلانٍ، - لطَّف النَّسيمُ الجوَّ، - *لَطِّفْ حديثَك فالنفوس مريضة*.• لطَّفَ من غضبه: هدّأه، خفَّف منه :-لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه.
  9. تلاطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاطفَ / تلاطفَ في يتلاطف ، تلاطُفًا ، فهو مُتلاطِف ، والمفعول مُتلاطَفٌ فيه :-
      تلاطفَ الأصدقاءُ أكرم بعضُهم بعضًا :-تلاطفوا عند المصائب، - تلاطف الجيرانُ أيام الشدّة.
      تلاطفَ القومُ في الأمر: ترفّقوا فيه، رفِق بعضُهم ببعض :-تلاطفوا في معاملة اليتيم/ الشِّدّة.
  10. تلطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلطَّفَ بـ / تلطَّفَ في يتلطَّف ، تلطُّفًا ، فهو مُتلطِّف ، والمفعول مُتلطَّف به :-
      تلطَّفَ به احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره.
      تلطَّفَ الشَّخْصُ في الأمر: ترفَّق فيه وعالجه بأدب :-تلطَّف في معالجة المشكلة، - {فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} .
  11. لطف (المعجم الرائد)
    • لطف - يلطف ، لطفا ولطافة
      1- لطف : صغر ودق «لطف جسمه». 2- لطف الكلام : رق لفظا فلم يكن فيه جفاء. 3- لطف عنه : كان أصغر منه .
  12. لطيف (المعجم الرائد)
    • لطيف - ج، لطاف ولطفاء
      1- لطيف : ذو رفق ولطف. 2- لطيف : صغير دقيق. 3- لطيف من أسماء الله الحسنى. 4- لطيف من الكلام : ما غمض معناه وخفي. 5- لطيف : «الجنس اللطيف» : جنس النساء.
  13. اللّطيف (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  14. لطف به/ لطف له (المعجم عربي عامة)
    • رفَق به ورأَف :-نرجو اللهَ أن يَلطُف بنا جميعًا- {اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ}.
  15. اللَّطَفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطَفَة : الهدِيّة.
  16. اللَّطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطَفُ : الرِّفْق.
      و اللَّطَفُ الهَدِيَّة.
      و اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعام و غيرِه. والجمع : ألطاف.
      يقال: أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه.
      ويقال: هؤلاء لَطَفُ فلانٍ :أصحابُهُ وأهلُه الذين يُلْطِفُونه.
  17. اللَّطِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطِيفَةُ : مؤنثُ اللَّطيف .
      و اللَّطِيفَةُ من الكلام: الرقيقةُ.
      وجارية لطيفةُ الخَصرِ: ضامرة البطن.
      (ج) لطائفُ.
  18. اللَّطِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطِيفُ من أسماءِ الله الحسنى: البَرُّ بعباده، الرفيقُ بهم.
      و اللَّطِيفُ العالم بخفايا الأمور ودقائقها.
      و اللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُضَ معنْاه وخفِيَ.
      و اللَّطِيفُ من الأجرام: ما لا جفاءَ فيه.
      والجنسُ اللطيفُ: كناية عن النساء.
  19. اللَّواطِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّواطِفُ من الأضلاع: أَقربُها إِلى الصدر.
  20. اللُّطْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطْفُ من قِبَل الله تعالى: التوفيقُ والعِصمة.
      و اللُّطْفُ في العمل: الرَّفق فيه.
      اللُّطْفُ ، والجمع أَلطاف.
  21. لاطَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاطَفَهُ : بارّه ورَفَقَ به.
      و لاطَفَهُ ألانَ له القولَ.
  22. لَطِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِطَافٌ، لُطَفَاءُ، لَطَائِفُ. [ل ط ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ لَطِيفٌ :- : ذُو لُطْفٍ، ظَرِيفٌ.
      2. :-لَهُ طَبْعٌ لَطِيفٌ :- : لَيِّنٌ، مَرِنٌ، بَشُوشٌ.
      3. :-جَاءَ بِكَلاَمٍ لَطِيفٍ :- : بِكَلاَمٍ غَمُضَ مَعْنَاهُ وَخَفِيَ.
      4. :-اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ :- : رَؤُوفٌ بِهِمْ.
      5. :-يَا لَطِيفُ :- : يَا اللَّهُ البَارُّ بِعِبَادِهِ وَالْمُحْسِنُ إِلَيْهِمْ.
      6. :-قِرَاءةُ اللَّطِيفِ :-: أَيْ تَرْدِيدُ :-يَا لَطِيف، يَا لَطِيف. :-مُنْذُ الصَّبَاحِ يَقْرَءُونَ اللَّطِيفَ احْتِجَاجاً عَلَى العَسْفِ وَالاعْتِقَالاتِ. (محمد برادة).
      7. :-اللَّطيفُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، وَمَعْنَاهُ البَارُّ بِعِبَادِهِ الْمُحْسِنِ إِلَيْهِمْ.
      8. :-عَبْدُ اللَّطِيفِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ لِلْمُذَكَّرِ وَ :-لَطِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
      9. :-الْجِنْسُ اللَّطِيفُ :- : جِنْسُ النِّسَاءِ. 10. :-كَلِمَةٌ لَطِيفَةٌ :- : رَفِيعَةٌ. 11. :-نُكْتَةٌ لَطِيفَةٌ :- : مُسْتَمْلَحَةٌ تُحْدِثُ فِي النَّفْسِ انْشِرَاحاً وَانْبِسَاطاً.
  23. مُلَطِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ط ف]. (فاعل من لَطَّفَ).
      1. :-مُلَطِّفُ الْجَوِّ :- : مُخَفِّفٌ.
      2. :-دَوَاءٌ مُلَطِّفٌ :- : مُسَكِّنٌ لِلأَلَمِ.
  24. مُلاَطِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ط ف]. (فاعل من لاَطَفَ). :-وَلَدٌ مُلاَطِفٌ :- : مُدَاعِبٌ، مُصَانِعٌ.
  25. مُلَطَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ط ف]. (مفعول من لَطَّفَ).
      1. :-عِبَارَةٌ مُلَطَّفَةٌ :- : ذَاتُ لُطْفٍ.
      2. :-وَجَدَ غَضَبَهُ مُلَطَّفاً عَلَى ما كانَ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ :- : مُخَفَّفاً.


معنى لاطفاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَفَا** \- [ط ف و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَفَا**،** يَطْفُو**، مص. طَفْوٌ. 1. "طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ" : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ. "طَفَتْ جُثَّةُ الغَرِيقِ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ". 2. "طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ" : وَثَبَ. 3. "طَفَا الظَّبْيُ" : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ. 4. "طَفَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "طَفَا فِي الأَمْرِ" : دَخَلَ فِيهِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ فوقَ الماء ـُ طَفْوًا، وطُفُوًّا: علا ولم يرسب. وـ الثورُ الوحشيّ: علا الأكم. وـ الفرسُ: شمخ برأسه. وـ الظبيُ: خف على الأرض واشتدّ عدوه. وـ فلانٌ: دخل في الأمر. وـ تمادى في جهله إذا ترزَّن الحليم. وـ فلانٌ فوق الفرس: وثب. وـ الخوصةُ فوق الشجرة: ظهرت. فهو طافٍ، وهي طافية.( أطْفَى ) فلانٌ: داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء.( الطَّافِيَة ) من العنب: الحبة التي خرجت عن حد نبتة أخواتها من الحبّ فنتأت وظهرت وارتفعت. وفي حديث الدجال: ( وكأن عينه عِنَبة طافية ).( الطُّفَاوَة ): ما طفا من دسم القدر وزَبَدها. يقال: أصبنا طفاوة من الربيع: شيئاً منه. وـ الدارة حول الشمس والقمر.( الطَّفْو ): النبت الرقيق.( الطُّفْيَة ): خوصة المقل. وهو شجر الدَّوْم. وـ الخط الأبيض أو الأسود أو الأصفر على ظهر الحيَّة. وـ حيةٌ لينة خبيثة قصيرة الذَّنَب، على ظهرها خطَّان كالطُّفْيَتَين؛ أي الخوصتين. ( ج ) طُفًى. وتسمى هذه الحية أيضاً: ذات الطفيتين.
مختار الصحاح
ط ف ا : الطُّفْيُ بالضم خوص المُقل الواحدة طُفْيَةٌ وفي الحديث { اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و طَفا الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما
الصحاح في اللغة
طَفا الشيء فوق الماء يَطْفو طَفْواً وطُفُوٍّا، إذا علا ولم يرسُب. ومرّ الظبي يَطْفو، إذا خفَّ على وجه الأرض واشتدَّ عدوُهُ. والطَفاوَةُ بالضم: دارُة الشمس. ويقال: أصبنا طُفاوَةً من الربيع، أي شيئاً منه. الطُفْيُ بالضم: خوص المُقل. قال أبو ذؤيب: عَفا غيرَ نؤْيِ الدارِ ما إن تُبـينُـهُ   وأَقْطاعِ طُفْي قد عفتْ في المنازِلِ ويروى: المناقل، الواحدة طَفْيَةٌ. وفي الحديث: "اقتلوا من الحيّات ذا الطُفْيَتَيْنِ والأبتر"، كأنّه شبّه الخطّين على ظهره بالطُفْيَتَيْنِ. وربَّما قيل لهذه الحية طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَةٍ. قال الهذلي: وهم يُذِلُّونها من بعد عِـزَّتـهـا   كما تَذِلُّ الطُفى من رُقْيَةِ الراقي أي ذوات الطفى. وقد يسمّى الشيء باسم ما يجاوره.
لسان العرب
طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ وفي الحديث أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ وقيل أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ شبَّه عينه بها ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ قال العَجَّاج إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه والطُّفاوة ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها والطُّفاوة بالضم دارَةُ الشمسِ والقمرِ الفراء الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ وقال أَبو حاتم الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ قال العجاج طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ والطَّفْوَةُ النَّبْتُ الرقيقُ ويقال أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه والطُّفاوةُ حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ والطافي فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ والطُّفْيَةُ خُوصَةُ المُقْلِ والجَمْع طُفْيٌ قال أَبو ذؤيب لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل ويروى في المَنازِل ويروى في المَعاقِلِ وهو كذا في شعره وذو الطُّفْيَتَيْنِ حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن وقد أَمر النبِيُّ صلى الله عليه وسلم بقَتْلِها وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ وقيل ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه والطُّفْيَةُ حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ قال الأَصمعي أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ وهما الطُّفْيَتَانِ ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة قال الشاعر وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه وحكى ابن بري أَن أَبا عُبَيدة قال خَطَّانِ أَسْودَانِ وأَنّ ابن حَمْزَة قال أَصْفَرانِ وأَنشد ابن الأَعرابي عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَا قال طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ( طلي ) طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً لَطَخَه وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ كطَلاه قال أَبو ذؤيب وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى وروي بيت أَبي ذؤيب وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ الهِناءُ والطِّلاءُ القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت والطِّلاءُ الشَّرابُ شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ والطّلاءُ ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا وعَرُوضُه على هذا تنقص جزءاً فإِذاً هذه الرواية خطأٌ وقال ابن بري وقالوا هي الخَمْرُ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً وفي حديث عليّ رضي الله عنه أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ قال ابن الأَثير هو بالكسر والمدّ الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ قال وهو الرُّبُّ وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل ومنه الحديث إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ قال هذا نحو الحديث الآخر سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً فأَما الذي في حديث عليٍّ رضي الله عنه فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ وقال اللحياني الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ وناقة طَليْاءُ ممدودٌ مَطْلِيَّة والطُّلْية صوفة تُطْلى بها الإبل ويقال فلان ما يُساوي طُلْية وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى وهي الرِّبْذةُ أَيضاً قاله ابن الأعرابي وقال أَبو طالب ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً وقيل الطُّلْيةُ خِرْقة العارك وقيل هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ قال ابن بري وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ والطَّلى المَطْلِيُّ بالقَطِران وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ والطِّلاءُ الاسم والطَّلِيُّ الصغير من أَولادِ الغَنم وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي والطِّلاءُ الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد وطَلَوْتُ الطَّلَى حَبَسْته والطِّلْوُ والطِّلوة الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة قال اللحياني هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد قال الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً والطِّلْوَة قِطعة خَيْطٍ وقال ابن حَمْزة الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه والطُّلْيَة صَفْحَة العُنُقِ ويقال الطُّلاةُ أَيضاً قال ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ ويقال اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها وقال الأَصمعي الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً والطُّلْيَة أَيضاً خِرْقة العرِك وقد طَلَيْته قال الفارسي الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ ويقال طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته وطَلَيْتُ الشيءَ حَبَسْته فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ حَبَسْته والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش قال لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ القَلَح في الأَسْنانِ وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً والكلمة واوية ويائيّة وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ أَي قَلَحٌ وقد طَلِيَ فَمه بالكسر يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ والطُّلاوَةُ الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع وهو الطَّلَوانُ الكلابي الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح يقال طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ وقيل الطُّلْوانُ بضم الطاء الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان لا جَمْع له وقال اللحياني في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ وطَلاوة الكلإِ القليل منه والطُّلايَة والطُّلاوة دُواية اللَّبَن والطُّلاوة الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ والطُّلاوَة ما يُطْلى به الشيءُ وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ والطَّلَى الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وقيل الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ اسْتُرْئِمَهُ قال أَبو الهيثم هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه يقول كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ الجوهري الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ والجمعُ أَطلاءٌ وأَنشد الأَصمعي لزهير بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ وقيل الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ وجمعه طِلْوانٌ وهو طَلاَئم خِشْفٌ وقيل الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ وامرأَة مُطْلِيَةٌ ذاتُ طَلىً وفي حديثه صلى الله عليه وسلم لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ فهي لا تَرْهَب الذئب لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ الفراء اطْلُ طَلِيَّكَ والجمع الطُّلْيانُ وطَلَوْته وهو الطَّلا مقصورٌ يعني ارْبطْه برِجلِه والطِّلى اللَّذَّةُ قال أَبو صَخْر الهذلي كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ ويقال قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه والطُّلاةُ هي العُنُق والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً والطُّلى الأَعْناق وقيل هي أُصُولُ الأَعناقِ وقيل هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ واحدتُها طُلْية غيره الطُّلى جمع طُلْيَةٍ وهي صَفْحة العُنُق وقال سيبويه قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ فافهم وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً حين مالت طُلاتُها قال سيبويه ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان حُكاةٌ وحُكىً وهو ضَرْبٌ من العَظاء وقيل هي دابة تُشْبه العظاء ومُهاةٌ ومُهىً وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِبُ قال ابن بري وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً فهو مُطْلٍ وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره قال وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها فقلت لها وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ ويروى مثالَ الثُّعْلُبان وفي الحديث ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ وأَصله من مَيل الطُّلا وهي الأَعْناقُ إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ والطُّلْوة لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق والطُّلْية بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار ورجل طَلىً مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ قال الشاعر أفاطِمَ فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه والطُّلاءُ مثال المُكَّاء الدَّمُ يقال تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً وقال أَبو سعيد الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به وقال ابن بزرج يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا يُهَوّنُ بذلك عليه وقيل الطَّلِيَّا الجَرَب قال أَبو منصور وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة ممدودة وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة قاله بفتح الطاء أبو سعيد أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه وأَنشد ابن السكيت شامِذاً تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ كَرْهاً بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّءِ قال الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت قال وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ ( * قوله « يريدون تسكين حرب إلخ » تقدم لنا في مادة شمذ قال أبو زبيد يصف حرباء والصواب يصف حرباً ) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص والطَّلى الشَّخْصُ يقال إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى وأَنشد أَبو عمرو وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه جَمِيلِ الطَّلى مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي وحديثٌ عليه طُلاوةٌ ( * قوله « طلاوة » هي مثلثة كما في القاموس ) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل ويجوز طَلاوةٌ ويقال ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ وما عليه طُلاوةٌ والضم اللغةُ الجيِّدة وهو الأَفْصَح وقال ابن الأَعرابي ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة بالفتح قال ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به وقال أَبو عمرو طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً قال وقد تفتح الطَّاءُ والطُّلاوة السِّحْر ( * قوله « والطلاوة السحر » في القاموس أنه مثلث ) ابن الأَعرابي طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ الشَّتْمُ وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته أَبو عمرو وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها قال ابن مقبل أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ والمِطلاءُ مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض يُمَدُّ ويُقْصَر وقيل هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه قال المطلاءِ ممدود لا غير وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها قال الفارسيُّ إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ وهي مِطْلىً كذلك قالها بالقَصْر أَبو عبيد المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال ويقال المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة المَطالي رَوْضاتٌ واحدها مِطْلى بالقَصْر لا غيرُ وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ والقًصْرُ فيه أَكثر وجمعهُ مَطالٍ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي الواحدة مِطْلاءٌ بالمدّ وهي أَرضٌ سَهْلة والمُطَلِّي هو المُغَنِّي والطِّلْوُ الذِّئْب والطِّلْوُ القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ شُبِّه بالذِّئبِ قال الطرِمَّاح صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ ( * قوله « طويل القرا » في التكملة طويل الطوى )
الرائد
* طفا يطفو: طفوا وطفوا. (طفو) 1-أو الشيء فوق الماء: عام. 2-الغزال: خف واشتد عدوه. 3-فوق الفرس: وثب. 4-مات. 5-في الأمر: دخل فيه، بدأه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: