وصف و معنى و تعريف كلمة لاعتدين:


لاعتدين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لاعتدين في معاجم اللغة العربية:



لاعتدين

جذر [عتد]

  1. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  2. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  3. عَدُوّ: (اسم)
    • عَدُوّ : جمع عِدَى
  4. عَدْو: (اسم)
    • عَدْو : مصدر عَدا


  5. عَدو: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  6. عَدوّ: (اسم)
    • الجمع : أعداء و عِدًى ، أعادٍ ، المؤنث : عدوّ و عدوّة
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
    • (جج) أَعَادٍ
    • ظهر على عدُوّه: غلبه،
    • عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام،
    • كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ،
    • وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله
  7. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين: والَى وتابَعَ
  8. عدوّ: (اسم)
    • عدوّ : مؤنت عَدوّ
  9. اِعتَدَى: (فعل)
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه
    • اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً : آذاهُ، ظَلَمَهُ
    • لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ : لاتُؤْذِ
    • اِعْتَدَى الحَقَّ : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ
    • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا
  10. اِعتداء: (اسم)


    • الجمع : اعتداءات
    • مصدر اعتدى على
    • تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم
    • (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك
    • اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق
    • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى
    • اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ
  11. اِنعدى: (فعل)
    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه
    • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
  12. تَعَدَّى: (فعل)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى - للمتعدِّي
    • تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا، الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن)
    • تعَدَّى عليه: ظَلَمَهُ
    • تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا
    • تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ
  13. عُدوة: (اسم)
    • الجمع : عُدُوات و عُدْوات و عِدَاء و عُدًى و عِدًى
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ
    • العُدْوَةُ :شاطئ الوادِي وجانبُه
  14. مُتعادٍ: (اسم)
    • مُتعادٍ : فاعل من تَعادَى
  15. أَعدى: (فعل)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى
    • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه حُمَّى مُعْدية،
    • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء
    • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه
  16. عَداوة: (اسم)


    • العَدَاوَةُ : معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة
    • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  17. عَدوة: (اسم)
    • الجمع : عَدَوات و عَدْوات
    • اسم مرَّة من عدا/ عدا عن
    • خَطوة
    • عَدْوة فرس: مسافة خطوة من خطوات الفرس
  18. عُدوان: (اسم)
    • عِدوان، عُدوان
    • (مصدر عَدَا)
    • ظلم واعْتِداء
  19. عادى: (اسم)
    • عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما،
    • سياسة معادية للشَّرق/ للغرب،
  20. معادى: (اسم)
    • معادى : اسم المفعول من عادَى
  21. عَادِيَات: (اسم)
    • عَادِيَات : جمع عَواد
  22. عَادِيَّات: (اسم)


    • عَادِيَّات : جمع عاديّ
  23. عَدَوان: (اسم)
    • العَدَوَانُ : الشديد العَدْوِ
  24. إِعداء: (اسم)
    • إعداء : مصدر أَعدى
  25. عَدوَى: (اسم)
    • العَدْوَى : انتقالُ الدَّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوسَاطةٍ ما
    • عَدْوَى الفوضى/ عَدْوَى الفساد: انتقال داء أخلاقيّ
,
  1. عَدُوّ
    • عَدُوّ :-
      جمع أعداء وعِدًى، جمع الجمع أعادٍ، مؤ عدوّ وعدوّة: خَصم، عكْسه صديق (يُستعمل للمفرد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث) :-لا تكن عَدوًّا لوالديك، - آخ الأكْفاء وواهن الأعداء [مثل]، - جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ ... عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي، - {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ} :-
      • ظهر على عدُوّه: غلبه، - عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام، - كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ، - وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. انعدى

    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه :-
      انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تعدَّى
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى (للمتعدِّي) :-
      تعدَّى الفعلُ (النحو والصرف) احتاج إلى مفعول به، تجاوز أثرُه الفاعلَ إلى المفعول به.
      تعدَّى مرحلةَ الطُّفولة: جاوزها :-لم يتعدَّ الأربعين من عُمُره، - تعدَّى قانونَ السَّير، - {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} .
      تعدَّى على الشَّخص: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-تعدّى عليه بالضَّرب، - تعدّى على مِلْك فلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عُدْوَة
    • عُدْوَة :-
      جمع عُدُوات وعُدْوات وعِدَاء وعُدًى وعِدًى: جانب، شاطئ :-عُدْوة الوادي/ النَّهر، - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى}: والعُدْوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنوَّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عُدَواء
    • عدواء
      1- عدواء : أرض صلبة غير مطمئنة. 2- عدواء : مركب لا يطمئن من قعد عليه. 3- عدواء : شغل يمنع الإنسان عن الأمر. 4- عدواء بعد. 5- عدواء : «عدواء الشغل» : موانعه. 6- عدواء : «عدواء الشوق» : ما برح بصاحبه وأتعبه. 7- عدواء : «طالت عدواؤهم» : أي طال تفرقهم وتباعدهم.


    المعجم: الرائد

  6. اعتداء
    • اعتداء :-
      جمع اعتداءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اعتدى على.
      2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :-قاموا بالاعتداء على جارهم.
      3 - (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك.
      اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :-استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق:-
      • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى.
      اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عادى
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما، - سياسة معادية للشَّرق/ للغرب، - {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اعتدى
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-اعتدى على حياة فلانٍ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَعَدَّى
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَدَّى، يَتَعَدَّى، مصدر تَعَدٍّ.
      1. :-تَعَدَّى الحُدُودَ :- : جَاوَزَهَا. الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن).
      2. :-تَعَدَّى عَلى جَارِهِ بِالشَّتْمِ وَالضَّرْبِ :- : ظَلَمَهُ.
      3. :-تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا.
      4. :-تَعَدَّى الفِعْلُ :- : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ. :-تَتَعَدَّى بَعْضُ الأَفْعَالِ إِلَى مَفْعُولَيْنِ.

    المعجم: الغني

  10. أعدى
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه :-حُمَّى مُعْدية، - أقوى من إعداء المرض، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]، - *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*:-
      • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء.
      • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَعدى
    • أعدى - إعداء
      1- أعداه : جعله يعدو. 2- أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه. 3- أعداه من مرضه أو غيره : أكسبه مثله، نقله إليه. 4- أعدى عليه : ظلمه. 5- أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه. 6- أعدى في كلامه : جار، ابتعد عن الحقيقة. 7- أعداه شرا : أصابه به

    المعجم: الرائد

  12. العُدْوَةُ
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ.
      و العُدْوَةُ شاطئ الوادِي وجانبُه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بالعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ القُصْوَى) ) . والجمع : عُدى (بضم العين وكسرها) ، وعِدَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَدَى
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَدَيْتُ، أَعْتَدِي، مصدر اِعْتِداءٌ.
      1. :-اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً :- : آذاهُ، ظَلَمَهُ.
      2. :-لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ :- : لاتُؤْذِ.
      3. :-اِعْتَدَى الحَقَّ :- : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ.

    المعجم: الغني

  14. عَادَى
    • [ع د و]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). عَادَيْتُ، أُعَادِي، عَادِ، مصدر مُعَادَاةٌ، عِدَاءٌ.
      1. :-عَادَى صَاحِبَهُ :- : خَاصَمَهُ. :-يُصَادِقُنِي أَحْيَاناً ثُمَّ يُعَادِينِي.
      2. :-عَادَى بَيْنَ الصَّيْدَيْنِ :- : وَالَى بَيْنَهُمَا وتَابَعَ، يَضْرِبُ هَذَا ويَضْرِبُ ذَاكَ.
      3. :-عَادَى الشَّيْءَ :- : بَاعَدَهُ.
      4. :-عَادَى الوِسَادَةَ :- : ثَنَاهَا.

    المعجم: الغني

  15. عادى
    • عادى - معاداة وعداء
      1- عاداه : خاصمه وكان عدوه. 2- عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع، يضرب هذا ويضرب ذاك. 3- عادى الشيء : باعده. 4- عادى الوسادة : ثناها.

    المعجم: الرائد

  16. عدوّة
    • عدوة - ج، عداء وعدى وعدوات
      1- عدوة : مكان مرتفع. 2- عدوة : شاطىء واد وجانبه.

    المعجم: الرائد

  17. العُدَوَاءُ
    • العُدَوَاءُ : غيرُ المطمئِن من الأرضِ، والمرْكَبِ.
      و العُدَوَاءُ البُعْدُ.
      وعُدَوَاءُ الشُّغْل: موانِعُهُ.
      وعُدَوَاءُ الشَّوْقِ: ما برَّحَ بصاحبِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العُدْوَانُ
    • العُدْوَانُ العُدْوَانُ يقال: لا عُدْوانَ على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 193فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عُدْوَانِيٌّ
    • [ع د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُدْوَانِ).
      1. :-هُجُومٌ عُدْوَانِيٌّ :- : هُجُومٌ ظَالِمٌ.
      2. :-رَجُلٌ عُدْوَانِيٌّ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ يَعْتَدِي عَلَى غَيْرِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ سِلاَحِهِ. :-اِمْرَأَةٌ عُدْوَانِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  20. عَداوة
    • عَداوة :-
      معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة :-نشأت بينهما عداوة شديدة، - ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها، - صديقي مَنْ يقاسمني همومي ... ويرمي بالعداوة مَنْ رماني، - {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عُدْوان
    • عُدْوان :-
      1 - مصدر عدَا على
      • ذو عُدْوان: إنسان جائر متسلّط.
      2 - (السياسة) هجوم ظالم أو غزوٌ مفاجئ، أو إعلان الحصار البحريّ على سواحل الدَّولة المُعْتَدَى عليها :-أدان مجلس الأمن العُدْوان الإسرائيليّ على مخيَّم جنين، - {فَلاَ عُدْوَانَ إلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِعتَدَى
    • إعتدى - اعتداء
      1- إعتدى عليه : ظلمه. 2- إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه، اغتصبه.

    المعجم: الرائد

  23. تَعَدَّى
    • تعدى - تعديا
      1- تعدى عليه : ظلمه. 2- تعدى الشيء : جاوزه. 3- تعدى الفعل : كان «متعديا»، أي يتطلب مفعولا به.

    المعجم: الرائد

  24. عادى جاره
    • خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما- سياسة معادية للشَّرق/ للغرب- {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  25. العَدُوُّ
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [للمذكر والمؤنث والواحد والجمع]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء.
      (جج) أَعَادٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لاعتدين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَّدَ** - [ع ت د]. (ف: ربا. متعد).** عَتَّدْتُ**،** أُعَتِّدُ**،** عَتِّدْ**، مص. تَعْتِيدٌ. "عَتَّدَ الشَّيْءَ" : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.
معجم الغني
**عَتِدٌ** - [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِل). "فَرَسٌ عَتِدٌ" : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ. [ن. عَتَدٌ].
معجم الغني
**عَتَدٌ** - (مذ، مُؤ). [ع ت د]. "فَرَسٌ عَتَدٌ" : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ.
معجم الغني
**عَتُدَ** - [ع ت د]. (ف: ثلا. لازم).** عَتُدَ**،** يَعْتُدُ**، مص. عَتَادٌ، عَتَادَةٌ. 1. "عَتُدَ الشَّيْءُ" : تَهَيَّأَ، حَضَرَ. 2. "عَتُدَ الأَمْرُ" : جَسُمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتيد [ مفرد ] : مؤ عتيدة ، ج مؤ عتائد : حاضر مهيأ { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتدَ يُعتِد، إعتادًا، فهو مُعتِد، والمفعول مُعتَد • أعتد المكانَ لصديقه: جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه "{وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدَّ/ اعتدَّ بـ يعتدّ، اعْتَدِدْ/ اعْتَدَّ، اعتدادًا، فهو مُعتدّ، والمفعول مُعتدٌّ (للمتعدِّي) • اعتدَّتِ المرأةُ: 1- بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها. 2- قضت عدَّتَها. • اعتدَّه: حسبه وظنَّه "اعتدَّه غائبًا". • اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا "{فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا}". • اعتدَّ بالشَّيءِ: اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به "اعتدَّ بعمله"| أمرٌ لا يُعتدُّ به: لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به. • اعتدَّ بنفسه: 1- وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس "أفرط في الاعتداد بنفسه- شابّ مُعتدٌّ بنفسه". 2- تغطرس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتد يعتد ، إعتادا ، فهو معتد ، والمفعول معتد• أعتد المكان لصديقه : جهزه ، هيأه وأعده { وأعتدت لهن متكأ } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتاد [ جمع ] : جج أعتد وأعتدة وعتد : 1 - كل ما هيئ من سلاح وغيره للحرب أرسل يطلب عدة وعتادا - نفد العتاد فهزم الجيش . 2 - عدة كل شيء أخذ للأمر عدته وعتاده - لكل حال عنده عتاد : ما يصلح لكل ما يقع من الأمور .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال عنده عتاد ). ويقال: عتاد الحرب: الأسلحة والدَّوابّ وغيرها. ( ج ) أعْتُد، وأعْتِدة، وعُتُد. وفي الحديث: ( أَنَّ خالداً جعل رقيقه وأعتده حُبُساً في سبيل الله ).( العَتِد ): المُعَدّ المهَيَّأ. يقال فرس عَتِد: مُعدّ للجري. ( للمذكر والمؤنث ).( العَتُود ) من أولاد المِعْزى: ما قَوِي وأتى عليه حول. ( ج ) أعتدة.( العَتيد ): المهيّأ والحاضر. وفي التنزيل العزيز: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}: حاضر.( العَتيدَة ): مؤنث العتيد. وـ صندوق تَضَع فيه المرأة ما يعزّ عليها من طيب وبخور ومشط وغيره. ( ج ) عتائد.
مختار الصحاح
ع ت د : العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ }
الصحاح في اللغة
العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ. وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً، أي أَعَدَّهُ ليومٍ. ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". وفرسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: المُعَدُّ للجري. قال ابن السكيت: وهو الشديدُ التامُّ الخَلْق.والعَتادُ: العُدَّة. يقال: أخذ للأمر عُدَّتَهُ وعَتَادَهُ، أي أُهْبَتَهُ وآلَتَهُ. وربما سمّوا القدحَ الضخمَ عَتاداً. والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ؛ والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ.
تاج العروس

العَتِيدُ : الحاضِرُ المُهَيَّأُ وقوله تعالى : " هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ " قيل : حاضِرٌ وقيل : قَرِيبٌ . والمُعْتَدُ كَمُكْرَمٍ : المُعَدُّ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنَّمَأ هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ فأُدْغِم وقيل : إِنَّمَا هو من عَيْن ودالَيْن لقولهم أَعْدَدْنا فيُظْهِرُونَ الدَّالَيْنِ . وقد عَتُدَ الشيءُ كَكَرُمَ عَتَادَةً وعَتَاداً بالفتح فيهما فهو عَتِيدٌ : جَسُمَ . وَعَتَّدْتُهُ تَعْتِيداً واعْتَدْتُه : هَيَّأْتُه ليومٍ ومنه قوله جلّ وعَزَّ " واعْتَدَتْ لهُنَّ مُتَّكَأً . وفَرَسٌ عَتَدٌ مُحَرَّكَةً وككَتِفٍ : مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ والرُّكوبِ مُعْتَدٌ لُغَتَأن : شَدِيدُ الخَلْقِ سَرِيعُ الوَثْبَةِ ليس فيه اضطرابٌ ولا رَخَاوةٌ أَو شَدِيدٌ تامُّ الخَلْقِ وقيل : هو العَتِيدُ الحاضرُ الذَّكَرُ والاُنْثى سواءٌ . وعَتِيدُ بنُ ضِرَار بن سَلاَمانَ كأَميرٍ : شاعِرٌ كَلْبِيّ ذكَره الآمِدِيُّ . وعُتَيْدٌ كَزُبَيْرٍ : ع نقله الصاغانيُّ . والعَتِيدَةُ : الطَّبْلَةُ أَو الحُقَّةُ يكون فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَرُوسِ وأَدْهَانُهما . والعَتَأدُ والعُتْدَةُ كسحاب وتُحْفَة : العُدَّةُ لأَمرٍ ما تُهَيِّئه له التاءُ مُدْغَمةٌ ج : أَعْتُدٌ كأَفْلُس وأَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ بضمتين وهو أيضاً ما أُعِدَّ من سِلاحٍ ودَوابَّ وآلةِ حَرْبٍ . والعَتَادُ كسَحَأبٍ : العُسُّ من الأَثْلِ . وربما سَمَّوا القَدَح الضَّخم عَتَاداً وهو العَسْفُ والصّحْنُ . وعُتائِدُ بالضمّ : ع بالحجازِ وفيه ماءٌ لِبَنِي نَصْرِ بنِ مُعاويةَ قال مُزَرِّدٌ :

فأَيِّهْ بكنْدِيرٍ حِمارِ ابنِ واقِعٍ ... رآكَ بأَيْرٍ فاشْتأَى مِن عُتَائِدِ أَيِّه : صِحْ بهِ وأَيْر : جَبَلٌ . والعَتُودُ كصَبُور في قول أَعرابيّ من بَلْعَنبر :

" يا حَمْزَ هَل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ

" أَمْ أَنتَ في شَكّ فهذا مُنْتَفَدْ

" صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَدِيدٌ المُعْتَمَدْ

" يَعْلُو بهِ كُلُّ عَتُوجٍ ذاتِ وَدْ قال شمر : أَراد السِّدْرَةَ أَو الطَّلْحَة . والعَتُود : الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل : هو الحَوْلِيُّ من أَولادِ المَعزِ وقيل : الذي بَلغَ السِّفادَ . وقيل : الذي أجذَعَ . وقيل رَعَى وقوِىَ وهو العريض أيضاً . وقيل : إذا أَجْذَع من أولاد المعْزَى فَعرِيضٌ . وإذا أَثْنَى فَعَتُودٌ . وقيل : إذا أَجْذَعَ الجَدْيُ والعَنَاقُ سُمِّىَ عَرِيضاً وعَتُوداً ج : أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ الأخيرُ بالكسر وأَصلهُ : عِتْدانٌ فأُدْغِمَت التَّاءُ في الدَّال . ويقال : تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ إذا تَأَنَّقَ . وعِتْوَدٌ كدِرْهَمٍ كما ضَبطه الجوهريُّ . قال الصاغانيُّ : وهو الأفصحُ ويُفْتَحُ عن شَمِرٍ : وادٍ أو موضعٌ بالحجازِ مَأْسَدَةٌ قال ابنُ مُقِبِلٍ :

جُلوساً به الشُّمُّ العِجَأفُ كأَنَّهُمْ ... أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بِعَتْوَدَا هكذا أنشده شمرٌ وضبطه بفتح العَيْن . وقا لشيخنا : وَزنُه بِدِرْهَمٍ غيرُ جارٍ على قواعِدِ أئمّةِ الصَّرْفِ لأَن واوَه زائدهٌ فلو وزنَه بِخِرْوَعٍ كان أَوْلَى . ومن أَخَواتِهِ التي وَرَدَت على وِزَانِه : خِرْوَعٌ سيأْتي وذِرْوَدٌ . قد تقدَّم وعِتْوَرٌ سيأتي وَوَهِم الجوهَرِيُّ حيث ادَّعَى أَنه لا ثاليث لهما قال شيخُنا : وهذا لا يقال فيه وهَمٌ بل تقصيرٌ أَو قُصورٌ وعدم اطلاعٍ وهذا لا يتمّ إِذ ليس بِمُتَّفَقٍ على ثُبوت هذيْنِ اللَّفْظَيْنِ بل هُناكَ من أَنْكَرَهُم . وهُنَاكَ من قال بأَصَالَةِ الواوِ . والحَصْرُ ادَّعَأهُ قَبْلَ الجوهري أَئِمَّةُ الاستقراء . قلت : ومنهم صاحب الجمهرةِ ولعلَّه لم يَثْبُتْ عِنْدَ الجوهري صِحَّتُهما فترَكَهُما تَنْزِيهاً لكتابه عمَّالا يصِحُّ والله أعلم . وعَتْيَدٌ كجَعْفَرٍ ع أَو وادٍ واسمٌ قال الصاغانيّ : هو مُرْتَجَلٌ . قال شيخنا : وهو مِمَّا يَرِد على صَهْيَد وترك المصنفُ التنبيهَ عليه تقصيراً . وتُكْسَرُ عَيْنُهُ والذي في التكملة : وعَتْيَدٌ وقيل عِتْيَدٌ : من كِنانَةَ انتهى . فهذا يَدُلُّ على أَنه رجُلٌ من كِنانةَ لأنه ذَكَره بعد أن ذَكَر الموضعَ المذكورَ فتأَمَّلْ . وأَبو عبد الله محمد بن يوسف بن يعقوب الشيرازيّ العُتَايدٍيّ : مُحَدِّثٌ مات سنة 354ومما يستدرك عليه : عُتُود بعين وتاءٍِ مضمومتين أَبو بُحْتُر بطنٌ من طيئٍ منهم أَبو عُبَادَة البُحْتُرِيُّ الشاعرُ . وعَتِيدُ بن رَبيعةَ : شيخٌ لأبي إسحاقَ السبيعيِّ . قال الحافظ : وقيل هو عُتَيْدةُ بهاءٍ وقيل بموحدة

لسان العرب
عَتُدَ الشيءُ عَتاداً فهو عَتِيدٌ جَسُمَ والعَتِيدَةُ وعاءُ الطِّيب ونحوهُ منه قال الأَزهري والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء وفي حديث أُم سليم فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها وأَعْتَدَ الشيءَ أَعَدَّه قال الله عز وجل وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه يقال أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً وفي التنزيل إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً وقال الشاعر أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ مُعَدٌّ حاضِرٌ وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً فهو عَتِيدٌ حاضر قال الليث ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه وقوله عز وجل هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه قال هذا ما لدي هذا عتيد ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر كما تقول هذا حلو حامض فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه قال هذا ما لديّ هو عتيد يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي وقال بعضهم قريب والعَتادُ العُدَّةُ والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ قال الليث والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له يقال أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته وفي حديث صفته عليه السلام لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور ويقال إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ ولكن أُدغمت التاء في الدال قال وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين وأَنشد أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً مُجَرَّبَ الوقْع غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ قال الأَزهري وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً قال وهذا هو الأَصوب عندي وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها الأَعْتُدُ جمع قلة للعَتاد وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً وفي رواية أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه قال الدارقطني قال أَحمد بن حنبل قال علي بن حفص وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه وجاء في رواية أَعْبُدَه بالباء الموحدة جمع قلة للعبد وفي معنى الحديث قولان أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه يقول إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله وهو غير واجب عليه فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه ؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ بفتح التاء وكسرها شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ وقيل هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب الذكر والأُنثى فيهما سواء قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج والعَتُودُ الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ وقيل هو الذي بلغ السِّفادَ وقيل هو الذي أَجْذَعَ والعَتُودُ من أَولاد المَعَز ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل وفي حديث الأُضحية وقد بقي عندي عَتُودٌ وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم وأَنشد أَبو زيد واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً ابن الأَعرابي العَتادُ القَدَحُ وهو العَسْفُ والصَّحْنُ والعَتادُ العُسُّ من الأَثل عن أَبي حنيفة قال الجوهري وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً وأَنشد أَبو عمرو فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُلِ قال شمر أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ ؟ ( * « الخبط » كذا بالأصل ) ؟ أَو أَنتَ في شَكٍّ فهذا مُنْتَفَدْ صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَديدُ المُعْتَمَدْ يَعْلُو به كلُّ عَتُودٍ ذاتِ وَدْ عرُوقُها في البحر تَرْمي بالزَّبَدْ قال العَتُودُ السِّدْرَة أَو الطَّلْحَةُ وعَتائِد موضع وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي وعَتْيَدٌ وعِتْوَدٌ واد أَو موضع قال ابن جني عَتْيَدٌ مصنوع كَصَهْيَدٍ وعِتْوَدٌ دُوَيْبَّةٌ مثل بها سيبويه وفسرها السيرافي وَعَتْوَدٌ على بِناء جَهْورٍ ( * قوله « على بناء جهور » في المعجم لياقوت وقال العمراني عتود بفتح أوله واد قال ويروى بكسر العين قال ابن مقبل جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم ) مَأْسَدَةٌ قال ابن مقبل جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ اسم واد وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره وغير خِرْوَعٍ
الرائد
* عتد يعتد: عتادا وعتادة. الشيء: تهيأ وحضر.
الرائد
* عتد تعتيدا. الشيء: هيأه، أعده.
الرائد
* عتد. 1-«فرس عتد»: معد للجري. للمذكر والمؤنث. 2-«فرس عتد»: شديد تام الخلق.
الرائد
* عتد. 1-معد مهيأ. 2- *ر.*©عتد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: