وصف و معنى و تعريف كلمة لاعتلن:


لاعتلن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء (ت) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح لاعتلن في معاجم اللغة العربية:



لاعتلن

جذر [عتل]

  1. عَلَن: (اسم)
    • جَهْر وانكشاف، عكْسه سرّ
  2. عَلَنَ: (فعل)
    • عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ
    • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  3. عَلِن: (اسم)
    • أَمْرٌ عَلِنٌ : صَارَ عَلاَنِيَةً، ظاهِرٌ
  4. عَلِن: (اسم)
    • عَلِن : فاعل من عَلِنَ


  5. عَلِنَ: (فعل)
    • عَلِنَ عَلنًا، وعلانية فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ
    • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  6. عَلَّنَ: (فعل)
    • عَلَّنَهُ : أَعلنه
  7. إِعلاَن: (اسم)
    • مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن
    • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
    • إعْلانُ الحَرْبِ : شَنُّها، إشْعَالُهَا
    • إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ : الجَهْرُ بِهَا
    • نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ
    • إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان
    • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه
  8. عالَنَ: (فعل)
    • عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ
    • عَالَنَهُ الأَمْرَ : أَظْهَرَهُ لَهُ
    • عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ : جَاهَرَ بِهِ
  9. اِعتلَنَ: (فعل)
    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ
  10. مُعلَن: (اسم)


    • مفعول مِن أَعْلَنَ
    • خَبَرٌ مُعْلَنٌ: خَبَرٌ مُذَاعٌ
    • حُكْمٌ مُعْلَنٌ : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ
    • حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ
  11. مُعلَن: (اسم)
    • مُعلَن : اسم المفعول من أَعْلَنَ
  12. مُعلِن: (اسم)
    • فاعل مِن أَعْلَنَ
    • مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ
  13. مُعلِن: (اسم)
    • مُعلِن : فاعل من أَعْلَنَ
  14. اِستَعلَنَ: (فعل)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن
    • استَعْلَنَ الأمرُ: :تعرَّض لأن يعلن به
  15. إِعلان: (اسم)
    • إعلان : مصدر أَعْلَنَ
  16. عَلوَنَ: (فعل)


    • عَلْوَنَ علْوَنةً، وعِلْوَانًا
    • عَلْوَنَ الكتابَ : عنونه
  17. عالِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَلَنَ
    • أَمْرٌ عَالِنٌ : ظَاهِرٌ
  18. عُلُون: (اسم)
    • عُلُون : مصدر عَلَنَ
  19. علْوَنة: (اسم)
    • علْوَنة : مصدر عَلوَنَ
  20. عَلِين: (اسم)
    • عَلِين : فاعل من عَلِنَ
  21. عَلاَنية: (اسم)
    • مصدر عَلِنَ
    • العَلانيةُ : بصورة ظاهرةٍ واضحةٍ، عكْسها سِرًّا
    • رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه والجمع : عَلانُونَ
  22. علانِيَة: (اسم)


    • علانِيَة : مصدر عَلَنَ
  23. عِلاَن: (اسم)
    • عِلاَن : مصدر عالَنَ
  24. مُعَالَنَة: (اسم)
    • مُعَالَنَة : مصدر عالَنَ
  25. إِعلانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان
    • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها
,
  1. علن
    • "العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
      عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛

      وأَنشد ثعلب: حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا،وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل: إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
      وفي حديث الهجرة: لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته.
      واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به.
      وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه،ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا.
      والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛

      وأَنشد: وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي،وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلانِ

      ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
      واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر.
      والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وهو ظهور الأَمر.
      ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
      وقال اللحياني: رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
      وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
      يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته.
      وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَلَنَ

    • ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ،
      ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
      ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
      ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
      ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
      ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
      ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إعلان
    • إعلان :-
      جمع إعلانات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن.
      2 - ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له :-إعلان تليفزيونيّ، - صفحة/ لوحة الإعلانات.
      3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة :-إعلان إداريّ.
      4 - (القانون) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم.
      إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان.
      • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.
      إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَالَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ.
      1. :-عَالَنَهُ الأَمْرَ :- : أَظْهَرَهُ لَهُ.
      2. :-عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ :- : جَاهَرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. إعْلاَنٌ
    • جمع: ـاتٌ. [ع ل ن]. (مصدر أعْلَنَ).
      1. :-الإعْلاَنُ عَنْ خَبَرٍ :- : إذَاعَتُهُ، نَشْرُهُ.
      2. :-إعْلانُ الحَرْبِ :- : شَنُّها، إشْعَالُهَا.
      3. :-إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ :- : الجَهْرُ بِهَا.
      4. :-نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ :- : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.
      5. :-هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ :- : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ.


    المعجم: الغني

  6. إعلانيَّة
    • إعلانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: :-التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا.
      • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عالَن
    • عالن - معالنة وعلانا
      1- عالنه الأمر : أظهره له. 2- عالن الأمر أو به : جاهر به، صرح به علنا.

    المعجم: الرائد

  8. علانية
    • علانية
      1- مصدر علن وعلن وعلن. 2- جهر، خلاف سر. 3- «رجل علانية» : أي ظاهر أمره، صريح، جمع : علانون.

    المعجم: الرائد

  9. عَلِنَ
    • عَلِنَ الأمرُ عَلِنَ َ عَلنًا، وعلانية: عَلَن.
      فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ. :-عَلِنَ الخَبَرُ :- : شَاعَ، بانَ، ظَهَرَ، اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  11. عَلاَنِيَةٌ
    • [ع ل ن]. (مصدر عَلِنَ).
      1. :-كَشَفَ عَنِ السِّرِّ عَلاَنِيَةً :- : جَهْراً أَمَامَ الْمَلإِ، النَّاسِ.فاطر آية 29 وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ عَلاَنِيَةٌ :- : ظَاهِرٌ أَمْرُهُ. :-الْمُرُوءةُ أَنْ لاَ تَعْمَلَ فِي السِّرِّ مَا تَسْتَحِي مِنْهُ فِي العَلاَنِيَةِ.

    المعجم: الغني

  12. عَلن
    • علن - يعلن ويعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر

    المعجم: الرائد

  13. علن
    • علن - يعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر

    المعجم: الرائد

  14. العَلانيةُ
    • العَلانيةُ : خلاف السِّرِّ، يوصَف به فيقال: رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه. والجمع : عَلانُونَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَلَنَ
    • عَلَنَ الأمرُ عَلَنَ ِ عُلُونًا: شاع وظهر.
      و عَلَنَ خلافُ خَفِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلَنُ، مصدر عَلَنٌ، عَلاَنِيَةٌ. :-عَلِنَ الْخَبَرُ :- : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ.

    المعجم: الغني

  17. مُعْلَنٌ
    • [ع ل ن]. (مفعول مِن أَعْلَنَ).
      1. :-خَبَرٌ مُعْلَنٌ :-: خَبَرٌ مُذَاعٌ.
      2. :-حُكْمٌ مُعْلَنٌ :- : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ.
      3. :-حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ :- : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَعلَن
    • إستعلن - استعلانا
      1- إستعلن الأمر : ظهر. 2- إستعلن الأمر : تعرض لأن «يعلن» به، أي يظهر.

    المعجم: الرائد

  19. إِعتلَن
    • إعتلن - اعتلانا
      1-إعتلن الأمر : ظهر

    المعجم: الرائد

  20. عَلوَن
    • علون - علونة وعلوانا
      1-علون الكتاب : جعل له عنوانا

    المعجم: الرائد

  21. يوم الإعلان
    • (أ) تاريخ إعلان شركة عن توزيع أرباحها على المساهمين ونسبة هذه التوزيعات (ب) اليوم الأخير الذي يتعيّن فيه الإعلان عن الخيارات التقليدية في سوق لندن ، وتعني بالانجليزية: declaration date (declaration day)

    المعجم: مالية

  22. علن
    • ع ل ن: العَلاَنِيَةُ ضد السر يقال عَلِنَ الأمر من باب دخل وطرب و عُلْوانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب أي عنونه

    المعجم: مختار الصحاح

  23. استَعْلَنَ
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن.
      و استَعْلَنَ تعرَّض لأن يعلن به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عالَنَهُ
    • عالَنَهُ ، وبه معالنةً، وعِلانًا: جاهره

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُعْلِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ن]. (فاعل مِن أَعْلَنَ). :-مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ :- : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني



معنى لاعتلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَلَ** - [ع ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** عَتَلْتُ**،** أَعْتُلُ**،** اُعْتُلْ**، مص. عَتْلٌ. 1. "عَتَلَ الْحِمْلَ" : حَمَلَهُ. 2. "عَتَلَ الرَّجُلَ": جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ.![الدخان آية 47]** خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَتِلَ** - [ع ت ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتِلْتُ**،** أَعْتَلُ**،** اِعْتَلْ**، مص. عَتَلٌ. "عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ" : أَسْرَعَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**عَتِلٌ** - [ع ت ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ عَتِلٌ" : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : مصدر عتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلَّ/ اعتلَّ بـ يعتلّ، اعْتَلِلْ/ اعْتَلَّ، اعتلالاً، فهو مُعَتلّ، والمفعول مُعْتَلّ به • اعتلَّ الشَّخصُ: علَّ؛ مرِض "اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء". • اعتلَّتِ الكلمةُ: (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) "اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين". • اعتلَّ بمرضه: اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه "اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل يعتل ، عتلا ، فهو عاتل ، والمفعول معتول• عتله إلى السجن : جذبه وجره بعنف { خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم } . • عتل صندوقا على ظهره : حمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتالة [ مفرد ] : مهنة العتال أو الحمال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من عتل . 2 - حمال بأجر استأجر عتالا لنقل أمتعته - يكثر العتالون في المواني والمحطات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتلة [ مفرد ] : ج عتلات وعتل : 1 - عمود قصير من حديد أو فولاذ له رأس عريضة مثنية يهدم به الحائط ، ويقلع به الشجر والحجر ونحوهما هدم الحائط بالعتلة - اقتلع الحجر بالعتلة . 2 - ( فز ) رافعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتل [ مفرد ] : جاف ، غليظ ، فاحش { عتل بعد ذلك زنيم } .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْلاً: جرَّه جرًّا عنيفاً وجذبه فحمله. وفي التنزيل العزيز: {خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ}. ويقال: عتله إلى السِّجن.( عَتِلَ ) إلى الشَّرِّ ـَ عَتَلاً: عَجِلَ وأسرع. فهو عَتِل.( انْعَتَل ): مطاوع عتله. ويقال: لا أنعتل معك: لا أبرح مكاني.( تَعَتَّلَ ): يقال: لا أتَعَتَّل معك: لا أنعتل.( العَتَّال ): الحمَّال بأجرة.( العَتَلَة ): عمود قصير من الحديد له رأس عريض يهدم به الحائط، ويقلع به الشجر والحجر. ( ج ) عَتَل.( العُتُلّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل عُتُلّ: جاف غليظ. وجَبَل عُتُلّ: صلب شديد.( العَتِيل ): الأجير. وـ الخادم. ( ج ) عُتُل، وعُتَلاء. وداء عتيل: شديد.( المِعْتَل ): القويّ على العتل.
مختار الصحاح
ع ت ل : عَتَلَ الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و العُتُلُّ الغليظ الجافي قال الله تعالى { عُتُل بعد ذلك زنيم }
الصحاح في اللغة
العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ. والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ. والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً. والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ. وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء. وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً. ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر. وقال يصف فرساً: نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي. وقال تعالى: "عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ". والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ. ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ. أي سريعٌ إلى الشرّ. ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.
تاج العروس

الْعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الْمَدَرَةُ الْكَبِيرَةُ تَنْقَلِعُ مِنَ الأَرْضِ إذا أُثِيرَتْ عن ابنِ شُمَيْلٍ وأيضاً : حَدِيدَةٌ كَأَنَّها رَأْسُ فَأْسٍ عَرِيضَةٌ في أَسْفَلِها خَشَبَةٌ يُحْفَرُ بها الأَرْضُ والْحِيطَانُ ليستْ بِمُعَقَّفَةٍ كالفَأْسِ ولَكِنَّها مُسْتَقِيمَةٌ معَ الخَشَبَةِ أو هي : الْعَصَا الضَّخْمَةُ مِنْ حَدِيدٍ لَهَا رَأْسٌ مُفَلْطَحٌ كَقَبِيعَةِ السَّيْفِ تَكونُ مَعَ البَنَّاءِ يُهْدَمُ بِها الْحَائِطُ وقيلَ : هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والْمُجْتَابِ والجَمْعُ عَتَلٌ وأيضاً : النَّاقَةُ التي لا تُلْقَحُ فهي أَبَداً قَوِيَّةٌ وقيلَ : هي الْهِرَاوَةُ الْغَلِيظَةُ مِنَ الخَشَبِ وأيضاً : الْقَوْسُ الْفَارِسِيَّةُ ج : عَتَلٌ قال أبو الصَّلْتِ أُمَيَّةُ الثَّقَفِيُّ :

يَرْمُونَ عَنْ عَتَلٍ كَأَنَّها غُبُطٌ ... بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ الْمَرْمِيَّ إِعْجَالاَ

وبِلاَ لاَمٍ : عَتَلَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ أبو الْوَلَيدِ غَيَّرَ النَّبِيُ صلى اللهُ عليه وسلم اسْمَهُ وسَمَّاهُ : عُتْبَةَ وكأَنَّهُ كَرِهَهُ لِمَا فيهِ مِنَ الْغِلْظَةِ والشِّدَّةِ وقيلَ : كان اسْمُهُ نُشْبَةَ وقد نَزَلَ حِمْصَ ورَوَى عنهُ جَمَاعَةٌ . ومنه اشْتُقَّ الْعُتُلُّ بِضَمَّتَيْنِ مَشَدَّدَةَ اللاَّمِ قالَ تَعالى : " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم " . قيل : هو الأَكُولُ الْمَنِيعُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْمَنُوعُ كما هوَ نَصُّ الرَّاغِبِ واللِّسَانِ زادَ الرَّاغِبُ : الذي يَعْتِلُ الشَّيْءَ عَتْلاً . وقيلَ : هو الْجَافِي عن المَوْعِظَةِ نَقَلَهُ صاحِبُ التَّوْشِيحِ عَنِ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : الجافِي الخُلُقِ اللَّئِيمُ الضَّرِيبَةِ وقيلَ : هوَ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ وقيلَ : هو الْفَظُّ الْغَلِيظُ الذي لا يَنْقادُ لِخَيْرٍ عن ابنِ عَرَفَةَ قيلَ : هو الْجَافِي الشَّدِيدُ مِنَ الرِّجالِ والدَّوَابِّ وقيلَ : مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وأيضاً : الرُّمْحُ الْغَلِيظُ . والْعَتِيلُ كَأَمِيرٍ : الأَجِيرُ في لُغَةٍ جَدِيلَةِ طَيِّءٍ وأيضاً : الْخَادِمُ ج : عُتَلاَءُ كَكُرَمَاءَ وأَيضاً : عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ودَاءٌ عَتِيلٌ : شَدِيدٌ . والْعُنْتُلُ كَقُنْفُذٍ وجُنْدَبٍ : الْبَظْرُ عن اللِّحْيانِيِّ والمَعْرُوفُ : عُنْبُلٌ بالمُوَحَّدَةِ كَما تَقَدَّم في ع ب ل وسيَأْتِي له أيضاً في ع ن ب ل وأَنْشَدَ :

بَدا عُنْتُلٌ لو تُوضَعُ الْفَأْسُ فَوْقَهُ ... مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عَنْها غُرابُها وعَتَلَهُ يَعْتِلُهُ ويَعْتُلُهُ عَتْلاً من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هما لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ فانْعَتَلَ : أي جَرَّهُ جَرّاً عَنِيفاً وجَذَبَهُ فَحَمَلَهُ وقَوْلُهُ : فانْعَتَلَ للمُطَاوَعَةِ أي انْقَادَ وفي التَّنْزِيلِ : " خُذُوهُ فاعْتِلُوهُ إِلى سَوَاءِ الْجَحِيمِ " قَرَأَ عاصِمٌ وحَمْزَةُ والْكِسَائِيُّ وأبو عَمْروٍ : " فاعْتِلُوهُ " وبالكَسْرِ وقَرَأَ ابنُ كَثِيرٍ ونافِعٌ وابنُ عامِرٍ بالضَّمِّ ومَعْناهُ : خُذُوهُ فاقْصِفُوهُ كَما يُقْصَفُ الحَطَبُ . والعَتْلُ : الدَّفْعُ والإِرْهاقُ بالسَّوْقِ العَنِيفِ وقالَ ابنُ السِّكَّيتِ : عَتَلَهُ وعَتَنَهُ بالَّلامِ والنُّونِ جَمِيعاً أي دَفَعَهُ إِلى السِّجْنِ دَفْعاً عَنِيفاً . وقالَ غَيرُهُ : العَتْلُ أَنْ تَأْخُذَ بِتَلْبِيبِ الرَّجُلِ فتَعْتِلَهُ أي تَجُرَّهُ إِليك وتَذْهَبَ بهِ إِلى حَبْسٍ أو بَلِيَّةٍ . وقال أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ وهوَ مِعْتَلٌ كَمِنْبَرٍ : قَوِيٌّ على ذلكَ أي على الجَرِّ العَنِيفِ . ويُقالُ : أخَذَ بِزِمَامِ النَّاقَةِ فَعَتَلَها : أي قَادَهَا قَوْداً عَنِيفاً . وعَتِلَ إِلَى الشَّرِّ كفَرِحَ عَتَلاً فَهُوَ عَتِلٌ : أي أَسْرَعَ قالَ :

" وعَتِلٍ دَاوَيْتُهُ من الْعَتَلْوعَنْتَلَهُ عَنْتَلَةً : خَرَّقَهُ قِطَعاً . ويُقالُ : لا أَتَعَتَّلُ مَعَكَ : أي لا أَبْرَحُ مَكانِي ولا أَجِيءُ مَعَكَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والْعِتُوَلُ كدِرْهَمٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بِتَشْدِيدِ الَّلامِ ووَزَنَهُ ابنُ عَبَّادٍ بِقِثْوَلٍّ وهو مُشَدَّدُ الَّلامِ : مَنْ لَيْسَ عِنْدَهُ غَناءٌ لِلنِّسَاءِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ وهو شَاذٌّ عن هذا التَّرْكِيبِ فَإِنَّ التَّرْكِيبَ كَما قَالَهُ الصَّاغانِيُّ يَدُلُّ عَلى قُوَّةٍ وشِدَّةٍ وهو عِنْدِي تَصْحِيفٌ مِنْ عِثْوَلٍّ بالمُثَلَّثَةِ فَتَأَمَّلْ ذلك . والظِّبَاءُ الْعَناتِلُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : والضِّبَاعُ الْعَناتِلُ كَما سَيَأْتِي له في ع ن ت ل : التي تَقْطَعُ الأَكِيلَةَ أي المَأْكُولَةَ قِطَعاً بِكَسْرِ الْقافِ وفَتْحِ الطَّاءِ وفي بعضِ النُّسَخِ بفَتْحٍ فَسُكُونٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . العَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الحَدِيدَةُ يُقْطَعُ بها فَسيلُ النَّخْلِ وقُضُبُ الْكَرْمِ . والمُعَاتَلَةُ : الْمُراهَقَةُ والمُدَافَعَةُ . والعَتَّالُ كَشَدَّادٍ : الْحَمَّالُ بالأَجْرَةِ . والعَتَلَةُ مُحَرَّكَةً : الأُجَرَاءُ واحِدُها عَاتِلٌ . والعاتِلُ أيضاً : الْجِلْوَازُ جَمْعُهُ عُتُلٌ بِضَمَّتَيْنِ . ويُقالُ : لا أَنْعَتِلُ مَعَكَ شِبْراً أي لا أَجِيءُ مَعَكَ هكذا رُوِيَ بِخَطِّ الجَوْهَرِيُّ في بعضِ النُّسَخِ . وجَبَلٌ عَتُلٌّ : صَلْبٌ شَدِيدٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" ثَلاَثَةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّْ والعِتْوَلُّ كَقِرْشَبٍّ : الْجَافِي الْغَلِيظُ مِنَ الرِّجَالِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَتَلةُ حَدِيدة كأَنَّها رأْس فأْس عَرِيضةٌ في أَسْفلها خَشَبةٌ يُحْفَر بها الأَرْضُ والحِيطانُ ليست بمُعَقَّفَة كالفأْس ولكنها مستقيمة مع الخشبة وقيل العَتَلة العَصا الضَّخْمة من حَدِيد لها رأْس مُفَلْطَحٌ كقَبِيعة السَّيْف تكون مع البَنَّاء يَهْدِم بها الحيطانَ والعَتَلة أَيضاً الهِراوة الغليظة من الخشب وقيل هي المِجْثاث وهي الحديدة التي يُقْطَع بها فَسِيلُ النخل وقُضُبُ الكَرْم وقيل هي بَيْرَمُ النَّجَّارِ والمُجْتَابِ والجمع عَتَلٌ والعَتَلة المَدَرة الكبيرة تَتَقَلَّع من الأَرض إِذا أُثِيرت وفي الحديث أَنه قال لعُتْبة بن عَبْدٍ ما اسْمُكَ ؟ قال عَتَلة ( * قوله « ما اسمك قال عتلة » قال الصاغاني وقيل كان اسمه نشبة ) قال بل أَنت عُتْبة قيل في تفسيره كأَنه كَرِه العَتَلة لِمَا فيها من الغِلْظة والشِّدَّة وهي عَمودُ حدِيدٍ يُهْدَمُ به الحِيطانُ وقيل حديدة كبيرة يُقْلَع بها الشجرُ والحجرُ وفي حديث هَدْم الكعبة فأَخذ ابنُ مُطِيعٍ العَتَلة ومنه اشْتُقَّ العُتُلُّ وهو الشديد الجافي والفَظُّ الغَلِيظ من الناس والعُتُلُّ الشديد وقيل الأَكُول المَنُوع وقيل هو الجافي الغليظ وقيل هو الجافي الخُلُق اللئيم الضَّرِيبة وقيل هو الشديد من الرجال والدواب وفي التنزيل عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ قيل هو الشديد الخُصومَةِ وقيل هو ما تقدم والعَتَلة واحدة العَتَل وهي القِسِيُّ الفارسيَّة قال أُميَّة يَرْمُونَ عن عَتَلٍ كأَنَّها غُبُطٌ بِزَمْخَرٍ يُعْجِلُ المَرْمِيَّ إِعْجالا وعَتَلَه يعتِلُه ويَعْتُله عَتْلاً فانْعَتَل جَرَّه جَرًّا عَنِيفاً وجَذَبَه فحَمَله وفي التنزيل خُذُوه فاعْتِلُوه إِلى سَواءِ الجحيم قرأَ عاصم وحمزة والكسائي وأَبو عمرو فاعْتِلُوه بكسر التاء وقرأَ ابن كثير ونافعٌ وابن عامر ويعقوبُ فاعْتُلوه بضم التاء قال الأَزهري وهما لغتان فصيحتان ومعناه خُذُوه فاقْصِفُوه كما يُقْصَف الحَطَبُ والعَتْلُ الدَّفْع والإِرْهاقُ بالسَّوْق العَنِيف ابن السكيت عَتَلْته إِلى السِّجْن وعَتَنْتُه أَعْتِلُه وأَعْتُله وأَعْتِنُه وأَعْتُنُه إِذا دَفَعْته دَفْعاً عنيفاً ابن السكيت عَتَلَه وعَتَنَه باللام والنون جميعاً وقيل العَتْلُ أَن تأْخُذَ بتَلْبيبِ الرَّجُل فتَعْتِله أَي تَجُرّه إِليك وتَذْهَب به إِلى حَبس أَو بَلِيَّة ورَجُلٌ مِعْتَلٌ بالكسر قَوِيٌّ على ذلك قال أَبو النجم يَصف فرساً طارَ عن المُهْرِ نَسِيلٌ يَنْسُلُه عن مُفْرَع الكَتِفَيْن حُرٍّ عَطَلُه نَفْرَعُه فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُه وأَخَذَ فلان بِزمَام الناقة فَعَتَلَها إِذا قادَها قَوْداً عنِيفاً ويقال لا أَتَعَتَّلُ مَعَك ولا أَنْعَتِلُ معك شِبْراً أَي لا أَبْرَح مكاني ولا أَجيء معك وإِنَّه لَعَتِلٌ إِلى الشرِّ أَي سريع وعَتِلَ إِلى الشَّرِّ عَتَلاً فهو عَتِلٌ سَرُعَ قال وعَتِلٍ داوَيْتُه من العَتَل والعَاتِل الجِلْوازُ وجمعه عُتُل وداء عَتِيل شديد والعَتِيلُ الخادمُ وجَبَلٌ عُتُلٌّ صُلْبٌ شديد أَنشد ابن الأَعرابي ثلاثةٌ أَشْرَفْنَ في طَوْدٍ عُتُلّ والعَتِيل الأَجيرُ بلُغَةِ جَدِيلة طَيِّءٍ والجمع عُتُلٌ وعُتَلاء والعَتَلة التي لا تُلْقَح فهي أَبداً قَوِيَّةٌ والعُتُلُّ الرُّمْح الغليظ والعُنْتُل والعُنْتَل البَظْر عن اللحياني والمعروف العُنْبُل وأَنشد بَدَا عُنْبُلٌ لو تُوضَعُ الفَأْسُ فَوْقه مُذَكَّرةً لانْفَلَّ عنها غُرابُها
الرائد
* عتل يعتل ويعتل: عتلا. 1-ه: أخذه وجره بعنف. 2-ه إلى السجن: دفعه إليه دفعا عنيفا. 3-الجمل: أخذه من أصل زمامه فقاده بعنف. 4-الشيء: حمله.
الرائد
* عتل يعتل: عتلا. إلى الشر: أسرع إليه.
الرائد
* عتل. مسرع إلى الشر.
الرائد
* عتل. 1-جاف غليظ قاس. 2-من كل شيء: الشديد. 3-رمح غليظ. 4-كثير الأكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: