وصف و معنى و تعريف كلمة لاعكم:


لاعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لاعكم في معاجم اللغة العربية:



لاعكم

جذر [عكم]

  1. لاعَ: (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  2. لوَّعَ: (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  3. لَوْع: (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  4. لَوع: (اسم)
    • مصدر لاعَ


  5. لَوعة: (اسم)
    • الجمع : لَوْعات و لَوَعات
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
    • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
    • اسم مرَّة من لاعَ
  6. مَلوع: (اسم)
    • المَلُوعُ : السريعُ
  7. مَلوع: (اسم)
    • مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
  8. مُلوَّع: (اسم)
    • مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
  9. مُلوِّع: (اسم)
    • مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
  10. لَوْعَة: (اسم)


    • لَوْعَة : مصدر لاعَ
  11. تُلوع: (اسم)
    • تُلوع : مصدر تَلَعَ
  12. تِلاع: (اسم)
    • تِلاع : جمع تَلعة
  13. فُلُوع: (اسم)
    • فُلُوع : جمع فِلْعُ
  14. لاع: (اسم)
    • لاع : فاعل من لاعَ
  15. أَلاَعَ: (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  16. تَلاَعَنَ: (فعل)


    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن
    • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ
    • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن
    • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان
  17. إِلاَعَة: (اسم)
    • إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
  18. بَلّوعة: (اسم)
    • الجمع : بَلّوعات و بَلاليعُ
    • بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما
  19. لَيْعَة: (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ
  20. لاَعَة: (اسم)
    • لاَعَة : فاعل من لاعَ
  21. أَلْوَاع: (اسم)
    • أَلْوَاع :جمع لَّاع
  22. أَلْوَاع: (اسم)


    • أَلْوَاع : جمع لَّاعُ
  23. أَلْوَاع: (اسم)
    • أَلْوَاع : جمع لَّوْعُ
  24. ألواع: (اسم)
    • ألواع : جمع لاعِي
  25. تَلاعُن: (اسم)
    • مصدر تَلاعَنَ
    • حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً، تَشاتُمَهُما
,
  1. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
  2. لَوْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ.
      ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه.
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ،
      ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً.
      ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ.
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ.
      ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.
      ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ.
      ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.
  3. لاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا ، فهو لائع ، والمفعول مَلوع (للمتعدِّي) :-
      لاع الشّخصُ جزِع وضجر.
      لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه.
      • لاعه الحُبُّ: أمرضه
      • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه.
  4. لوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع :-
      لوَّعه الحُبُّ أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له:-
      لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.
  5. لاعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • غيّرت لونَه.
  6. لاع (المعجم الرائد)
    • لاع - يليع ، لوعة وليعة
      1-لاعه الجوع : أحرقه


  7. لوّعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ
  8. اللاَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// .
      و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ.
      و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.
  9. اللَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك.
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.
  10. المَلُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلُوعُ : السريعُ.
      وهي مَلُوعٌ أَيضًا.
  11. لاعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاعَتِ الشمسُ فلاناً لاعَتِ ُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونَه.
      و لاعَتِ الحُبُّ فلاناً: أَمرضهُ.
      فالحبُّ لائع.
      ويقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.
  12. لَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّعَهُ الشوق: أَحرقه.
  13. إِلتاع (المعجم الرائد)
    • إلتاع - التياعا
      1-قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة
  14. أَلاَع (المعجم الرائد)
    • ألاع - إلاعة
      1- ألاعته الشمس : غيرت لونه، جعلتهاسمر. 2- ألاع الثدي : اسود. 3- ألاع : ضجر.
  15. لوَّع (المعجم الرائد)
    • لوع - تلويعا
      1-لوعه الحب أو نحوه : أمرضه
  16. تلاعن الزّوجان (المعجم عربي عامة)
    • أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.
  17. تلاعن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تلاعب وتماجن.
  18. تلاعن الشّخصان (المعجم عربي عامة)
    • تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ.
  19. لاع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جزِع وضجر.
  20. لوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ع: لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
  21. ألاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر.
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه.
  22. ألَعَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ.
  23. أَلاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَعَ : ضَجِرَ.
  24. المَلاَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَع : المَفازةُ لا نباتَ بها.
      وعُقاب مِلاَعٌ.
      [بالإتباع و بالإضافة]: خفيفةُ الضرب والاختطاف.
  25. لاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَعَ لاَعَ َ لَيْعَةً: ضَجِرَ.
      فهو لائعٌ، ولاعٌ.
      وهي لائعةٌ، ولاَعَة.


معنى لاعكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
Advertisements
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: