وصف و معنى و تعريف كلمة لاعوا:


لاعوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاعوا في معاجم اللغة العربية:



لاعوا

جذر [لعا]

  1. لاعَ: (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة ، لَيْعَةً فهو لائعٌ ، ولاعٌ وهي لائعةٌ ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً : ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا ، ولَيَعانًا : جَزِع
    • لاعته الشّمسُ : غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ : أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ / لاعه الشَّوْقُ / لاعه الهَمُّ / لاعه الغرامُ : أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً : أَحرقه
,
  1. لَوْعَةُ
    • ـ لَوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ .
      ـ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرَضَه .
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها : لائِعَتُه ، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية باليمنِ ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ لاعَةُ : بلد في جَبَلِ صيرٍ ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها . ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ ،
      ـ لَوْعَةً : جَزِعَ ، أو مَرِضَ ، وهو لاعٌ ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ ، جَزوعٌ ، كهائعٍ لائعٍ ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ ، وقد لاعَ لَوْعاً ، ولُوُوعاً .
      ـ لاعَةُ : التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ .
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ : غَيَّرَتْ لونَهُ .
      ـ اللَّوْعَةُ : اللَّعْوَةُ ، كاللَّوْلَعِ .
      ـ ألاعَ ثَدْيُها : تَغَيَّرَ .
      ـ الالْتِياعُ : الاحْتِراقُ من الهَمِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلاَع
    • ألاع - إلاعة
      1 - ألاعته الشمس : غيرت لونه ، جعلتهاسمر . 2 - ألاع الثدي : اسود . 3 - ألاع : ضجر .

    المعجم: الرائد

  3. التاعَ
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه ، - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِلْتِياعٌ
    • [ ل و ع ]. ( مصدر اِلْتاعَ ). :- اِلْتِيَاعُ القَلْبِ :-: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني

  5. إِلتاع
    • إلتاع - التياعا
      1 - قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة

    المعجم: الرائد

  6. ألاَعَ
    • ألاَعَ الثديُ : اسودَّ وتغيَّر .
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ : غيَّرت لونَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلاَعَ
    • أَلاَعَ : ضَجِرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِلْتاعَ
    • [ ل و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَعْتُ ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ . :- اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني



  9. أَلاَعَ
    • [ ل و ع ، ل ي ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلَاعَ ، يُلِيعُ ، مصدر إِلاَعَةٌ .
      1 . :- أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ :- : أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ .
      2 . :- أَلاَعَ الثَّدْيُ :- : اِسْوَدَّ .
      3 . :- أَلاَعَ الوَلَدُ :- : ضَجِرَ .

    المعجم: الغني

  10. التاع قلبه
    • احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَاعَ
    • الْتَاعَ فؤادُه : احترق من الشوق أَوالهمِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. لوع
    • " اللَّوْعةُ : وجع القلب من المرض والحب والحزن ، وقيل : هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد .
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ .
      ولَوْعةُ الحُبِّ : حُرْقَتُه ، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك .
      يقال : أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها ، قال الأَصمعي : أَي لائعةُ الفواد ، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها ، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود : إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي ؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ : ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ .
      ورجل لاعٌ ولاعٍ : حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره ، وقيل : هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه ، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ .
      وامرأَة لاعةٌ ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً ؛ حكاها سيبويه .
      وقال مرة : لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ ، فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ : فهاعٌ جَزُوع ، ولاعٌ موجَعٌ ؛ هذه حكاية أَهل اللغة ، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل ، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع ، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ ؛ قال ابن بري : الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ ، فهو لاعٌ ولائِعٌ ، ولاعٌ عنده أَكثر ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين : ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ، ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل : رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ ، وقد لاعَ يَلِيعُ ؛ وحكى ابن السكيت : لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ ؛ وقال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثْلَ ما ، قالوا ولا تَتَرَنَّك ؟

      ‏ قال ابن بزرج : يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ .
      ابن الأَعرابي : لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً ، وقد ‏

      يقال : ‏ لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ، ويقال : لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ ؛ قال الأَزهري : قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ .
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ : تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك ، وقيل : مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها ، وقيل : مليحة بعيدة من الريبة ، وقيل : اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ .
      قال الأَزهري : اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة ، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر .
      ابن الأَعرابي : أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ ، قال الأزهري : هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ ، وهما لغتان ؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ : كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ ، كأَنفِ الكلبِ ، دمّاعِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاعوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ع ا : يُقال للعاثر لَعاً لك وهو دعاء له بأن ينتعش


الصحاح في اللغة
رجلٌ لَعْوٌ ولَعاً، أي شَهْوانُ حريصٌ. وكلبةٌ لَعْوَةٌ: حريصةٌ. ولَعْوَةُ الجوعِ: حِدَّته. ويقال للعاثر: لَعاً لَكَ! دعاءٌ له بأن ينتعس. قال الأعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إذا عَـثَـرَتْ   فالتَعْسُ أدنى لها من أن يقال لَعا الفراء: اللَعْوَةُ: السواد حول

حلمة الثدي. ويقال: ما بها لاعي قَرْوٍ، أي ما بها مَن يلحس عُسًّا، معناه ما بها أحدٌ. ويقال: خرجنا نَتَلَعَّى، أي نأخذ اللُعاعَ، وهو أول النبت. وأصله نَتَلَعَّعُ. وتَلَعَّى العسل: تعقَّد.
لسان العرب
قال الليث يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل والجمع اللَّعَواتُ واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة وجمعها لَعاً عن كراع وقيل اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة والجمع كالجمع ويقال في المثل أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة واللَّعْو السيء الخُلُق واللَّعْوُ الفَسْلُ واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص رجل لَعْوٌ ولَعاً منقوص وهو الشره الحريص والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب أَنشد ثعلب لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد قال ابن بري شاهد اللَّعْوِ قول الراجز فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل ( * قوله « كلب إلخ » ضبط بالجر في الأصل هنا ووقع ضبطه بالرفع في بهل ) واللَّعْوة واللُّعْوةُ السواد حول حلمة الثدي الأَخيرة عن كراع وبها سمي ذو لَعْوةَ قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر أُراه للَعْوة كانت في ثديه ابن الأَعرابي اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي وهو اللطخة وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه تَعَقَّد واللاعي الذي يُفزعه أَدنى شيء عن ابن الأَعرابي وأَنشد أُراه لأَبي وجزة لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد والقَرْوُ الإِناء الصغير أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً معناه ما بها أَحد وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب ويقال خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع وهو أَول النَّبت وفي التهذيب أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع قال الجوهري أَصله نَتَلَعَّع فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء وأَلَعَّتِ الأَرض أَخرجت اللُّعاع قال ابن بري يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ على إِبدال العين الأَخيرة ياء واللاعي الخاشِي وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّضع قال الأَصمعي اللاعي من اللَّوْعةِ قال الأَزهري كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب وهو ذو اللّوعة والرَّضع مصة بعد مصة أَبو سعيد يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به ابن الأَعرابي الأَلْعاء السُّلامَياتُ قال الأَزهري في هذه الترجمة وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس ولَعاً كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع قال الأَعشى بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً ومثله دَعْ دَعْ قال أَبو عبيدة من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ لَعاً لك وهو معنى قول الأَعشى فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لعا قال ابن سيده وإِنما حملنا هذين ( * قوله « وإِنما حملنا هذين إلخ » اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته ) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي ولَعْوةُ قوم من العرب ولَعْوةُ الجوع حِدَّته
الرائد
* لعا. 1-شره، نهم. 2-حريص. 3-«لعا لك»: دعاء للعاثر يعني «أنعشك الله ونجوت». 4-«لا لعا له»: دعاء على العاثر يعني «لا أنعشه الله».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: