وصف و معنى و تعريف كلمة لاغتظن:


لاغتظن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح لاغتظن في معاجم اللغة العربية:



لاغتظن

جذر [غتظ]

  1. مغتاظ : (اسم)
    • مغتاظ : فاعل من إِغتاظَ
  2. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
,
  1. لُغْدُ
    • ـ لُغْدُ ولُغْدودُ ولِغْديدُ : لَحْمَةٌ في الحَلْقِ ، أو كالزَّوائِدِ من اللَّحْمِ في باطِنِ الأُذُنِ ، أو ما أطافَ بأقْصَى الفَمِ إلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ ، الجمع : ألْغادٌ ولَغاديدُ ،
      ـ لُغْدُ : مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأُذُنِ من أسْفَلِها .
      ـ لَغَدَ الإِبِلَ : رَدَّها إلى القَصْدِ والطريقِ ،
      ـ لَغَدَ أُذُنَهُ : مَدَّها لتَسْتَقيمَ ،
      ـ لَغَدَ فلاناً عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ مُتَلَغِّدُ : المُتَغَيِّظُ .
      ـ لاغَدَهُ والْتَغَدَهُ : أخَذَ على يَدِهِ دُونَ ما يُريدُهُ .
      ـ لُغْدَةُ : أديبٌ نَحْوِيٌّ أصْبَهانِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاغَهُ


    • ـ لاغَهُ لَوْغاً : أدارَهُ في فيهِ ثُمَّ لَفَظَهُ ،
      ـ لاغَ فُلاناً : لَزِمَهُ . وهو سائِغٌ لائِغٌ ، وَسَيِّغٌ لَيِّغٌ ، كَهَيِّنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لاغَدَهُ
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لاغَاهُ
    • لاغَاهُ : مازحه .
      ويقال : إِن فرسك لَمُلاغِي الجري : إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لاعية
    • لاعية
      1 - لاعية : مؤنث لاع . 2 - لاعية : شجرة صغيرة لها زهر أصفر طيب الرائحة .


    المعجم: الرائد

  6. اللاعِي
    • اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللاعِيَة
    • اللاعِيَة : شُجْيَرَةٌ تكون في سَفح الجبل لها نَوْرٌ أَصَفر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لاغبة
    • لاغبة - ج ، لواغب
      1 - لاغبة : مؤنث لاغب . 2 - لاغبة : « رياح لواغب » : ضعيفة .

    المعجم: الرائد

  9. لاغب
    • لاغب
      1 - لاغب : ضعيف ، جمع : لغب .

    المعجم: الرائد

  10. لغَبَ
    • لغَبَ يَلغَب ، لَغْبًا ولُغوبًا ، فهو لاغب :-
      لغَب الشَّخْصُ تعِب وأعيا أشدَّ الإعياء :- { لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لغِبَ
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
      لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء ، - لغِب من ثقل الأحمال .
      لَغِب الكلبُ في الإناء : ولَغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. لاَغَ
    • [ ل ي غ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لِغْتُ ، أَلِيغُ ، مصدر لَيْغٌ . :- لاَغَهُ الشَّيْءَ :- : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ .

    المعجم: الغني

  13. لاَغَهُ
    • لاَغَهُ الشيءَ لاَغَهُ ِ لَيْغًا : راوده عنه لينتزعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لاَغٍ
    • [ ل غ ي ]. ( فاعل من لَغَا ).
      1 . :- عَقْدٌ لاَغٍ :- : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ . :- قَانُونٌ لاَغٍ .
      2 . :- أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ :- : مَرْفُوضَةٌ ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ .
      3 . :- كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ :- : نَابِيَةٌ ، فَاحِشَةٌ .

    المعجم: الغني

  15. لاغ

    • لاغ - يليغ ، ليغا
      1 - لاغه الشيء : راوده عنه لينتزعه منه

    المعجم: الرائد

  16. لاغى
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى :-
      لاغى الطفلَ هازله ، مازَحه وضاحَكه :- هو يلاغي صاحِبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لغِيَ
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به :-
      لغِي الشَّخصُ لغا ؛ تكلَّم .
      لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه : نغَم :- لغِي الرضيعُ .
      لغِي في قوله : أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لغا
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه :-
      لغَا الشَّخْصُ
      1 - تكلَّم :- مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا [ حديث ] .
      2 - تحدّث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها .
      لغَا الحالفُ : حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد :- { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ } .
      لغَا في قوله : أخطأ وقال باطلاً ، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لعا
    • " قال الليث : يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل ، والجمع اللَّعَواتُ .
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ : الكلبة ، وجمعها لَعاً ؛ عن كراع ، وقيل : اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة ، والجمع كالجمع .
      ويقال في المثل : أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة .
      واللَّعْو : السيء الخُلُق ، واللَّعْوُ الفَسْلُ ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص ، رجل لَعْوٌ ولَعاً ، منقوص ، وهو الشره الحريص ، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب ؛ أَنشد ثعلب : لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ ، تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له : قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه ، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد ؛ قال ابن بري : شاهد اللَّعْوِ قول الراجز : فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً ، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر : كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه ، لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (* قوله « كلب إلخ » ضبط بالجر في الأصل هنا ، ووقع ضبطه بالرفع في بهل .) واللَّعْوة واللُّعْوةُ : السواد حول حلمة الثدي ؛ الأَخيرة عن كراع ، وبها سمي ذو لَعْوةَ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر ، أُراه للَعْوة كانت في ثديه .
      ابن الأَعرابي : اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي ، وهو اللطخة .
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه : تَعَقَّد .
      واللاعي : الذي يُفزعه أَدنى شيء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد ، أُراه لأَبي وجزة : لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه ، مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه : يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به .
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد ، والقَرْوُ : الإِناء الصغير ، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً ، معناه ما بها أَحد ، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب .
      ويقال : خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع ، وهو أَول النَّبت ، وفي التهذيب : أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع ؛ قال الجوهري : أَصله نَتَلَعَّع ، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء .
      وأَلَعَّتِ الأَرض : أَخرجت اللُّعاع .
      قال ابن بري : يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء .
      واللاعي : الخاشِي ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر : داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ ، وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض ؟

      ‏ قال الأَصمعي : اللاعي من اللَّوْعةِ .
      قال الأَزهري : كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب ، وهو ذو اللّوعة ، والرَّضع : مصة بعد مصة .
      أَبو سعيد : يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به .
      ابن الأَعرابي : الأَلْعاء السُّلامَياتُ .
      قال الأَزهري في هذه الترجمة : وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس .
      ولَعاً : كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع ؛ قال الأَعشى : بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد : إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً ، ومثله : دَعْ دَعْ .
      قال أَبو عبيدة : من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول : تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ : لَعاً لك ؛ وهو معنى قول الأَعشى : فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما حملنا هذين (* قوله « وإِنما حملنا هذين إلخ » اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته .) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي .
      ولَعْوةُ : قوم من العرب .
      ولَعْوةُ الجوع : حِدَّته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لوغ
    • " لاغَ الشيءَ لَوْغاً : أَدارَه في فيه ثم لَفَظَه .
      ابن الأَعرابي : لاغَ يَلُغُ لَوْغاً إِذا لَزِمَ الشيءَ .
      قال ابن بري : اللَّوْغُ السَّوادُ الذي حَوْلَ الحَلَمِة ؛

      وأَنشد ثعلب : كذَبْتَ لَمْ تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ ، بِلَوْغِ ثَدْيٍ كأَنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ وقالتْ خالةُ امرئ القيس له : إن أُمك تَرَكَتْكَ صغيراً فأَرْضَعْتُكَ كلْبةً مُجْرِيةً فَقَبِلْتَ لَوْغَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لغد
    • " اللُّغْدُ : باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق ، وهما اللُّغْدُودان ؛ وقيل : هو لحمة في الحلق ، والجمع أَلغاد ؛ وهي اللَّغاديد : اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق .
      وفي الحديث : يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه ؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ ، واحدها لُغْدود ؛ قال الشاعر : أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل : الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ ، وقيل : هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل ، وقيل : ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم ، وقيل : هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق ؛ قال : وإِنْ أَبَيْتَ ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد : الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ ، واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون .
      أَبو زيد : اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة .
      قال : واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن .
      ويقال لها من ظاهر : لَغادِيدُ ، واحدها لُغْدود ؛ وَوَدَجٌ ولُغْنون .
      وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً .
      ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ .
      التهذيب : اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق .
      يقال : قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد ؛ قال الراجز : هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً ، باقي النَّسِيمِ ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا ؟ (* قوله « اللواغدا » كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين .)"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: