أوراق صادرة عن الخزانة الأمريكية تباع بخصم كبير من قيمتها الإسمية ولا تدفع عنها فوائد بل تدفع قيمتها الإسمية كاملة عند الاتسحقاق ولا يكمن استردادها قبل الاستحقاق. (مالية)
اِكتاسَ : (فعل)
اكْتاسَهُ عن حاجته: حَبَسَه
مُكْتَسٍ : (اسم)
مُكْتَسٍ : فاعل من إِكتَسَى
مُكْتَسي : (اسم)
مُكْتَسي : فاعل من إِكتَسَى
تَأَسُّن : (اسم)
تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
تأُسَّنَ : (فعل)
تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
تأسَّنَ : (فعل)
تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
تأسَّن وُدُّه: تغيّر
مُتأسِّن : (اسم)
مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
,
كاتس(المعجم مالية)
أوراق صادرة عن الخزانة الأمريكية تباع بخصم كبير من قيمتها الإسمية ولا تدفع عنها فوائد بل تدفع قيمتها الإسمية كاملة عند الاتسحقاق ولا يكمن استردادها قبل الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: Certificated of Accrual on Treasury Securities (CATS)
,
كَيْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ . ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً . ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى . ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ . ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ . ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ، ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ . ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ . ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ . ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ . ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء . ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ . ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ . ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ . ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى . ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً . ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ . ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .
كاسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كاسَ البعيرُ : مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ ، وهو مُعَرْقَبٌ ، ـ كاسَتِ الحَيَّةُ : تَحَوَّتْ في مَكانِهَا ، ـ كاسَ فلاناً : صرعَهُ ، كأكاسَهُ ، ـ كاسَتْ فلانَةَ : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ . ـ كَوْسُ في البيعِ : اتِّضَاعُ الثَّمَنِ ، والوَكْسُ فيه ، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع ، ـ كَوْسُ في السَّيْرِ : التَّهْوِيدُ ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ . وقولُ اللَّيْث : كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق ، رَجْمٌ بالغَيْبِ ، ـ كُوْسُ : الطَّبْلُ ، مُعَرَّبٌ ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ ، ـ كُوسِيُّ من الخيلِ : القصيرُ الدَّوارِجِ . ـ كُوسِينُ : قرية . ـ مُكَوَّسٌ : حِمارٌ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ . ـ كاسانُ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ . ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ . ـ لمِاعٌ كُوسٌ ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ : مُتَراكِمَةٌ . ـ كَوْسَاءُ : موضع . ـ أكاسَ البعيرَ : حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ . ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً : قَلَبَهُ . ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ : تَراكَبَ ، ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ : كَثُرَ ، وكَثُفَ . ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ : أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ ، كضَرَبَنِي . ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ . ـ تَكَوَّسَ : تَنَكَّسَ .
تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس :- • تكيَّس الشَّخصُ فطِن ، تظرَّف وأظهر الذكاءَ . • تكيَّس الشَّيءُ : تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :- تكيَّس ورمٌ .
كيس(المعجم لسان العرب)
" الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟
قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة . والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل . الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة . ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ . والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب . وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل . وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها . والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء . ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً . وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ . وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ . والتَّكَيُّسُ : التظرُّف . وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ . والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً . وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل . وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل . أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً . وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة . والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان . وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه . وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس . والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛
قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس . والكَيْس : الجِماع . وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً . والكَيْسُ : طلب الولد . ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة . ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه . وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس . وهو يُكايسُه في البيع . والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛
قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة . وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته . والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة . والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان . ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة . "