وصف و معنى و تعريف كلمة لاكي:


لاكي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح لاكي في معاجم اللغة العربية:



لاكي

جذر [لكي]

  1. لاكي: (اسم)
    • اللاكي : اللائك : مَن يَلُوكُ الطَّعامَ
  2. لَكيَ: (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ ، عَلِقَ بِهِ
  3. لِكَي: (اسم)
    • جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ : أَيْ لأَجْلِ أَنْ
,


  1. لَكِيَ
    • ـ لَكِيَ به لَكًى : أُولِعَ به ، أو لَزِمَهُ .
      ـ لاَكِي : الَّلائِكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللاكي
    • اللاكي : اللائك : مَن يَلُوكُ الطَّعامَ .
      [ مقلوب لاكَ منه ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لكي
    • " لَكِيَ به لَكًى ، مقصور ، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به .
      ولَكِيَ بالمكان : أَقام ؛ قال رؤية : أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان : لازَمْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. اللالِكائِيُّ
    • ـ اللالِكائِيُّ : هو أبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ بنِ مَنْصورٍ الرازيُّ الطَّبَرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْلاءُ
    • ـ لَوْلاءُ : الشِّدَّةُ والضُّر .
      ـ لالُ : جَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عليِ بنِ أحمدَ الفَقيهِ ، ومَعْناهُ بالفارِسِيَّةِ : الأَخْرَسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لالا
    • لالا - لالاة
      1 - لالا النجم أو البرق : لمع . 2 - لالات النار : اتقدت ، اشتعلت . 3 - لالا الدمع : سكبه على خديه مثل اللؤلؤ . 4 - لالا الثور بذنبه : حركه . 5 - لالات النائحات : قلبن أيديهن

    المعجم: الرائد

  4. لاكَمَهُ


    • لاكَمَهُ مُلاكمة : لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لاَكَهُ
    • لاَكَهُ لاَكَهُ ُ لَوْكاً : أَداره في فمه .
      يقال : لاك اللقمةَ : مَضَغها أهْوَنَ المضْغ .
      ولاك الفرسُ اللِّجامَ : علَكه وعَضَّ عليه .
      ويقال : فلانٌ يَلُوك أَعراض الناس : يقع فيهم بالعيب والتَّنقيص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لالا
    • نوع نبات ، يعرف أيضأ باسم عرق صالح وهو حشيشة يؤتى بها من مكة .

    المعجم: الأعشاب

  7. لاكم الشّخص الآخر
    • تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ .



    المعجم: عربي عامة

  8. لاَكَمَ
    • [ ل ك م ]. ( فعل : رباعي متعد ). لاَكَمْتُ ، أُلاَكِمُ ، لاَكِمْ ، مصدر مُلاَكَمَةٌ . :- لاَكَمَ خَصْمَهُ :- : مَارَسَ مَعَهُ الْمُلاَكَمَةَ ، لَكَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  9. لاكَم
    • لاكم - ملاكمة
      1 - لاكمه : لكم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  10. لاكمَ
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم :-
      لاكم الشّخصُ الآخرَ تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. لكَمَ
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده .
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ : دفعه :- لكَم الحارسُ اللِّصَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لألأ
    • " اللُّؤْلُؤَةُ : الدُّرَّةُ ، والجمع اللُّؤْلُؤُ والَّلآلِئُ ، وبائعُه لأْآءٌ ، ولأْآلٌ ، ولأْلاءٌ .
      قال أَبو عبيد :، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ .
      قال الفارسي : هو من باب سبطر .
      وقال عليّ ابنُ حمزة : خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس ، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ ، ولأْآل شاذّ .
      الليث : اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل .
      قال : وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ ، وأَنشد : دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها .
      أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد .
      قال : ومنهم من يرى هذا خطأ .
      واللِّئالةُ ، بوزن اللِّعالةِ : حرفة الَّلأْآلِ .
      وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ ، ولأْلأَ : أَضاءَ ولَمع .
      وقيل هو : اضْطَرَب بَرِيقُه .
      وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ .
      وتَلأْلأَتِ النارُ : اضْطَرَبَتْ .
      وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت .
      ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها : برَّقَتْهُما .
      وقول ابن الأَحمر : مارِيّةٌ ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ ، برَّاقَتَه .
      وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه : حَرَّكه ، وكذلك الظَّبْيُ ، ويقال للثور الوحشي : لأْلأَ بذنبه .
      وفي المثل : لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها ، ورواه اللحياني : ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها ، والفُور : الظِّباءُ ، لا واحد لها من لفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لكم
    • " اللَّكْم : الضرب باليد مجموعة ، وقيل : هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً ؛

      أَنشد الأَصمعي : كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله : تشاجل : هكذا في الأَصل ).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ ، لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة : القُرْصة المضروبة باليد .
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام : صُلْب شديد يكسر الحجارة ؛

      أَنشد ثعلب : ستأتِيك منها ، إن عَمَرْتَ ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه .
      ويقال : جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن .
      والمُلَكَّم : الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض .
      وجَبَلُ اللُّكَامِ : معروف ؛ التهذيب : جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم .
      الجوهري : اللُّكّام ، بالتشديد ، جبل بالشأْم .
      ومُلْكُومٌ : اسم ماء بمكة ، شرفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لكن


    • " اللُّكْنَة : عُجْمة في اللسان وعِيٌّ .
      يقال : رجل أَلْكَنُ بيِّنُ اللَّكَن .
      ابن سيده : الأَلْكَنُ الذي لا يُقِيمُ العربية من عجمة في لسانه ، لَكِنَ لَكَناً ولُكْنَة ولُكُونة .
      ويقال : به لُكْنة شديدة ولُكُونةٌ ولُكْنُونة .
      ولُكانٌ : اسم موضع ؛ قال زهير : ولا لُكانٌ إِلى وادي الغِمارِ ، ولا شَرْقيُّ سَلمى ،.
      ولا فيْدٌ ولا رِهَمُ (* قوله « إلى وادي الغمار » كذا بالأصل ونسخة من المحكم ، والذي في ياقوت : ولا وادي الغمار .
      وقوله « ولا رهم » الذي في ياقوت : ولا رمم ، وضبطه كعنب وسبب : اسم موضع ، ولم نجد رهم بالهاء اسم موضع ).
      قال ابن سيده : كذا رواه ثعلب ، وخطَّأَ من روى فالآلُكانُ ، قال : وكذلك رواية الطُّوسيِّ أَيضاً .
      المُبرّد : الُّكْنَةُ أَن تَعْترِضَ على كلام المتكلم اللغةُ الأَعجمية .
      يقال : فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً روميةً أَو حبشية أَو سِنْدِية أَو ما كانت من لغات العجم .
      الفراء : للعرب في لَكِنَّ لغتان : بتشديد النون مفتوحة ، وإسكانها خفيفة ، فمن شدَّدها نصب بها الأَسماء ولم يَلِها فَعَل ولا يَفْعَلُ ، ومن خفف نونها وأَسكنها لم يعملها في شيء اسم ولا فعل ، وكان الذي يعمل في الاسم الذي بعدها ما معه مما ينصبه أَو يرفعه أَو يخفضه ، من ذلك قول الله : ولكنِ الناسُ أَنفُسَهم يَظْلِمُونَ ، ولكِنِ اللهُ رمى ، ولكن الشياطينُ كَفَرُوا ؛ رُفِعَتْ هذه الأَحرفُ بالأَفاعيل التي بعدها ، وأَما قوله : ما كان محمدٌ أَبا أَحَد من رجالكم ولكن رسُولَ اللهِ ؛ فإنك أَضمرت كان بعد ولكن فنصبت بها ، ولو رفعته على أَن تُضْمِرَ هو فتريد ولكن هو رسولُ الله كان صواباً ؛ ومثله : وما كان هذا القرآنُ أَن يُفْتَرى من دون الله ولكن تَصْديقُ ، وتصديقَ ، فإذا أُلقِيَت من لكن الواوُ في أَولها آثرت العرب تخفيف نونها ، وإذا أَدخلوا الواو آثروا تشديدها ، وإنما فعلوا ذلك لأَنها رجوع عما أَصابَ أَول الكلام ، فشبهت ببل إذ كانت رجوعاً مثلها ، أَلا ترى أَنك تقول لم يقم أَخوك بل أَبوك ، ثم تقول لم يقم أَخوك لكن أَبوك فتراهما في معنى واحد ، والواو لا تصلح في بل ، فإذا ، قالوا ولكن فأَدخلوا الواو تباعدت من بل إذ لم تصلح في بل الواو ، فآثروا فيها تشديد النون ، وجعلوا الواو كأَنها دخلت لعطف لا بمعنى بل ، وإنما نصبت العرب بها إذا شددت نونها لأَن أَصلها إن عبد الله قائم ، زيدت على إنَّ لام وكاف فصارتا جميعاً حرفاً واحداً ؛ قال الجوهري : بعض النحويين يقول أَصله إن واللام والكاف زوائد ، قال : يدل على ذلك أَن العرب تدخل اللام في خبرها ؛ وأنشد الفراء : ولَكِنَّني من حُبِّها لَعَمِيدُ فلم يدخل اللام إلا أَن معناها إنَّ ، ولا تجوز الإمالة في لكن وصورة اللفظ بها لاكنّ ، وكتبت في المصاحف بغير أَلف وأَلفها غير ممالة ؛ قال الكسائي : حرفان من الاستثناء لا يقعان أَكثر ما يقعان إلا مع الجحد وهما بل ولكن ، والعرب تجعلهما مثل واو النسق .
      ابن سيده : ولكن ولكنّ حرف يُثْبَتُ به بعد النفي .
      قال ابن جني : القول في أَلف لكنّ ولكنْ أَن يكونا أَصلين لأَن ال كلمة حرفان ولا ينبغي أَن توجد الزيادة في الحروف ، قال : فإن سميت بهما .
      ونقلتهما إلى حكم الأَسماء حكمت بزيادة الأَلف ، وكان وزن المثقلة فاعِلاً ووزن المخففة فاعِلاً ، وأَما قراءتهم : لكنَّا هو اللهُ هو ربي فأَصلها لكن أَنا ، فلما حذفت الهمزة للتخفيف وأُلقيت حركتها على نون لكن صار التقدير لكننا ، فلما اجتمع حرفان مثلان كره ذلك ، كما كره شدد وجلل ، فأَسكنوا النون الأُولى وأَدغموها في الثانية فصارت لكنَّا ، كما أَسكنوا الحرف الأَول من شدد وجلل فأَدغموه في الثاني فقالوا جَلَّ وشَدَّ ، فاعْتَدُّوا بالحركة وإن كانت غير لازمة ، وقيل في قوله : لَكنَّا هو اللهُ ربي ، يقال : أَصله لكنْ أَنا ، فحذفت الأَلف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك ؛ وقوله : ولَسْتُ بآتيه ولا أَسْتَطِيعُه ، ولاكِ اسْقِني إن كان ماؤُكَ ذا فَضْلِ إنما أَراد : ولكن اسقني ، فحذفت النون للضرورة ، وهو قبيح ، وشبهها بما يحذف من حروف اللين لالتقاء الساكنين للمشاكلة التي بين النون الساكنة وحرف العلة .
      وقال ابن جني : حَذْفُ النون لالتقاء الساكنين البَتَّةَ ؛ وهو مع ذلك أَقبح من حذف نون من في قوله : غيرُ الذي قد يقالُ مِ الكَذِبِ من قِبَلِ أَن أَصل لكن المخففة لكنّ المشددة ، فحذفت إحدى النونين تخفيفاً ، فإذا ذهبت تحذف النون الثانية أَيضاً أَجحفت بالكلمة ؛ قال الجوهري : لكن ، خفيفةً وثقيلةً ، حرفُ عطف للاستدراك والتحقيق يُوجَبُ بها بعد نفي ، إلا أَن الثقيلة تَعْمَلُ عَمَلَ إنّ تنصب الإسم وترفع الخبر ، ويستدرك بها بعد النفي والإبجاب ، تقول : ما جاءني زيد لكنَّ عمراً قد جاء ، وما تكلم زيدٌ لكنَّ عمراً قد تكلم ، والخفيفة لا تعمل لأَنها تقع على الأَسماء ، والأَفعال ، وتقع أَيضاً بعد النفي إذا ابتدأَت بما بعدها ، تقول : جاءني القوم لكن عمرو لم يجئ ، فترفع ولا يجوز أَن تقول لكن عمرو وتسكت حتى تاتي بجملة تامة ، فأَما إن كانت عاطفة اسماً مفرداً على اسم لم يجز أَن تقع إلا بعد نفي ، وتُلْزِم الثاني مثل إعراب الأَول ، تقول : ما رأَيتُ زيداً لكنْ عمراً ، وما جاءني زيد لكنْ عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاكي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَكِيَ** - [ل ك ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَكِيتُ**،** أَلْكَى**،** اِلْكَ**، مص. لَكىً. 1. "لَكِيَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ. 2. "لَكِيَ بِهِ" : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ.
معجم الغني
**لِكَيْ** - "جِئْتُ لِكَيْ أَخْدُمَكَ" : أَيْ لأَجْلِ أَنْ...
المعجم الوسيط
به ـَ لَكًى: أولع به ولزمه. ويقال: لكي بالمكان: أقام.( اللاَّكي ): اللاَّئك: من يلوك الطعام. ( مقلوب لاكَ منه ).
الرائد
* لكي يلكى: لكى. 1-به: أولع به، علق به. 2-به: لزمه. 3-بالمكان: أقام به.
الرائد
* لكي. من كان مولعا بالشخص ملازما إياه.
الرائد
* لكي. «رجل لكي»: مكتنز اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: