وصف و معنى و تعريف كلمة لاماها:


لاماها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لاماها في معاجم اللغة العربية:



لاماها

جذر [لما]

  1. مَوَّهَ: (فعل)
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه - للمتعدِّي
    • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
    • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
    • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
    • مَوَّهَ الْمَسْبَحَ : جَعَلَ فِيهِ مَاءً
    • موّهتِ السَّماءُ: أسالت ماءً كثيرًا
    • موَّه الحقَّ: لبَسَه بالباطل، أفسده بظواهر خادعة عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة
    • مَوَّهَ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها
    • مَوَّه الحديث: زخْزَفه ومَزَجه من الحقّ والباطل
    • مَوَّهَ عليه الخبرَ: زوَّره وزخرفه، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبرُ مُموَّهًا
  2. مَوْه: (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ
  3. مَوه: (اسم)
    • مصدر ماهَ
  4. مُوهٍ: (اسم)
    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى


  5. تَموَّهَ: (فعل)
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه
    • تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه
    • تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ : اِمْتَزَجَ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الحَقُّ : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ
    • تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ
    • تَمَوَّهَ الثَّمَرُ : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ
  6. مُمَوَّه: (اسم)
    • مُمَوَّه : اسم المفعول من مَوَّهَ
  7. مُمَوِّه: (اسم)
    • مُمَوِّه : فاعل من مَوَّهَ
  8. أَماهَ: (فعل)
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه - للمتعدِّي
    • أمَاهَتِ الأرضُ: كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ
    • أمَاهَ مَن يحفِرُ: بَلَغَ الماءَ وأنبطَه
    • أماهَ البئرَ: أخرج ماءَها
    • أمَاهَ الشيءَ بالشيءِ: خلَطَهُ
    • أمَاهَ فلانًا وغيرَه: سقاهُ الماء
    • أماه الحوضَ: جمع فيه الماءَ
  9. مُمَوَّه: (اسم)
    • مفعول من مَوَّهَ
    • المُمَوَّهُ : المَطْليّ بذهب أو فضة وليس جوهره منهما
    • المُمَوَّهُ :المُلْبَسُ بالباطِلِ
    • المُمَوَّهُ: المُزَيَّن
    • المُمَوَّهُ :العين التي فيها الظْفَرَةُ، جُلَيدَةٌ تُغَشِّي العينَ
  10. مُمَوِّه: (اسم)


    • فاعل من مَوَّهَ
    • مُمَوِّهٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يُقَدِّمُ الأَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
  11. مائيّ: (اسم)
    • منسوب إلى الماء
    • حَيَوَانٌ مَائِيٌّ : أَيْ يَعِيشُ فِي الْمَاءِ
    • لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ
    • ، أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ
  12. تَمَوُّه: (اسم)
    • مصدر تَمَوَّهَ
    • تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ : اِمْتِزَاجُ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ
    • تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ
  13. تَمويه: (اسم)
    • مصدر مَوَّهَ
    • حَاوَلَ التَّمْوِيهَ عَلَى الأَعْدَاءِ : إخْفَاءَ الوَاقِعِ الفِعْلِيِّ وَإظْهَارَ مَا لا قِيمَةَ لَهُ لِلإيقَاعِ بِهِمْ
    • (سك) أسلوب يتمّ خلاله إخفاء المعالم العسكريّة والمعدّات الحربيّة بجعلها تظهر وكأنَّها جزء من البيئة المحيطة بهدف تضليل العدوّ
  14. تمويه: (اسم)
    • مصدر موَّهَ
  15. تموَّهَ: (فعل)
    • تموَّه الحقُّ: أُلْبِس بالباطل
  16. تموُّه: (اسم)


    • تموُّه : مصدر تَموَّهَ
  17. مُماه: (اسم)
    • مُماه : اسم المفعول من أَماهَ
  18. مائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ماء
    • طائرة مائيّة: طائرة يمكنها السّير فوق سطح المياه،
    • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح
    • القوَّة المائيَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء
    • الصُّورة المائيَّة: (الثقافة والفنون) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة
  19. إِماهة: (اسم)
    • مصدر أَمَاهَ
    • عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء
  20. إِماهة: (اسم)
    • إماهة : مصدر أَماهَ
  21. مُتموَّه: (اسم)
    • مُتموَّه : اسم المفعول من تَموَّهَ
  22. مُتموِّه: (اسم)


    • مُتموِّه : فاعل من تَموَّهَ
  23. موهة: (اسم)
    • المُوهَةُ : ماءُ الوَجْه ورَوْنَقُه
    • وكلامٌ عليه مُوهَةٌ: حُسْنٌ وحلاوة
  24. مَيْهَة: (اسم)
    • مَيْهَة : مصدر ماهَ
  25. مَيِّهة: (اسم)
    • بئرٌ مَيَّهَةٌ: كثيرةُ: الماءِ
,
  1. موه (المعجم لسان العرب)
    • "الماءُ والماهُ والماءةُ: معروف.
      ابن سيده: وحكى بعضهم اسْقِني ماً، مقصور، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره، فإن تصغيره مَوَيْه، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ،وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء؛ قال أَنشدني أَبو علي: وبَلْدة، قالِصة أَمْواؤُها،تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها،كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها.
      وأَصل الماء ماهٌ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ.
      قال الجوهري: الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء، وفي موضع اللام، وأَصلُه مَوَهٌ، بالتحريك، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ، والذاهبُ منه الهاءُ، لأَن تصغيره مُوَيْه، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ.
      وفي الحديث: كان موسى، عليه السلام، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ؛ هو تصغير ماء.
      قال ابن الأَثير: أَصل الماء مَوَهٌ.
      وقال الليث: الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة،ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ،فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً، فقالوا ماء كما ترى:، قال: والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ، ويجمع مِياهاً.
      وقال الفراء: يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء، قال: وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ، قال: وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا، وهذه بَيْ يا هذا، وهذه بَ حَسَنة،فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود؛

      وأَنشد: يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر، وهو ممدود، وشبهه بالمقصور؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة: شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ،وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل: عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها، وأَراد: وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ.
      وفي التهذيب: والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ.
      الكسائي: وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء.
      والماوِيَّةُ: المِرْآةُ صفة غالبة.
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها، منسوبة إلى ذلك، والجمع ماوِيٌّ؛

      قال: ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ: البقرةُ لبياضِها.
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ: ظهر ماؤها وكثر،ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ، في قول الخليل، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها.
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ.
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ.
      ومَوَّهَ الموضعُ: صارَ فيه الماءُ؛ قال ذو الرمّة: تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل: مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل.
      ويقال: تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ.
      أَبو سعيد: شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى.
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ.
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ.
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ: جبان كأَن قَلبه في ماء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب؟

      ‏قال: كذا يُنْشِده، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ.
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ؛

      وقال: إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ،ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ: بلِيدٌ، والمُجْرئشُّ: المنتفخُ الجَنْبَين.
      وأَماهَتِ الأَرضُ: كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ: دخل فيها الماءُ.
      ويقال: أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ.
      اللحياني: ويقال امْهِنِي اسْقِِني.
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه، بضم الميم وكسرها: سقَيْتُه الماءَ.
      ومَوَّه القِدْرَ: أَكثر ماءَها.
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما: سَقاهُ الماءَ، وذلك حينَ تَسُنُّه به.
      وأَمَهْتُ الدواةَ: صَبَبْتُ فيها الماء.
      ابن بُزُرْج: مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً.
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها.
      ويقولون في حفْر البئر: أَمْهَى وأَماهَ؛ قال ابن بري: وقول امرئ القيس: ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه، ووزنه أَفعله.
      والمَها: الحجر، مقلوب أَيضاً،وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة.
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى.
      ومَوَّهَ الشيءَ: طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ، ومنه قيل للمُخادِع: مُمَوِّه.
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ.
      ابن الأَعرابي: المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب؛

      وأَنشد في نعت فرس: كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث: المُوهةُ لونُ الماء.
      يقال: ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ.
      قال ابن بري: يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب؛ قال رؤبة: لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ: تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة.
      ومُوهةُ الشبابِ: حُسْنُه وصَفاؤه.
      ويقال: عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه.
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ.
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه.
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه.
      ابن سيده: وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود؛ قال الراعي: تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه،بُعَيْدَ حياتِه، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً: خَلَطَه؛ عن كراع.
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه.
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ: آهَة وماهَة، قال: الآهَةُ الحَصْبةُ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ.
      وماهٌ: موضع، يُذَكَّرُ ويؤنث.
      ابن سيده: وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة.
      وماهُ دينار: مدينة أَيضاً، وهي من الأَسماء المركبة.
      ابن الأَعرابي: الْمَاهُ قصَبُ البلدِ، قال: ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ؛ الأَزهري: كأَنه معرّب.
      والْمَاهانِ: الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ، والآخرُ ماهُ البصرةِ.
      وفي حديث الحسن: كانَ أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ؛ قال ابن الأَثير: هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها، قال: ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً، قال: وليست اللفظةُ عربية.
      وماوَيْهِ: ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ،وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ: اسمُ امرأَة؛ قال طرفة: لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً،ليس هذا مِنْكِ، ماوِيَّ، بِحُر؟

      ‏قال: وتصغيرُها مُوَيّة؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته: فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني،ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء.
      وماهانُ: اسمٌ.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ،ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً.
      وماءُ السماءِ: لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ، فقالوا: هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه، وقيل لولده: بنو ماء السماء، وهم ملوك الشأْم؛ قال بعض الأَنصار: أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً: لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ، وسميت بذلك لجمالها، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ، وهم ملوك العراق؛ قال زهير: ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ،وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة: أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو.
      وحكى الكسائي: باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه،وهو حكاية صوتها.
      "
  2. موَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه (للمتعدِّي) :-
      موَّه الموضِعُ صار فيه الماءُ :-موَّهتِ الضَّيعُةُ.
      موّهتِ السَّماءُ: أسالت ماءً كثيرًا.
      موَّه الكأسَ: طلاهُ بفضّة أو ذهب وليس جوهره منهما :-موَّه آنية، - موَّهه بماء الذَّهب.
      موَّه الحقَّ: لبَسَه بالباطل، أفسده بظواهر خادعة :-عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة.
      مَوَّهَ عليه الخبرَ: زوَّره وزخرفه، أخبره بخلاف الحقيقة :-انتقل الخبرُ مُموَّهًا.
  3. أَماه (المعجم الرائد)
    • أماه - إماهة
      1- أماهه : سقاه الماء. 2- أماه الحوض : جمع فيه الماء. 3- أماه البئر : أخرج ماءها. 4- أماه الدواة : صب فيها الماء ليرق حبرها. 5- أماهت السماء : أسالت ماء كثيرا. 6- أماهت الأرض : كثر ماؤها. 7- أماه الحافر : بلغ الماء وأخرجه. 8- أماه السكين : بللها وسقاها وهو يشحذها ويسنها. 9- أماه الدواب : سقاها. 11- أماه الشيء : خلطه. 12- أماه الشيء : اختلط.
  4. ماهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ماهَتِ البئرُ ماهَتِ ُ مَوْهًا، ومُؤوهًا: ظَهَرَ ماؤها.
      و ماهَتِ السّفينةُ: دخل فيها الماء.
      و ماهَتِ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ.
      و ماهَتِ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به.
      ويقال: ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط.
  5. مَوَّهَ (المعجم الغني)
    • [م و هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَوَّهْتُ، أُمَوِّهُ، مَوِّهْ، مصدر تَمْوِيهٌ.
      1. :-مَوَّهَ مَعْدِناً :- : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا.
      2. :-مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ :- : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا.
      3. :-مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ :- : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ. :-مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ.
      4. :-مَوَّهَ الْمَكَانُ :- : صَارَ ذَا مَاءٍ.
      5. :-مَوَّهَ الْمَسْبَحَ :- : جَعَلَ فِيهِ مَاءً.
  6. أَمَاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَمَاهَ يُميه ، أمِهْ ، إماهةً ، فهو مُمِيه ، والمفعول مُماه (للمتعدِّي) :-
      أماهتِ الأرضُ ماهت؛ كثُرَ ماؤُها.
      أماهَ البئرَ: أخرج ماءَها.
      أماه الحوضَ: جمع فيه الماءَ.


  7. أمَاهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمَاهَتِ الأرضُ: كثُرَ ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      و أمَاهَتِ مَن يحفِرُ: بَلَغَ الماءَ وأنبطَه.
      يقال: حفَر فأماهَ، وحفَر بئرهُ حتَّى أَماهَها.
      و أمَاهَتِ الشيءَ بالشيءِ: خلَطَهُ.
      و أمَاهَتِ فلانًا وغيرَه: سقاهُ الماء.
      و أمَاهَتِ الحوضَ ونحوَه: جَمَعَ فيه الماء.
  8. تموَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تموَّهَ / تموَّهَ على يتموَّه ، تموُّهًا ، فهو مُتموِّه ، والمفعول مُتموَّه عليه :-
      تموَّه الحقُّ أُلْبِس بالباطل.
      تموَّه عليه الشَّيءُ: خفِيت عليه حقيقتُه :-تموّهتِ الأخبارُ على النَّاس.
  9. مَوه (المعجم الرائد)
    • موه - تمويها
      1- موه الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما : طلاه به. 2- موه الحق : أفسده بالباطل. 3- موه عليه الخبر : أخبره بخلاف ما هو وزوره عليه. 4- موه الموضع : صار ذا ماء. 5- موه القدر : أكثر ماءها. 6- موه الحوض : جعل فيه ماء.
  10. مَائِيُّ (المعجم الغني)
    • [م و هـ]. (منسوب إلى الماء).
      1. :-حَيَوَانٌ مَائِيٌّ :- : أَيْ يَعِيشُ فِي َالْمَاءِ، :-أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَلْعَابٌ تَتِمُّ وَسَطَ الْمَاءِ.
      2. :-لَوْحَةٌ فَنِّيَّةٌ مَائِيَّةٌ :- : أَيْ لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِصِبَاغَةٍ مُخْتَلِطَةٍ بِالْمَاءِ.
  11. موه (المعجم مختار الصحاح)
    • م و ه: الماءُ معروف والهمزة فيه مُبدلة من الهاء في موضع اللام وأصله مَوَهٌ بالتحريك لأن جمعه أَمْواهٌ في القلة و مِياهٌ في الكَثرة مثل جمل وأجمال وجِمال والذاهب منه الهاء لأن تصغيره مُوَيْهٌ و مَوَّهَ الشيء تموِيهاً طلاه بفضة أو ذهب وتحت ذلك نُحاس أو حديد ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيس والنسبة إلى الماء مائِيٌّ وإن شئت ماوِيٌّ
  12. مَاهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاهَتِ البئرُ مَاهَتِ ِ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها .
      و مَاهَتِ فلانًا : سقاهُ الماءَ .
      و مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ .
  13. مَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَوَّهَ الموضعُ: صَار فيه الماءُ.
      و مَوَّهَ السماءُ: أَسالت ماءً كثيرًا.
      و مَوَّهَ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها.
      و مَوَّهَ الحقَّ: لَبَسَهُ بالباطل.
      يقال: مَوَّه الحديث: زخْزَفه ومَزَجه من.
      الحقّ والباطل.
      و مَوَّهَ عليه.
      الخبرَ: أَخبره بخلاف ما سأله عته.
  14. تَموَّهَ (المعجم الغني)
    • [م و هـ]. (ف : خماسي لازم). تَمَوَّهَ، يتَمَوَّهُ، مصدر تَمَوُّهٌ.
      1. :-تَمَوَّهَتِ الحَقِيقَةُ :- : اِمْتَزَجَ، اِخْتَلَطَ فِيهَا الحَقُّ بِالبَاطِلِ.
      2. :-تَمَوَّهَ الحَقُّ :- : زُيِّنَ بِالبَاطِلِ.
      3. :-تَمَوَّهَ الْمَعْدِنُ :- : طُلِيَ بِالفِضَّةِ أوِ الذَّهَبِ.
      4. :-تَمَوَّهَ الثَّمَرُ :- : اِمْتَلأ مَاءً وَقَارَبَ النُّضْجَ.
  15. مُمَوَّهٌ (المعجم الغني)
    • [م و هـ]. (مفعول من مَوَّهَ).
      1. :-مَعْدِنٌ مُمَوَّهٌ بِالذَّهَبِ :- : مَعْدِنٌ مَطْلِيٌّ بِمَاءِ الذَّهَبِ ولَيْسَ بِذَهَبٍ.
      2. :-حَقٌّ مُمَوَّهٌ :- : أَيْ أُلْبِسَ بِالبَاطِلِ.
      3. :-خَبَرٌ مُمَوَّهٌ :- : خَبَرٌ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ. :-حَقَائِقُ مُمَوَّهَةٌ.
  16. مائيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مائيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى ماء: :-حيوانات/ نباتات مائيّة، - طائرة مائيّة: طائرة يمكنها السّير فوق سطح المياه، - حيوانات لا/ غير مائيَّة.
      • بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.
      • القوَّة المائيَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو السَّاقط والمستخدمة لإدارة الآلات، خاصَّة توليد الكهرباء.
      • الصُّورة المائيَّة: (الثقافة والفنون) رسم أو لوحة استخدمت فيها الألوان المائيَّة.
  17. تموَّه (المعجم الرائد)
    • تموه - تموها
      1- تموه الشيء : طلي بفضة أو ذهب. 2- تموه الحق : زين بالباطل. 3- تموه الحديث : امتزج فيه الحق بالباطل. 4- تموه الثمر : امتلأ ماء وقارب النضج.
  18. المُوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوهَةُ : ماءُ الوَجْه ورَوْنَقُه.
      وكلامٌ عليه مُوهَةٌ: حُسْنٌ وحلاوة.
      وفلان مُوهَةُ أَهل بيته
  19. إماهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إماهة :-
      1 - مصدر أَمَاهَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) عمليّة الاتِّحاد بالماء كيميائيًّا، وقيل ازدواج ذرّة بعض المركّبات العضويّة عند تماسّ الماء.
  20. ماهت البئر (المعجم عربي عامة)
    • ظَهَرَ ماؤُها :-ما إن ماهتِ البئرُ حتى أخذوا يمتاحون منها الماءَ.
  21. تَمَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَوَّهَ : مطاوع مَوَّه في الجميع.
      و تَمَوَّهَ الثَّمَرُ: امتَلأ ماءً وتهيَّأَ للنُّضْج.
  22. تَمَوُّهٌ (المعجم الغني)
    • [م و هـ]. (مصدر تَمَوَّهَ).
      1. :-تَمَوُّهُ الحَقِيقَةِ :- : اِمْتِزَاجُ، اِخْتِلاَطُ الحَقِّ فِيهَا بِالبَاطِلِ.
      2. :-تَمَوُّهُ الْمَعْدِنِ :- : طَلْيُهُ بِالفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ.
  23. مُمَوِّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م و هـ]. (فاعل من مَوَّهَ). :-مُمَوِّهٌ مُحْتَالٌ :- : مَنْ يُقَدِّمُ الأَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
  24. تمويه (المعجم الرائد)
    • تمويه
      1- مصدر موه. 2- في الحرب : فن إخفاء المعدات والجيوش عن أنظار الأعداء محافظة على سرية المواقع والأعداد والعدد وإبقاء على عنصر المفاجأة في القتال. 3- طلاء الشيء بماء الذهب أو الفضة أو نحوهما.
  25. كَمّاء (المعجم الرائد)
    • كماء
      1- كماء بائع الكمء. 2- كماء من يجني الكمء.


معنى لاماها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّا** \- : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : "إِنْ لَمَّا تَقُمْ" بَلْ "إِنْ لَمْ تَقُمْ". ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : "لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ". ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :![ص آية 8]** بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ**! . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : "فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً"، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً. 2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : "لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ". 3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :![الطارق آية 4]** إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ**! . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنـىً: "أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ". : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لما ( انظر : ل م م ا - لما ) { لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة } . 2 - كلمة مكونة من لام التأكيد ، و ( ما ) الزائدة للتأكيد أيضا { وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - كلمة مكونة من اللام وهي حرف جر للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي { وإنه لذو علم لما علمناه } . 2 - كلمة مكونة من لام الجر التي تفيد التعليل ، و ( ما ) المصدرية { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا } [ ق ] : لصبرهم . 3 - كلمة مكونة من لام الجر التي بمعنى عند ، و ( ما ) المصدرية { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : عند مجيئه إياهم .
المعجم الوسيط
لمّا على ثلاثة أوجه:( الوجه الأول ): أن تختصّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كلم. إلاّ أنها تفارقها في خمسة أمور:أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إن لمّا تقم؛ و( لم ) تقترن بها. وفي التنزيل العزيز: {وإن لم تفعل}.والثاني: أنّ منفيَّها مستمرّ النفي إلى الحال. كقول الممزّق العبديّ: فإن كنت مأكولاً فكن خير آكل وإلاّ فأدركني ولما أمزّق.ومنفيّ لم يحتمل الاتصال، ومنه في التنزيل العزيز: {ولم أكن بدعائك ربّ شَقِيًّا}، والانقطاع، كما في التنزيل العزيز: {لم يَكُن شيئاً مذكوراً}. ولهذا جاز: لم يكن ثم كان، ولم يجز: لمّا يكن ثم كان، بل يقال: لمّا يكن وقد يكون.الثالث: أنّ منفيّ لمّا لا يكون إلاّ قريباً من الحال، ولا يشترط ذلك في منفيّ لم. تقول: لم يكن ذلك الرجل في العام الماضي مُقيماً، ولا يجوز لمّا يكن.الرابع: أنّ منفيّ لمّا متوقّع ثبوته، بخلاف منفيّ لم، ألا ترى أنّ معنى: {بل لمّا يذوقوا عذاب}: أنّهم لم يذوقوه إلى الآن، وأنّ ذوقهم له متوقّع.الخامس: أنّ منفيّ لما جائز الحذف لدليل، كقوله: فجئت قبورهم بدءاً ولمّا. أي ولما أكن بدءاً قبل ذلك، أي سيداً. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم، تريد ولم أدخلْها.( الوجه الثاني ): أنْ تختصّ بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: لمّا جاءني أكرمته. ويقال فيها حرف وجود لوجود؛ وبعضهم يقول: حرف وجوب لوجوب. وقيل هي ظرف بمعنى حين.( الوجه الثالث ): أن تكون حرف استثناء بمعنى إلاّ، فتدخل على الجملة الاسمية، وفي التنزيل العزيز: {إن كلّ نفس لمّا عليها حافظ}، فيمن شدّد الميم. وعلى الماضي لفظاً لا معنى، نحو: أنْشُدُك الله لمّا فعلت، أي ما أسألك إلا فعلك.
المعجم الوسيط
يقال: ما يلمو فم فلان بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلّم به من قبيح. وـ الشيءَ ـُ لَمْواً: أخذه بأجمعه. ( وانظر: لمأ ).( ألْمَى ) على الشيء: ذهب به.( اللُّمَة ): الجماعة من الرِّجال أو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة. وفي حديث فاطمة: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق ). وـ التِّرب، والمِثل، والشِّكل. يقال: لِيتزوَّجْ كل إنسان لمته. وـ الأُسوة. يقال: لك فيه لُمَة. ( ج ) لُمَات.
الصحاح في اللغة
لَمَّا أصله لَمْ أُدخِلَ عليه ما، وهو يقع موقع لَمْ، تقول: أتيتك ولمَّا أصل إليك، أي ولَمْ أصل إليك. وقد يتغيَّر معناه عن معنى لَمْ. فيكون جواباً وسبباً لِما وقع ولِما لَمْ يقع، تقول: ضربته لمَّا ذهب ولمَّا لم يذهب. وقد يختزل الفعل بعده. تقول: قاربت المكان ولَمَّا، تريد ولَمَّا أدخلْه. ولا يجوز أن يختزل الفعل بعد لَمْ.
لسان العرب
لمَا لَمْواً أَخذ الشيءَ بأَجمعه وأَلْمى على الشيء ذهَب به قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ الجَماعة من الناس وروي عن فاطمة البَتُول عليها السلام والرَّحْمةُ أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فعاتَبَتْه أَي في جماعة من نسائها وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة واللُّمة الأُسْوة ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة واللُّمةُ المثل يكون في الرجال والنساء يقال تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله ولُمةُ الرجلِ تِرْبُه وشَكْلُه يقال هو لُمَتي أَي مِثلِي قال قيس بن عاصم ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر رضي الله عنه فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه فلما بلغ ذلك عمر قال يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه وأَنشد ابن الأعرابي قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ فنحنُ على نُذورِ يقول إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور نُذورٌ جمع نَذْر أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله واللُّمةُ الشَّكْلُ وحكى ثعلب لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً وفي الحديث لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ المِثل في السنِّ والتَّرْب قال الجوهري الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وقال وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة وفي حديث علي رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال يقال أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ وقال في موضع آخر اللُّمَى الأَتْراب قال الأَزهري جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى قال واللُّمْيُ على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء الشِّفاهُ السود واللَّمَى مقصور سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن وقيل شَرْبة سَوادٍ وقد لَمِيَ لَمًى وحكى سيبويه يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته واللُّمَى بالضم لغة في اللَّمَى عن الهجري وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى وقيل اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم قال أَبو نصر سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاجْ قال أَبو الجراح إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها وقال بعضهم الأَلَمى البارد الرِّيق وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً والتُمِيَ لونُه مثل التُمِعَ قال وربما هُمِز وظِلٌّ أَلْمَى كثيفٌ أَسودُ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل سوداء كثيفة الورق قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ عُذُوبُ قال أَبو حنيفة اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً وعُذُوب جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء وشجر أَلمَى الظِّلال من الخُضرة وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى قال ابن الأَثير هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد قال محمد بن المكرَّم قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اه وظِلٌّ أَلمَى بارد ورُمْح أَلمَى شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته وفي نوادر الأَعراب اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة مذكور في لمأَ بالهمز
الرائد
* لما يلمو: لموا. (لمو) الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* لما. 1-تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: «لما سألني
الرائد
* لما. نوع من السمك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: