وصف و معنى و تعريف كلمة لامس:


لامس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح لامس في معاجم اللغة العربية:



لامس

جذر [لمس]

  1. لامَسَ: (فعل)
    • لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ولِمَاسًا، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس
    • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
    • كاد يلامسه: مرَّ بجانبه
    • لامَس الرَّجُلُ المرأةَ: لمَسها، جامعها
  2. لامِس: (اسم)
    • فاعل من لَمَسَ
    • لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ: أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ
    • امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة،
    • فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له
  3. لامِس: (اسم)
    • لامِس : فاعل من لمَسَ
  4. لامس الرّجل المرأة:
    • لمَسها، جامعها '' {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} '' ° امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس.


  5. فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس:
    • لا منعة له.
  6. لاَمَسَ الْمَعْدِنَ:
    • مَسَّهُ.
  7. لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ:
    • أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ.
  8. لمَسَ : (فعل)
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس
    • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
    • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
    • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
    • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به
    • لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ : أَحَسَّ
    • لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب
    • لمَس المرأةَ: جامعها
    • لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ : اِهْتَدَى إِلَيْهَا
  9. مُلاَمَسة : (اسم)
    • مصدر لاَمَسَ
    • مُلاَمَسَةُ الجِدَارِ : مَسُّهُ
    • مُلاَمَسَةُ الْحَقِيقَةِ : الوُقُوفُ عَلَيْهَا
    • مُلاَمَسَةُ الْمَرْأَةِ : مُجَامَعَتُهَا
  10. مُلامِس : (اسم)


    • اسم فاعل من لامسَ
    • المُلامِس: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه
  11. لِمَاس : (اسم)
    • لِمَاس : مصدر لامَسَ
  12. مُلامَس : (اسم)
    • مُلامَس : اسم المفعول من لامَسَ
  13. مُلامَسة : (اسم)
    • مُلامَسة : مصدر لامَسَ
  14. مُلامِس : (اسم)
    • مُلامِس : فاعل من لامَسَ
  15. اِمْرَأَةٌ لاَ تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ:
    • أَيْ فَاجِرَةٌ.
  16. لا يردّ يد لامس:


    • لا منعةَ له، ضعيف، لا أحد يحميه.
  17. هُوَ لاَ يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ:
    • أَيْ لاَ مَنَعَةَ لَهُ.
  18. أمس : (اسم)
    • الجمع : أمُوس ، و آمُس ، و آماس
    • أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا وهو مبني على الكسر، قالوا: أمس الدابرُ لا يعود وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل، أُعْرب؛ تقول: كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً، وكان أمْسُنا طيباً، وكان الأمْسُ طيباً
    • الأمس البعيد: الماضي البعيد،
    • الأمس القريب: الماضي القريب
    • ذَهَبَ كَأَمْسِ الدَّابِرِ : أَيْ لَمْ يَتْرُكْ أَثَراً
  19. كاد يلامسه:
    • مرَّ بجانبه.
  20. أَمسَّ : (فعل)
    • أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ
    • أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ
    • أمسَّه شكواه: شكاها إليه
    • أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ
    • أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ
  21. أَمَسّ : (اسم)
    • كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ
  22. لَمْس : (اسم)


    • لَمْس : مصدر لمَسَ
  23. لَمس : (اسم)
    • مصدر لمَسَ
    • حاسَّة اللَّمْس: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي قوّة منبثَّة في العصب المخالط لأكثر البدن، تُدْرَك بها الحرارةُ واليُبُوسة ونحو ذلك حاسَّة اللَّمْس قويّة عند المكفوف
  24. لُمْس : (اسم)
    • لُمْس : جمع لَّمُوسُ
  25. مَلامِس : (اسم)
    • جمع ملمس: (التشريح) زوائد مفصليّة تتلمَّس بها الحشراتُ مأكلَها والأشياءَ التي تحيط بها
,
  1. لامسَ
    • لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس :-
      • لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ:-
      • كاد يلامسه: مرَّ بجانبه.
      لامَس الرَّجُلُ المرأةَ:
      1 - لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} :-
      • امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة، - فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له.
      2 - مسّ بشرتَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لاَمَسَ

    • [ ل م س ]. (فعل: رباعي متعد). لاَمَسْتُ، أُلاَمِسُ، لاَمِسْ مصدر مُلاَمَسَةٌ، لِمَاسٌ.
      1. :-لاَمَسَ الْمَعْدِنَ :- : مَسَّهُ.
      2. :-لاَمَسَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ :- : جَامَعَهَا.

    المعجم: الغني

  3. لاَمِسٌ
    • [ل م س]. (فاعل من لَمَسَ).
      1. :- لاَمِسُ الجِلْدِ وَنَحْوِهِ :-: أَيْ وَاضِعٌ يَدَهُ عَلَيْهِ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ لاَ تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ :- : أَيْ فَاجِرَةٌ.
      3. :-هُوَ لاَ يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ :- : أَيْ لاَ مَنَعَةَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  4. لَمَسَهُ
    • ـ لَمَسَهُ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُهُ: مَسَّهُ بيَدِهِ،
      ـ لَمَسَ الجارِيَةَ: جامَعَها.
      ـ {لَمَسْنا السماءَ}: عالَجْنا غَيْبَها، فَرُمْنا اسْتِراقَهُ.
      ـ إكافٌ مَلْموسُ الأَحْناءِ: نُحِتَ ما كانَ فيه من أوَدٍ وارْتِفاعٍ،
      ـ امرأةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لامِسٍ: تَزْني وتَفْجُرُ، وتُزَنُّ بِلِينِ الجانِب،
      ـ رَجُلٌ لا يَمْنَع يَدَ لامِسٍ: لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ.
      ـ لَمُوسٌ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سِمَنِها، ج: لُمْسٌ، والدَّعِيُّ، أو مَنْ في حَسَبِه قُضْأةٌ.
      ـ لَمُوسَةُ: الطريقُ، لأنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ ليَجِدَ أثَرَ السَّفَرِ، فَيَعْرفُ الطَّريقَ، فَعولَةٌ بمعنى مَفْعولةٍ.
      ـ لَمِيْسٌ: المرأةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ، وعَلَمٌ للنِّساءِ.
      ـ لُمَيْسُ: للرِّجالِ.
      ـ كَواهُ لَماسِ والمُتَلَمِّسَةَ: أصابَ موضِعَ دائِهِ.
      ـ الْتَمَسَ: طَلَبَ.
      ـ تَلَمَّسَ: تَطَلَّبَ مَرَّةً بعدَ أخْرَى.
      ـ مُتَلَمِّسُ: لَقَبُ جريرِ بنِ عبدِ المَسيح، لقولِهِ: وذاكَ أوانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبابُهُ **** زَنابيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمّسُ.
      العِرْضُ: وادٍ (باليمامة).
      ـ مُلامَسَةُ: المُماسَّةُ، والمُجامَعَةُ،
      ـ مُلامَسَةُ في البَيْعِ: أن يقولَ: إذا لَمَسْتُ ثوبَكَ أو لَمَسْتَ ثَوْبِي، فقدْ وجَبَ البَيْعُ بكذا، أو هو أن يَلمِسَ المَتاعَ من وراءِ الثوبِ، ولا يَنْظُرَ إليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لامس الرّجل المرأة
    • لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} :- ° امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس


    المعجم: عربي عامة

  6. لامَس
    • لامس - ملامسة ولماسا
      1-لامسه : ماسه

    المعجم: الرائد

  7. لمس
    • "اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه.
      وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجمع لُمْسٌ.
      واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذلك المُلامَسَة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَو لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما، قالا: القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
      وكان ابن عباس يقول: اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
      قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قال أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
      قال عليٌّ وابن مسعود، رضي اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم،فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
      أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع.
      واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس.
      وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفرق بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين.
      والالْتِماسُ: الطَّلَب.
      والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته.
      وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
      وحديث عائشة: فالْتَمَسْتُ عِقْدِي.
      والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
      الليث: اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد: يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَلْ (* قوله «كاليهودي المصل» هو بهذا الضبط في الأصل.) والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه.
      والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله «والمثلومة» هكذا في الأَصل بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ.
      والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله: فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ،زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر.
      وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ.
      وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه.
      وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَة أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ.
      واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ،فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير.
      ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
      ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. اللامِسُ
    • اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.
      وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لمَسَ
    • لمَسَ يَلمُس ويَلمِس ، لَمْسًا ، فهو لامِس ، والمفعول مَلْموس :-
      • لمَس المصحفَ مسَّه بيده :-ممنوع الاقتراب أو اللّمس، - {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا}: طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ} :-
      • له شعاع يكاد يلمس البصرَ: يذهب به.
      • لمَس تغييرًا في سلوكه: أحسّ به :-لمس تحسُّنًا في موقفه، - لمَس فيها الحنانَ:-? لمس الحقيقةَ: اهتدى إلى الصَّواب.
      • لمَس المرأةَ: جامعها :- {أَوْ لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لامَسَهُ
    • لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.
      لامَسَهُ المرأَة: باشرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مسس
    • "مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما، قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما، قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
      وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ،حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
      والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
      والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك.
      قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان.
      وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه.
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
      ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
      وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج.
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
      وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ.
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ.
      والمَسُّ: الجُنون.
      ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
      وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون.
      وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا،مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
      قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
      والمَسُوس: الماء العذب الصافي.
      ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ،لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
      الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح.
      وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛

      وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ،إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
      والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع.
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
      وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ.
      والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين.
      الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع.
      والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا.
      وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
      قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه.
      أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.غيره:والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ.
      والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا.
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه، قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. مَسِسْتُهُ
    • ـ مَسِسْتُهُ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى، ومَسَسْتُه، وربما قِيلَ: مِسْتُه، بحذفِ سينٍ، أي: لَمَسْتُهُ،
      ـ مَسُّ: الجُنونُ. مُسَّ، فهو ممْسوسٌ.
      ـ {ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ}: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها، كقولكَ: وجَدَ مَسَّ الحُمَّى.
      ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ: قَرابَةٌ قَريبةٌ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ.
      ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ: مُهِمَّةٌ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ.
      ـ مَسوسُ: الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ، والماءُ نالَتْه الأيْدي، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ، والعَذْبُ الصَّافي، ضدٌّ، والفادَزَهْر، وقرية بمَرْوَ.
      ـ مَسْماسُ: الخفيفُ.
      ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ: محدّثٌ.
      ـ مُسَّةُ: عَلَمٌ للنِّساءِ.
      ـ لا مَساسِ: لا تَمَسَّ، وبه قُرِئَ، وقد يقالُ: مَساسِ في الأمرِ، كدَراكِ ونَزالِ.
      ـ قولُه تعالى: {لامِساسَ}: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ، وكذلك التَّماسُّ، ومنه: {من قَبْلِ أن يَتَماسَّا}.
      ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ: اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. مسس
    • م س س: مَسَّ الشيء يَمَسُّهُ بالفتح مَسًا وبابه فهِم وهذه هي اللغة الفصيحة وفيه لغة أخرى من باب ردَّ وربما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأولى ويُحولون كسرتها إلى الميم ومنهم من لا يُحَوِّل ويترك الميم على حالها مفتوحة ونظيره قوله تعالى {فظلْتُم تفكهون} تُكسر وتُفتح وأصله ظللتم وهو من شواذ التخفيف و أمَسَّهُ الشيء فَمَسَّهُ و المَسِيسُ المَسُّ و المُمَاسَّةُ كناية عن المُباضعة وكذا التَّمَاسُّ قال الله تعالى {من قبل أن يَتَمَاسًّا} وقوله تعالى {لا مِسَاسَ} أي لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ وبينهما رحم مَاسَّةٌ أي قرابة قريبة وحاجة مَاسَّةٌ أي مُهِمَّة وقد مَسَّتْ إليه الحاجة

    المعجم: مختار الصحاح

  14. مَساس
    • مَساس :-
      1 - علاقة :-كلام لا مَساس له بالموضوع، - لا مَساسَ لك بالقضيّة.
      2 - أمر بالمسِّ، ويقال بالنّهي :-لا مَساس: لا تمسّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَسيس
    • مَسيس :-
      مصدر مسَّ2/ مسَّ إلى.
      مسيس الحاجة: أمَسُّها، إلجاؤُها واضطرارها :-أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَساس
    • مساس
      1- مساس : شديد المس. 2- مساس : «مساس الفدان» : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح.

    المعجم: الرائد

  17. مَاسَّهُ
    • مَاسَّهُ مُمَاسَّةً، ومِسَاسًا: لَمَسهُ.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ) ) .
      ويقال: ماسَّ الشيءُ الشيءَ: لَقِيَهُ بذاته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مِسَاسٌ
    • [م س س].
      1. :-لاَ مِسَاسَ بِهَذَا :- : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ، لاَ تَمَسَّهُ. طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ (قرآن).
      2. :-لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :-: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا.
      3. :-عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ :- : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ.

    المعجم: الغني

  19. مسيس الحاجة
    • أمَسُّها، إلجاؤُها واضطرارها :-أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة- نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات.

    المعجم: عربي عامة

  20. المَسُّ
    • المَسُّ : الجنونُ.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) ) .
      و المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية.
      ويقال: رأيت له مَسًّا في ماله: أثرًا حسنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَمَسَهُ
    • لَمَسَهُ لَمَسَهُ ُ(والكسر) لَمْسًا: بيده بيده.
      فهو لامِس.
      والمرأْةَ: باشرها.
      ويقال: لكذا شُعاعٌ يكاد يَلْمِس البصرَ: يخطَفه أو يَطمِسه.
      قال ابن أَحمر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَسَاسِ
    • مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ.
      ويقال في النَّهْي: لا مَسَاسِ: لا تَمَسَّ، وبه قُرئ في الشواذّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَسْكَن
    • مَسْكَن / مَسْكِن :-
      جمع مَساكِنُ: اسم مكان من سكَنَ2/ سكَنَ بـ/ سكَنَ في2: منزل، بَيْت؛ محلُّ الإقامة :-أنشأت الحكومةُ مساكن اقتصاديّة لمحدودي الدخل، - لازم مسكنه، - {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ ءَايَةٌ} :-
      مسكن شاغر: غير مشغول يمكن التصرّف فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مَساسِ
    • مساس
      1-مساس إسم فعل للأمر بمعنى : «مس». ويقال : «لا مساس»، أي لا تمس

    المعجم: الرائد

  25. مَسَاسٌ
    • [م س س]. :-إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا. :-عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ.

    المعجم: الغني



معنى لامس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَسَ** - [ل م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَمَسْتُ**،** أَلْمِسُ**،** اِلْمِسْ**، مص. لَمْسٌ. 1. "لَمَسَ جِسْمَهُ" : مَسَّهُ بِيَدِهِ. 2. "لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ" : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ. 3. "لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ" : أَحَسَّ. 4. "لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ" : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.
معجم الغني
**لَمْسٌ**، ةٌ - [ل م س]. (مص. لَمَسَ). "حَاسَّةُ اللَّمْسِ" : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. "اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ". (ابن طفيل) "أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ". (ع. منيف).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملموس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمس . 2 - مدرك بالحواس ، عكسه مجرد بالدليل الملموس - تقدم ملموس ° الملموسات : مدركات القوة اللامسة ، أوائل المحسوسات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمس [ مفرد ] : ج ملامس : 1 - مصدر ميمي من لمس : ملمس ناعم / خشن - لين / خشن الملمس . 2 - اسم مكان من لمس ° ملمس البيانو أو الآلة الكاتبة : كل واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يضرب عليها بأصابع اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من التمس . 2 - ( قن ) مدع في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من التمس . 2 - ( قن ) مدعى عليه في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ مفرد ] : اسم فاعل من لامس . • الملامس : ( هس ) خط أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ جمع ] : مف ملمس : ( شر ) زوائد مفصلية تتلمس بها الحشرات مأكلها والأشياء التي تحيط بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لميس [ مفرد ] : امرأة لينة الملمس ° عادت لعترها لميس : وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها ، أو معناه أن الإنسان يرجع دائما إلى طبيعته وأصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمسة [ مفرد ] : ج لمسات ولمسات : اسم مرة من لمس : أداره بلمسة واحدة ° أضفى اللمسات الأخيرة على شيء : قام بمراجعة نهائية له - اللمسة الأخيرة / اللمسات الأخيرة : آخر تدخل في عمل فني قبل عرضه أو تسليمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس [ مفرد ] : مصدر لمس . • حاسة اللمس : إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، وهي قوة منبثة في العصب المخالط لأكثر البدن ، تدرك بها الحرارة واليبوسة ونحو ذلك حاسة اللمس قوية عند المكفوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس [ مفرد ] : مصدر تلمس ° الطيران التلمسي : ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئية للأفق أو علامات الحدود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامس يلامس ، ملامسة ، فهو ملامس ، والمفعول ملامس• لامست الكرة الشبكة : مستها لامست الأمواج الصخور ° كاد يلامسه : مر بجانبه . • لامس الرجل المرأة : 1 - لمسها ، جامعها { أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } ° امرأة لا ترد يد لامس : فاجرة - فلان لا يرد يد لامس : لا منعة له . 2 - مس بشرتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [ مفرد ] : 1 - مصدر التمس . 2 - عريضة تقدم للحصول على مساعدة أو نعمة . 3 - ( قن ) طعن في الحكم النهائي ، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عددها القانون ، يطلب به إعادة النظر في هذا الحكم التماس إعادة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامس يتلامس ، تلامسا ، فهو متلامس• تلامس الشيئان : تماسا باعد بين الأسلاك الكهربائية منعا لتلامسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمس يلتمس ، التماسا ، فهو ملتمس ، والمفعول ملتمس• التمس الشخص الشيء : طلبه التمس عملا / مساعدة / - [ 2036 ] - العفو - التمس عنده الأمن - { قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا } : اعملوا صالحا ليكون لكم نورا ° التمس له عذرا : أوجده له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس يلمس ويلمس ، لمسا ، فهو لامس ، والمفعول ملموس• لمس المصحف : مسه بيده ممنوع الاقتراب أو اللمس - { وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا } : طلبنا الوصول إليها لاستراق السمع - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين } ° له شعاع يكاد يلمس البصر : يذهب به . • لمس تغييرا في سلوكه : أحس به لمس تحسنا في موقفه - لمس فيها الحنان ? لمس الحقيقة : اهتدى إلى الصواب . • لمس المرأة : جامعها { أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلمَّسَ يتلمَّس، تلمُّسًا، فهو مُتلمِّس، والمفعول مُتلمَّس • تلمَّس الشَّيءَ: تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى "تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا". II تلمُّس [مفرد]: مصدر تلمَّسَ| الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامسَ يتلامس، تلامُسًا، فهو مُتلامِس • تلامس الشَّيئان: تماسَّا "باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس يتلمس ، تلمسا ، فهو متلمس ، والمفعول متلمس• تلمس الشيء : تحسسه ، تطلبه مرة بعد أخرى تلمس طريقه في الظلام بصعوبة - تلمس منه العطية - تلمس أخطاء فلان - تلمس فيه خيرا .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْساً: مسّه بيده. فهو لامِس. والمرأةَ: باشرها. ويقال: لكَذا شعاع يكاد يَلْمِس البصر: يخطفه أو يطمسه. قال ابن أحمر: فإنّ قصركما من ذاك أن تريا وجهاً يكاد سناه يلمس البصرا. ( لامَسَه ) مُلامَسة، ولِمَاساً: ماسّه. وـ المرأةَ: باشرها.( الْتَمَسَ ) الشيءَ: طلبه.( تَلَمَّسَ ) الشيءَ: تطلّبه مرة بعد أخرى.( الالْتِمَاس ): الطَّلَب. والتماس إعادة النظر. وـ ( في قانون المرافعات ): طريق الطَّعن في الحكم النهائي، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلب به إعادة النظر في هذا الحكم. ( مج ).( اللامِس ): يقال: امرأة لا تردّ يد لامِس: فاجرة. وفلان لا يَرُدّ يد لامس: لا مَنَعَة له.( اللَّمَاسَة ): الحاجة المقاربة.( اللُّمَاسَة ): اللَّمَاسَة.( اللَّمْس ): إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة؛ وهي قوة مُنْبَثَّة في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة. والرُّطوبة واليبوسة، ونحو ذلك، عند التماسّ.( اللَّمْسَة ): المرّة من لمس. واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما. ( مو ).( اللَّمُوس ): الدّعيّ.( اللَّمِيس ): المرأة الليِّنَة الملمس.( المُلْتَمَس ): ( في قانون المرافعات ): المدَّعَى عليه في الالتماس. ( مج ).( المُلْتَمِس ): ( في قانون المرافعات ): المُدَّعِي في الالتماس. ( مج ).
المعجم الوسيط
حجر شفّاف شديد اللمعان، ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشد الأجسام صلابة، يؤَثِّر في جميعها ولا يؤَثِّر فيه جسم (د).
مختار الصحاح
ل م س : اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
الصحاح في اللغة
اللمْسُ: المَسُّ باليد. وقد لَمَسَهُ يَلْمُسُهُ ويَلْمِسُهُ. ويكنى به عن الجماع. وكذلك المُلامَسَةُ. والالتِماسُ: الطلبُ. والتَلَمُّسُ: التطلُّب مرّةً بعد أخرى. واللماسَة بالضم: الحاجة المقاربة. ونُهِيَ عن بيع المُلامَسَةِ، وهو أن يقول: إذا لَمَسْتُ المَبيعَ فقد وجب البيع بيننا بكذا.
تاج العروس

لَمَسَهُ يَلْمِسُه ويَلْمُسُه من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ : مَسَّه بيَدِه هكذا وَقَع التَّقْيِيدُ به لغَيْرَ وَاحِدٍ وفَسَّره اللَّيْثُ فقالَ : اللَّمْسُ باليَدِ : أَن يَطْلُبَ شيئاً هاهُنَا وهاهُنَا ومنه قولُ لَبِيد :

يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنْزِلِهِ ... بيَدَيْهِ كالْيَهُوديِّ المُصَلْ وقيل : اللَّمْسُ : الجَسُّ وقِيلَ : المَسُّ مُطْلَقاً ويَدُلُّ له قولُ الراغِبِ : المَسُّ : إِدراكٌ بظاهِرِ البَشَرَةِ كاللَّمْسِ . وقيل : اللَّمْسُ والمَسُّ مُتَقَارِبانِ ولامَسَهُ : مِثْلُ لَمَسَه . ومِن المَجَازِ : لَمَسَ الجَارِيَةَ لَمْسَاً : جَامَعَها كلاَمَسَهَا . ومن المَجَاز قولُه تَعَالَى حِكَايَةً عن الجِنَّ : " وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً " أَي عَالَجْنَا غَيْبَهَا فَرُمْنَا إسْتَراقَهُ لنُلْقِيَه إِلى الكَهَنَةِ وليسَ من اللَّمْسِ بالجَارِحَةِ في شَيْءٍ قاله أَبُو عَلِيّ . ومن المَجَازِ : إِكَافٌ مَلْمُوسُ الأَحْنَاءِ إِذا لُمِسَتْ بالأَيْدِي حَتَّى تَسْتَوِيَ وفي التَّهْذِيبِ : هو الَّذِي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِتَ ما كَانَ فِيه من أَوَدٍ وإرْتِفَاعٍ ونُتُؤءٍ قالَه اللَّيْثُ . ومن المَجَازِ : امْرَأَةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لاَمِسٍ . والمَشْهُورُ : لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ ومثلُه جاءَ في الحَدِيثِ : جاءَ رَجُلٌ إِلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسَلَّم فقَالَ له : إِنَّ امْرَأَتِي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي تَزْنِي وتَفْجُرُ ولا تَرُدُّ عَن نَفْسِها كُلَّ مَن أَرادَ مُرَاوَدَتَها عن نَفْسِها . فأَمَرَه بتَطْلِيقِها . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوَايَات في سِياقِ الحديث : فإسْتَمْتِعْ بِهَا أَي لا تُمْسِكْهَا إِلاّ بقَدْرِ ما تَقْضَيِ مُتْعَةَ النَّفْس منْهَا ومن وَطَرِهَا وخافَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلم إِنْ أَوْجَبَ عليه طَلاَقَها أَن تَتُوقَ نَفْسُه إِلَيهَا فيَقَعَ في الحَرَامِ . وقِيلَ : مَعْنَى لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَنهَا تُعْطِي من ماله ما يُطْلَبُ مِنْهَا وهذا أَشْبَهُ قَالَ أَحمدُ : لم يكُنْ ليَأْمُرَه بإمْسَاكِهَا وهي تَفْجُرَ . ومِثْلُه جاءَ في قَوْلِ العَرَبِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بِلِينِ الجانِبِ لِمَن رَاوَدَهَا عن نَفْسِها : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ فقَوْلُ المُصَنِّف لا تَمْنَعُ مُخَالَفَةٌ للنُّصُوصِ . ومن المَجَازِ أَيضاً : يُقَالُ : في الرَّجُلِ : لا يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ ولا حَمِيَّةٌ . واللَّمُوسُ كصَبُورٍ : نَاقَةٌ يُشَكُّ فِي سِمَنِهَا هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ وفي اللّسَانِ : ناقَةٌ لَمُوسٌ : شُكَّ في سَنامِها أَبِهَا طِرْقٌ أَم لا فلُمِسَ وقال الزمَخْشَرِيُّ : هي الشَّكُوكُ والضَّبُوثُ ج لُمْسٌ بضَمٍّ فسُكُونٍ . واللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ وأَنْشَد ابنُ السِّكِّيتِ :

لَسْنَا كأَقْوَامٍ إِذا أَزَمَتْ ... فَرِحَ اللَّمُوسُ بثَابِتِ الفَقْرِ يقول : نَحْنُ وإِنْ أَزَمَتِ السَّنَةُ أَي عَضَّتْ فلا يَطْمَعُ الدعِيُّ فِينَا أَنْ نُزَوِّجَه وإِن كانَ ذا مالٍ كَثِيرٍ . أَو اللَّمُوسُ : مَنْ فِي حَسَبِه قَضْأَةٌ كهَمْزَةٍ أَي عَيْبٌ وهو مَجازٌ . واللَّمُوسَةُ بِهَاءٍ : الطَّرِيقُ سُمِّيَ به لأَنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ أَي يَطْلُبُه ليَجِدَ أَثَرَ السَّفْرِ أَي المُسَافِرِينَ فيَعْرِفُ الطَّرِيقَ فَعُولَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةٍ وهو مَجَازٌ . واللَّمِيسُ كأَمِيرٍ : المَرْأَةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ . ولَمِيسُ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنه قولُ الشَّاعِر :

" وهُنَّ يَمْشِينَ بِنَاهَمِيسَا

" إِنْ يَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَاًولُمَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ للرِّجَالِ وكذا : لَمَّاسٌ كشَدَّادٍ . ويُقَالُ : كَوَاهُ لَمَاسِ كقَطَامِ وكَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ هكذا بكسر المِيمِ المُشَدَّدَةِ في النُّسَخِ وفي التَّكْمِلَةَ بفَتْحِهَا أَيْ أَصابَ مَوْضعَ دَائه والَّذي في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَةِ : المُتَلَمِّسَةُ : منْ سِمَاتِ الإِبِلِ يُقَال : كَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ والمُتَلَوِّمَةَ وكَوَاهُ لَمَاسِ إِذا أَصابَ مَكَانَ دائه بالتلَمُّسِ فوَقَع على داءِ الرِّجُلِ أَو ما كانَ يكْتُمُ . ومِن المَجَازِ : إلْتَمَسَ أَي طَلَبَ ومنه الحديث : مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ به عِلْماً أَي يَطْلُبه فإسْتَعَارَ له اللَّمْسَ وحَديثُ عائشَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عَنْهَا : فإلْتَمَسَتُ عِقْدِي . ومِن المَجَازِ تَلَمَّسَ الشَّيْءَ إِذا تَطَلَّبَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ومنهم مَن جَعَلَه كالإلْتِمَاسِ . والمُتَلَمِّسُ : لَقَبُ جَرِيرِ بنِ عبدِ المَسِيحِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ زَيْدِ ابنِ دَوْفَن بنِ حَرْب بنِ وَهْبِ بن جُلَيِّ بنِ ضُبَيْعَةَ بن رَبِيعَةَ بن نِزَارِ بنٍ مَعَدِّ بن عَدْنَانَ الشاعِرِ سُمَّي به لقَوْلهِ :

وذَاكَ أَوَانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبَابُهُ ... زنَابِيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ ويُرْوى : فهذا بَدلَ : وذاك وجُنَّ بدل : طَنَّ ومعناه كَثُرَ ونَشِطَ . والعِرْضُ بالكَسْر : وَادٍ باليَمَامَةِ يأْتي ذِكْرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ اللهُ تعالَى والمُرَاد بالذُّبَابِ : الأَخْضَرُ وهذا البَيْتُ من جُمْلَةِ أَبياتٍ قَدْرُها ثلاثةٌ وعِشْرُون أَوْرَدَهَا أَبو تَمّامٍ في الحَمَاسَةٍ وأَوَّلُها :

" أَلَمْ تَرَ أَن المَرْءَ رَهْنُ مَنِيَّةٍصَرِيعاً يُعَانِي الطَّيْرَ أَو سَوْفَ يُرْمَسُ وآخرها :

وإِن يَكُ عَنَّا في حُبَيْبٍ تَثَاقُلٌ ... فقَدْ كانَ مِنَّا مِقْنَبٌ ما يُعَرِّسُوالمُلامَسَةُ : المُمَاسَّةُ باليَدِ كاللَّمْسِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ويُفَرَّقُ بينَهُما فيُقَال : اللَّمْسُ قد يكونُ مَسَّ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ ويكون مَعْرِفَةَ الشَّيْءِ وإِنْ لَمْ يَكُنْ ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ عَلَى جَوْهَرٍ والمُلامَسَةُ أَكْثَرُ ما جاءَت من إثْنَيْن . ومن المَجَازِ : اللَّمْسُ والمُلاَمَسَةُ : المُجامَعَةُ لَمَسَهَا يَلْمِسُهَا ولاَمَسَهَا وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ : " أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وقُرِئَ " أَو لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وهي قراءَةُ عن حَمْزَةَ والكِسَائيِّ وخَلَفٍ ورُوِيَ عن عبدِ الله بن عُمَرَ وابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهم : أَنهما قالا : إِن القُبْلَةَ من اللَّمْسِ وفِيها الوُضُوءُ وكان ابنُ عَبّاسٍ رضيَ الله تَعَالَى عنهما يقول : اللَّمْسُ واللِّمَاسُ والمُلاَمَسَةُ : كِنَايَةٌ عن الجِمَاع وممّا يُسْتَدَلُّ به على صِحَّةِ قولِه قولُ العَربِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بالفُجُورِ : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ . والمُلاَمَسَةُ المَنْهِيُّ عنها في البَيْعِ قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَنْ يَقُولَ : إِذا لَمَسْتُ ثَوْبَك أَو لَمَسْتَ ثَوْبِي أَو إِذا لَمَسْت المَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ البَيْعُ بَيْنَنَا بكَذَا وكَذَا . أَوْ هُوَ أَنْ يَلْمِسَ المَتَاعَ من وَرَاءِ الثَّوْبِ ولا يَنْظُرَ إِليه ثمَّ يُوقِعَ البَيْعَ عليه وهذا كلُّه غَرَرٌ وقد نُهِيَ عنه ولأَنّه تَعْلِيقٌ أَوْ عُدُولٌ عن الصِّيغَة الشَّرْعِيِّةِ . وقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنْ يَجْعَلَ اللَّمْسَ باليَدِ قَاطِعاً للخِيَارِ . ويَرْجِعُ ذلك إِلى تَعْلِيقِ اللُّزُومِ وهو غيرُ نافذٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : لَهُ شُعَاعٌ يَكَادُ يَلْمِسُ البَصَرَ أَي يَذْهَبُ به وهُوَ مَجَازٌ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ . قلت : ومنه الحديث : إقْتُلوا ذَا الطُئفْيَتَيْن والأَبْتَرَ فإِنَّهُمَا يَلْمِسَان البَصَرَ وفي روايةٍ يَلْتَمِسَانِ أَي يَخْطِفانِ ويَطْمِسَانِ . وقيل : لَمَسَ عَيْنَه وسَمَلَ بمَعْنىً وَاحدٍ وقيل : أَراد أَنَّهُمَا يَقْصِدَانِ البَصَرَ باللَّسْعِ وفي الحَيّاتِ نَوْعٌ يُسَمَّى الناظِرَ مَتَى وَقَعَ عَيْنُه عَلَى عَيْنِ إِنْسَانٍ ماتَ مِن ساعَتهِ ونوعٌ آخَرُ إِذا سَمِعَ إِنسانٌ صَوْتَه ماتَ . ولَمَسَ الشَّيْءَ لَمْساً : كإلْتَمَسَه ومنه قولُهُم : إلْمِسْ لِي فُلاناً وهو مَجَازٌ . واللَّمَاسَةُ . بالفَتْح : الحَاجَةُ كاللُّمَاسَةِ بالضّمِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وزادَ في اللِّسَانِ : الحَاجَةُ المُقَارِبَةُ ومثلُه في العُبَاب . ويقال : أَلْمِسْنِي الجارِيَةَ أَي ائْذَنْ لي في لَمْسِها . ويقال : أَلْمِسْنِي امرأَةً : أَي زَوِّجْيِنها وهذا مَجازٌ . وأَبُو سُلَيْمَانَ المَغْربيُّ اللاَّمِسيُّ الزاهِدُ بضمِّ المِيمِ هو من أَقْرَانِ أَبِي الخير الأَقْطَعِ . والحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ أِبي القاسِمِ اللاَّمسِيُّ حَدَّث

تاج العروس

سَلَمَاسُ بفتح السِّينِ والّلامِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وهو : د بأَذْرَبيجَانَ . قلتُ : وهو أَحَدُ ثُغورِ فارِسَ المَشْهُورَة على ثلاثَةِ أَيّام من تِبْرِيزَ وقد نُسِب إِليه المُحَدِّثُون

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلَمْسِين : بَلَدٌ نُسِب إِليه أَحْمَدُ بنُ عَيَّاشٍ الرّافِقِيُّ السَّلَمْسِينيّ حَدَّث عن أَبِي المُظَفَّرِ وغيرِه

تاج العروس

تِلِمْسانُ بكسْر التَّاءِ واللامِ وسكونِ الميمِ أَهملَه الجمهورُ وهي : قاعدةُ مملكةٍ بالغَرْبِ ذاتُ أَشجارٍ وأَنهارٍ وحُصونٍ وفُرَضٍ وأَعمالٍ وقُرىً وفيها يقولُ شاعرُهُم :

تِلِمْسانُ لو أَنَّ الزَّمان بها يَسْخُو ... فما بعدَها دارُ السَلامِ ولا الكَرْخُ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلمِ

لسان العرب
اللَّمْس الجَسُّ وقيل اللَّمْسُ المَسُّ باليد لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ والجمع لُمْسٌ واللَّمْس كناية عن الجماع لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها وكذلك المُلامَسَة وفي التنزيل العزيز أَو لَمَسْتُمُ النِّساء وقُرِئ أَو لامَسْتُمُ النساء وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء وكان ابن عباس يقول اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ وجاء رجل إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال له إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس فأَمرَه بتطليقها أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها قال ابن الأَثير وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها وخاف النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام وقيل معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها قال وهذا أَشبه قال أَحمد لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر قال عليٌّ وابن مسعود رضي اللَّه عنهما إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى أَبو عمرو اللَّمْس الجماع واللَّمِيس المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة ويفرق بينهما فيقال اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين والالْتِماسُ الطَّلَب والتَلَمُّسُ التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر وفي رواية يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان وقيل لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد وقيل أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته وفي الحديث من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه فاستعار له اللَّمْس وحديث عائشة فالْتَمَسْتُ عِقْدِي والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه طَلَبَه الليث اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ كاليَهُوديِّ المُصَلْ ( * قوله « كاليهودي المصل » هو بهذا الضبط في الأصل ) والمُتَلَمِّسَةُ من السِّمات يقال كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً ( * قوله « والمثلومة » هكذا في الأَصل بالمثلثة وفي شرح القاموس المتلومة بالمثناة الفوقية ) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس اسم شاعر سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي وفي التهذيب هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة قال أَبو عبيد المُلامَسَة أَن يقول إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا ويقال هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة وقيل معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة الحاجة المقاربة وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس الدَّعِيُّ يقول نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ اسم امرأَة ولُمَيْسٌ ولَمَّاس اسمان
الرائد
* لامس ملامسة ولماسا. (لمس) ه: ماسه.
الرائد
* لمس يلمس ويلمس: لمسا. 1-ه أو الشيء: مسه بيده. 2-الشيء: طلبه. 3-الشيء: أمكن من لمسه.
الرائد
* لمس. 1-مص. لمس. 2-إحدى الحواس الخمس الظاهرة، ويقال لها «القوة اللامسة». وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: