وصف و معنى و تعريف كلمة لان:


لان: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لان في معاجم اللغة العربية:



لان

جذر [لان]

  1. لانَ: (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً ، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ : سهلت
  2. إِلاَنة: (اسم)
    • مصدر أَلاَنَ
    • إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً
  3. إِلانة: (اسم)
    • إلانة : مصدر أَلاَنَ
  4. ألاينُ: (اسم)

    • ألاينُ : جمع ألين
  5. ألين: (اسم)
    • الجمع : ألاينُ
    • الأَلْيَنُ : اللَّيِّن
    • اسم تفضيل من لانَ / لانَ لـ : أكثر سهولة وطواعية هو ألينُ إخوته ،
    • ألينُ من الزُّبد : لَيِّنٌ ، طائع ، سهل قابل للانثناء والتشكيل
  6. أليناءُ: (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  7. لَيَان: (اسم)
    • لَيَان : مصدر لانَ
  8. لَيْن: (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ


  9. لَيِّن: (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ / لانَ لـ : قابل للانثناء ، عكسه صُلْب
    • سهل ، رقيق لا عنف فيه ، كلام أو قول ليِّن ،
    • ليِّن الجانب : سهل التعامل ،
    • ليِّن العَرِيكة : سَلِس الخُلُق ، سَهْل الانقياد ، سَمْح ،
    • ليِّنُ العَصَا : رفيق السياسة ، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن / الطَّبق اللَّيِّن : ( التشريح ) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن : ( العلوم اللغوية ) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  10. لَيّان: (اسم)
    • اللَّيَّانُ : الحَبْسُ ، وضدُّ التسريح والإطلاق
  11. لَيان: (اسم)
    • اللَّيَانُ : اللَّيِّن
    • اللَّيَانُ : رخاءُ العيش ونَعْمَتُه
    • مصدر لانَ / لانَ لـ
  12. لَينة: (اسم)
    • اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها
  13. لُيونة: (اسم)
    • مصدر لانَ / لانَ لـ
    • لُيونة : نعومة ، رَخاوة ليونة جلد


  14. لِين: (اسم)
    • لِين : جمع لينة
  15. ليَّنَ: (فعل)
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ : جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار ،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة : بدأ تشغيله برفق ،
    • ليَّن الأرضَ : بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  16. ليِّنة: (اسم)
    • مؤنَّث لَيِّن : ناعمة لطيفة الطبع
    • قرحة ليِّنة : ( طب ) قرحة تناسليّة معدية
  17. لين: (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ : كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة : لِينة
    • لِين العِظام : ( طب ) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين ( د )، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  18. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة : كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة


  19. ليونة: (اسم)
    • ليونة : مصدر لانَ
  20. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ : لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
  21. مُلَيَّن: (اسم)
    • مفعول من لَيَّنَ
    • جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ
    • بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ
  22. مُلَيَّن: (اسم)
    • مُلَيَّن : اسم المفعول من ليَّنَ
  23. مُلَيِّن: (اسم)
    • الجمع : مُليِّنات
    • فاعل من لَيَّنَ
    • مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء


  24. مُلَيِّن: (اسم)
    • مُلَيِّن : فاعل من ليَّنَ
  25. مُليِّنات: (اسم)
    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
,
  1. لانَ
    • ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً ، وتَلَيَّنَ ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً , ج : لَيْنُونَ وألْيِناءُ ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه .
      ـ لَّيانُ : رَخاءُ العَيْشِ .
      ـ اسْتَلانَهُ : رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً .
      ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ : لَيِّنُ الجانِبِ ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ , ج : ألْيِناءُ .
      ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً : لانَ له .
      ـ لَّيْنَةُ : كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها ،
      ـ لِّيْنَةُ : ماءٌ بطريقِ مكةَ ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ .
      ـ أبو لِينَةَ : النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ .
      ـ لِّينُ : قرية بِمَرْوَ ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين ، وموضع ببلاد الغربِ .
      ـ مِلْيانَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تَلَيَّنَ له : تَمَلَّقَ .
      ـ بابُ لَيُونٍ : قرية بمصرَ ، أو مَحَلَّةٌ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لان الحديد وغيره
    • كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب :- لانت العضلاتُ - غصن ليِّن .

    المعجم: عربي عامة

  3. لان الشّخْص وغيره
    • سهُل وانقاد :- رَجُلٌ لا يَلين - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ]- { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ }

    المعجم: عربي عامة

  4. لان لفلان
    • عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد :- { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  5. لاَنَ
    • لاَنَ الشيءُ لاَنَ ِ لِينًا ، و لَيَانًا : سَهُلَ وانقاد .
      فهو لَيْنٌ ، ولَيِّن . والجمع : أَلْيِنَاء .
      ويقال : لاَن لقومه .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 159 فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ ) ) .
      ويقال : رجلٌ لَيِّن الجانب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لاَنَ
    • [ ل ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). لِنْتُ ، أَلِينُ ، لِنْ ، مصدر لِينٌ ، لِينَةٌ .
      1 . :- لاَنَ قَلْبُهُ :- : صَارَ لَيِّناً ، رَقَّ وَحَنَّ . :- لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ .
      2 . :- لانَ لِقَوْمِهِ :- : سَهُلَ ، اِنْقادَ . آل عمران آية 159 فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. لان
    • لان - يلين ، لينا وليانا ولينة
      1 - كان أو صار لينا

    المعجم: الرائد

  8. لانَ
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :- رَجُلٌ لا يَلين ، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ]، - { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ }: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار :-
      • لانت شوكتُه : ذلّ ، ضعف ، - لانت عريكتُه : انقاد ، أذعن ، استسلم ، - لان جانبُه : صار رقيقًا ، حسن المعاملة .
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه : تنعّم .
      لانَ الحديدُ وغيرُه : كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب :- لانت العضلاتُ ، - غصن ليِّن .
      لانَ لفلانٍ : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد :- { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
      • لانَت له الأمورُ : سهلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لين
    • " اللِّينُ : ضِدُّ الخُشونة .
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن : لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، مخفف منه ، والجمع أَلْيِناءُ .
      وفي الحديث : يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ، ويروى لَيْناً ، بالتخفيف ، لغة فيه .
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه : صَيَّرَه لَيِّناً .
      ويقال : أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه .
      واستلانه : عَدَّه ليِّناً ، وفي المحكم : رآه ليِّناً ، وقيل : وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في ذكر العلماء الأَتقياء : فباشَرُوا رُوحَ اليقين ، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون ، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون .
      وتلَيَّنَ له : تملَّقَ .
      واللَّيانُ : نَعْمَةُ العيْشِ ؛

      وأَنشد الأَزهري : بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ ، فصاغَها بلَيَانِه ، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول : أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه .
      واللَّيانُ ، بالفتح : المصدر من اللِّين ، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ .
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب .
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ ، العرب تقوله ؛ وحديث عثمان بن زائدةَ ، قال :، قالت جدّة سفيان لسفيان : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، ليِّن ؟

      ‏ قال : يأْتون بالميم مع النون في القافية ؛

      وأَنشده أَبو زيد : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، لَْيْنُ وقال الكميت : هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم ، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ : إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء .
      وحكى اللحياني : إنهم قوم أَلْيِناءُ ، قال : وهو شاذ .
      واللِّيانُ ، بالكسر : المُلايَنة .
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً : لانَ له .
      وقول ابن عمر في حديثه : خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع .
      واللَّيْنَةُ : كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً ، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه ؛ قال : اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة ، سميت لَيْنةً للينها ؛ وقول الشاعر : قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم ، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى ، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ ، فترك الهمز .
      وقوله في التنزيل العزيز : ما قطَعْتُم من لِينَةٍ ؛ قال : كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ ، واحدته لِينةٌ .
      وقال أَبو إسحق : هي الأَلوان ، الواحدة لُونَةٌ ، فقيل لِينة ، بالياء ، لانكسار اللام .
      وحروف اللِّينِ : الأَلفُ والياء والواو ، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن ، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول ، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها .
      ولِينة : ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود ، عليهما السلام ، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال : ما أَضحك ؟ فقال : أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم ، فاحتَفَر لِينةَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، وقد يقال لها اللِّينة .
      قال أَبو منصور : ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ؛ ذكره زهير فقال : من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق ؟

      ‏ قال : وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ ، والله أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَنَ** - [ل ي ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لِنْتُ**،** أَلِينُ**،** لِنْ**، مص. لِينٌ، لِينَةٌ. 1. "لاَنَ قَلْبُهُ" : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ. "لاَ تَلِينُ قَنَاتُهُ لِكَبِيرٍ". 2. "لانَ لِقَوْمِهِ" : سَهُلَ، اِنْقادَ.**![آل عمران آية 159]فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
لان / لان لـ يلين ، لن ، لينا وليانا وليونة ، فهو لين ، والمفعول ملين له• لان الشخص وغيره : 1 - سهل وانقاد رجل لا يلين - من لانت كلمته وجبت محبته [ مثل ] - { ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله } : تذعن وتقبل بعد التأبي والإنكار ° لانت شوكته : ذل ، ضعف - لانت عريكته : انقاد ، أذعن ، استسلم - لان جانبه : صار رقيقا ، حسن المعاملة . 2 - رفه عيشه ويسر ° لان جلده : تنعم . • لان الحديد وغيره : كان قابلا للانثناء ، عكسه صلب لانت العضلات - غصن لين . • لان لفلان : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد { فبما رحمة من الله لنت لهم } . • لانت له الأمور : سهلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلانة [مفرد]: مصدر استلانَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ لِيناً، ولَيَاناً، سَهُلَ وانقاد. فهو لَيْنٌ، ولَيِّن. ( ج ) أَلْيِنَاء. ويُقال: لان لقومه. وفي التنزيل العزيز: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ ). ويُقال: رجلٌ لَيِّن الجانب.( أَلاَنَ ) الشيء وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّناً. ويُقال: ألان للقوم جناحه: أخذهم بالملاطفة.( لاينه ) مُلاينة، ولِياناً: لاَن له ولاطفه. و ـ داهَنَه.( لَيَّنَ ) الشيءَ: أَلانَه.( تَلَيَّنَ ) الشيءُ: لان. و ـ لفلان: تملَّقه.( اسْتَلاَنَ ) العيشَ: رآه ليِّناً، أَو عَدَّه أَو وجده ليِّناً.( الأَلْيَنُ ): اللَّيِّن. ( ج ) أَلايِنُ.( اللَّيَانُ ): الليِّن. يُقال: نزلوا بَلَيَانِ الأَرض. و ـ رخاء العيش ونَعْمَتُه. يُقال: هو في لَيَانٍ من العيش.( اللِّينُ ): يُقال: نزلوا بِليِن الأَرض. وحروف اللِّين: الألف والواو والياء. واللِّينُ: كلُّ نوع من أنواع النخل سوى العَجْوة. الواحدة: لِينة. وفي التنزيل العزيز: {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ}.( اللَّيْنَةُ ): وسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.( اللَّيَّانُ ): ( انظر: لوى ).( المَلْيَنَةُ ): يُقال: إنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.( المليِّنُ ): دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء. ( مو ).
الرائد
* لان يلين: لينا وليانا ولينة. (لين) كان أو صار لينا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: