وصف و معنى و تعريف كلمة لانحاز:


لانحاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح لانحاز في معاجم اللغة العربية:



لانحاز

جذر [نحاز]

  1. حَوَّزَ: (فعل)
    • حَوَّزْتُ، أُحَوِّزُ، حَوِّزْ، مصدر تَحْوِيزٌ
    • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
    • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  2. حَوْز: (اسم)
    • حَوْز : مصدر حازَ
  3. حَوز: (اسم)
    • الجمع : أَحواز
    • مصدر حَازَ
    • سَوْقٌ حَوْزٌ : رُوَيْدٌ، أَوْ شَدِيدٌ
    • أرْضُ حَوْزٍ : أَرْضٌ أُقِيمَ حَوْلَهَا حَاجِزٌ
    • حَوز : الطَّبِيعَةُ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ
    • لَيْلَةُ الحَوْزِ : أوَّلُ لَيْلَةٍ تُوَجَّهُ فِيهَا الجِمالُ إلَى الْمَاءِ إذَا كَانَتْ بَعِيدَةً
    • الحَوْزُ :المِلْك
    • حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها
  4. حازَ: (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق


  5. حازَّ: (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
  6. أَحْواز: (اسم)
    • أَحْواز : جمع حَوْزُ
  7. تَحاوزَ: (فعل)
    • تَحاوزُوا في الحَرْب: انْحاز كلُّ فريقٍ عن الآخر
  8. محوز: (اسم)
    • محوز : اسم المفعول من حازَ
  9. حازّ: (اسم)
    • حازّ : فاعل من حَزَّ
  10. حوزيّ: (اسم)


    • الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله
    • الحُوزيُّ:الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار
    • الحُوزيُّ: الجاد في أمره
  11. حَوزة: (اسم)
    • الجمع : حَوْزات و حَوَزات
    • حَوزة الرجل: ما في مِلْكه
    • يُدَافِعُ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : عَنِ حِيَاضِ الوَطَنِ
    • حَوْزَةُ الإسْلاَمِ : حُدُودُهُ وَنَواهِيهِ
    • حَوْزَة الشَّيخ: مجلسه الذي يلقي على مريديه فيه العلم،
  12. أحْوَزُ: (اسم)
    • الأحْوَزُ : السائقُ الخفيفُ
  13. مُتحوَّز: (اسم)
    • مُتحوَّز : اسم المفعول من تَحَوَّزَ
  14. مُتحوِّز: (اسم)
    • مُتحوِّز : فاعل من تَحَوَّزَ
  15. تَحْوِيز: (اسم)
    • تَحْوِيز : مصدر حَوَّزَ
  16. تحازنَ: (فعل)


    • تحازنَ يتحازن ، تحازُنًا ، فهو مُتحازِن
    • تحازن فلانٌ: تظاهر بالحُزْن
    • تَحازَنَ : حَزِنَ
  17. حَوزاء: (اسم)
    • الحَوْزاءُ : الحربُ تَحُوزُ القوم، أي تجمعهم وتضمهم
  18. أحْوَزِيُّ: (اسم)
    • الأحْوَزِيُّ : الأحوز
    • الأحْوَزِيُّ : الأسْوَد
    • الأحْوَزِيُّ : الحسن السِّياقةِ للأمور وفيه بعض النِّفار
    • الأحْوَزِيُّ الجادّ في أمره
  19. تحازُن: (اسم)
    • تحازُن : مصدر تحازنَ
  20. حوَيزاء: (اسم)
    • الحُوَيْزَاءُ : الذَّخيرةُ تطويها عن صَاحبك
  21. الحوز: (مصطلحات)
    • الحيازة ووضع اليد. (فقهية)
  22. حازَ الدوابَّ حَوْزًا:


    • ساقها برفق.
  23. أرْضُ حَوْزٍ:
    • أَرْضٌ أُقِيمَ حَوْلَهَا حَاجِزٌ.
  24. تحازن فلانٌ:
    • تظاهر بالحُزْن.
  25. حَوْزَة الشَّيخ:
    • مجلسه الذي يلقي على مريديه فيه العلم.
,
  1. حوز (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد، وقيل: الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين.
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها: ساقها سوقاً رُوَيْداً.
      وسَوْقٌ حَوْزٌ، وصف بالمصدر، قال الأَصمعي: وهو الحوز؛

      وأَنشد: وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي

      ويقال: حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً.
      وليلة الحَوْز: أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً.
      وحَوَّزَ الإِبلَ: ساقها إِلى الماء؛

      قال: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر: ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق؛ وقال ثعلب: معناه لم يُحْمَل عليها.
      والأَحْوَزِيّ والحُوزِي: الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً: يَحُوزُهُنَّ، وله حُوزِيّ،كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ: الجادْ في أَمره.
      وقالت عائشة في عمر، رضي الله عنهما: كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ قال ابن الأَثير: هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار.
      وكان أَبو عمرو يقول: الأَحْوَزِيّ الخفيف، ورواه بعضهم: كان الله أَحْوَذِيّاً، بالذال، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ، وهو السائق الخفيف.
      وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ، بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه.
      وقول العجاج: وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا.
      والحُوزِيّ: المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله.
      وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر.
      وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وهي تَفَيْعَل، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها.
      وتَحَوَّزَ له عن فراشه: تَنَحَّى.
      وفي الحديث: كما تَحَوَّز له عن فِراشه.
      قال أَبو عبيدة: التَّحَوُّز هو التنحي، وفيه لغتان: التَّحَوّز والتَّحَيّز.
      قال الله عز وجل: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال: تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها،كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول: تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً،‏

      ويروى: ‏تَحَيَّزُ مني، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة، قال: وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء.
      وقال الليث: يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض، والاسم منه التَّحَوُّز.
      والحَوْزاءُ: الحَرب تَحُوز القوم، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب: فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا: الغضب.
      والتَّحَوُّز: التَّلبُّث والتَّمَكُّث.
      والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز: التَّلَوّي والتقلُّب، وخص بعضهم به الحية.
      يقال: تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
      ومن كلامه: ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية، وتَحَوُّزَ الحية، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم؛ قال غيره: والتَّحَوُّس مثله، وقال سيبويه: هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه، فذلك الحَوْز.
      تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه.
      والحَوْز: الجمع.
      وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً: حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها،طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول؟

      ‏قال: الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها، كما تقول: مُنْقَطِعُ القَرِينِ، وقيل: ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها، وقيل: بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور.
      وقال في قول العجاج: وله حُوزِيّ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله.
      وقولهم حكاه ابن الأَعرابي: إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً،وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً، لم يفسره؛ قال ابن سيده: وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به.
      قال شمر: حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته؛ قال: والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح:يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ، والكَنَائِ؟

      ‏قال: الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته؛ ومنه حديث معاذ، رضي الله عنه: فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد، ويروى بالجيم، من السرعة والتسهل؛ ومنه حديث يأْجوج: فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه، والرواية فَحَرِّزْ، بالراء، وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال لعائشة، رضي الله عنها، يوم الخَنْدَقِ: ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ؟ وهو من قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، أَي مُنْضمّاً إِليها.
      والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى.
      وفي حديث أَبي عبيدة: وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض.
      قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر» كذا بالأصل): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء، وذلك في رمضان، فقلت: ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا؛ فقال: أَترغب عن سنة النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا: هو موضعهم الذي أَرادوه، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ، وقال بعضهم: هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه، قال أَبو منصور: لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا.
      وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها.
      وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه؛ قال: وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية، وكأَنه فاعُول، والميم أَصلية، مثل الفاخُور لنبت، والرَّاجُول للرَّجل.
      ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر: دعني من حَوْزك وطِلْقك.
      ويقال: طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق، والطِّلق: أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق؛

      وأَنشد ابن السكيت: قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها: ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع.
      وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز، بتشديد الياء، وأَصله من الواو.
      والحَيْز: تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن، والجمع أَحْيازٌ نادر.
      فأَما على القياس فَحَيائِز، بالهمز، في قول سيبويه، وحَياوِزُ، بالواو، في قول أَبي الحسن.
      قال الأَزهري: وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس.
      وفي الحديث: فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه.
      وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه.
      والحَوْزة، فَعْلَةٌ، منه سميت بها الناحية.
      وفي الحديث: أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى؛ التَّحَوُّز: من الحَوزة، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية.
      يقال: تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك.
      والحَوْز: موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً، والجمع أَحْواز، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه.
      والحَوْزة: الناحية.
      والمُحاوَزَةُ: المخالطة.
      وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَْيضَتُه.
      وانْحاز عنه: انعدل.
      وانحاز القومُ: تركوا مركزهم إِلى آخر.
      يقال للأَولياء: انحازوا عن العدوّ وحاصُوا، وللأَعداء: انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين.
      وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر.
      وحاوَزَه: خالطه.
      والحَوْز: الملْك.
      وحَوْزة المرأَة: فَرْجها؛ وقالت امرأَة:فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه؛

      وأَنشد يقول: لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال؟

      ‏قال: السلَفُ الفحل.
      حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها؛

      وأَنشد الفراء: حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً،وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى.
      قال محمد بن المكرم: إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ،واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال، لكنها، قالت وأَحمي حوزة الغائب، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها،فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية،وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله: وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره، لا أَن اسمه حَوْزَة، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول، والله أَعلم.
      ابن سيده: الحَوْز النكاح.
      وحازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها؛ قال الشاعر: يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها.
      والحُوَّازُ: ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه؛

      قال: سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا،قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ: الطبيعة من خير أَو شر.
      وحَوْز الرجل: طَبيعته من خير أَو شر.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب؛ هكذا رواه شمر، بتشديد الواو، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ، والمشهور بتشديد الزاي، وقيل: حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب، قال الأَزهري: ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه.
      وأَمر مُحَوَّزٌ: محكم.
      والحائِزُ: الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع.
      وبنو حُوَيْزَة: قبيلة؛ قال ابن سيده: أَظن ذلك ظنّاً.
      وأَحْوَزُ وحَوّازٌ: اسمان.
      وحَوْزَةُ: اسم موضع؛ قال صخر بن عمرو: قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً، يومَ حَوْزَة، وابْنَ بِشْرِ"
  2. حَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَوْزُ: الجمعُ، وضمُّ الشيء، كالحِيازَةِ والاحْتِيازِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ، والسيْرُ اللَّيِّنُ، والمَوْضِعُ تُتَّخَذُ حَوالَيْهِ مُسَنَّاةٌ، والمِلْكُ، والنِّكاحُ، والإِغْراقُ في نَزْعِ القَوْسِ، ومَحَلَّةٌ بأَعْلى بَعْقُوبا، منها عبدُ الحَقِّ بنُ محمودٍ الفرَّاشُ الزاهِدُ، وقرية بواسِطَ، منها خَميسُ بنُ عليٍّ شيخُ السِّلَفِيِّ، وقرية بالكوفة، منها الحسنُ بنُ زيدِ بن الهَيْثَمِ
      ـ حَوْزَةُ: الناحيةُ، وبَيْضَةُ المُلْكِ، وعِنَبٌ، وفَرْجُ المرأةِ، والطبيعةُ، ووادٍ بالحِجازِ.
      ـ لَيْلَةُ الحَوْزِ: أولُ لَيْلَةِ تَوَجُّهِ الإِبِلِ إلى الماءِ، وقد حَوَّزَ تَحْويزاً.
      ـ مُحاوَزَةُ: المُخالَطَةُ، والوَطْءُ.
      ـ أَحْوَزِيُّ: الأَحْوَذِيُّ، كالأَحْوَزِ، والأَسْوَدُ، والحَسَنُ السِّياقَةِ، كالحُوزِيِّ،
      ـ حُوزِيُّ: الذي يَنْزِلُ وحْدَهُ ولا يُخالِطُ، ورجلٌ رَأْيُهُ وعَقْلُهُ مُدَّخَرٌ، والأَسْوَدُ.
      ـ انْحَازَ عنه: عَدَلَ،
      ـ انْحَازَ القوْمُ: تَرَكوا مَرْكَزَهم إلى آخَرَ.
      ـ تَحاوَزَ الفَرِيقانِ: انْحَازَ كلُّ واحدٍ عن الآخَرِ.
      ـ ‘‘حَوَّازُ القُلوبِ’‘ في حديثِ ابنِ مسعودٍ: ما يَحُوزُها ويَغْلِبُها، حتى تَرْكَبَ ما لا يُحَبُّ.
      ـ حَوازُّ: جمعُ حازَّةٍ، وهي الأُمورُ التي تَحُزُّ في القُلوبِ، وتَحُكُّ، وتُؤَثِّرُ، ويَتَخالَجُ فيها أن تكونَ مَعَاصِيَ، لفَقْدِ الطُّمَأنِينَة إليها.
      ـ تَحَوَّز: تَلَوَّى، كتَحَيَّزَ، وتَنَحَّى.
      ـ حُوزِيَّةُ: الناقةُ المُنْحازَةُ عن الإِبِلِ، أو التي عندَها سَيْرٌ مَذْخُورٌ، أو التي لها خَلَقَةٌ انْقَطَعَتْ عن الإِبِلِ في خَلَقَتِها وفَراهَتِها، كما تقولُ: مُنْقَطِعُ القَرينِ.
      ـ حُوَيْزاءُ: الذَّخيرةُ تَطْويها عن صاحِبِكَ.
      ـ حَوْزانُ وحَوْزُ: قَرْيتانِ.
      ـ حُوَيْزَةُ: قَصَبَةٌ بِخُوزِسْتانَ، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدٍ الفَقيهُ الشاعرُ، وابنهُ حسنٌ شاعرٌ، وعبدُ اللهِ بنُ الحسنِ، وأحمَدُ بنُ عباس المُحَدِّثانِ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ الحُوَيْزانِيُّ الخَطيبُ المُحدِّثُ، كأنه من تَغْييرِ النَّسَبِ.
      ـ حُوَيْزَةُ: ممَّنْ قاتلَ الحُسَيْنَ.
      ـ بَدْرُ بنُ حُوَيْزَةَ: محدِّثٌ.
      ـ حَوَّازُ: رجلٌ.
      ـ حُوَّازُ: الجِعْلانُ الكِبارُ.
      ـ حَوْزاءُ: الحَرْبُ التي تَحُوزُ القومَ.
      ـ هِلالُ بنُ أحْوَزَ: قاتِلُ جَهْمِ بنِ صَفْوَانَ.
  3. حازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز :-
      حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله :-حاز عقارًا/ مالاً، - حاز على إعجاب الآخرين:-
      حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها، - حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره.
  4. حاز (المعجم الرائد)
    • حاز - يحوز ، حوزا وحيازة
      1- حاز الشيء : ملكه وضمه إلى نفسه. 2- حاز الشيء : جمعه. 3- حاز الشيء : حصل عليه. 4- حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا. 5- حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا. 6- حاز الدواب : ساقها إلى الماء. 7- حاز الحاكم الملك : استبد به.
  5. حاز الشّيء/ حاز على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله :-حاز عقارًا/ مالاً- حاز على إعجاب الآخرين :- ° حاز الأرضَ
  6. الأحْوَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحْوَزُ : السائقُ الخفيفُ.


  7. الأحْوَزِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأحْوَزِيُّ : الأحوز.
      و الأحْوَزِيُّ الأسْوَد.
      و الأحْوَزِيُّ الحسن السِّياقةِ للأمور وفيه بعض النِّفار.
      و الأحْوَزِيُّ الجادّ في أمره.
  8. الحَوْزاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْزاءُ : الحربُ تَحُوزُ القوم، أي تجمعهم وتضمهم.
  9. الحَوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْزُ الحَوْزُ يقال: سَوْقٌ حَوْرٌ: رُوَيْدٌ، أو شَديدَّ.
      و الحَوْزُ المِلْك.
      و الحَوْزُ من الأرَضين: ما يحتازه إنسانٌ لنفسه ويُبيِّن حدودَه ويقيم عليه الحواجز فلا يكون لأحد حَقٌ فيها.
      و الحَوْزُ الطبيعة من خير أو شر.
  10. الحُوزيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله.
      و الحُوزيُّ الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار.
      و الحُوزيُّ الجاد في أمره.
  11. الحُوَيْزَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُوَيْزَاءُ : الذَّخيرةُ تطويها عن صَاحبك.
  12. حازَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه .
      ويقال : بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه.
  13. إِحتاز (المعجم الرائد)
    • إحتاز - احتيازا
      1- إحتاز الشيء : جمعه وضمه إلى نفسه. 2- إحتاز الجمال : ساقها برفق ولين.
  14. حَوز (المعجم الرائد)
    • حوز - تحويزا
      1- حوز الجمال إلى الماء : ساقها إليه. 2- حوز الأمر : أحكمه.
  15. حاوز (المعجم الرائد)
    • حاوز - محاوزة
      1- حاوزه : طارده. 2- حاوزه : خالطه. 3- حاوز الشيء : وطئه.
  16. الانحياز الضّوئيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه.
  17. تحازن فلان (المعجم عربي عامة)
    • تظاهر بالحُزْن.
  18. حوْزة الإسلام (المعجم عربي عامة)
    • حدوده ونواهيه :-فلان يحمي حوزةَ الإسلام :-? حَوْزَة البلد
  19. حوْزة الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • ملكه :-في حوزته أشياء ثمينة/ وثائق :- ° حَوْزَة الشَّيخ
  20. حوز (المعجم مختار الصحاح)
    • ح و ز: الحَوْزُ الجمع وبابه قال وكتب وكل من ضم شيئا إلى نفسه فقد حَازَهُ و احْتَازَهُ أيضا و الحَيِّزُ بوزن الهين ما انضم إلى الدار من مرافقها وكل ناحية حَيِّزٌ و الحَوْزَةُ بوزن الجوزة الناحية و انْحَازَ عنه عدل وانحاز القوم تركوا مركزهم إلى آخر
  21. الانْحِيازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْحِيازُ : الانْضِمام.
      وسياسةُ عدَم الانْحِياز (في الاصطلاح الحديث) : عدمُ الانضمام إلى فريقِ من الدول دون فريق.
  22. الحَيّز (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيّز : (انظر: حوز) .
  23. الحَيِّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيِّزُ : كلُ جمعٍ مُنضمٍّ بعضُه إلى بعض.
      و الحَيِّزُ المكان.
      و الحَيِّزُ من الدار: ما انضمَّ إليها من المرافِقِ والمنافِع.
      ويقال: هو في حَيِّز فلانٍ: في كنفه.
  24. تَحازَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحازَنَ : حَزِنَ.
      و تَحازَنَ ادَّعَى الحُزْنَ.
  25. تَحاوزُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحاوزُوا في الحَرْب: انْحاز كلُّ فريقٍ عن الآخر.


معنى لانحاز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* نحاز. 1-داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه شديدا. 2-أصل: «هو كريم النحاز».
Advertisements
الرائد
* نحاز. أصل: «هو كريم النحاز».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: