وصف و معنى و تعريف كلمة لانفصما:


لانفصما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لانفصما في معاجم اللغة العربية:



لانفصما

جذر [نفص]

  1. اِنفَصَمَ: (فعل)
    • انفصمَ ينفصم ، انفصامًا ، فهو مُنفصِم
    • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت
    • اِنْفَصَمَ الإِناءُ : اِنْكَسَرَ دونَ فَصْلٍ
    • اِنْفَصَمَتْ عُرَى الصَّداقَةِ بَيْنَهُما : اِنْتَهَى تَواصُلُها، تَصَدَّعَتْ وَانْقَطَعَ حَبْلُها اِنْفَصَمَتِ العُرْوَةُ
    • اِنْفَصَمَ ظَهْرُهُ : اِنْصَدَعَ
    • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ كَيْفَ انْفَصَمَتْ شَخْصِيَّتُهُ : كَيفَ فَقَدَ تَوازُنَهُ النَّفْسِيَّ وازْدَوَجَتْ شَخْصِيَّتُهُ
    • انْفَصَمَ الدُّرَّةُ: انصدعت ناحيةٌ منها
    • انْفَصَمَ المطَرُ: انقطع وأقلع
  2. تَفَصَّمَ: (فعل)
    • تَفَصَّمَ الشيءُ: انكسر دون بَيْنونة
  3. أَفْصَم: (فعل)
    • أَفْصَم الشيءُ: ذهبَ وانكشَفَ
    • أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى
  4. اِنفِصام: (اسم)
    • مصدر اِنْفَصَمَ
    • اِنْفِصامُ العُقْدَةِ: اِنْصِداعُها
    • اِنْفِصامُ عُرَى الصَّداقَةِ : اِنْتِهاءُ تَواصُلِها، اِنْقِطاعُها
    • اِنْفِصامُ الإِناءِ : اِنْكِسارُهُ
    • انفصام الشَّخصيَّة: (علوم النفس) مرض نفسيّ يتميَّز بتشوُّش عقليّ وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجيّ
    • (طب) انكسار أو انقطاع غير كامل، من دون فَصْل انفصام عَضَل


  5. اِنفصام: (اسم)
    • اِنفصام : مصدر إِنفَصَمَ
  6. مَفْصوم: (اسم)
    • مَفْصوم : اسم المفعول من فَصَمَ
  7. مُنفصِم: (اسم)
    • اسم فاعل من انفصمَ
    • مُصاب بانفصام الشخصيَّة
  8. مُنفصِم: (اسم)
    • مُنفصِم : فاعل من إِنفَصَمَ
  9. فاصِم: (اسم)
    • فاصِم : فاعل من فَصَمَ
  10. مَفصوم: (اسم)


    • اسم مفعول من فصَمَ
    • مُنفصم؛ مُصاب بانفصام الشَّخصيّة المفصوم لا يتكيّف مع الواقع
  11. فِصام: (اسم)
    • (علوم النفس) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجوّل الذهنيّ في عالم الخيال والوهم وعدم الاتّساق بين المزاج والفكر
  12. فَصيم: (اسم)
    • فَأْسٌ فَصِيمٌ : ضَخْمَةٌ
  13. انفصام الشَّخصيَّة: (نفسية)
    • مرض نفسيّ يتميَّز بتشوُّش عقليّ وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجيّ.
  14. شخصيّة انفصاميَّة: (نفسية)
    • شخصيَّة تتسم بتصرّفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقليّة للشخصيّة والنواحي الوجدانيّة.
  15. اِنْفَصَمَ الإِناءُ:
    • اِنْكَسَرَ دونَ فَصْلٍ.
  16. اِنْفَصَمَ ظَهْرُهُ  :


    • اِنْصَدَعَ.
  17. اِنْفَصَمَتِ العُقْدَةُ:
    • اِنْحَلَّتْ.
  18. اِنْفَصَمَتْ عُرَى الصَّداقَةِ بَيْنَهُما:
    • اِنْتَهَى تَواصُلُها، تَصَدَّعَتْ وَانْقَطَعَ حَبْلُها اِنْفَصَمَتِ العُرْوَةُ.
  19. اِنْفِصامُ الإِناءِ:
    • اِنْكِسارُهُ.
  20. اِنْفِصامُ العُقْدَةِ:
    • اِنْصِداعُها.
  21. اِنْفِصامُ عُرَى الصَّداقَةِ:
    • اِنْتِهاءُ تَواصُلِها، اِنْقِطاعُها.
  22. انْفَصَمَ الدُّرَّةُ:


    • انصدعت ناحيةٌ منها.
  23. انْفَصَمَ المطَرُ:
    • انقطع وأقلع.
  24. انفصم ظهره:
    • انصدع ''انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر''.
  25. انفصمت العرْوة أو العقْدة:
    • انقطعت وانحلَّت '' {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا} '' ° انفصمت عرى الصَّداقة بينهم.
,
  1. انفصمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفصمَ ينفصم ، انفصامًا ، فهو مُنفصِم :-
      انفصمَ الشَّيءُ مُطاوع فصَمَ: فُصل، انشقّ وانكسر من غير فصل :-انفصمت يد الإناء.
      انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت :- {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا} :-
      انفصمت عرى الصَّداقة بينهم: انتهت علاقتهم.
      انفصم ظهرُه: انصدع :-انفصم ظهره من ثقل حِمْله، - تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر.
  2. إِنفَصَم (المعجم الرائد)


    • إنفصم - انفصاما
      1- إنفصم الشيء : انكسر. 2- إنفصمت العقدة : انحلت. 3- إنفصمت العروة : انقطعت. 4- إنفصم الظهر أو غيره : انصدع. 5- إنفصم المطر : انقطع وزال.
  3. انفصام الشّخصيّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) مرض نفسيّ يتميَّز بتشوُّش عقليّ وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجيّ.
  4. انفصم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فصَمَ
  5. انفصم ظهره (المعجم عربي عامة)
    • انصدع :-انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر.
  6. انفصمت العرْوة أو العقْدة (المعجم عربي عامة)
    • انقطعت وانحلَّت :- {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا} :- ° انفصمت عرى الصَّداقة بينهم


  7. أَفْصَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْصَم الشيءُ: ذهبَ وانكشَفَ.
      يقال: أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى.
  8. الفِصْمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصْمَة : ما تكسَّرَ وتناثر من نحو السِّواك والمُشط.
  9. الفِصْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصْمَةُ : الصَّدْعة.
  10. انْفَصَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَصَمَ الشيءُ: انكسر من غير فَصْل.
      و انْفَصَمَ العُقدةُ: انحلَّت.
      و انْفَصَمَ العُروةُ: انقطعت.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 256فَقَدِ اسْتَمسْكَ بالعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصامَ لَهَا ) ) .
      و انْفَصَمَ ظهرُه: انصدع.
      و انْفَصَمَ الدُّرَّةُ: انصدعت ناحيةٌ منها.
      و انْفَصَمَ المطَرُ: انقطع وأقلع.
  11. تَفَصَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَصَّمَ الشيءُ: انكسر دون بَيْنونة.
  12. اِنْفَصَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ص م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَصَمَ، يَنْفَصِمُ، مصدر اِنْفِصامٌ.
      1. :-اِنْفَصَمَتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ.
      2. :-اِنْفَصَمَ الإِناءُ :- : اِنْكَسَرَ دونَ فَصْلٍ.
      3. :-اِنْفَصَمَتْ عُرَى الصَّداقَةِ بَيْنَهُما :- : اِنْتَهَى تَواصُلُها، تَصَدَّعَتْ وَانْقَطَعَ حَبْلُها. :-اِنْفَصَمَتِ العُرْوَةُ.
      4. :-اِنْفَصَمَ ظَهْرُهُ :- : اِنْصَدَعَ .
      5. :-لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ كَيْفَ انْفَصَمَتْ شَخْصِيَّتُهُ :- : كَيفَ فَقَدَ تَوازُنَهُ النَّفْسِيَّ وازْدَوَجَتْ شَخْصِيَّتُهُ.
  13. اِنْفِصامٌ (المعجم الغني)
    • [ف ص م]. (مصدر اِنْفَصَمَ).
      1. :-اِنْفِصامُ العُقْدَةِ :-: اِنْصِداعُها.
      2. :-اِنْفِصامُ عُرَى الصَّداقَةِ :- : اِنْتِهاءُ تَواصُلِها، اِنْقِطاعُها.
      3. :-اِنْفِصامُ الإِناءِ :- : اِنْكِسارُهُ.
      4. :-يَعيشُ حالَةَ انْفِصامِ الشَّخْصِيَّةِ :- : مَنْ يَعيشُ ازْدِواجِيَّةً في شَخْصِيَّتِهِ، وَيَفْقِدُ تَوازُنَهُ النَّفْسِيَّ.
  14. فَصِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ق ص م]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-فَأْسٌ فَصِيمٌ :- : ضَخْمَةٌ.
  15. انفصام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفصام :-
      1 - مصدر انفصمَ.
      2 - (طب) انكسار أو انقطاع غير كامل، من دون فَصْل :-انفصام عَضَل.
      انفصام الشَّخصيَّة: (علوم النفس) مرض نفسيّ يتميَّز بتشوُّش عقليّ وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجيّ.
  16. انفصاميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفصاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انفصام.
      2 - مصدر صناعيّ من انفصام: حالة من الانعزال والاضطراب في السّلوك وعدم التكيّف مع الواقع.
      • شخصيّة انفصاميَّة: (علوم النفس) شخصيَّة تتسم بتصرّفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقليّة للشخصيّة والنواحي الوجدانيّة.
  17. فِصام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِصام :-
      (علوم النفس) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجوّل الذهنيّ في عالم الخيال والوهم وعدم الاتّساق بين المزاج والفكر.
  18. مَفْصوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَفْصوم :-
      1 - اسم مفعول من فصَمَ.
      2 - مُنفصم؛ مُصاب بانفصام الشَّخصيّة :-المفصوم لا يتكيّف مع الواقع.
  19. مُنفصِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُنفصِم :-
      1 - اسم فاعل من انفصمَ.
      2 - مُصاب بانفصام الشخصيَّة :-المنفصِم لا يتكيّف مع الواقع.
  20. لا انفصام لها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا انقطاع و لا زوال لها
      سورة :البقرة، آية رقم :256
  21. أَفْصَم (المعجم الرائد)
    • أفصم
      1-مفصوم، منقطع مكسور، جمع : فصم، مؤنث فصماء
  22. تَفَصَّم (المعجم الرائد)
    • تفصم - تفصما
      1-تفصم الشيء : انكسر من غير تحطم وانفصال
  23. فَصيم (المعجم الرائد)
    • فصيم
      1- فصيم : مفصوم، منقطع. 2- فصيم : «فأس فصيم» : ضخمة.
  24. اضطراب فصاميّ عاطفيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نف) اضطراب عقليّ يجمع بين مظاهر انقسام الشخصيّة والاضطراب العاطفيّ.
  25. شخصيّة انفصاميّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) شخصيَّة تتسم بتصرّفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقليّة للشخصيّة والنواحي الوجدانيّة.


معنى لانفصما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ببوله ـِ نَفْصاً: رمى به متقطِّعاً دُفَعاً. ويقال: نَفَص بالكلمة: أتى بها سريعاً. ( أنْفَصَ ) بالضَّحِك: أكثر منه. وـ بشفتيه: رمَز أو أشار. ويقال: أنفص بالكلمة: أسرع في النُّطق بها.( المِنْفَاص ): الكثير الضَّحِك. يقال: رجل مِنْفاص، وامرأة مِنْفاص أيضاً. وـ البَوَّالة على الفِراش.( النُّفَاص ): داء يأخذ الغنم فتنفص بأبوالها حتّى تموت.( النُّفْصَة ): الدُّفْقَة من الدَّم. ( ج ) نُفَص.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أَنْفَصَتِ الشاةُ ببوْلِها: أخرجته دُفْعَةً دُفْعَةً، مثل أوزعتْ. قال الأصمعيّ: النُفاصُ: داءٌ يأخذ الشاة فتنفِضُ بأبوالها، أي تدفعه دفعاً حتَّى تموت. وأَنْفَصَ بالضحك، أي أكثر منه. والنُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدم.
تاج العروس

" المِنْفاصُ " بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الضَّحِكِ " كَذَا في التَّكْمِلَة وجَعَلَه في اللّسَان من وَصِفِ الرِّجَال ومثْلُه في بَعضِ نُسَخِ الصّحاح . المِنْفَاصُ : " البَوّالَةُ في الفِرَاشِ " نقله الصَّاغَانيّ أَيضاً . " والنَّفِيصُ " كأَمِيرٍ : " المَاءُ العَذْبُ " ويُرْوَى بَيْتُ امْرِئ القيْسِ :

مَنَابِتُه مِثْلُ السُّدُوسِ ولَوْنُهُ ... كشَوْكِ السِّيَالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ بالنُّونِ كَذَا قاله ابنُ بَرِّيّ وقد تقدّم في " ف ي ص " أَيضاً . في الحَدِيث : " مَوْتٌ كنُفَاص الغَنَمِ " هكذا وَرَدَ في رِوَايَة . وفي الصحاح : قال الأَصْمَعِيّ : النُّفَاصُ " كغُرَابٍ : دَاءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بابْوالِهَا أَي تَدْفَعُ " دَفْعاً " حَتَّى تَمُوتَ " حَكَاهُ عنه أَبُو عُبَيْدٍ . " والنُّفْصَةُ بالضَّمِّ : دُفْعَةٌ من الدَّمِ " جَمْعُهَا نُفَصٌ كما في الصّحاح . قال : ومنه قَوْلُ الشَّاعِر وهو حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

بَاكَرَها قانِصٌ يَسْعَى بطَاوِيَةٍ ... تَرَى الدِّمَاءَ على أَكْتَافِها نُفَصَا عن ابن عَبَّاد : من المَجَازِ : : " نَفَصَ بالكَلِمَة : أَتَى " بها " سَرِيعاً كأَنْفَصَ " إِنْفَاصاً ونَصُّ التَّكْمِلَةِ كانْتَفَصَ بها . قلْتُ : وكَذلِك نَبَصَ كما سَبَقَ . عن أَبِي عَمْرٍو : " نَافَصَهُ " مُنَافَصَةً فنَفَصَهُ : " قَال لَهُ : بُلْ وأَبُولُ فنَنْظُرَ أَيُّنَا أَبْعَدُ بَوْلاً " وأَنْشَد :

لَعَمرِي لقد نافَصْتَنِي فنَفَصْتَنِي ... بِذِي مُشْفَتِرٍّ بَوْلُه مُتَشَتِّتُ " وأَنْفصَ بالضَّحِكِ " إِنْفَاصاً : " أَكْثَرَ مِنْهُ " كما في الصّحاح وكَذلِك أَنْزَقَ وزَهْزَقَ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . أَنفَصَتِ " الشَّاةُ ببَوْلِهَا : أَخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً " كما في الصّحاح . وقال غيرُهُ : وكذَلك النَّاقَةُ وهي مُنْفِصَةٌ إِذا دَفَعَتْ به دُفَعاً دُفَعاً . وعن ابنِ القَطَّاع : رَمَتْ به مُتَقَطِّعاً دُفَعاً . قال الفَرَّاءُ : أَنْفَصَ الرَّجُلُ " بشَفَتِه " هكذا في النُّسَخِ . وفي بَعْضِ الأُصُول بشَفَتيْهِ : " أَشَارَ كالمُتَرَمَّز " وهو الَّذِي يُشِيرُ بشَفَتيْه وعَيْنَيْهِ . في حَدِيثِ السُّنَنِ العَشْر : " وانْتِفاصُ المَاءِ " . " الانْتِفَاصُ " : هو " رَشُّ المَاءِ مِنْ خَلَلِ الأَصَابِعِ على الذَّكَرِ " عن ابنِ عَبَّادٍ أَي احتيَاطاً . والمَشْهُور في الرِّواية بالقَافِ كما سَيَجِيءُ . وقِيلَ الصَّوَابُ بالفَاءِ والمُرَادُ به النَّضْحُ على الذَّكَرِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْفَص الرَّجُلُ بِبَوْلِهِ : رَمى بِهِ كما في اللِّسَان . وأَنْفَصَ بنُطْفَتِهِ إِذا رَمَى بها كما لابْنِ القَطَّاع وعَزَاهُ في اللِّسَان إِلى اللِّحْيَانِيّ . ونَصُّهُ في النَّوَادِر : إِذا خَذَفَ . ونَفَصَه إِذا غَلَبَهُ في المُنَافَصَة وقد سَبَقَ الإِنْشَادُ

" نقص " النَّقْصُ : الخُسْرَانُ في الحَظِّ " . وقال ابنُ القَطَّاع : النَّقْصُ في الشَّيْءِ : ذَهَابُ شَيْءٍ منه بَعْدَ تَمَامِه " كالتَّنْقاصِ " بالفَتْح . قال العَجَّاج :

" فالغَدْرُ نَقْصٌ فاحْذَرِ التَّنْقَاصَا" والنُّقْصَانِ " بالضَّمّ . " والنُّقْصَانُ أَيضاً : اسْمُ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ " قاله اللَّيْثُ . " ونَقَصَ " الشَّيْءُ نَقْصاً ونُقْصَاناً ونَقَصْتُه أَنا " لازِمٌ مُتَعَدٍّ " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وزاد غيْرُه في المَصَادر : نَقِيصَةً . وقال أَبو عُبَيْدٍ في بَابِ فَعَلَ الشَّيْءُ وفَعَلْتُ أَنا : نَقَصَ الشَّيْءُ ونَقَصْتُه أَنا قال : وهكذا قال الليْثُ قال : اسْتَوَى فيه فَعَل الَّلازِمُ والمُجَاوِزُ . يُقَال : " دَخَلَ عليه نَقْصٌ في دِينِه وعَقْلِهِ ولا يُقَالُ نُقْصَانٌ " وذلِكَ لأَنّ النَّقْصَ هو الضَّعْفُ وأَما النُّقْصَانُ فهو ذَهَابٌ بعد التَّمَام . هذا الذي ظَهَرَ لي بعد التأَمُّلِ فانْظُرْه . في الحَدِيث " شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصَانِ أَي في الحُكْم وإِنْ نَقَصَا عَدَداً " أَي أَنَّه لا يَعرِضُ في قُلُوبِكم شَكٌّ إِذا صُمْتُمْ تِسْعَةً وعِشْرِين أَو إِنْ وَقَعَ في يَوْمِ الحَجِّ خَطَأٌ لَم يَكُنْ في نُسُكِكم نَقْصٌ . " والنَّقِيصَةُ : الوَقِيعَةُ في النَّاسِ " والفِعْلُ الانْتِقَاصُ . وقال ابنُ القطَّاعِ : نَقضصَ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَليْهِ النَّقِيصَة : " الخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ " في الإِنْسَان " أَو الضَّعِيفَة " عن ابنِ دُرَيْدٍ : وفي نِسْبَةِ الضَّعْفِ إِلى الخَصْلَةِ نَظَرٌ وكَأَنَّ المُرَادَ بالدَّنَاءَةِ أَو الضَّعْفِ ما يُؤَدِّي إِلى النَّقْص . قال :

فَمَا وَجَدَ الأَعْدَاءُ فِيَّ نَقِيصَةً ... ولا طَافَ لِي فِيهِم بِوَحْشِيَ صائِدُ " ونَقُصَ المَاءُ " وغيْرُه " ككَرُمَ " نَقَاصَةً " فهو نَقِيصٌ : عَذْبٌ " وأَنْشَد ابنُ بَرّيَ وابنُ القَطَّاعِ :

وفي الأَحْدَاجِ آنِسَةٌ لَعُوبٌ ... حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيصُ " وكُلُّ طِيبٍ إِذا طَابَتْ رَائِحَتُه فنَقِيصٌ " . قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَمِعْتُ خُزَاعِيّاً يقول ذلِك ورَوَى بَيْتَ امْرِئ القيْسِ :

" كشَوْكِ السَّيَالِ فَهْوَ عَذْبٌ نَقِيصُ وقد تَقَدَّم ففيه أَربعُ رِوَايَات هذِه إِحداها والثَّلاثَة قد تَقَدَّمَتْ . " وأَنْقَصَه " لُغَةٌ " وانْتَقَصَه ونَقَّصَهُ " تَنْقِيصاً : " نَقَصَهُ فانْتَقَصَ " لازِمٌ مُتَعَدٍّ نقله الجَوْهَرِيّ في الحَدِيث : " عَشْرٌ من الفِطْرَةِ... وانْتِقاصُ الماءِ " " الانْتِقاصُ " هو " الانْتِفاصُ " بالفَاءِ الّذِي تَقَدَّم ذِكْرُه وقد وَرَدَا جَمِيعاً وقيل القافُ تَصْحِيفٌ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : انْتِقَاصُ الماءِ : غَسْلُ الذَّكَرِ بالمَاءِ وذلِكَ أَنَّه إِذَا غُسِلَ الذَّكَرُ ارْتَدَّ البَوْلُ ولم يَنْزِلْ وإِنْ لَمْ يُغْسَلْ نَزَلَ منه الشَّيْءُ حَتَّى يُسْتَبْرَأَ . وقال وَكِيعٌ : الانْتِقَاصُ : الاسْتِنجَاءُ . " وهو يَتَنَقَّصُهُ " أي " يَقَعُ فيه ويَذُمُّهُ " ويَثْلُبُهُ كما في الصّحاح . " واسْتَنْقَصَ " المُشْتَرِي " الثَّمَنَ " أَي " اسْتَحَطَّهُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ والنَّقِيصَةُ : العَيْبُ قاله الجَوْهَرِيّ . وانْتَقَصَهُ وتَنَقَّصَهُ : أَخَذَ منه قَلِيلاً قَلِيلاً على حَدِّ ما يَجيءُ عَليْه هذا الضَّرْبُ من الأَبْنِيَةِ بالأَغْلَب . ونَقَصَ فُلاَناً حَقَّه وانْتَقَصَهُ ضِدُّ أَوْفَاه . وقال اللِّحْيَانِيّ في باب الإِتبَاع : طَيِّبٌ نَقِيصٌ . والنَّقْص : ضَعْفُ العَقْلِ . والنَّقْص في الوَافِر من العَرُوضِ : حَذْفُ سَابِعِه بَعْدَ إِسْكَانِ خامِسِه . وانْتَقَصَ الرَّجُلَ واسْتَنْقَصَه : نَسَبَ إِليه النُّقْصانَ والاسم النَّقِيصَةُ قال :

فَلُوْ غيْرُ أَخْوالِي أَرادُوا نَقِيصَتِي ... جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرَانِينِ مِيسَمَا والمَنْقَصَةُ : النَّقْصُ . وانْتِقَاصُ الحَقِّ أَيضاً : غَمْطُه . قال :

وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حَقَّهُ ... فإِنَّ القَطِيعَةَ في نَقْصِهِ وفُلانٌ ذُو نَقَائصَ ومَنَاقِصَ . والتَّنَاقُصُ : النَّقْص . قال العَجّاج :

لسان العرب
أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها فهي مُنْفِصة دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً وفي الصحاح أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت أَبو عمرو نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً وقد نافَصَه فنَفَصَه وأَنشد لعَمْري لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ والنُّفَاصُ داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت وفي الحديث مَوْت كنُفَاصِ الغنم هكذا ورد في رواية والمشهور كقُعَاصِ الغنم وفي حديث السنن العَشْر وانْتِفَاصُ الماء قال المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء وقيل الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة وجمعها نُفَصٌ وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد أَكْثَرَ منه والمنْفاصُ الكثيرُ الضَّحِك قال الفراء أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه وأَنْفَصَ بنطفته خَذَفَ هذه عن اللحياني والنُّفْصَةُ دُفْعة من الدم ومنه قول الشاعر تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري النَّفِيصُ الماءُ العذب وأَنشد لامرئ القيس كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ
الرائد
* نفص ينفص: نفصا. 1-ببوله: دفعه متقطعا. 2-بالكلمة: قالها سريعا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: