-
فقع
- "الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي: بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه،كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ،بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ.
وفي حديث عاتكة، قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ.
وقال أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال: ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً: أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر: حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ، ما يَمْنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ.
قال: وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً.
والفِقِّيعُ (* قوله «والفقيع» هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه: نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير.) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة،واحدته فِقِّيعةٌ.
والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه.
والفاقِعُ: الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها.
وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته.
وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني.
وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛
وأَنشد: فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه؟
قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع: سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه،مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله« سدم قديم» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدماً قليلاً) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع: تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ.
وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ.
وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ.
والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ.
يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له.
والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها.
وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة.
يقال: فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً.
والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت.
وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً.
والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ: وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كاليا قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقيل ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا.
والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ.
والفَقَّاعُ: الخبيثُ.
والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير: بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ.
وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ.
وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال.
وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ.
وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه.
وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ.
وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
فَقْعُ
- ـ فَقْعُ وفِقْعُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ج: فِقَعَةٌ،
ـ يقالُ للذَّليلِ: هو ''أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ''، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل.
ـ فَقَعَ: سَرَقَ، وضَرَطَ.
ـ فَقَعَ، فَقْعاً وفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ،
ـ فَقَعَت الفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه،
ـ فَقَعَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
ـ فَقَعَ فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ.
ـ أصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: مُبالَغَةٌ.
ـ فَقِعَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه.
ـ أبيضُ فِقِّيعٌ: شديدٌ،
ـ فِقِّيعُ: الأبيضُ من الحَمامِ.
ـ فَقِيعُ: الأحمرُ.
ـ فاقِعةُ: الداهيةُ.
ـ فُقَّاعُ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ،
ـ فُقَّاعُ :نباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ.
ـ فَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ.
ـ إنه لَفَقَّاعٌ: شديدٌ خبيثٌ،
ـ يقالُ للرجلِ الأحمرِ: فُقاعُ أو فَقاعٌ أو فَقيعٌ.
ـ إِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ.
ـ فَقْرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ.
ـ تَفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ،
ـ التَفْقيعُ الفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ،
ـ التَفْقيعُ :تَحْميرُ الأديمِ.
ـ مُفَقِّعَةُ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ.
ـ مُفَقَّعُ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ.
ـ تَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا.
ـ انْفَقَعَ: انْشَقَّ.
ـ نباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ.
ـ أفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ج: فُقْعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
فقَعَ
- فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع (للمتعدِّي) :-
• فقَع اللونُ صفا، نصَع، ويغلب في اللَّون الأصفر :-أصفر فاقع: شديد الصُّفْرة، - {يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا} .
• فقَع الشَّيءَ المنفوخَ: شقّه فصوّت :-فقَع البالون:-
• فقعته الفواقع: نزلت به المصائبُ وأهلكته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فقَّعَ
- فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع :-
• فقَّع أصابعَه فرقعها.
• فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت :-فقَّع البالونَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فقِع
- فقع - يفقع ويفقع ، فقعا وفقوعا
1- فقع اللون : اشتدت صفرته وصفت. 2- فقع : مات من الحر. 3- فقع الغلام : ترعرع، نشأ. 4- فقع الشيء : شقه.
المعجم: الرائد
-
انفقعَ
- انفقعَ ينفقع ، انفقاعًا ، فهو مُنفقِع :-
• انفقع الشَّيءُ المنفوخُ مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت :-انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فَقَّعَ
- [ف ق ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَقَّعْتُ، أُفَقِّعُ، فَقِّعْ، مصدر تَفْقِيعٌ.
1. :-فَقَّعَ الْخَطِيبُ :- : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ.
2. :-فَقَّعَ الْجِلْدَ :- : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ.
3. :-فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ :- : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.
4. :-فَقَّعَ أَصَابِعَهُ :- : فَرْقَعَهَا.
المعجم: الغني
-
فاقِع
- فاقِع :-
جمع فواقِع، مؤ فاقعة: اسم فاعل من فقَعَ وفقِعَ
• الفاقِع: الخالص الحمرة، الخالص الصفرة، - أصابته فاقِعة من فواقع الدَّهر: أي بوائقه، - الفاقعة: الداهية والنّازلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تفقَّعَ
- تفقَّعَ يتفقّع ، تفقُّعًا ، فهو مُتَفقِّع :-
• تفقَّع الشَّيءُ كوَّن فُقّاعات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فقع
- فقع - تفقيعا
1- فقع الجلد المدبوغ : لونه بلون فاقع. 2- فقع : جاء بكلام لا معنى له. 3- فقع : أصابعه : فرقعها وجعلها تصوت. 4- فقع الوردة : ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.
المعجم: الرائد
-
فقع
- ف ق ع: الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها
المعجم: مختار الصحاح
-
فَقَعَ
- فَقَعَ اللّوْنُ فَقَعَ َ فَقعًا؛ وفقوعًا: صفا ونَصَعَ، ويغلب في اللون الأصفر.
و فَقَعَ الشيءَ: شَقّهُ.
ويقال: فقَعَتْهُ الفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَقَّعَ
- فَقَّعَ فلانٌ: تشدَّقَ وجاءَ بكلام لا معنى له.
و فَقَّعَ الأديمَ: لَوَّنَهَ بلون فاقع.
و فَقَّعَ الخُفَّ: جعل له خرطوما.
و فَقَّعَ المفاصِل: غَمَزَهَا حتى تقضَّضت وصَوَّتَتْ.
و فَقَّعَ ورقةَ الورد: ضربها بكفه فانشقَّت وصوّتت.
و فَقَّعَ الشيءَ المنفوخ: ضَرَبَهُ بكفه فانشق وصَوّت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَقَعَ
- [ف ق ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). فَقَعَ، يَفْقَعُ، مصدر فَقْعٌ.
1. :-فَقَعَ اللَّوْنُ :- : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.
2. :-فَقَعَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ.
3. :-فَقَعَ الشَّابُّ :- : تَرَعْرَعَ.
4. :-فَقَعَ الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.
المعجم: الغني
-
فقِعَ
- فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع :-
• فَقِع الشيءُ
1 - احمرَّ.
2 - اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
فاقِعة
- فاقعة - ج، فواقع
1- فاقعة : مؤنث فاقع. 2- فاقعة : مصيبة.
المعجم: الرائد
-
الفَقْعُ
- الفَقْعُ من الكَمْأَة: أرْدَأ أنواعها.
وفي المثل: :-فَقْعَةٌ بقَرقَر :-: يُضرَبُ للذليل. والجمع : أفْقُع، وفُقُوعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَقَّعتِ
- تَفَقَّعتِ الورقةُ: تمزَّقت محْدثةً صوتًا من أَثر ضربها بالكفِّ .
و تَفَقَّعتِ الأصابعُ: صَوَّتَت مفاصَلُها حين غَمْزِها.
و تَفَقَّعتِ النباتُ: يَبِسَ فصَلُبَ، فهو متفقِّعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَاقِعٌ
- جمع: فَوَاقِعُ. [ف ق ع]. :-لَوْنٌ فَاقِعٌ :- : نَاصِعٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ لَوْنٍ خَالِصٍ، وَإِنْ كَانَ يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.البقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن) :-وَعَلاَ اصْفِرَارٌ فَاقِعٌ وُجُوهَ الْمُتَّهَمِينَ. (ع. غلاب)
المعجم: الغني
-
اِنْفَقَعَ
- [ف ق ع]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَقَعَ، يَنْفَقِعُ، مصدر اِنْفِقاعٌ. :-اِنْفَقَعَ الشَّئُ :- : اِنْشَقَّ.
المعجم: الغني
-
أَفْقَعَ
- [ف ق ع]. (فعل: رباعي لازم). أَفْقَعَ، يُفْقِعُ، مصدر إِفْقاعٌ. :-أَفْقَعَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ، ساءتْ حالُهُ.
المعجم: الغني
-
تفقُّع
- تفقُّع :-
مصدر تفقَّعَ.
• تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنفَقَع
- إنفقع - انفقاعا
1-إنفقع الشيء : انشق
المعجم: الرائد
-
فِقِّيْع
- فقيع
1- فقيع : جنس من الحمام أبيض. 2- فقيع : «أبيض فقيع» : شديد البياض
المعجم: الرائد
-
فاقِع
- فاقع
1- فاقع من الألوان الخالص الصافي. 2- فاقع : خالص الصفرة : «أصفر فاقع».
المعجم: الرائد