وصف و معنى و تعريف كلمة لانفل:


لانفل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح لانفل في معاجم اللغة العربية:



لانفل

جذر [نفل]

  1. أَنْفَلَهُ النَّفَلَ:
    • أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
  2. اِنفَلَّ : (فعل)
    • انفلَّ ينفَلّ ، انفَلِلْ / انْفَلَّ ، انفلالاً ، فهو مُنفلّ
    • اِنْفَلَّ جَيْشُ العَدُوِّ : اِنْكَسَرَ، اِنْهَزَمَ
    • اِنْفَلَّ السَّيْفُ : اِنْكَسَرَ مِن حَدِّهِ
  3. فَلَل: (اسم)
    • فَلَل : مصدر فَلَّ
  4. فَلَّلَ: (فعل)
    • فلَّلَ يفلِّل ، تفليلاً ، فهو مُفلِّل ، والمفعول مُفلَّل
    • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
    • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه


  5. اِنفلال: (اسم)
    • اِنفلال : مصدر إِنفَلَّ
  6. أَنْفَال : (اسم)
    • أَنْفَال : جمع نَفَل
  7. أَنفال : (اسم)
    • الجمع : نَفَل
    • الأنفال آية 1 يَسْأَلونَكَ عَنِ الأنْفالِ، قُلِ الأنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (قرآن) : الغَنائِمُ، جمع غَنيمَةٍ
    • سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  8. تَنَفَّلَ : (فعل)
    • تنفَّلَ / تنفَّلَ على يتنفَّل ، تنفُّلاً ، فهو مُتنفِّل ، والمفعول مُتنفَّل عليه
    • تنفَّل المُصلِّي :صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب
    • تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا
  9. اِنتَفَلَ : (فعل)
    • اِنْتَفَلْتُ، أَنْتَفِلُ، اِنْتَفِلْ، مصدر اِنْتِفالٌ
    • اِنْتَفَلَ مِنَ التُّهْمَةِ : تَبَرَّأَ مِنْها، بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها
    • اِنْتَفَلَ مِن جِيرانِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْ نُصْرَتِهِمْ وَمَعونَتِهِمْ
    • اِنْتَفَلَ كِتاباً مِنْهُ : طَلَبَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَفَلَ الْمُصَلِّي : صَلَّى النَّوافِلَ
    • اِنْتَفَلَ الْمُخْطِئُ: اِعْتَذَرَ
  10. أَنفَلَ : (فعل)


    • أَنْفَلْتُ، أُنْفِلُ، أُنْفُلْ ، مصدر إِنْفالٌ
    • أَنْفَلَ فلانٌ: أَخذ الفأْسَ وقطَعَ القَتادَ لإِبله
    • أَنْفَلَ له: حَلَفَ
    • أَنْفَلَهُ النَّفَلَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  11. تَنَفُّل : (اسم)
    • مصدر تَنَفَّلَ
    • تَنَفُّلُ الْمُؤْمِنِ : أداؤُهُ صَلاَةَ النَّوَافِلِ، أيْ مَا زَادَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ الْمَفْرُوضَةِ
  12. تنفُّل : (اسم)
    • تنفُّل : مصدر تَنَفَّلَ
  13. نافِل : (اسم)
    • نافِل : فاعل من نَفَلَ
  14. مُتنفَّل : (اسم)
    • مُتنفَّل : اسم المفعول من تَنَفَّلَ
  15. مُتنفِّل : (اسم)
    • مُتنفِّل : فاعل من تَنَفَّلَ
  16. مُنفَّل : (اسم)


    • مُنفَّل : اسم المفعول من نَفَّلَ
  17. مُنفِّل : (اسم)
    • مُنفِّل : فاعل من نَفَّلَ
  18. مُنفلّ : (اسم)
    • مُنفلّ : فاعل من إِنفَلَّ
  19. تَنفيل : (اسم)
    • مصدر نَفَّلَ
    • تَنْفِيلُ رَجُلٍ : إعْطَاؤُهُ زِيَادَةً عَلَى نَصِيبِهِ الوَاجِبِ لَهُ
  20. تنفيل : (اسم)
    • تنفيل : مصدر نَفَّلَ
  21. نِفَال : (اسم)
    • نِفَال : جمع نَفَل
  22. اِنْتِفال : (اسم)


    • اِنْتِفال : مصدر إِنتَفَلَ
  23. مَنْفول : (اسم)
    • مَنْفول : اسم المفعول من نَفَلَ
  24. اِنفَلَتَ : (فعل)
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه
    • اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ
    • اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ: نَجا
    • يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ
    • انفلت الحبلُ من يده: انطلق
    • انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا
  25. إِنْفال : (اسم)
    • إِنْفال : مصدر أَنفَلَ
,
  1. فلل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلُّ: الثَّلْم في السيف، وفي المحكم: الثَّلْم في أَيّ شيء كان، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ؛ قال بعض الأَغْفال: لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ،فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ،الفلُّ: الكسر والضرب، تقول: إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما، وقيل: أَرادت بالفَلِّ الخصومة.
      وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ؛ قال عنترة: وسَيْفي كالعَقِيقة، وهو كِمْعي،سِلاحي، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه: ثُلَمُه، واحدها فَلٌّ، وقد قيل: الفُلول مصدر، والأَول أَصح.
      والتَّفْلِيل: تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف؛

      وأَنشد: ‏بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل: ذو فُلول.
      والفَلُّ، بالفتح: واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه.
      وفي حديث سيف الزبير: فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف، وجمعه فُلول؛ ومنه حديث ابن عوف: ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين، كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً، كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ، والغرب الحدُّ.
      ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته.
      وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت.
      والفَلِيل: ناب البعير المتكسر، وفي الصحاح: إِذا انثلَم.
      والفَلُّ: المنهزِمون.
      وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ: هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا.
      وهم قوم فَلٌّ: منهزمون، والجمع فُلول وفُلاَّل؛ قال أَبو الحسن: لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً، فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ،لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول؛ قال ابن سيده: هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة.
      والفَلُّ: الجماعة، والجمع كالجمع، وهو الفَلِيل.
      والفَلُّ: القوم المنهزمون وأَصله من الكسر، وانْفَلّ سِنُّه؛

      وأَنشد: عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ،طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر.
      والفُلَّى: الكتيبة المُنْهزمة، وكذلك الفُرَّى، يقال: جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع؛ قال ابن بري: ومنه قول الجعدي: وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول.
      ويقال: رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ، وربما، قالوا فَلُول وفِلال.
      وفَلَلْت الجيش: هزمته، وفَلَّه يفُلُّه، بالضم.
      يقال: فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر.
      يقال: مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ.
      وفي حديث الحجاج بن عِلاط: لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه؛ الفَلُّ: القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر، وهو مصدر سمي به، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة.
      وفي حديث عاتكة: فَلّ من القوم هارب؛ وفي قصيد كعب:ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم: والفَلُّ: ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار، والجمع كالجمع.
      وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ: جَدْبة، وقيل: هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً، وقيل: هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين؛ أَبو عبيدة: هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت.
      قال أَبو حنيفة: أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ؛

      وأَنشد: وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى، فالجِمَام طَوامِي‏ ‏.
      غيره: ‏الفِلُّ: الأَرض التي لم يصبها مطر.
      وأَرض فلٌّ: لا شيء بها،وفَلاةٌ منه، وقيل: الفِلُّ الأَرض القفرة، والجمع كالواحد، وقد تكسَّر على أَفْلال.
      وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض.
      وأَفْلَلْنا: وطئنا أَرضاً فِلاًّ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد:شَهِدْت، ولم أَكذِب، بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ،ومَنْ دانَها، فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير، ويروى: ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى؛ وقال آخر يصف إِبلاً: حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ،فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم: شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس.
      وقال ابن شميل: الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل.
      ويقال: أَرض أَفْلال؛ قال الراجز: مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء: أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر؛ قال الشاعر: أَفَلَّ وأَقْوَى، فهو طاوٍ، كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل: ذهب ماله، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ.
      واسْتَفَلَّ الشيءَ: أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره.
      والاسْتِفْلال: أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً.
      والفَلِيلة: الشعر المجتمع.
      المحكم: الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع،فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ قال الكميت: ومُطَّرِدِ الدِّماء، وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول ابن مقبل: تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية: وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ، أُمَيْمُ، لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية: أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة؛ الفَلِيلة: الكُبَّة من الشعر.
      والفَلِيل: الليفُ، هذلية.
      وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ: ذهب ثم عاد.
      والفُلْفُل، بالضم (* قوله «والفلفل بالضم إلخ» عبارة القاموس: والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم، وأَصل الكلمة فارسية؛ قال أَبو حنيفة: أَخبرني من رأَى شجرَه فقال: شجره مثل شجر الرمَّان سواء، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان، والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش، وله شوك كشوك الرمان، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً، واحدته فُلْفُلة، وقد فَلْفل الطعام والشراب؛

      قال: (* امرؤ القيس في معلقته).
      كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ، غُدَيَّةً،صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب.
      والمُفَلْفَل: ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل.
      وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه.
      وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ.
      وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل.
      وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما؛ قال ابن مقبل: فمرَّتْ على أَطْراف هِر، عَشِيَّةً،لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان: قادِمَتا الضرع.
      والفُلْفُل: الخادم الكيِّس.
      وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته.
      المحكم: وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم؛

      قال: وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه، وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ.
      وأَدِيم مُفَلْفَل: نَهَكه الدِّباغ.
      وفي حديث عليّ:، قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل، وفي رواية السُّلمي: خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه؛ ويقال: جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر، وقيل: هو مُقارَبة الخُطى، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين؛ وقال القتيبي: لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك، قال: ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل.
      وقال النضر: جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك.
      وفَلْفَل إِذا استاك، وفَلْفَل إِذا تبختر، قال: ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ؛ قال الكميت: وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ: وَيْهاً فُلُ وللمرأَة: يا فُلَة.
      قال سيبويه: وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء، ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم؛ قال: والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ، وهذا اسم اختص به النداء، وإِنما بُني على حرفين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء؛ قال أَبو النجم: تَدافَعَ الشيبُ، ولم تقْتلِ في لَجَّة، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية؛ الجوهري: قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم، قال: ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا.
      وفي حديث القيامة: يقول الله تبارك وتعالى: أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك؛ معناه يا فُلان؛ قال ابن الأَثير: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء، وجاء أَيضاً في غير النداء؛ وقال الجوهري: ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة، فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة، قال: وقال قوم إِنه ترخيم فُلان، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف؟"
  2. انفلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفلَّ ينفَلّ ، انفَلِلْ / انْفَلَّ ، انفلالاً ، فهو مُنفلّ :-
      • انفلَّ السَّيفُ ونحوُه انثلم حَدُّه؛ انكسر :-ضَرب الصَّخرةَ بالسَّيف فانفلّ.
      • انفلَّ القومُ: انهزموا.
  3. تفلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلَّلَ يتفلَّل ، تفلُّلاً ، فهو مُتَفَلِّل :-
      تفلَّل السَّيْفُ تثلَّم.
      تفلَّل القومُ: تفرّقوا مهزومين من القتال.
  4. فلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّلَ يفلِّل ، تفليلاً ، فهو مُفلِّل ، والمفعول مُفلَّل :-
      فلَّل السَّيفَ فلّه وثلَم حدَّه.
  5. تنفَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنفَّلَ / تنفَّلَ على يتنفَّل ، تنفُّلاً ، فهو مُتنفِّل ، والمفعول مُتنفَّل عليه :-
      • تنفَّل المُصلِّي صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.
      • تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا.
  6. الفِلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلَّةُ : سِدادةٌ للقارورة من الفِلِّين .


  7. إِستَفَل (المعجم الرائد)
    • إستفل - استفلالا
      1- إستفل السيف : فله، ثلمه. 2- إستفل الشيء : اقتطع منه جزءا قليلا.
  8. إِفتَلّ (المعجم الرائد)
    • إفتل - افتلالا
      1-إفتل السيف : انكسر حده
  9. إِنفَلّ (المعجم الرائد)
    • إنفل - انفلالا
      1- إنفل القوم : انهزموا، انكسروا. 2- إنفل السيف : انكسر من حده.
  10. انفلت الشّخص/ انفلت الشّخص من قيده (المعجم عربي عامة)
    • فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه- {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [ق]
  11. النَّافِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِلَةُ : ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض.
      يقال: هو يُصَلِّي النَّافلة.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيّلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ) ) .
      و النَّافِلَةُ الغنيمَة.
      و النَّافِلَةُ الهِبَةُ.
      و النَّافِلَةُ الحفيدُ.
      وقيل إِنَّ هذا هو المراد بقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: الأنبياء آية 72وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً) ) . والجمع : نَوافِل.
  12. انْفَلَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَلَتَ : تَخَلَّصَ.
      و انْفَلَتَ نَجَا بسُرعة.
  13. ‏التنفل‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو إتيان النافلة وهي الزيادة وأداء ما لم يفرض من العبادات‏
  14. إِنتَفَل (المعجم الرائد)
    • إنتفل - انتفالا
      1- إنتفل من الأمر : برأ نفسه منه . 2- إنتفل منه : امتنع عن نصرته. 3- إنتفل الشيء منه : طلبه منه . 4- إنتفل : صلى «النوافل»، وهي الصلوات الزائدة على ما فرضه الشرع. 5- إنتفل : إعتذر. 6- إنتفل : حلف.
  15. أَنفَل (المعجم الرائد)
    • أنفل - إنفالا
      1- أنفله «النفل»، أي الغنيمة والعطية : أعطاه إياها. 2- أنفل له : حلف.
  16. الأنْفال (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 8 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.
  17. انفلّ السّيف ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انثلم حَدُّه؛ انكسر :-ضَرب الصَّخرةَ بالسَّيف فانفلّ.
  18. انفلّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • انهزموا.
  19. تفلّل السّيْف (المعجم عربي عامة)
    • تثلَّم.
  20. تفلّل القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرّقوا مهزومين من القتال.
  21. تنفّل الشّخص على أصحابه (المعجم عربي عامة)
    • أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا.
  22. تنفّل المصلّي (المعجم عربي عامة)
    • صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.
  23. فلول الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ما انفصل أو تناثر منه، كبرادة الحديد، وشرر النار، وغيرهما ° فلول الجيش
  24. فلّل السّيف (المعجم عربي عامة)
    • فلّه وثلَم حدَّه.
  25. فلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ل: تَفَلَّلَتْ مضارب السيف أي تكسرت و فَلَّ الجيش هزمه وبابه رد يقال فُلَّهُ فانْفَلَّ أي كسره فانكسر ويقال من قل ذل ومن أمر فل و الفُلْفُلُ بالضم حب معروف وشراب مُفَلْفَلٌ يلذع كلذع الفُلْفُل


معنى لانفل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر. الهبة.
اصل اسم نفل: عربي
Advertisements
معجم الغني
**نُفَلٌ** \- [ن ف ل]. "نُفَلُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ" : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنْهُ بَعْدَ الغُرَرِ.
معجم الغني
**نَفْلٌ** \- [ن ف ل]. (مص. نَفَلَ). : مَا شُرِعَ زِيَادَةً عَلَى الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ، مَا هُوَ مَنْدُوبٌ وَمُسْتَحَبٌّ.
معجم الغني
**نَفَلَ** \- [ن ف ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَفَلْتُ**،** أَنْفُلُ**،** اُنْفُلُ**، مص. نَفْلٌ. 1. "نَفَلَ مُسَاعِدَهُ" : أَعْطَاهُ نَافِلَةً مِنَ الْمَصْرُوفِ. 2. "نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ" : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ. 3. "نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ": نَفَاهُ.
معجم الغني
**نَفَلٌ** \- ج:** نِفَالٌ**،** أَنْفَالٌ**. [ن ف ل]. 1. "قَدَّمَ لَهُ نَفَلاً" : هَدِيَّةً، هِبَةً، عَطَاءً. 2. "اِسْتَوْلَى عَلَى أَنْفَالٍ كَثِيرَةٍ" : غَنَائِمَ، أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَيْهِ الْجَيْشُ مِنَ الْعَدُوِّ فِي الْحَرْبِ.
معجم الغني
**نَفَّلَ** \- [ن ف ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَّلْتُ**،** أُنَفِّلُ**،** نَفِّلْ**، مص. تَنْفِيلٌ. 1. "نَفَّلَ مُسَاعِدَهُ" : أَعْطَاهُ زِيَادَةً عَلَى نَصِيبِهِ الْوَاجِبِ لَهُ. 2. "نَفَّلَ عَنْ صَاحِبِهِ" : دَفَعَ عَنْهُ. 3. " نَفَّلَ شَرِيكَهُ" : حَلَّفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوفل [ مفرد ] : بحر رجل نوفل : معطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفل1 [ مفرد ] : ج أنفال : 1 - هبة ، عطية قدم للأطفال اليتامى نفلا سنويا . 2 - غنيمة يستولي عليها الجيش المنتصر { يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول } . 3 - عطية من الغنيمة زيادة على النصيب المستحق بالقسمة . 4 - ( نت ) جنس أعشاب محولة أو معمرة من الفصيلة الفراشية القرنية فيه أنواع برية وأنواع تزرع فتكون كلأ كالبرسيم . • الأنفال : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 8 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها خمس وسبعون آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفل [ مفرد ] : 1 - مصدر نفل . 2 - ما شرع زيادة على الفرائض والواجبات ، مندوب ، مستحب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفل2 [ جمع ] : جج أنفال : ( نت ) جنس أعشاب محولة أو معمرة من الفصيلة الفراشية القرنية فيه أنواع برية وأنواع تزرع فتكون كلأ كالبرسيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفل ينفل ، تنفيلا ، فهو منفل ، والمفعول منفل• نفل مسكينا : أعطاه زيادة على نصيبه الواجب له نفلوا فقيرهم - نفلوا كبيركم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنفل / تنفل على يتنفل ، تنفلا ، فهو متنفل ، والمفعول متنفل عليه• تنفل المصلي : صلى النوافل ، وهي الصلوات غير المفروضة التي شرعت زيادة على الفريضة والواجب . • تنفل الشخص على أصحابه : أخذ من الغنيمة أكثر مما أخذوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفل ينفل ، نفلا ، فهو نافل ، والمفعول منفول• نفل يتيما : أعطى له هبة ، عطية ، نافلة من المعروف . • نفل القائد الجند : جعل لهم ما غنموا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنفَّلَ/ تنفَّلَ على يتنفَّل، تنفُّلاً، فهو مُتنفِّل، والمفعول مُتنفَّل عليه • تنفَّل المُصلِّي: صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب. • تنفَّل الشَّخصُ على أصحابه: أخذ من الغنيمة أكثر ممّا أخذوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلَّ ينفَلّ، انفَلِلْ/ انْفَلَّ، انفلالاً، فهو مُنفلّ • انفلَّ السَّيفُ ونحوُه: انثلم حَدُّه؛ انكسر "ضَرب الصَّخرةَ بالسَّيف فانفلّ". • انفلَّ القومُ: انهزموا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلات [مفرد]: 1- مصدر انفلتَ/ انفلتَ من. 2- (كم) خروج غاز الاحتراق من محرّك حراريّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافلة [ مفرد ] : ج نافلات ونوافل ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نفل . 2 - ما زاد على النصيب أو الحق المفروض أعطاه نافلة . 3 - صلاة لم تفرض على المؤمنين شرعا { ومن الليل فتهجد به نافلة لك } ° من نافلة القول : مما لا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام لأنه تحصيل حاصل / غني عن البيان . 4 - هبة وعطاء كثير النوافل - عمتهم نوافله . 5 - غنيمة . 6 - حفيد { ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة } .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ نَفْلاً: حلَف. وـ فلاناً: أعطاه نافِلَة من المعروف. ويقال: نَفَل القائدُ الجُنْدَ: جعل لهم ما غنموا.( أنْفَلَ ) فلانٌ: أخذ الفأس وقطع القتاد لإبله. وـ له: حلف. وـ فلاناً: نفله.( نَفَّلَ ) عن صاحبه: دفَع عنه. وـ فلاناً: مبالغة في نَفَلَه. وـ أعطاه زيادة على نصيبه الواجب له. يقال: نَفِّلُوا كبيرَكم. وـ حلَّفَه.( انْتَفَلَ ) من الأمر: تبَرَّأ منه. يقال: انتفل ممَّا قيل. قال الأعشى: لا تُلفنا مِنْ دماء القوم نَنْتَفِلُ. ويقال: انتفل من القوم: ابتعدَ عن نُصْرَتهم ومَعُونتهم. وـ الشيءَ منه: طلَبَه.( تَنَفَّلَ ) المُصَلِّي: صلَّى النَّوَافل. وـ على أصحابه: أخذ من النَّفَل أكثر مِمَّا أخذوا.( النَّافِلَة ): ما زاد على النَّصِيب أو الحقّ أو الفَرض. يقال: هو يُصَلِّي النَّافلة. وفي التنزيل العزيز: {وَمِن اللَّيْل فَتَهَجَّد به نَافِلَة لك}. وـ الغنيمَة. وـ الهِبَة. وـ الحَفِيد. وقيل إنَّ هذا هو المراد بقوله تعالى عن سيدنا إبراهيم عليه السلام: {وَوَهَبْنا له إسحاق ويعقوب نافلَة}. ( ج ) نَوَافِل.( النَّفْل ): ما شُرع زيادة على الفريضة والواجب. وـ البَرْد.( النَّفَل ): الغنيمة. وـ الهِبَة. ( ج ) أنْفَال. وـ جِنْس أعشاب مُحْوِلة أو معمَّرة من الفصيلة القرنيّة. ( الَفَراشيّة ) يُسَمّى الطِّرِيفُلُن ( معرَّب: تِرِيفْل )، فيه أنواع بريّة وأنواع تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكَنْدريّ، أي البِرْسِيم.( النُّفَل ): ثلاث ليال بعد الغُرَر.( النَّوْفَل ): البَحْر. ويقال: رجُل نَوْفل: مِعْطاء. وـ الشَّاب الجميل.
مختار الصحاح
ن ف ل : النَّفْلُ و النَّافِلَةُ عطية التطوع ومنه نَافِلَةُ الصلاة و النَّافِلَةُ أيضا ولد الولد و النَّفَلُ بفتحتين الغنيمة والجمع الأَنْفَالُ قال لبيد إن تقوى ربنا خير نَفَلْ تقول منه نَفَّلَهُ تَنْفِيلاً أي أعطاه نفلا و التَّنَفُّلُ التطوع
الصحاح في اللغة
النَفْلُ والنافِلَةُ: عَطِيَّةُ التَطَوُّعِ من حيث لا تجِبُ، ومنه نافِلَةُ الصلاةِ. والنافِلَةُ أيضاً: وَلَدُ الوَلَدِ. وانْتَفَلَ من الشيءِ، أي انْتَفى منه وتَنَصَّلَ، كأنَّه إبدالٌ منه. قال الأعشى: لئنْ مُنيتَ بنا عن جدِّ مَعْرَكَةٍ   لا تُلْقِنا عن دِماءِ القومِ نَنْتَفِلُ والنَفَلُ بالتحريك: الغنيمةُ، والجمع الأنفالُ. قال لبيد: إنَّ تَقْوى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ تقول منه: نَفَّلْتُكَ تنفيلاً، أي أعطيتك نَفَلاً. والتَنَفُّلُ: التَطَوُّعُ. والنَفَلُ أيضاً: نَبْتٌ. ويقال لثلاثِ ليالٍ من الشهر: نُفَلٌ، وهي بعد الغُرَرِ. والنَوْفَلُ: البحرُ. والنَوْفَلُ أيضاً: الرجل الكثير العطاءِ. والنَوْفَلَةُ: المِمْلَحَةُ.
لسان العرب
النَّفَل بالتحريك الغنيمةُ والهبةُ قال لبيد إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَلْ والجمع أَنْفال ونِفال قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء بأَنهمُ لك كانوا نِفالا نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله بالتخفيف ونفَّلْت فلاناً تنفيلاً أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً وقال شمر أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْته أَي أَعطيته نافِلة من المعروف ونَفَّلْته سوَّغت له ما غَنِم وأَنشد لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَا قال أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال ؟ فقالت الإِنْفال أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون له فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ جعل لهم ما غَنِمُوا والنافِلةُ الغنيمة قال أَبو ذؤيب فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمةً علينا فقد أَعطيت نافِلة الفَضْل وفي التنزيل العزيز يَسأَلونك عن الأَنْفال يقال الغَنائم واحدُها نَفَل وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّها الله لهم وقيل أَيضاً إِنه صلى الله عليه وسلم نَفَّل في السَّرايا فكَرِهُوا ذلك في تأْويله كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقِّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِن كَرِهُوا وكان سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَى بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة يبقى آخرُ الناس بغير شيء قال أَبو منصور وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل سمِّيت الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين لم تحلَّ لهم الغَنائم وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ لهم على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم وفي الحديث ونَفَّلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْلة الثُّلُثَ تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَمر العَدُوِّ وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ وباشروه من القِتال والخوف وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ ابن الأَعرابي النَّفَل الغنائمُ والنَّفَل الهبة والنَّفَل التطوُّع ابن السكيت تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عند الغنيمة وقال أَبو سعيد نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته والنَّفَل بالتحريك الغنيمة والنَّفْل بالسكون وقد يحرّك الزيادة وفي الحديث أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيراً ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم ويكون من خُمْس الخُمْسِ وفي حديث ابن عباس لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي لا ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس فأَما قبل القِسْمة فلا وقد تكرر ذكر النَّفَل والأَنْفال في الحديث وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنها زائدة على الفَرائض وفي الحديث لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل وفي حديث قِيامِ رمضان لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتنا من صلاة النافلة وفي حديث آخر إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة على الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها والنافِلةُ العطيَّة عن يدٍ والنَّفْل والنافِلةُ ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه وفي التنزيل العزيز فتهجَّدْ به نافِلةً لك النَّفْل والنافلةُ عطية التطوُّع من حيث لا يجب ومنه نافِلةُ الصلاة والتَّنَفُّل التطوُّع قال الفراء ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ وقال الزجاج هذه نافِلةٌ زيادة للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَن يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم ثم وعده أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة ورجل كثير النَّوافِل أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل قال لبيد لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَلِ قال شمر يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَي فضَّله على غيره والنافِلةُ ولدُ الولدِ وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كان الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً كأَنه قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له ثم قال ويعقوب نافلةً فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً على الفَرْض له وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً والنَّوْفَلُ العطية والنَّوْفَل السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّهان بالبحر قال ابن سيده فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم على ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر أَبو عمرو هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاءُ وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم ( * قوله « والعليم » هكذا في الأصل مضبوطاً والذي في القاموس العليم أي كحيدر ) والخَسِيفُ والنَّوْفَلُ البحر ( * قوله « والنوفل البحر » كذا في الأصل وهو مستغنى عنه ) التهذيب ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل قال الكميت يمدح رجلاً غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُو ع لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ يعني المذكور ضاعَني أَي أَفْزَعَني قال شمر الزُّفَر القَويّ على الحَمالات والنَّوْفل الكثير النَّوافِل وقوم نَوْفَلون والنَّوْفَلُ العطية تشبَّه بالبحر والنَّوْفَل الرجل الكثيرُ العطاء وأَنشد لأَعشى باهلة أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ قال ابن الأَعرابي قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر النَّوْفَل مَنْ ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه والنَّوْفَلة المَمْحَلةُ وفي التهذيب المَمْلَحةُ قال أَبو منصور لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى وانْتَفَلَ من الشيء انْتَفى وتبرَّأَ منه أَبو عبيد انْتَفلْت من الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه قال الأَعشى لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِلُ وفي حديث ابن عمر أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه قال الليث قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكون فَعَلْته وأَنشد للمتَلَمِّس أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً ؟ وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسما قال أَبو عمرو تَنْفُلُني تَنْفِيني والنافِلُ النافي ويقال انْتَفَل فلان إِذا اعتذر وانْتَفَل صَلَّى النَّوافِل ويقال نفَّلْت عن فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه وفي حديث القَسامة قال لأَولِياء المَقْتول أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود ما قَتَلُوه ؟ يقال نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف ونَفَل وانْتَفَل إِذا حلَف وأَصل النَّفْل النَّفْي يقال نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك وسميت اليمين في القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها ومنه حديث عليّ كرم الله وجهه لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بني هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً يريد نَفَّلْنا لهم وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه عن ثعلب وأَنْفَل له حلَف والنَّفَل ضرْب من دِقِّ النبات وهو من أَحْرار البُقول تنبُت مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراءُ طيبةُ الريح واحدته نَفَلةٌ قال وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً الجوهري النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي ثم استمرَّ بها الحادِي وجَنَّبها بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَلُ والعرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَر وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس وهي أَقل ما فيه من بياض وجهه ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر نُفَل لأَن الغُرَر كانت الأَصل وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل والليالي النُّفَل هي الليلة الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر والنَّوْفَليَّة ضرْب من الامتِشاط حكاه ابن جني عن الفارسي وأَنشد لجِران العَوْد أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّةٌ على الرأْسِ بَعْدِي والترائبُ وُضَّحُ ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ كأَنه أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَحُ وكذلك روي يَغُرَّنَّ بلفظ التذكير وهو أَعذر من قولهم حضر القاضيَ امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي التهذيب والنَّوْفلِيَّة شيء يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد ثم يُحْشى ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه وأَنشد قول جِران العَوْد وفي حديث أَبي الدَّرْداء إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِن لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ قال ابن الأَثير كأَنه من النَّفَل الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره أَو من النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم في الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم قال هكذا جاء في كتاب أَبي موسى من حديث أَبي الدرداء قال والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَبي هريرة أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة فإِنها إِن تَلْقَ تَفِر وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ قال ولعلهما حديثان ونَوْفَل ونُفَيْل اسمان
الرائد
* نفل ينفل: نفلا. 1-ه: أعطاه نافلة من المعروف أعطاه هدية. 2-ه النفل: أي الغنيمة: أعطاه إياه. 3-القائد الجند: جعل لهم ما غنموه. 4-ه عن نسبه: نفاه، أنكره: 5-حلف، أقسم.
الرائد
* نفل تنفيلا. 1-ه: أعطاه «نفلا»، أي غنيمة. 2-ه النفل: أعطاه إياه. 3-ه: زاده على حصته. 4-عنه: دفع عنه، حماه. 5-ه: حلفه.
الرائد
* نفل. ج نفال وأنفال. 1-غنيمة. 2-هبة، عطية، هدية. 3-زيادة. 4-نبتة ذات زهر، طيبة الرائحة، تسمن عليها الخيول بخاصة.
الرائد
* نفل. 1-مص. نفل. 2-ما تفعله مما لم يجب عليك فعله. 3-ما طلب زيادة على الواجبات والفرائض. 4-برد.
الرائد
* نفل. ثلاث ليال من الشهر القمري بعد «الغرر»، والغرر هي ثلاث ليال في أول الشهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: