وصف و معنى و تعريف كلمة لاه:


لاه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لاه في معاجم اللغة العربية:



لاه

جذر [لاه]

  1. لاَه: (اسم)
    • لاَهٍ ، اللاَّهِيٌ
    • ( فاعل من لَهَا )
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
  3. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ ، يَلُوهُ ، مصدر لَوْهٌ ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  4. لاهٍ: (اسم)

    • لاهٍ : فاعل من لَها
  5. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  6. لَهًا: (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  7. لَها: (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث : أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  8. لَهيَ: (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء ، ومنه : سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه : كرهه


  9. لَوَهَان: (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  10. لَوْه: (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ
  11. لَوه: (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ ، ولَوْهَتُه : بَرِيقُه
  12. لَيْه: (اسم)
    • لَيْه : مصدر لاَهَ
  13. لُهًا: (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة


  14. لاَهَى: (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ : داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ : دنا منه
    • لاَهَى فلانًا : نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا : فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  15. لاَهة: (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  16. لها: (فعل)
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله : غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  17. مَلاَهٍ: (اسم)
    • مَلاَهٍ : جمع مَلهى
  18. ملاهٍ: (اسم)
    • ملاهٍ : جمع مَلهاة


,
  1. لاهَ
    • ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً : تَسَتَّرَ ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها ، وعَلاَ ، وارْتَفَعَ . وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها .
      ـ لاهُوتُ : إن كان من كلامِهِم ، فَفَعَلُوتُ ، من لاهَ .
      ـ لاَّتُ : صَنَمٌ لثَقِيفٍ ، وذُكِرَ في ل ت ت .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاَهَ
    • [ ل و هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لاَهَ ، يَلُوهُ ، مصدر لَوْهٌ ، لَوَهَانٌ .
      1 . :- لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ ، بَرَقَ .
      2 . :- لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ .

    المعجم: الغني

  3. لاَهَ
    • [ ل ي هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لِهْتُ ، أَلِيهُ ، مصدر لَيْهٌ .
      1 . :- لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ .
      2 . :- لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ .

    المعجم: الغني



  4. لاَهَ
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا : تَسَتَّرَ .
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لاَهَ
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا ، ولَوَهَانًا : اضطرب وبَرَقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لاَهٍ
    • جمع : ون ، ـات . ( فاعل من لَهَا ). :- فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ . :- يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ .

    المعجم: الغني

  7. لاه
    • لاه - يليه ، ليها
      1 - لاه : تستر . 2 - لاه الشيء : علا وارتفع .


    المعجم: الرائد

  8. لاه
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1 - لاه السراب : اضطرب وبرق . 2 - لاه الله الخلق : خلقهم .

    المعجم: الرائد

  9. لهِيَ
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به :-
      • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها .
      • لهِيت عن فلان : تركته ، شُغلت وأعرضت عنه :- { فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لهَا
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه :-
      لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- { الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ } [ قرآن ]: ساهون ، - { لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :- لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها .
      لهَا الطِّفْلُ بالكرة : لعِب وتسلَّى بها :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ } [ قرآن ] .
      لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا : أُولع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لوه
    • " لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه .
      اضطرب وبَرَق ، والإسم اللُّؤُوهةُ .
      ويقال : رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه .
      وحكي عن بعضهم : لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم ، وذلك غير معروف .
      واللاهةُ : الحيَّةُ ؛ عن كراع .
      واللاتُ : صنمٌ لِثَقِيف ، وكان بالطائف ، وبعض العرب يقف عليه بالتاء ، وبعضهم بالهاء ، وأَصله لاهةٌ ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها ، ثم حذفت منه الهاء ، كما ، قالوا شاة وأَصلها شاهة ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً ، ومن العرب من يقول : أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى ، بالتاء ، ويقول : هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت ، وهي اللاتِ ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع ، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال ، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين ، قال : وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل ، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر ، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت ، لأَن ال تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف ، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد ؛ قال ابن بري : حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ ، والتاءُ للتأْنيث ، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف .
      الجوهري : لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر ، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى ؛ قال الأَعشى : كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه ، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن ، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً ، وقولهم : يا ألله ، بقطع الهمزة ، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم .
      وقولهم : لاهُمَّ واللَّهُمَّ ، فالميم بدل من حرف النداء ؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر : غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله ؛ وقول ذي الإصْبَع : لاهِ ابنُ عَمِّكَ ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي ، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد : للهِ ابنُ عمك ، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها ، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام ؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت ، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَهٍ**،** اللاَّهِي**، ةٌ - ج: ون، ـات. (فَا. من لَهَا). "فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ" : مُتَسَلٍّ. "يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ".
معجم الغني
**لاَهَ** - [ل ي هـ]. (ف: ثلا. لازم).** لِهْتُ**،** أَلِيهُ**، مص. لَيْهٌ. 1. "لاَهَتِ الْمَرْأَةُ" : تَسَتَّرَتْ. 2. "لاَهَ الطَّيْرُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**لاَهَ** - [ل و هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** لاَهَ**،** يَلُوهُ**، مص. لَوْهٌ، لَوَهَانٌ. 1. "لاَهَ السَّرَابُ" : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ. 2. "لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ" : خَلَقَهُمْ.
المعجم الوسيط
السرابُ ـُ لَوْهاً، ولَوَهَاناً: اضطرب وبَرق.( تَلَوَهَ ) السَّرَابُ: لاهَ.( اللاَّهَةُ ) الحيَّةُ.( لَوْهُ ) السّراب، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه. يُقال: رأيت لوْهَ السراب ولَوْهَتَه.
المعجم الوسيط
ـِ لَيْهاً: تَسَتَّرَ. و ـ علا وارتفع.
الرائد
* لاه يلوه: لوها ولوهانا. (لوه) 1-السراب: اضطرب وبرق. 2-الله الخلق: خلقهم.
الرائد
* لاه يليه: ليها. (ليه) 1-تستر. 2-الشيء: علا وارتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: