وصف و معنى و تعريف كلمة لاهف:


لاهف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و فاء (ف) .




معنى و شرح لاهف في معاجم اللغة العربية:



لاهف

جذر [لهف]

  1. لاَهِف: (اسم)
    • رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ
    • لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ : نَافِذُ الإِحْسَاسِ
  2. لاهف: (اسم)
    • لاهف : فاعل من لَهِفَ
  3. لَهِفَ : (فعل)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  4. لهُف : (اسم)
    • لهُف : جمع لَّاهِفُ


  5. لِهَاف : (اسم)
    • لِهَاف : جمع لَّاهِفُ
  6. لهُف : (اسم)
    • لهُف :جمع لَّاهِف
  7. رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ:
    • مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ.
  8. لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ:
    • نَافِذُ الإِحْسَاسِ.
  9. هو لاهفُ القلب:
    • محترقُه.
  10. لَهَف : (اسم)


    • لَهَف : مصدر لَهِفَ
  11. لَهِف : (اسم)
    • الجمع : لَهْفَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على
    • وَجَدْتُهُ لَهِفاً : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى
  12. لَهِف : (اسم)
    • لَهِف : فاعل من لَهِفَ
  13. لَهف : (اسم)
    • مصدر لهِفَ على
    • اللَّهْفُ : الحزن والأسى
    • يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات ـ يالَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويالَهْفَا، ويالَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويالَهْفاه
    • اللَّهْفُ :التطَلُّعُ والرغبة
  14. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَهفان
  15. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّاهِفَةُ
  16. لُهُف : (اسم)


    • لُهُف : جمع لَّهِيف
  17. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  18. لُهِفَ : (فعل)
    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  19. لِهَاف : (اسم)
    • لِهَاف : جمع لَّهْفَى
  20. لِهَاف : (اسم)
    • لِهَاف : جمع لَّاهِفَةُ
  21. لِهَاف : (اسم)
    • لِهَاف : جمع لَهيف
  22. لِهاف : (اسم)


    • لِهاف : جمع لَهفان
  23. هافي: (اسم)
    • هافي : فاعل من هَفا
  24. مَهْفوّ: (اسم)
    • مَهْفوّ : اسم المفعول من هَفا
  25. واهِف: (اسم)
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها
,
  1. لاهف
    • لاهف
      1- لاهف : مظلوم مضطر مستغيث، مؤنث لاهف ولاهفة. 2- لاهف : «هو لاهف القلب» : أي محترقه.

    المعجم: الرائد

  2. لاَهِفٌ

    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ف]. (فاعل من لَهِفَ).
      1. :-رَجُلٌ لاَهِفٌ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مَظْلُومٌ، حَزِينٌ، مُتَحَسِّرٌ.
      2. :-لَهُ قَلْبٌ لاَهِفٌ :- : نَافِذُ الإِحْسَاسِ.

    المعجم: الغني

  3. لهِفَ
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف ، والمفعول ملهوف عليه :-
      • لهِف الشَّخْصُ على ما فات حزِن عليه وتحسَّر :-لهِف على ضياع وقته، - كان لَهْفانًا على فراقهم:-
      • فلانٌ لاهف القلب: محترقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَهِفَ
    • ـ لَهِفَ: حَزِنَ وتَحَسَّرَ، كَتَلَهفَ عليه.
      ـ يا لَهْفَهُ: كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ، ويقالُ: يا لَهْفِي عليك، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك، ويا لَهْفَاهُ، ويا لَهْفَتَاهُ، ويا لَهْفَتِياهُ.
      ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ: المَظْلُومُ المُضْطَرُّ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ. وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ. ويقال: هو لَهيفُ القَلْبِ
      ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ: مُحْتَرِقُهُ.
      ـ لَهِيفُ: الطَّويلُ والغَليظُ.
      ـ إِلْهَافُ: الحِرْصُ والشَّرَهُ.
      ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً: قال: وانَفْساهُ، واأُمَّياهُ، والَهْفَاهُ.
      ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ: أبَوَيْهِ.
      ـ التَهَفَ: التَهَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لهف
    • "اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما: فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ، ولا بلَيْتَ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف.
      الجوهري: لَهِف، بالكسر،يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر، وكذلك التَّلهُّف على الشيء.
      وقولهم: يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات؛ ورجل لَهِف ولَهِيف؛ قال ساعدة بن جُؤية: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه، قال: صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية، فقيل: مَن هو؟، قال: هو اللهيف، ولو، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً، قال: وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ.
      ويقال: فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ؟

      ‏قال: وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ، واللَّهْفانُ: المتَحسِّر.
      واللهْفانُ واللاهِفُ: المَكْروب.
      وفي الحديث: اتقوا دعْوة اللَّهْفان؛ هو المكروب.
      وفي الحديث: كان يحب إغاثة اللَّهْفان.
      ومن أَمثالهم: إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان؛ قال شمر: يَلْهَفُ من لَهِفَ.
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته.
      قال: ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه، يريدون أَبويه؛ قال الجَعْدي: أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه، وقد لَهِفَتْ أُمّاه، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه.
      ويقال: لَهِف لَهفاً، فهو لَهْفان، ولُهِف، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم؛ وقال الزَّفَيان: يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت،تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ.
      ويقال: نادَى لَهَفه إذا، قال يا لَهَفي، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه: أَصله يا لهْفي، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم: يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب.
      واللَّهِيف: المضطر.
      والملْهوف: المظلوم ينادي ويستغيث.
      وفي الحديث: أَجِب المَلْهوفَ.
      وفي الحديث الآخر: تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال: إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام.
      واللَّهوف: الطويل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. واهِف
    • واهف
      1-واهف : قيم الكنيسة وخادمها.

    المعجم: الرائد

  7. وهف
    • "الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
      يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
      وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.).
      وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه.
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته.
      قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً.
      وروي عن قتادة أَنه، قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا.
      المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
      ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. هفا
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه :-
      • هفا الشّخصُ
      1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.
      2 - زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.
      3 - سقَط، طاش.
      4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.
      • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.
      • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.
      • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.
      • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به.
      • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَهَفَ
    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ: دَنا،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
      ـ وَهَفَ لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ.
      ـ واهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
      ـ عَمَلُهُ: الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الوَاهِفُ
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هوف
    • "رجل هُوفٌ: لا خير عنده.
      والهُوفُ من الرَّياح: كالهَيْفِ، وهي الباردةُ الهُبوب، وفي الصحاح: الهوف الريح الحارّة؛ ومنه قول أُم تأَبَّط شرّاً: وابْناه ليس بعُلْفُوف تَلُفُّه هُوف حَشيّ من صُوف، وقيل: لم يسمع هذا إلاَّ في كلام أُم تأَبط شرّاً، وإنما، قالته لأَن فِقَر كلامها موضوعة على هذا، أَلا ترى أَن قبل هذا ما قدّمناه من قولها ليس بعُلْفُوف وبعده حشيّ من صوف؟ فإذا كان ذلك فهو من هيف، وسنذكره بعد ذلك إن شاء اللّه تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هَفَتَ
    • ـ هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً وهُفاتاً: تَطايَرَ لِخِفَّتِه، وتكَلَّمَ كثيراً بلا رَوِيَّةٍ
      ـ هَفَتَ الشيءُ: انْخَفَضَ، واتَّضَعَ، ودَقَّ.
      ـ هَفْتُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ومَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُهُ، والحُمْقُ الوافِرُ.
      ـ مَهْفوتُ: المُتَحيِّرُ.
      ـ تَهافُتُ: التَّساقُطُ والتَّتابُعُ.
      ـ هَفاتُ: الأَحْمَقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لاهف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهْفٌ** - [ل هـ ف]. "يَا لَهْفَ! " : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِهَا عَلَى مَا فَاتَ. "يَا لَهْفِي عَلَيْكَ" "يَا لَهْفِي" "يَا لَهْفَاهُ".
معجم الغني
**لَهَّفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ربا. لازمتع).** لَهَّفْتُ**،** أُلَهِّفُ**،** لَهِّفْ**، مص.تَلْهِيفٌ . 1. "لَهَّفَ الأَسِيرُ" : اِسْتَغَاثَ. 2. "لَهَّفَ نَفْسَهُ" : قَالَ : "وَالَهْفَتَاهُ! ".
معجم الغني
**لَهَفٌ** - [ل هـ ف]. (مص. لَهِفَ). "بِهِ لَهَفٌ" : بِهِ حُزْنٌ وَتَحَسُّرٌ.
معجم الغني
**لَهِفٌ** - ج:** لَهْفَى**. [ل هـ ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ لَهِفاً" : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى.
معجم الغني
**لَهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِفْتُ**،** أَلْهَفُ**،** اِلْهَفْ**، مص، لَهَفٌ. "لَهَفَ عَلَى الْمَاضِي" : حَزِنَ، تَحَسَّرَ. "لَهِفَ عَلَى فِرَاقِهِ".
معجم الغني
**لُهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "لُهِفَ الرَّجُلُ لَهْفاً" : ظُلِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلهَّفَ إلى/ تلهَّفَ على يتلهَّف، تلهُّفًا، فهو مُتلهِّف، والمفعول مُتلهَّف إليه • تلهَّف إلى سماع القصَّة/ تلهَّف على سماع القصَّة: تشوَّق، رغب فيه "نظرة متلهِّفة- تلهَّف المحبّ لرؤية محبوبه". • تلهَّفَ الشَّخْصُ على ما فاتَ: لهِف، حزِن وتحسَّر "تلهَّف على عدم مواصَلَتِهِ التَّعلُّم- تلهَّف على أيّام الشَّباب- تلهَّف لفراق الأحبَّة: حزن وأسف".
المعجم الوسيط
على الفائت ـَ لَهَفاً: حزن وتحسَّر. فهو لَهِفٌ، ولَهِيفٌ، ولاهِفٌ، ولهفانُ. وفي الحديث: ( اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفان ). وهي لاهف، ولاهفة، ولَهْفَى. ( ج ) لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ. ويُقال: هو لاهف القلب: محترقه.( لُهِفَ ) لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ. فهو ملهوف.( أَلْهَفَ ): حَرَصَ وشَرِه.( لَهَّفَ ): استغاث. و ـ فلانٌ نَفْسَه وأُمَّه: قال: وانَفْساه، واأُمَّاهُ، واأُمَّيَاه، والهفاه. ويُقال: لَهَّفَ أمِّه وأُمَّيْه ( غُلِّب الأنثى هنا على الذكر، لأن الأُمَّ أَشدُّ شفقةً وأَكثر حزناً على ولدها ).( تَلَهَّفَ ): على الفائت: حَزِن وتحسّر.( اللَّهْفُ ): الحزن والأَسى. يُقال: يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتحسّر بها على ما فات. ويُقال: يا لَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويا لَهْفاه.( اللَّهْفَانُ ): المتحسّر. و ـ المكروب.( اللَّهْفَةُ ): يُقال في التحسُّر على فائت: يا لَهْفَتاه، ويا لَهْفَتَياه.( اللَّهِيفُ ): المظلوم المضطَرُّ يستغيث ويتحسّر. ورجل لَهيف القلب: محترِفه.( المَلْهُوفُ ): اللهيف.
مختار الصحاح
ل ه ف : لَهِفَ من باب فهِم أي حزِن وتحسر وكذا التَّلَهُّفُ على الشيء و المَلْهُوفُ المظلوم يستغيث و اللَّهِيفُ المُضطر و اللَّهْفَانُ المُتحير
الصحاح في اللغة
لَهِفَ بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً، أي حَزِنَ وتحسَّر. وكذلك التَلَهُّفُ على الشيء. وقولهم: يا لَهَفَ فلانٍ: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات. وقول الشاعر: فلستُ بمُدْرِكٍ ما فاتَ منِّي   بلَهْفَ ولا بَلَيْتَ ولا لَوانِّي أراد لَهْفاهُ فحذف. والمَلْهوفُ: المظلومُ يستغيث. واللَهيفُ: المضطر. واللَهْفانُ: المتحسِّر.
تاج العروس

لَهِفَ كفَرِحَ يَلهَفُ لَهَفاً : حَزِنَ وتَحَسَّرَ كتَلَهَّفَ عليهِ كما في الصَّحاح وقال غيرُه : اللَّهَفُ : الأَسَى والحُزْنُ والغَيظُ وقِيلَ : الأْسَى على شَيءٍ يَفُوتُكَ بعدَما تُشْرِفُ عليهِ قال الزَّفَيانُ :

" يا ابْنَ أَبِي العاصِي إلَيْكَ لَهِفَتْ

" تَشْكُو إلِيكَ سَنَةً قد جَلَّفَتْ

" أَمْوالَنا من أَصْلِها وجَرَّفَتْ وقوْلُهم : يا لَهْفَةُ : كلمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِها على فائِتِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وأَمّا ما أَنْشَدَه ابنُ الأَعرابِيِّ والأخْفَشُ من قَوْلِ الشاعِر :

فلَسْتُ بمُدْركٍ ما فاتَ مِنِّي ... بلَهْفَ ولا بِلَيْتَ ولا لَوانِّي

فإِنَّما أَرادَ بأَنْ أَقُولَ : والَهْفَا ؟ فحذَفَ الأَلِفَ . وقالَ الفَرّاءُ : يُقال : يا لَهْفِي عَلَيْكَ ويالَهْفَ عَلَيْكَ ويالَهْفَا عليكَ وأَصلُه يا لَهْفِي عليكَ ثم جُعِلَت ياءُ الإِضافَةِ أَلِفاً كقَوْلِهم : يا وَيْلاَ عليهِ وياوَيْلِي عليه كلُّ ذلِكَ مثلُ يا حَسْرَتِي عليهِ ويا لَهْفَ أَرْضِي وسَمائِي عَلَيْكَ ويُقال : يا لَهْفاهُ ويا لَهْفَتاه ويالَهْفَتِياهُ . والمَلْهُوف واللَّهِيفُ واللَّهْفانُ والَّلاهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ يَسْتَغِيثُ ويَتَحَسَّرُ وفيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ ففِي الصِّحاح : المَلُهُوفُ : المَظْلُوم يَسْتَغِيثُ واللَّهِيفُ : المُضْطَرُّ واللَّهْفانُ : المُتَحَسِّرُ وفي الحَدِيثِ : " اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفانِ " هو المَكْرُوبُ وفي الحَدِيث : " كانَ يُحِبُّ إِغاثَةَ اللَّهْفانِ " . ويُقال : لَهِفَ لَهَفاً فهو لَهْفانُ ولُهِفَ فهو مَلْهُوفٌ وفي الحديث : " أَجِبِ المَلْهُوفَ " وفي آخرَ : " تُعِينُ ذا الحاجَةِ المَلْهُوفَ " وشاهِدُ اللَّهِيفِ قولُ ساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ :

صَبَّ اللَّهِيفُ لَها السُّبُوبَ بطَغْيَةٍ ... تُنْبِي العُقابَ كَما يُلَطُّ المِجْنَبُ وامْرَأَةٌ لاهِفٌ بلا هاءِ وزادَ ابنُ عبّاِد ولاهِفَةٌ ولَهْفَى كسَكْرَى ونِسْوَةٌ لَهافَي كسَكارَى ولِهافٌ بالكسر . ويُقالُ : هُوَ لَهِيفُ القلْب ولا هِفُه ومَلْهُوفُه : أَي هو مُحْتَرقُه كذا في نَوادِرِ الأعرابِ . واللَّهِيفُ كأَمِيرٍ هكذا في سائِر النُّسَخ والصَّوابُ كصَبُورٍ كما هو نَصُّ العَيْنِ واللِّسانِ والمحيطِ : الطَّوِيلُ . قال ابنُ عَبّادٍ : والغَلِيظُ أيضاً . قال : والإلْهافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ . وقال اللَّيْثُ : لَهَّفَ فلانٌ نفْسَه وأُمَّهُ تَلْهِيفاً : إِذا قالَ : وا نَفْسَاهُ وا أُمَّياهُ وا لَهْفَاهُ وا لهَفْتاهُ وا لَهْفَتياهُ . وقال شَمِرٌ : لَهَّفَ فلانٌ أُمَّهُ وأُمَّيْه : أَي أَبَوَيْه قالَ النابغةُ الجَعْدِيُّ رضي الله عنه :

أَشْلَى ولَهَّفَ أُمَّيْهِ وقَدْ لَهِفَتْ ... أُمّاهُ والأُمُّ مِمّا تُنْحَلُ الخَيَلاَ يُرِيدُ أَباه وأُمَّه قالَ شيخُنا : الأمّانِ : تَثْنِيَهُ أُمٍّ والقاعِدَةُ هي تَغْلِيبُ المُذَكَّرِ على المُؤَنَّث والمُفْرَدِ على المُرَكّب وهنا جاءَ خِلافَ ذلك فغَلَّبَ الأُنْثَى على الذَّكَرِ وثَنَّى أُمَّا وأباً على أُمَّيْنِ ولم يَقُلْ أَبَوَيْهِ ووَجْهُه أَن المَقْصُودَ هُنا من يَكْثُرُ لَهَفُه وحُزْنُه وهذا الوَصْفُ في النِّساءِ أَكثرُ منه في الرِّجالِ فلمّا كانت الأُمُّ أَشَدَّ شَفَقَةً وأَكْثَرَ حُزْناً عَلى وَلَدِها كانَتْ هُنا أَوْلَى من الأَبِ بالحُزْنِ والتَّلَهُّفِ وهو ظاهِرٌ والله أعلم . وقال ابنُ عَبّادٍ : الْتَهَفَ : الْتَهَبَ

ومما يُستدركُ عليه : اللَّهْفُ بالفتح : لغةٌ في اللَّهَفِ مُحَرَّكَةً بمعانِيه . ورَجُلٌ لَهِفٌ ككَتِفِ : أَيْ لَهِيفٌ . ونِسْوَةٌ لُهُفٌ بضَمَّتَيْنِ كلَهَافَى . ومن أَمْثالِهمْ : إلى أُمِّه يَلْهَفُ اللَّهْفانُ قال شمِرُ : يُقالُ ذلِكَ لمَنْ اضْطُرَّ فاسْتغاثَ بأَهْلِ ثِقَتِه . واسْتعارَ بعضهم المَلْهُوفَ للرُّبَعِ من الإِبلِ فقالَ :

" إِذا دَعاهَا الرُّبَعُ المَلْهُوفُ

" نَوَّهَ منْها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنّ هذا الرُّبَع ظُلِمَ بأَنَّه فُطِمَ قبلَ أَوانِه أو حِيلَ بينَهُ وبينَ أُمِّهِ بأَمْرٍ آخَرَ غيرِ الفَطامِ كما في اللِّسانِ

لسان العرب
اللَّهْف واللَّهَف الأَسى والحزن والغَيْظ وقيل الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ ولا بلَيْتَ ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف الجوهري لَهِف بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر وكذلك التَّلهُّف على الشيء وقولهم يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات ورجل لَهِف ولَهِيف قال ساعدة بن جُؤية صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه قال صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية فقيل مَن هو ؟ قال هو اللهيف ولو قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً قال وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ ويقال فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذا قال وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ واللَّهْفانُ المتَحسِّر واللهْفانُ واللاهِفُ المَكْروب وفي الحديث اتقوا دعْوة اللَّهْفان هو المكروب وفي الحديث كان يحب إغاثة اللَّهْفان ومن أَمثالهم إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان قال شمر يَلْهَفُ من لَهِفَ وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته قال ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه يريدون أَبويه قال الجَعْدي أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه وقد لَهِفَتْ أُمّاه والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه ويقال لَهِف لَهفاً فهو لَهْفان ولُهِف فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم وقال الزَّفَيان يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ ويقال نادَى لَهَفه إذا قال يا لَهَفي وقيل في قولهم يا لهْفا عليه أَصله يا لهْفي ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه وفي نوادر الأَعراب أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب واللَّهِيف المضطر والملْهوف المظلوم ينادي ويستغيث وفي الحديث أَجِب المَلْهوفَ وفي الحديث الآخر تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام واللَّهوف الطويل
الرائد
* لاهف. 1-فا. 2-مظلوم مضطر مستغيث، م لاهف ولاهفة. 3-«هو لاهف القلب»: أي محترقه.
الرائد
* لهف يلهف: لهفا. على ما فات: حزن وتحسر.
الرائد
* لهف تلهيفا. 1-نفسه: قال: «والهفتاه!». 2-إستغاث، طلب المساعدة.
الرائد
* لهف. لهفا. ظلم.
الرائد
* لهف. حزين، متحسر.
الرائد
* لهف. 1-مص. لهف. 2-«يا لهف فلان»: كلام يتحسر به على ما فات. ويقال: «يا لهفي عليك»، و «يا لهف»، و «يا لهفا»، و «يا لهف أرضي وسمائي عليك»، و «يا لهفاه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: